أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: علم العروض والقافية .

  1. #1
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 40
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي علم العروض والقافية .


    علم العروض والقافية :


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ


    إخواني وأخواتي أنقل لكم بعض المعلوماتِ المختصرة في علم العروض والقافية وما يتناولهُ هذا العلم الجميل ليكون مدخلاً لمن ليس لديهِ سابق علمٍ بهِ ومرجعاً لمن علم بهِ مسبقاً وسأتناولهُ بالترتيب التالي :


    1 – علم العروض , حروف التقطيع ( التفاعيل ) , الأسباب والأوتاد .
    2 – الزحاف وأنواعهُ , والعلةُ وأنواعها .
    3 – بحور الشعر .
    4 – ملاحظات على بحور الشعر .
    5- علم القافية .
    6- الضرورات الشعرية

    ( 1 )


    تعريف علم العروض : هو العلم الذي تدرس من خلاله أوزان الشعر العربي وقوافيهِ .

    حروف التقطيع : اتفق القدماءُ أن يوزن الشعر بموازين مؤلفة من ألفاظ قوامها : الفاء , والعين , واللام , والنون , والميم , والسن , والتاء , وحروف العلة , وجمعها بعضهم في قوله : " لمعت سيوفنا " .

    وكوّنوا منها عشرة ألفاظ تسمّى " التفاعيل .

    التفاعيل : تتكون من عشرِ تفعيلات هي : فَعُولُنْ , مَفَاعِيلُنْ , مُفَاعَلَتُنْ , فَاعِلُنْ , فَاعِلاتُنْ , مُتَفَاعِلُنْ , مُسْتَفْعِلُنْ , مَفْعُولاتٌ , فَاعِ لاتُنْ , مُسْتَفَعِ لُنْ .
    " وهي تقابل بحروفها في الوزن حروف الكلمات الموزونة في بيت الشعر , فما كان متحركاً قوبل بمتحرك وما كان ساكناً قوبل بساكن "

    الأسباب والأوتاد :
    وهي التي تتكون منها التفعيلة , وهي سببين ثقيل وخفيف ووتدين مجموع ومفروق :

    السبب الثقيل : يتكون من مقطع حرفين متحرّكين مثل ( مُتَ ) في متفاعلن .

    السبب الخفيف : يتكون من مقطع حرفين الأول متحرك والثاني ساكن مثل ( فَا ) في فاعلن , و( مُسْ ) أو ( تفْ ) في مُسْتَفْعِلُنْ , و( فَا ) أو ( تُنْ ) في فَاعِلاتُنْ .

    الوتد المجموع : ويتكون مقطعهُ من ثلاثة أحرف متحركين فساكن مثل ( عِلُنْ ) في فَاعِلُنْ , و ( فَعُو ) في فَعُولُنْ , و ( عِلا ) في فَاعِلاتُنْ .

    الوتد المفروق : ويتكون مقطعهُ من ثلاثةِ أحرف يقع الساكنُ فيهِ بين متحركين مثل ( فَاعِ ) في فَاعِ لاتُنْ و ( لات ) في مَفْعُولات .

    وبعضهم يسمّي اجتماع السببين الثقيل فالخفيف ( فاصلة صغرى ) مثل ( متفا ) في متفاعلن . وأجتماع السبب الثقيل فالوتد المجموع ( فاصلة كبرى ) مثل أن تصير مستفعلن بعد حذف سينها وفائها إلى ( مُتَعِلُنْ ) .

    ( 2 )

    الزحاف والعلةّ

    الزحاف : هو كلَّ تغيير يتناول ثواني الأسباب كتسكين المتحرك في ( متفاعلن) فتصبح ( متْفاعلن ) وتحول إلى ( مستفعلن ) , وحذفهِ فتصير ( مفاعلن ) , وهكذا .

    حكم الزحاف : أنهُ إذا عرض في جزءٍ من الأجزاء لا يلزم في مقابلهِ من أبيات القصيدة .

    الـعـلّـة : وهي تدخل على الأسباب والأوتاد , ومثالهُ في الأسباب كحذف السبب في فعلو(لن) فتصير ( فعو ) وتحول إلى ( فعلْ ) , ومثالهُ في الأوتاد كزيادة ساكن على الوتد في ( فاعلن ) فتصير ( فاعلتن ) وتحول إلا ( فاعلانْ ) وهكذا .

