أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: موقف الإخوان من الحكومة الأنتقالية في العراق

  1. #1
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 37
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 1.04

    افتراضي موقف الإخوان من الحكومة الأنتقالية في العراق

    المختصر/

    السبيل / أثارت المشاركة المستغربة لزعيم الحزب الإسلامي العراقي المحسوب على الإسلاميين، في المجلس الانتقالي العراقي الذي شكله الحاكم الأمريكي بول بريمر مؤخرا ، لغطا في الأوساط السياسية والإسلامية التي فوجئت بهذه الخطوة.
    مصادر موثوقة أوضحت أن قرار الحزب أثار استياء واسعا في الأوساط الإسلامية، لا سيما الحركة الإسلامية العراقية، التي حاول البعض أن يروّح أنها وافقت على هذه المشاركة في مجلس بريمر.
    وأكدت المصادر أن القيادة التاريخية لجماعة الإخوان المسلمين في العراق تشعر بكثير من الامتعاض تجاه القرار الذي اتخذه الحزب الإسلامي الذي يشكل تعبيرا خارجيا عن بعض الحالة الإسلامية في المنفى، لا سيما أن غالبية أعضائه هم من الذين عادوا من الخارج بعد سقوط النظام العراقي ولهم اجتهادات لا تتفق مع مواقف تيار الحركة الإسلامية في العراق إزاء التعامل مع الوضع العراقي.
    المصادر أكدت أن تيار الإخوان المسلمين في العراق يرفض رفضا قاطعا مشاركة الحزب الإسلامي في المجلس الانتقالي كما يرفض كثيرا من اجتهادات الحزب.
    وكان العلامة الدكتور عبد الكريم زيدان أحد أبرز القادة التاريخيين للإخوان اصدر مع عدد من قيادات الجماعة موقفا واضحا قبل شن العدوان الإنجلو- أمريكي على العراق، باتجاه تأكيد رفض العدوان رفضا مطلقا ودعوة العراقيين لمواجهته رغم خلافهم مع النظام العراقي السابق.
    وقبل ستة أيام أصدر جمع من علماء الإخوان المسلمين العراقيين فتوى صريحة (تنشرها السبيل بنصها الكامل في هذا العدد) حرّموا فيها أي مشاركة في المجلس الانتقالي، مؤكدين أن هذا الأمر يعد تعاونا وتواطؤا مع المحتل وإعانة له على احتلاله للبلاد.
    كما أكدت الفتوى ،المدعّمة بالأدلة الشرعية، أن مقاومة الاحتلال الإنجلو-أمريكي واجب شرعي عيني على كل عراقي قادر على حمل السلاح، وشددت على ضرورة دعم المقاومين بكل الوسائل المتاحة.
    وأضافت المصادر أن ضغوطا مشددة تمارس من قبل أوساط إسلامية عراقية على الأمين العام للحزب الإسلامي الشيخ محسن عبد الحميد المشارك في المجلس الانتقالي ، للاستقالة من المجلس، ولم تستبعد أن يعلن هذا الانسحاب خلال أيام معدودة.
    المصادر أضافت أن عبد الحميد الذي يجري الترويج له على أنه من قيادات الحركة الإسلامية في العراق، ليس له أي صفة قيادية في الحركة، بل إنه ترك تنظيم جماعة الإخوان المسلمين منذ عام 1963 ، وهو عالم معروف ورجل عمل عام، لكنه ليس رجل عمل تنظيمي.
    وكشفت المصادر أن عبد الحميد من أصول كردية من كركوك، ورغم ذلك تم تصنيفه في المجلس على حصة العرب السنة!! وأكدت تلك المصادر أن رفض الحركة الإسلامية في العراق للمجلس الانتقالي تنطلق من ثوابت مبدئية ولأسباب شرعية قومية وطنية.
    إضافة إلى أن المجلس تم تشكيله على أساس طائفي يؤدي إلى تمزيق العراق إلى طوائف دينية وأعراق إثنية.
    وفوق ذلك فإن تمثيل المجلس لمكونات الشعب العراقي تمثيل مختل وغير عادل أو حقيقي، ويعبّر عن نسب مضخمة وقديمة طرأ عليها تغييرات واسعة خلال العقود الأخيرة.
    على أن أخطر ما كشفته تلك المصادر أن غالبية عمليات المقاومة ضد قوات الاحتلال الأمريكي، ينفذها إسلاميون عرب سنّة في العاصمة بغداد، وفي مناطق الفلوجة والرمادي وأعالي الفرات ومختلف مناطق محافظة الأنبار، إضافة إلى سامراء وبعقوبة.
    وأشارت إلى عملية كبيرة نفذها إسلاميون عراقيون قبل أيام في مطار المسيّب في الجنوب تم خلالها تدمير عدد كبير من الطائرات الأمريكية الجاثمة على أرض المطار.
    وعقبّت المصادر أن المفارقة تكمن في أن الإسلاميين يقفون وراء غالبية عمليات المقاومة وفي نفس الوقت توجه إليهم أصابع الاتهام بالموافقة على المشاركة في مجلس الحكم الانتقالي الذي يعمل تحت وصاية الاحتلال الأمريكي !! وأضافت المصادر أن الموصل نشطت فيها المقاومة متأخرة بسبب الحضور الذي يتمتع به سياسيو الحزب الإسلامي فيها.
    وأكدت المصادر أن القوات الأمريكية تتكتم على خسائرها في العراق ولا تعترف إلا بجزء ضئيل جدا جدا من خسائرها التي لا تستطيع إخفاءها.
    وأكدت المصادر صحة التقارير الصحفية التي أشارت إلى عمليات هروب متنامية في أوساط الجنود الأمريكيين من العراق عبر الحدود إلى الدول المجاورة.
    وقالت إن أعدادا ليست قليلة من الجنود الأمريكيين يجري تهريبهم إلى خارج العراق من قبل عشائر بدوية عراقية على المناطق الحدودية مقابل 1500 دولار للجندي الواحد، في حين أشارت مصادر صحفية إلى أن الجنود الأمريكيين يدفعون 500 دولار للرأس الواحد.
    وتوقعت المصادر تزايد عملية الفرار مع تصاعد أعمال المقاومة وانهيار الروح المعنوية للجنود الأمريكيين

