أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما لم يقلـــــه جدي.

  1. #1
    الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    المشاركات : 144
    المواضيع : 71
    الردود : 144
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي ما لم يقلـــــه جدي.

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    اتذكر و انا صغير ، كانت امي ـ عليها من الله شآبيب الرحمة و الغفران ـ ترسلني و اخي و اختي لقضاء العطلة عند جدي ـ ابو أمي ـ في الريف الفرنسي بمنطقة Camargue حيث الطبيعة الغناء و الهواء العليل . و ذلك هروبًا من المدينة و ضوضأها .
    و كان جدي حريصًا على تربيتنا تربية صالحة . و ما من مثل سامية او اخلاق حسنة إلاّ و يريد غرسها فينا مااستطاع .. و من ضمن ما كان يردد دائمًا بلغة عالية الاسلوب و التراكيب ، لا يستطيع فهمها الاّ من أوتيَ بلاغة فولتير او فصاحة فيكتور هوغو :
    " Qui vole un œuf, vole un bœuf"
    ( من يسرق بيضةً ، سيسرق عجــــــــــــــــــــلاً ).
    و ذلك حتى لا تمتد ايدينا الى قطف بعض الفواكه من البساتين المجاورة لضيعة جدي الصغيرة .
    و مرت الايام و الاعوام و هذا المثل يرن دائمًا في ذهني .. و ما من قضية سطو او سرقة تنشر في الجرائد الاّ و ينتصب جدي واقفًا و يقول بلهجة الحكيم : " أ لم أقل لكم : من يسرق بيضةً ، سيسرق عجــــــــــــــــــــلاً "
    و لكن عندما نشروا قصة Jean-Bedel Bokassa امبراطور افريقيا الوسطى المخلوع ، و كيف أنهم وجدوا اولاده يسرقون البيض و الاجبان و الحليب من المحلات في بعض المدن الفرنسية . و عندما سألوه قال : لا استطيع اعالة هذا الكم الهائل من الاولاد ، لأن ما تمنحه السلطات الفرنسية لا يفي بالمطلوب .. فضاع اولاده في ملاجيء الايتام
    و عندما صرحت "الامبراطورة "(( فرح ذيبا بهلوي)) امبراطورة ايران ـ سابقًا ـ بأن ابنها " الامير " رضا بهلوي لا يستطيع ادخال اولاده مدارس خاصة و سيزاولون دراستهم في مدارس حكومية مجانية لأن ما عندهم من الاموال لم يعد يكفي ، او يسمح بذلك .
    و الامثلة كثيرة عن هؤلاء..
    و حتى في العالم العربي ، أن اناسـًا كانوا في السماء نتيجة تسلطهم على اموال الناس و خيرات البلد عندما كانو في السلطة . و عندما زحزحوا عن الحكم أصبحوا كمن تجوز فيهم " الصدقة "...
    عندئذ إن أقل ما يمكن استخلاصه هو ان جدي " الحكيم " كان سيجد نفسه اليوم قد مر بجانب الحقيقة و أخطأ في قياس تقدير الامور .. بل كان من اللازم ان يصوغ " حكمته " هكذا :
    " Qui vole une nation,vole un œuf "
    (من يسرق امة ، سيسرق بيضــــــــــــــــــــــ ـــــة )

    و هكذا كما تدين تدان .
    المرء ضيف في الحياة وانني *** ضيف, كذلك تنقضي الاعمار.
    فاذا اقمت, فان شخصي بينكم *** واذا رحلت, فـ(قسورة)تذكار.

  2. #2
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي

    قسورة سلام الله عليك

    مررت مرورا سريعا فقط لأقرأ جديد المواضيع على الواحة الجميلة.. فوجدت مواضيع قيمة تستحق إجابة ولو قصيرة على أمل عودة إذا ما بقي في العمر حياة..

    كان المثل الأوروبي يقول :
    " Qui vole un œuf, vole un bœuf"
    ( من يسرق بيضةً ، سيسرق عجــــــــــــــــــــلاً ).

    وأصبح المثل العربي يقول :
    " Qui vole une nation,vole un œuf "
    (من يسرق امة ، سيسرق بيضــــــــــــــــــــــ ـــــة )

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي آآآآه يا أخي سرقت الأمة وكثرت الأيادي التي تنهب في جنح الظلام ووضح النهار.. وأصبحت الشعوب تصرخ كما صرخ ذلك الشخص الضعيف أمام سارق سلة العنب خاصته : "خذ العنب واترك لي السلة على الأقل يا صاحب العنب"نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وطبعا لم يبال السارق بصراخه.. بل أخذ العنب والسلة أيضانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نسأل الله أن نبقي على مبادئنا على الأقل كيما نرجع العنب والسلة من بين يدي من لم يخشى الله فينانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بارك الله بك أخي قسورة.. وتقدير كبير لقلمك الضرغام..
    سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
    فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  3. #3
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 45
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقف مبهورا لحكمتك البعيدة .. واصفق اعجابا ..

    كل التحيات ايها الجميل ..
    انتبه للاملائيات اكثر
    عـاقــد الحــاجبــين
    http://m-diri.maktoobblog.com

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.25

    افتراضي

    اذن

    وضعت يدك على اصل الداء


    فهل ترافقني

    لنصف لقلوبنا الحزينة .... الشفاء

    ياءيها الحبيب ... انها ليست امراض أمة انها اوبئة تحتاج منا الى ترياق

    ولقاحات تلاحق الامراض في جماجمنا

    \


    تقبل محبتي ..... خالصة
    الإنسان : موقف

  5. #5
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 280
    المواضيع : 39
    الردود : 280
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    أصبح الواقع أكثر ألما
    لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

المواضيع المتشابهه

  1. حدثني جدي ....\ زياد جيوسي
    بواسطة زياد جيوسي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-06-2013, 08:31 PM
  2. لِمَ لَْمْ يأتِ الحب ؟
    بواسطة مؤمن مجدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-02-2007, 04:25 PM
  3. أين ذهب جدي
    بواسطة ايناس حلاوجي في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14-07-2006, 08:59 PM
  4. جدّي
    بواسطة فهد حسين العبود في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 12-04-2006, 01:53 PM
  5. ( إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ )
    بواسطة عبد الرحمن في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-09-2005, 02:59 AM