أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: حـصـادُ حُـسْـن ِ الظـــنّ ...

  1. #1
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي حـصـادُ حُـسْـن ِ الظـــنّ ...

    ألا هل لمثلي في الحياةِ مُجَـــرِّبا تـَــوَقّدَ جَمراً في الحَنــــايا فأوقدَ ؟
    وفي ما يَرى الطرفُ المؤرقُ حيـرةً ثيــــاباً ثنــــاياها من الثلـج أبردََ
    سأروي لكم بالشعر ما لو شرحتُهُ إلى الصخر خِلتُ الصخرَ مِنهُ تَنَهّدَ
    قفا بي على باب الصـــــداقةِ أولاً ومِن ثَمّ نأتـــي بالبـَـــــقايا تعَـــدُّدَ
    إذا أنتَ أحسَنتَ النّوايا تَرَبّصتْ بكَ الشائنات السودُ أو نالكَ الرّدى
    تَمَـــطّى غـــروراً ثم أردفَ قــــائلاً "وإن أنتَ أكرمـــتَ الكـــريمَ تَمَرّدَ "
    فقلتُ لهُ لا بورِكَتْ حَسَــــــناتُكُم متى كان بين الاصــدقاءِ تــــوَدُّدَ !
    إذا كان لا يَعنيـــكَ إلا امـــــتِلاكَهُ فلستَ من الطبــــع اللئيمِ مُجَــرّدَ
    ومَن ليسَ يرعى للصداقةِ حقـها من الـــــودّ إلا كـــان شـَراً مـؤكـدَ
    إذا أنتَ أحسَنتَ النّوايا تَرَبّصَتْ بكَ الشائنات السودُ أو نالكَ الرّدى
    وفاتنةٌ لما سَمعتُ حديثَــــــها تحـــركَ طبــــعي بالبــــراءة مُنـشـدَ
    فقالتْ كلاماً لا يليــــقُ بمثلها وشَطّتْ بأفكــــار الظنون إلى المَـدى
    تعالي نرى الاشياءَ رؤيا نقيّــةً ولا تصِفي اللـــــونَ الرماديّ أســــودَ
    وقلتُ لقلبي لا تَلمـــها وإنمــا لُمْ الشّكَ في بعض النفوس ِ مُعَـربدَ
    إذا أنتَ أحسَنتَ النّوايا تَرَبّصَتْ بكَ الشائنات السودُ أو نالكَ الرّدى
    وغِرٌ يرى الكرسيَّ سوطاً مُسلطاً وسهماً إلى قلبِ الأبيّ مُسَـدّدَ
    ترَفّـــــعَ لكنْ ما ترَفّـــعَ شيمــةً وتــــاقَ ولكنّ التُّــقـى منُهُ أبــعــدَ
    يظن احتــــرامي ذُلّةً لا تَواضُعـاً فعاثَ امتِهــــاناً للعبـــــادِ وأفســدَ
    ولَسْتُ لأخلاق ِ الوضيع ِ مُقَلِّـداً ولا لاكتِسابِ العيشِ بالذلِّ ناشـدَ
    إذا أنتَ أحسَنتَ النّوايا تَرَبّصَتْ بكَ الشائنات السودُ أو نالكَ الرّدى
    ومُـتـخِـذٌ خبثَ الثعالبِ مَسْلكاً يُراوغُ باسم الدين ِ أو يدّعي الهُدى
    ويحــلفُ أيــماناً غِــلاظاً تظنــهُ إلى الصدق ِ ميّـــالاً حليماً وراشــدَ
    نَزَعتُ قناع الزيف ِ عنـهٌ فهالني وقلــتُ ابن آوى في الشراكِ تقيّدَ
    ولكنني أهـدرتُ وقتاً مُثــمَّـــناً من العُمر حتــــى قلتُ حين تبــددَ
    إذا أنتَ أحسَنتَ النّوايا تَرَبّصتْ بكَ الشائنات السودُ أو نالكَ الرّدى
    الثياب: القلب (طائر الاشجان)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    الشاعر المحزان

    طائر الاشجان

    اراك تعرضت لاطلاق النار

    في الراس

    والقلب

    والوجدان

    فاصبت بجراحات بليغة فسالت على صفحاتك شعرا

    يعجبني شعر الالم والحكم

    وحظي من الاصدقاء مثل حظك:

    قالوا الصداقة بحر = لا ينضب الحب فيه

    ان كان ذلك حقا = فلست من مبحريه

    بئس الذي زعموه = فإنهم قانصوه

    فما اتوه لبأس= بل لاختلاس ذويه

    هذه تجربتي مع الصداقة..

