أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: العفة و الاستعفاف

  1. #1
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 51
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.72

    Lightbulb العفة و الاستعفاف

    بسم الله الرحمن الرحيم

    العفة و الاستعفاف

    في لسان العرب: العفة: هي الكف عما لا يحل و يجمل ، وعف عن المحارم و الأطماع الدنية ، يعف عفةً وعفّاً و عفافاً و عفافةً ، فهو عفيف و عفٌّ أي كفَّ و تعفف و استعفف و أعفّه الله.
    و في التنزيل {و ليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً } فسره ثعلب فقال: و ليضبط نفسه بمثل الصوم فإنه وجاء.و الاستعفاف : طلب العفاف وهو الكف عن الحرام والسؤال من الناس ، وقيل: الاستعفاف الصبر والنزاهة عن الشيء ، ومنه الحديث: " اللهم إني أسألك العفة و الغنى " ، و يقصد بالاستعفاف : إخماد الغريزة الجنسية و التسامي بالإحساسات الشهوية و تهذيب الميول الجسدية .
    وامرأة عفيفة: عفّة الفرج ، ونسوة عفائف ، و تعفف: تكلف العفة.

    ولا ريب أن العفة مطلوبة من المتزوج وغير المتزوج وإن كانت في حق المتزوج آكد. والعفة خلق إيماني رفيع و زينة ، به يُحفظ الإيمان و الاستقامة ويُجلب رضى الله و يُعتصم من معاصيه و سخطه و يُحفظ الشباب و الصحة.


    ثمرات و فوائد العفة:

    1 - النجاة من الفواحش
    2- النجاة من أضرار الفواحش: من العقوبات الربانية و الأضرار الاجتماعية و التفسية و المرضية و الخلقية.
    3 - طهارة الفرد و نقاء المجتمع
    4 - قوة الإرادة
    5 - العفيف في ظل الله
    6 - العفيف مضاعف الثواب
    7 - في العفة تحقيق الإيمان
    8 - العفة كرامة في الدنيا و نجاة من النار
    9 - الاستعفاف سبيل الزواج المثالي
    10 - الاستعفاف برهان على الصبر
    11 - العفة صون للأسرة .


    نماذج الاستعفاف:

    يوسف عليه السلام - شبيه يوسف و ذلك في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه - ،أحد الثلاثة الذين سدت صخرةٌ الغار الذي دخلوه - الصحابي مرثد بن أبي مرثد رضي الله عنه - عثمان بن أبي طلحة رضي الله عنه عند مرافقته أم سلمة رضي الله عنها في هجرتها - امرأة يزيد بن سنان عند بعث عبدالملك بن مروان له لليمن - الفتى في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي مات من قوله تعالى {إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون} - الفتى الذي نزل بقوم من النخع فهوى جارية منهم - عبدالعزيز علام البني الهندي الترزي في معسكر الإنجليز بمصر - فتى حاولت فتاةٌ من معارفه إغرائه وهو لوحده بالبيت.


    قواعد منهج الاستعفاف:

    القاعدة الأولى (التربية الروحية) ، تُـنمى بـِ: الصيام - التربية على العقيدة الإسلامية الصحيحة - الإكثار من ذكر الله - استدامة المواظبة على النوافل - التردد على المقابر و شهود الجنائز .

    القاعدة الثانية (التربية الأخلاقية) ، فالعفة تتولد من عدة أخلاق هي :الصبر - الخوف من العاقبة - الطمع بثواب الكفّ - حب الحق و كره الظلم - الحياء - علو الهمة و الترفع عن الرذائل .

    القاعدة الثالثة (التربية الفكرية) ، من ثمراتها:
    -غرس المفاهيم و الموازين الشرعية ذات العلاقة بالاستعفاف
    - العلم بالأحكام الشرعية المتعلقة بالجانب الأخلاقي في المجتمع المسلم - التعرف على بواعث و أسباب الانحراف الخلقي و آثار ذلك الانحراف على الفرد والمجتمع
    - التعرف على وسائل الاصلاح الذاتي و الاجتماعي و منهج التربية الاسلامية ووسائل الاستعفاف
    - إدراك دور المفسدين و أعداء الإسلام في إفساد المجتمع المسلم و معرفة مكائدهم و خططهم في هذا المجال.