    منقول
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,552
    المواضيع : 1094
    الردود : 40552
    المعدل اليومي : 6.23

    افتراضي

    فليخن من يخن أخي وليخلف العهد من يخلف ممن تحركهم مصالحهم وحساباتهم الدنيوية القصيرة المدى فإن النصر سيكتبه أولئك الأحرار الذين يذيقوا أعداء الله ما يستحقون من عذاب.

    مهما حاولت أمريكا إخفاء ما تعانيه من حرب حقيقية ومهما تكتمت بكل وسائلها على ما يجري فإن الحق أبلج والباطل لجلج وقد آذن الليل بفجر قريب.

    إن توالي اعترافات مسؤولي إدارة الشر في أمريكا بما يواجهون وظهور هذا جلياً على قسماتهم وكلماتهم ليملأ النفس بالأمل بأن النصر أقرب مما يظن الجل.


    كل عام وأنت بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. فِي زَاوِية مِن خَيَالِي
    بواسطة محسن العافي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 01-09-2020, 07:45 PM
  2. لا يَسْتَوي مَنْ فِي الجَهَالَةِ مُغْدِقَـــاً
    بواسطة تامر عمر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 06-08-2012, 06:18 PM
  3. إذا شُفيَ العِرَاقُ مِنْ الشِقَاقِ = فَقد سَلِمَ العِرَاقُ مع العِرَاقِي
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-11-2006, 08:44 AM
  4. الحلم الأمريكي-قصيدة من وحي موقف رأيته في العراق
    بواسطة فارس عودة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-08-2003, 08:17 PM
  5. مجرد تساؤل ( ما هو موقف شيعة العراق من الاحتلال)؟
    بواسطة جمال حمدان في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-07-2003, 09:17 AM