    خسئ القائل الصداقة كنز =انها خنجر يمزق ذاتي

    كلما استأنس الفؤاد لنفس = ينثني مثخنا بلا طعنات

    على اية حال

    اتيت من الحكم بالكثير

    ومن الالام بالوفير

    وبالدماء من قلبك الكسير

    وبشعرك الحلو المثير

    لي ملاحظات ارجو ان يتسع صدرك الجميل لها

    وهي نحوية المصدر
    ألا هل لمثلي في الحياةِ مُجَرِّبا *** تَوَقّدَ جَمـراً فـي الحَنايـا فأوقـدَ ؟

    مجربا = مجربٌ(مبدأ مؤخر مرفوع)
    وفي ما يَرى الطرفُ المؤرقُ حيرةً *** ثياباً ثناياها مـن الثلـج أبـردََ
    ابردَ=ابرد كان يجب ان ترفع وكذلك تودد

    ترَفّعَ لكـنْ مـا ترَفّـعَ شيمـةً *** وتـاقَ ولكـنّ التُّقـى منُـهُ iiأبعـدَ

    تاق=يتوق=توقا=مال الى لم ادر هنا اخي ما قصدت

    حقا اخي الشاعر

    ابدعت واجدت ودعني اقول معك

    إذا أنتَ أحسَنتَ النّوايا تَرَبّصَتْ *** بكَ الشائنات السودُ أو نالكَ iiالـرّدى


    بانتظار المزيد منك على نار\

    المخلص

    ابن بيسان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    أخي الكريم ابن بيسان

    نظرتَ إلى النص من زاويتي فأثلج ذلك صدري .

    الحقيقة أن أربعة نماذج شكلت شرائح النص :

    الصديق الذي يعطي بحساب ، ويقيس الاشياء بمقياس الربح والخسارة
    ووصية الشاعر :

    إذا ما المرءُ لم يحفظ ثلاثاً *** فبعْــــهُ ولو بكفٍ من رمـادِ
    وفاءٌ للصديق وبذل مـــالٍ *** وكتمان السرائرِ في الفؤادِ

    والمرأة التي توهمك بثقتها بك وهي في شك من نفسها وفجأة تراها تحولت بلا مقدمات ورجعت أنت بحيرتك تردد :

    إن تراني تميل عني كأن لم *** يك بينــي وبينـــــها أشياءُ

    وربما تكون (أشياءُ) هذه مجرد احترام متبادل (حتى لا نذهب بعيداً)

    ورئيسك في العمل الذي لا يفهم من أصول الادارة سوى الشخط والسخط ، ولا مفر لك من مهادنته ، وأنت تردد في سرك قول الشاعر:

    ومن نكد الدنيا على المرء أن يرى *** عدواً لهُ ما من صداقتهِ بُدُّ

    أما المحور الرابع فهو المتمسح بالدين لغرض في نفسه إما لكسب مادي أو جاه ، وتكتشفه لكن بعد حين وهو في رأيي أخطر النماذج لأن تطاوله يصل إلى التعدي على حدود الله .

    المعنى الذي رميت إليه في قولي :

    ترَفّعَ لكـنْ مـا ترَفّـعَ شيمـةً *** وتـاقَ ولكـنّ التُّقـى منُـهُ iiأبعـدَ

    ترفع في المنصب لكنه ما ترفع في أخلاقه وشيمهِ . وتطلع إلى نيل المعالي ولكن التقوى أبعد من أن ينالها .