    القواعد الوقائية لمنهج الاستعفاف:

    القاعدة الأولى: اتخاذ الإسلام منهاج حياة
    - القاعدة الثانية: الزواج
    - القاعدة الثالثة: المجاهدة و تقوية الإرادة
    - القاعدة الرابعة: غض البصر
    - القاعدة الخامسة: قطع الخواطر الرديئة
    - القاعدة السادسة: تجنب المثيرات الجنسية
    - القاعدة السابعة: الصحبة الصالحة
    - القاعدة الثامنة: ملء الفراغ بما ينفع
    - القاعدة التاسعة: حجاب المرأة وسترها
    - القاعدة العاشرة: قيام الأسرة بدورها.

    وكذلك من أسباب تحقيق العفاف ما يلي :

    -الإيمان و التقوى
    - الحياء
    - منع الخلوة المحرمة بين الرجل و المرأة
    - نهي المرأة عن التشبه بالرجال أو بالكافرات والفاسقات
    - تجنب السفر من غير محرم
    - بالنسبة للمرأة تجنب الصديقات و الزميلات غير المستقيمات .


    أصول الفضيلة:

    1 - وجوب الإيمان بالفوارق بين الرجل و المرأة الفوارق الحسية و المعنوية و الشرعية
    2 - الحجاب العام
    3 - الحجاب الخاص
    4 - قرار المرأة في بيتها عزيمة شرعية و خروجها من بيتها رخصة تقدر بقدرها
    5 - الاختلاط محرم شرعاً
    6- التبرج والسفور محرمان شرعاً
    7 - لمّا حَّرم الله الزنا حرَّم الأسباب المفضية إليه
    8 - الزواج تاج الفضيلة
    9 - وجوب حفظ الأولاد عن البدايات المضلة
    10 - وجوب الغيرة على المحارم و على نساء المؤمنين .


    والله الموفق والمعين.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    القاعدة الثالثة (التربية الفكرية) ، من ثمراتها:
    -غرس المفاهيم و الموازين الشرعية ذات العلاقة بالاستعفاف
    - العلم بالأحكام الشرعية المتعلقة بالجانب الأخلاقي في المجتمع المسلم - التعرف على بواعث و أسباب الانحراف الخلقي و آثار ذلك الانحراف على الفرد والمجتمع
    - التعرف على وسائل الاصلاح الذاتي و الاجتماعي و منهج التربية الاسلامية ووسائل الاستعفاف
    - إدراك دور المفسدين و أعداء الإسلام في إفساد المجتمع المسلم و معرفة مكائدهم و خططهم في هذا المجال.
    \

    حين نريد البدء بنهضة للامة

    فاننا لابد من ان نضع المؤشرات التي تفرق بين العفة الغريزية وبين الاضطرؤاب الفكري والقيمي التي تحاول الموجة التشويشية من اشاعتها فوق ارصفتنا الحزينة


    لابد من خطاب توعوي واقعي يفصل بين افرازات الهدم وافرازات البناء


    \

    بالغ تقديري
    الإنسان : موقف

  3. #3
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 51
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.72

    افتراضي

    ماشاء الله لا قوة إلا بالله
    سعدت بمرورك
    ولعلك تنثر ورودك على بقية الأفكار
    فعطرك .. ولا أطيب

    تحيتي

المواضيع المتشابهه

  1. من ثمرات العفة ...!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-12-2005, 09:52 PM
  2. حزام العفة .. والرد على ضلالات خليل عبد الكريم ...2
    بواسطة محمد شعبان الموجي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-01-2005, 02:41 PM
  3. العفة
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-09-2003, 01:31 PM