    حكم العلل : أنّها لا تقع إلا في العروض ( آخر الشطر الأول ) والضرب ( آخر الشطر الثاني ) وأنّها إذا عرضت لزمت , فلا يباح للشاعر أن يتخلى عنها في بقيّة القصيدة .

    - أنواع الزحاف والعلّة ( واعذرونا على عدم تنسيقها بشكل جداول لأنّ النظام لا يسمح بذلك , أرجوا أن تتّضح لكم ) :
    أنواع الزحاف

    نوع الزحاف // تعريفه // التفعيلة قبله // التفعيلة بعده
    الإضمار // تسكين الثاني // متفاعلن // مستفعلن
    الوقص // حذف الثاني المتحرك // متفاعلن // مفاعلن
    الخبن // حذف الثاني الساكن // فاعلن , مستفعلن مفعولات // فعلن , مفاعلن مفاعيل
    الطيّ // حذف الرابع الساكن // مستفعلن // مفتلعن (1)
    القبض // حذف الخامس الساكن // فعولن // فعول
    العقل // حذف الخامس المتحرك // مفاعلتن // مفاعلن
    العصب // تسكين الخامس المتحرك // مفاعلتن // مفاعيلن
    الكف // حذف السابع الساكن // فاعلاتن // فاعلات
    الخَبْل // حذف الثاني والرابع الساكنين // مستفعلن // فعلتن
    الخّزْم // إسكان الثاني وحذف الرابع // متفاعلن // مفتعلن
    الشكل // حذف الثاني والسابع الساكنين // فاعلاتن // فعلات
    النقص // إسكان الخامس وحذف السابع // مفاعلتن // مفاعيلُ


    ( 1 ) يدخل الطيّ مفعولن فتصير فاعلن , ويدخل مفعولاتن فتصير فاعلاتن



    علل الزيادة

    نوع العلة // تعريفها // التفعيلة قبلها // التفعيلة بعدها
    الترفيل // زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع // فاعلن , متفاعلن // فاعلاتن , متفاعلاتن
    التذييل // زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع // فاعلن , متفاعلن , مستفعلن // فاعلان , متفاعلان , مستفعلان
    التسبيغ // زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف // فاعلاتن // فاعلاتان


    علل النقص ( الحذف )

    نوع العلة // تعريفها // التفعيلة قبلها // التفعيلة بعدها
    الحذف // إسقاط السبب الخفيف من آخر الجزء // مفاعيلن , فاعلاتن // فعولن , فاعلن
    القطف // إسكان الخامس مع حذف السبب الخفيف // مفاعلتن // فعولن
    القطع // حذف آخر الوتد المجموع مع إسكان ما فبله // فاعلن , متفاعلن // فعلن , فعلاتن
    البتر // حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع مع تسكين ما قبله // فعولن, متفاعلن // فِعْ, فِعْلُنْ
    القصر // حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان متحركه // فعولن, فاعلاتن // فعولْ, فاعلان
    الحذَذُ // حذف الوتد المجموع // متفاعلن // فَعِلُن
    الصلم // حذف الوتد المفروق // مفعولات // فعْلنْ
    الوقف // إسكان السابع المتحرك // مفعولات // مفعولان
    الكشف // إسقاط السابع المتحرك // مفعولات // مفعولن



    ملحوظة : هناك علل تجري مجرى الزحاف سنتركها لحينها .

    ( من وجد خطأً فلينبّهنا ) .

    * في الجزء القادم إن شاء اللهُ سنتناول بحور الشعر.

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,553
    المواضيع : 1094
    الردود : 40553
    المعدل اليومي : 6.22

    افتراضي

    أيها المتألق الرائع:

    ما أجمل هذا العرض المختصر المفيد ...

    أسعدني بحق ...

    أحب أن نعرض العروض المبسط لكي يستوعبه الكل هنا وأراك تحقق لي ما رجوت.


    أحسنت أيها الرائع وأنا أتابعك.

    لك باقة ورد وإكليل حب
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية دموووع عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 955
    المواضيع : 59
    الردود : 955
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي




    يااااااااااللروعه

    مدرسة؟؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وفصل ؟؟
    أريد الصف الأول .. والكرسي الأول ..وجنب البابنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وأنا من سيمسح السبورة لكن بشرط

    تأذن لي بالخروج لغسل يدي .. يااستاذ بندر


    أيها الصاعدي المبدع
    امتاع وابداع وتألق

    زدنا بارك الله فيك ..

