لَن تَستَطيعَ لِأَمرِ اللَهِ تَعقيبا
فَاِستَنجِدِ الصَبرَ أَو فَاِستَشعِرِ الحوبا
وَاِفزَع إِلى كَنَفِ التَسليمِ وَاِرضَ بِما
قَضى المُهَيمِنُ مَكروهاً وَمَحبوبا
ابن دريد الأزدي
شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رمضان .. حكاية نور.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أطربوهم ترقص لكم سواطيرهم» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» الأوائل فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ممازحة لأستاذي رياض شلال المحمدي..» بقلم حيدرة الحاج » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» حنين» بقلم سمير بلمداني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أيــا صاحبــي..» بقلم صباح تفالي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أقبلت بالبشرى» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الشبع في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» العصر في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
لَن تَستَطيعَ لِأَمرِ اللَهِ تَعقيبا
فَاِستَنجِدِ الصَبرَ أَو فَاِستَشعِرِ الحوبا
وَاِفزَع إِلى كَنَفِ التَسليمِ وَاِرضَ بِما
قَضى المُهَيمِنُ مَكروهاً وَمَحبوبا
ابن دريد الأزدي
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
إِذا رَأَيتَ اِمرِءاً في حالِ عُسرَتِهِ
مُصافِياً لَكَ ما في وِدِّهِ دَخلُ
فَلا تُرَجِّ لَهُ إِذ يَستَفيدُ غِنىً
فَإِنَّهُ بِاِنتِقالِ الحالِ يَنتَقِلُ
ابن دريد الأزدي
الناسُ مِثل زَمانِهِم
قَدّ الحِذاءِ عَلى مِثالِه
وَرِجالُ دَهرِكَ مِثلُ دَه
رِكَ في تَقَلُّبِهِ وَحالِه
وَكذا إِذا فَسَدَ الزَما
نُ جَرى الفَسادُ عَلى رِجالِه
ابن دريد الأزدي
لا تَدخُلَنَّكَ ضَجرَةٌ مِن سائِلٍ
فَلَخَيرُ دَهرِكَ أَن تُرى مَسؤولا
لا تَجبَهَن بِالرَدِّ وَجهَ مُؤَمِّلٍ
فَبَقاءُ عِزِّكَ أَن تُرى مَأمولا
وَاِعلَم بِأَنَّكَ عَن قَليلٍ صائِرٌ
خَبَراً فَكُن خَبَراً يَروقُ جَميلا
ابن دريد الأزدي
المرء يعرف في الزمان بفضله ...وخصال الحر الكريم كأصـله
وإذا صديق قسـا عليك بجهله .... فاصفح لأجل الود ليس لأجـله
كم سيــد متفضل قد سبــه .... من لا يساوي غرزة في نعـله
البحر تعلو فوقه جيف الفــلا ... والدر منبـوذ بأسفل رمــله
أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!
وَكُلُّ نَفسٍ عَلى سَلامَتِها
يُميتُها اللَهُ ثُمَّ يَبرَؤُها
إبراهيم بن هرمة
عِندي مِنَ الناسِ أَنباءَ وَتَجرِبَة = عَلى اِختِلالِهِم في العَقلِ وَالشِيَم
حَسبي بِظِلِّ جِدارٍ مِن مَهادِهِم = وَمِن مِياهِهِم ما أَستَقي بِفَم
كَم قَد أَهابَت بي الدُنيا فَقُلتُ لَها = إِلَيكَ عَنّي فَفي أُذُني كَالصَمَم
إِنّي قَنَعتُ بَقوتٍ لا أُجاوِزُه = وَصنُ وَجهي عَن لا لا وَعَن نَعَم
وَلَستُ أَذخُر فَضلَ القوتِ عَن أَحَد = في كُلِّ يَومٍ يَجيءُ اللَهُ بِالطَعَم
العطوي
ما عاتَبَ المَرءَ الكَريمَ كَنَفسِهِ
وَالمَرءُ يُصلِحُهُ الجَليسُ الصالِحُ
ابن ميادة
أَتُظهِرُ ما في الصَدرِ أَم أَنتَ كاتِمُه
وَكِتمانُهُ داءٌ لِمَن هُوَ كاتِمُه
وَإِضمارُهُ في الصَّدرِ داءٌ وَعِلَّةٌ
وَإِظهارُهُ شُنعٌ لِمَن هُوَ عالِمُه
ابن ميادة
لا تَبكِ اِثرَ مَول عَنكَ مُنحَرِفُ
تَحتَ السَماءِ وَفَوقَ الأَرضِ أَبدالُ
الناسُ أَكثَرُ مِن أَن لا تَرى خَلَفا
مِمَّن زَوى وَجهَهُ عَن وَجهَكَ المالُ
ما أَقبَحَ الوَصلَ يُدنيهِ وَيُبعِدُه
بَينَ الصَديقَينِ اِكثارٌ وَاِقلالُ
العطوي