    ونصبت أبعدَ على أنها تمييز وأن الخبر في شكل جمله متكئاً على قول الاصمعي :

    بنفسي وأهلي من أرى كل ليلةٍ *** ضجيعي ورياهُ من المسك أطيبَ

    وقال :

    حكمتُ لصغراهن في الشعر أنني *** رأيتُ الذي قالت إلى الحق أقربَ

    أشكر مرورك الذي ينساب في رقة النسيم .

    تحياتــــي
    أخوك/
    طائر الاشجان

  4. #4
    الصورة الرمزية دموووع عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 955
    المواضيع : 59
    الردود : 955
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي


    إذا أنتَ أحسَنتَ النّوايا تَرَبّصَتْ *** بكَ الشائنات السودُ أو نالكَ iiالـرّدى

    أوافقك تماما .. اخي طائر

    جميل ماخطته أناملك
    فقد تاملت كثيرا ماحوته هذه الأبيات من حكمة وتجربة.

    أخي طائر ..

    سمعت كثيرا عن ألف الإطلاق

    هلا وضحت لي ماتعني ..
    وهل تحتاجها القافية هنا ؟



    سلم الفكر والقلم ولا حرمنا ابداعك

    دموووع

  5. #5
    الصورة الرمزية بثينة محمود أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 506
    المواضيع : 98
    الردود : 506
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    العزيز طائر الأشجان
    أدخل هنا لأتعلم منك حلو المعانى و جمال الحروف
    ويقتضينى الأمر حيناً أن أختلى بالكلمات طويلاً ..أدقق وأمحص .. وأذوب أحياناً فى روعة هذا

    القلم ..
    واعود لأسجل الاعجاب ..بالفكرة التى عبرت عنها بأفصح لسان واجلى بيان ..
    إليك أجمل تحيات
    أختك هايدى

  6. #6
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اخي الشاعر الرقيق


    طائر

    البيت التالي

    ترَفّعَ لكـنْ مـا ترَفّـعَ شيمـةً *** وتـاقَ ولكـنّ التُّقـى منُـهُ iiأبعـدَ

    فهمت معناه بعد شرحك .فشكرا لك.

    يبقي النحو يدوخني

    التقى = اسم لكن منصوب بفتحة تعذر ظهورها
    ابعد =خبر لكن مرفوع ونصبتَه هنا
    اما اذا قصتَ ب "أبعد" فعل ماض متعد فهذا شيء اخر
    والفتح وارد

    اما بيت الاصمعي

    بنفسي وأهلي من أرى كل ليلةٍ *** ضجيعي ورياهُ من المسك أطيبَ

    اعتقد اطيب هنا اتت منصوبة على انها مفعول به ثالث ل"ارى"

    ونفس الاعراب ينطبق على البيت الثاني الذي ذكرت

    رأيتُ الذي قالت إلى الحق أقربَ

    وربما كنت مخطا

    ولكن كلامي لا يقلل من ان ابياتك جميلة ورائعة

    وطربت لها كثيرا وقد عودتني على ذلك

    ايها الشاعر الجميل

    المخلص

    ابن بيسان

  7. #7
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    الاخت دموع ..

    للطائر شرف مرورك على صفحته هذه ، وأنا لهذا أقيم محكمة لكلماتي تتمثل في مسامع القراء لا سيما الادباء منهم وأتخذ من تقييمهم حكماً أتقبل نتائجه لهذا فدموع واحدة من مستشاري محكمة القضاء الشعري لدى الطائر .

    ربما قصدت بألف الاطلاق " القافية المطلقه " وهي قافية القصيدة التي لا تتقيد بروي معين فكل بيت يحمل روياً مختلفاً لكن مع التقيد بنفس البحر والله أعلم .

    أخي ابن بيسان :
    مرة أخرى أشكر مرورك ، فيما يخص اللفظ " أبعدَ " فهو على وزن أفعَلَ
    وهو منصوب كما في :

    قُتلَ أكثرَ من ستين أمريكياً في بغداد .

    ذهب بوش إلى أبعدَ من اسقاط النظام .

