وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا
وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ
المتنبي
شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رمضان .. حكاية نور.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أطربوهم ترقص لكم سواطيرهم» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» الأوائل فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ممازحة لأستاذي رياض شلال المحمدي..» بقلم حيدرة الحاج » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» حنين» بقلم سمير بلمداني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أيــا صاحبــي..» بقلم صباح تفالي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أقبلت بالبشرى» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الشبع في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» العصر في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا
وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ
المتنبي
فَمَا أَكْثَر الأَصْحَابَ حِينَ تَعُدُّهُمْ
ولَكِنَّهُمْ فِي النَّائِبَاتِ قَلِيلُ
الصادق يوسف
وَمَا مَـاضِي الشَّبَابِ بِمُسْـتَرَدٍّ
وَلا يَـوْمٌ يَمُـرُّ بِمُسْـتَعَادِ
المتنبي
وَكُــــــــلُّ فُــــــــؤَادٍ فِــــــــي يَــــــــدِ الـــغَـــيـــبِ جَـــــــــدُّهُ
وَمَـــــا يَـعْــلَــمُ الــمَـــرْءُ الـسَّـعِــيــدَ مِــــــنَ الــشَّــقِــي
د. سمير العمري
فَــــــإِنَّ الـــــــذِي يَـــهْــــوَى يُــضَــحَّـــي بــسَــعْـــدِهِ
وَيَـــدْفَــــعُ عَــنْــهَـــا الـــهَــــمَّ فِـــــــي كُـــــــلِّ مَــــــــأْزَقِ
د. سمير العمري
وِمَـنْ يَـطْـرُقِ الـلـذَّاتِ يَصْـخَـبْ إِذَا مَـضَـتْ
وَمَــــنْ يَــصْــدُقِ الإِحْــسَـــاسَ يُــكْـــرِمْ ويَــرْفُـــقِ
د. سمير العمري
وَمَــــا الـسَّــعْــدُ إِلا فِـــــي الــفَـــرَاغِ مِـــــنَ الــهَـــوَى
إِذَا كَـــــانَ قَــلْـــبٌ بَــعْـــدَ ذَلِــــــكَ قَــــــدْ بَـــقِـــي
د. سمير العمري
وَأَفضَلُ قَسمِ اللَهِ لِلمَرءِ عَقلُهُ
فَلَيسَ مِنَ الخَيراتِ شَيءٌ يُقارِبُه
فَزَينُ الفَتى في الناسِ صِحَّةُ عَقلِهِ
وَإِن كانَ مَحظوراً عَلَيهِ مَكاسِبُه
يَعيشُ الفَتى بِالعَقلِ في كُلِّ بَلدَةٍ
عَلى العَقلِ يَجري عِلمُهُ وَتَجارِبُه
وَيُزري بِهِ في الناسِ قِلَّةُ عَقلِهِ
وَإِن كَرُمَت أَعراقُهُ وَمَناسِبُه
إِذا أَكمَلَ الرَحمانُ لِلمَرءِ عَقلَهُ
فَقَد كَمُلَت أَخلاقُهُ وَمَآرِبُه
ابن دريد الأزدي
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
العالِمُ العاقِلُ اِبنُ نَفسِهِ
أَغناهُ جِنسُ عِلمِهِ عَن جِنسِهِ
كُن اِبنَ مَن شِئتَ وَكُن مُؤَدَّباً
فَإِنَّما المَرءُ بِفَضلِ كَيسِهِ
وَلَيسَ مَن تُكرِمُهُ لِغَيرِهِ
مِثلَ الَّذي تُكرِمُهُ لِنَفسِهِ
ابن دريد الأزدي
وَما أَحَدٌ مِن أَلسُنِ الناسِ سالِما
وَلَو أَنَّهُ ذاكَ النَبِيُّ المُطَهَّرُ
فَإِن كانَ مِقداماً يَقولونَ أَهوَج
وَإِن كانَ مِفضالاً يَقولونَ مُبذِرُ
وَإِن كانَ سِكّيتاً يَقولونَ أَبكَم
وَإِن كانَ مِنطيقاً يَقولونَ مِهذَرُ
وَإِن كانَ صَوّاماً وَبِاللَيلِ قائِماً
يَقولونَ زَرّافٌ يُرائي وَيَمكُرُ
فَلا تَحتَفِل بِالناسِ في الذَمِّ وَالثَنا
وَلا تَخشَ غَيرَ اللَهِ فَاللَهُ أَكبَرُ
ابن دريد الأزدي