الأخت الشاعرة الكريمة
شكرا لتواضعك ومرحبا بك، واعذري تبسطي وإسهابي بالشرح بناء على سؤالك الكريم.
|
يا طيّبَ القَطْـر ِالهتـون كأنّنـي |
لنْ أسْتقـي منكـمْ زلالا ًساجِمـا |
|
|
لو أنك التزمت ذات الوزن الذي اتبعته في سائر القصيدة في صدر هذا البيت بالقول مثلا ( والتركيز على الوزن ):
|
يا طيّبَ القَطْـر ِالهتـون ارفق أنا |
لنْ أسْتقـي منكـمْ زلالا ًساجِمـا |
|
|
لكانت القصيدة من بحر الرجز كما قرر ذلك العروضيون
يا طيّبَ القَطْـر ِالهتـون كأنّنـي
السبب الخفيف = متحرك 1+ ساكن ه =1 ه= 2
السبب الثقيل = متحرك 1 + متحرك 1= 1 1= (2)
الوتِد = متحرك 1 + متحرك 1 + ساكن ه = 3
الرجز لا يحتوي أي سبب ثقيل وكل أسبابه بحرية خفيفة ، مسْتفْعلنْ =متْفاعلن =
2 2 3 وهي في عجز الصدر المحور ( نرْ فقْ أنا= 2 2 3 )
الكامل سببه الأول خببي
2 2 3 ، والسبب الخببي يتكافأ فيه السببان الخفيف والثقيل فيأتي خفيفا أو ثقيلا، ويتفرد الكامل والوافر وأخص حشويهما بورود السبب الثقيل فيهما حيث
2 2 تسمى فاصلة أي أن أول سببيها خببي يجوز أن يأتي مرة خفيفا 2 ومرة ثقيلا (2). حيث نرمز للسببن( الخفيف + الخفيف = 2 2 =4 )، وللسببين الثقيل + الخفيف = (2) 2 = 11 2 = 1 3 = ((4)
ولو أنك لم تأتِي بالفاصلة في عجز هذا البيت لكانت القصيدة من الرجز. ولكان ذلك مفسِّرا للتضييق على تفسك بقصر الأسباب فيها على الثقيل.
أما وأنك أدخلت الفاصلة في هذا الشطر فالقصيدة صارت من الكامل، ولم يعد هناك داع لاستبعاد السبب الثقيل الذي يعتبر – خارج الرقمي – بأنه الأصل في الكامل،ويعتبرون السبب الخفيف زحافا أو تغييرا يطرأ عليه، ( الرقمي يعتبر السبب الأول في 2 2 سببا خببيا ذا وجهين متكافئين خفيف وثقيل كلاهما أصيل)
خذي مثلا من الكامل بيتي لبيد
|
عَفَتِ الدِيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها |
بِمَنىً تَأَبَّدَ غَولُها فَرِجامُها |
|
|
1 3 3 1 3 3 1 3 3 .......1 3 3 1 3 3 1 3 3
((4) 3 ((4) 3 ((4) 3 ..... ((4) 3 ((4) 3 ((4) 3
(2) 2 3 (2) 2 3 (2) 2 3..... (2) 2 3 (2) 2 3 (2) 2 3
|
مِن مَعشَرٍ سَنَّت لَهُم آبائُهُم |
وَلِكُلِّ قَومٍ سُنَّةٌ وَإِمامُها |
|
|
2 2 3 2 2 3 2 2 3 .....1 3 3 2 2 3 1 3 3
4 3 4 3 4 3 .......((4) 3 4 3 ((4) 3
وللمزيد
http://www.geocities.com/alarud/202-eqaulkhabab.html
http://www.geocities.com/alarud/204-majmoaa-4.html
ما رأيك بموضوع م/ع ؟
أتمنى كسبك للرقمي للفكر قبل الشعر وأهديك هذاالرابط .
http://www.geocities.com/khashan_kh/sanoreehim.html
يرعاك الله.