    أختي سنبله :
    أسعدتني بزيارتك وكلماتك الخالصة ، وأخشى أن يأخذني التصديق فأخال نفسي شاعراً بحق وحقيق .

    الشكر للجميع مفعم بالاخاء .

    طائر الاشجان

  8. #8
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    العمر : 44
    المشاركات : 407
    المواضيع : 29
    الردود : 407
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي


    أخي العزيز ( طائر الأشجان ) ..
    لاتكن نظارتك السوداء على عينيك دوما ً ..
    فلا زال في الحياة جميل ..
    ومنه ماأطلعتنا عليه مِن حروفِك هنا ..

    أجدك تحاكي قول الشافعي - رحمه الله - :

    لايكن ظنك إلا سيئا ً ** إنّ سوءَ الظن مِن أقوى الفِطَن
    مارمى الإنسانَ في مخمصةٍ ** غيرُ حسن الظنّ والقول الحسن

    وأقول :
    إذا كان هذا في زمن الشافعي .. فكيف بزمننا هذا ؟؟!!

    أجدت وأحسنتَ أخي الطائر ..

    ______________


    شدّني الحوار الأخوي بينك وبين أخينا ابن بيسان .. وأحببت مشاركتكما بما عندي بطريقة الأسئلة لعلّي أعود بالربح تعليما ً أو تعلّما ً ..

    ترَفّعَ لكـنْ مـا ترَفّـعَ شيمـةً *** وتـاقَ ولكـنّ التُّقـى منُـهُ أبعـدَ

    هل يجوز أن نعتبر الجملة : ولكن التقى شيءٌ أبعدَ منه ؟؟
    لم أجد مسوّغاً في علمي البسيط لنصب ( أبعد ) غير ذلك ..
    ولكن هل يجوز أن نقدّر حذف الخبر في هذا ؟؟ لا أدري ..

    وماذا لوقـُـلنا : ولكن التقى عنه أبعدَ ( على اعتباره فعلا ً ماضيا ً ) ؟؟

    ******

    أثارني حقيقةً مقطع أحسست فيه بأذن ذائقتي الضعيفة غالبا ً لا تستسيغه .. ولكن لقلة علمي فيما يجوز وما لايجوز في الشعر أحببت أن أستفيد وإياك مما سأطرحه ..


    متـى كـان بيـن الاصدقـاءِ تـوَدُّدَ

    كلمة ( تودّد ) ألا ترى بأن محلها الرفع ؟؟ أم أنني أتوهّم ذلك ؟؟
    أتمنى زيادة علمي في ذلك ..

    مداخلة يسيرة مِن طالب في مدرستيكما شاعرَينا .. علّنا ننتفع جميعا ً ..

    تحياتي لكَ يامن عوّدتنا على الروائع .. طائرنا الجميل ..



    لم تخبُ شعـلة الأدب الراقي إلا عندما خبت جذوة النقد الصادق ( وجهة نظر )

  9. #9
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    عزيزي متذوق ..

    لقد غدونا نحن المتذوقون لتعليقاتك وما تحمله من نشوة هادئة .

    الحقيقة أن البيت التالي :

    ترَفّعَ لكـنْ مـا ترَفّـعَ شيمـةً *** وتـاقَ ولكـنّ التُّقـى منُـهُ أبعـدَ

    غاية في الوضوح كما أراه من حيث المعنى كما نثرته سابقاً وأضفت عليه أنت زيادة في الايضاح تتوافق مع المعنى وهي :

    هل يجوز أن نعتبر الجملة : ولكن التقى شيءٌ أبعدَ منه ؟؟

    نعم هذا ما قصدته : وذكرت أن لفظ " أبعد " على وزن " أفعَلَ " وهذا الوزن كما نلاحظه لا يتأثر بما سبقه من أدوات كقولنا مثلاً :

    سافرتُ إلى أكثرَ من عاصمة .

    وأبعدَ : إنما تأخذ نفس الحكم ، أما إذا اعتبرناها فعلاً ماضياً كما اقترحتَ (مبني للمجهول طبعاً )فإن هذا يضعف المعنى ( ويبدو لي أن التقى مؤنثة كما هي من التقوى ) وإذا فيناسبها الفعل (أبعدَتْ) وهنا تختل القافية .

    وتـاقَ ولكـنّ التُّقـى منُـهُ أبعـدَ

    الجملة الاسمية هنا (التقى منه أبعدَ) المبتدأ فيها التقى - اسم لكن- وخبرها أبعدَ منه . وللضرورة الشعرية تقدم لفظ "منه" .

    متـى كـان بيـن الاصدقـاءِ تـوَدُّدَ

    الواقع أن الجملة منثورة : متى كان التوددُ بين الاصدقاء .

    وفي هذه الحالة يكون التودد إسم لكان مرفوع ، ولكن أين الخبر ؟ لا يوجد . أما جملة -بين الاصدقاء - اعتراضيه - لا قيمة لها .

    ولهذا أخذت الجملة مساراً آخر بحيث أعتبر ت شبه الجملة الظرفية (بين الاصدقاء ) مبتدأ ، خبرها توددَ .

    والاجتها مفتوح لمن شاء أن يجتهد فنتعلم منه .

    ولكم منا خير الجزاء .

    لكنني سعيد جداً بهذا التواصل الهادي والنقاش المتزن أعشقه بشغف .

    لكم تحياتــــي
    طائر الاشجان

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,552
    المواضيع : 1094
    الردود : 40552
    المعدل اليومي : 6.23

    افتراضي

    أخي الحبيب طائر الأشجان:

    أحييك على ما قدمت من فكر راق وإحساس صادق وحكمة رشيدة في تناول موضوع أصبح ظاهرة في عصرنا هذا ألا وهو غدر الأصدقاء وقلة وفائهم.

    ثم دعني أقدر لك وللأخوة الأحباب هذا الأسلوب الراقي لحوار يعكس خلقاً عالياً وتناولاً للعلم بما يفيد ويثري. بالفعل لأفخر بمثل هذا بما يمثل خط الواحة الواضح في الحوار الهادف البعيد عن الجدل والمناكفة.

    رغم روعة الفكرة وتميز المحاولة إلا أنني أجدني أميل إلى رأي الأخوة في ما ذهبوا إليه.
    وسأحلول هنا أن أشارككم الحوار بما يفتح الله به علينا وبما يضيف ويفيد.

    أولاً كان أجدر بك أن تضيف ألف الإطلاق في أواخر الأضاريب لإشباع الفتح بما يكفي كما اعتدنا من شعر الأولين كقولك : منشدا ، أسودا ، فأوقدا ... وهكذا لينسجم مع المدى والردى ....

    ثانياً "مجرِّبٌ" مرفوعة مبتدأ مؤخر.
    أبرد مرفوعة كخبر ووزن أفعل لا يبنى بل يعرب حسب موقعه في الجملة وإليك أمثلة من كتاب الله تعالى:
    (إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ)(البقرة: من الآية243) اسم لكن منصوب بالفتح.
    (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً) (الاسراء:89) هنا تجدها فاعل مرفوع بالضمة.
    "تـوَدُّدَ" ترفع بالضم اسماً لكان والخبر شبه الجملة في محل نصب.
    أبعـدَ وجب نصبها خبراً للكنَّ.

    ثالثاً وقعت في سناد التأسيس في موضعين "ناشـدَ" و "راشدا"

    رابعاً:
    وإن أنـتَ أكرمـتَ الكريـمَ تَمَـرّدَ
    حيرني كثيراً المعنى الذي أردت فعلمي أن الكريم لا يتمرد إن أكرمه المرء بل يملكه ويأسره ولا يتمرد إلا اللئيم. أرجو توضيح المعنى.

    تحياتي وودي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. <| أسئلة الطالبِ المُجِدّ وإجاباتِ المعلِّم أحمد |ّّّّ>
    بواسطة براءة الجودي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2016, 01:59 AM
  2. فلسطيني في قلبه جراحه ....ّّّ
    بواسطة خوله بدر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 01:16 PM