    ممممممممم
    عندي سؤال أستاذ بندر ..

    مالفرق بين مستفعلن و......... مستف علن

    وفاعلاتن ........ وفاع لا تن

    أشكر لك جهدك .... وسأكون هنا دوما
    باذن الله

    تحياتي

    دموووع

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي



    رائع فعلا هذا العرض والشرح

    ستكون هذه الصفحة مرجعا للكثير ممن يبحثوا عن هذا العلم

    وهاانا ايضا اقدم اوراق انضمامى لهذه المدرسة وهذا الفصل

    تحياتى لك بندر ,,, وباقة ياسمين


  5. #5
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    العمر : 44
    المشاركات : 407
    المواضيع : 29
    الردود : 407
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    جـهـدٌ مبارَك ..

    بارك الله فيك وفي عِلمِك أخي الفاضل ( بندر ) ..

    خرجتُ بفائدة - أعدّها عظيمةً - مما قرأت ..

    فلك الشكر ..

    ولك خالص التحيات ..
    لم تخبُ شعـلة الأدب الراقي إلا عندما خبت جذوة النقد الصادق ( وجهة نظر )

  6. #6
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 40
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يتكون البيت الشِّعرِي من شطرين الأول يسمّى ( صدر ) ,والثاني يسمى ( عجز ) وفيه حشو وعروض وضرب .
    العروض : آخر تفعيلة في الشطر الأوّل ( الصدر ) .
    الضرب : آخر تفعيلة في الشطر الثاني ( العجز ).
    الحشو : هو ما قبل العروض في الصدر , وما قبل الضرب في العجز .



    ( 4 )
    بحور الشعر


    عددها خمسة عشر بحراً أوجدها الخليل ثم تداركه الأخفش بالسادس عشر وسمي بالمتدارك لذلك , سنذكرها بإيجاز ما كان تامّ منها وما اشتهر , وهي كالتالي :


    1 ) الطويل :

    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    خليْليَّ فيما عشْتما هلْ رأيتُما قتيلاً بكى منْ حبِّ قاتلِهِ قبْلي


    ولهُ ثلاثة أضرب :
    - مفاعيلن . ( كما مرَّ بنا )
    - مفاعلن .
    - فعولن .


    2) المديد :

    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    يا لبَكرٍ أنشِروا ليْ كليباً يا لبكرٍ أينَ أينَ الفِرارُ


    3 ) البسيط :

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
    وأمْطرتْ لؤْلؤاً منْ نرْجسٍ وسقتْ ورداً وعضَّتْ على العُنّابِ بالبَرَدِ


    ولهُ ضربان :
    - فعِلنْ . ( كما مرَّ بنا ) .
    - فعْلنْ .


    4 ) الوافر :


    مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    نعيبُ زماننا والعيبُ فينا وما لزماننا عيبٌ سِوانا


    5 ) الكامل :


    متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
    فوددتُ تقْبيلَ السّيوفِ لأنّها لمعتْ كبارقِ ثغركِ المتبسِّمِ


    ولهُ ثلاثة أضرب :
    - متفاعلن . ( كما مرَّ بنا ) .
    - فعلاتن .
    - فعْلنْ .


    6 ) الهزج :


    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
    أتينا حيَّكمْ نشْكو فلمْ تصْغوا لشكْوانا


    ولهُ ضربان :
    - مفاعين . ( كما مرَّ بنا ) .
    - فعولن .



    7 ) الرجز :


    مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    دارٌ لسلْمى إذْ سليمى جارةٌ قفْرٌ ترى آياتها مثْلَ الزُّبُرْ


    ولهُ ضربان :
    - مستفعلن . ( كما مرَّ بنا ) .
    - مفْعولن .


    8 ) الرمل :



    فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    يا لقومي كيفَ أخْفي لوعتي وجراحُ الروحِ قدْ تودي بنفْسي


    ولهُ ثلاثة أضرب :
    - فاعلاتن ( كما مرَّ بنا ) .
    - فاعلن .
    - فاعلان .



    9 ) السريع :


    مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
    ما لي أراها عذَّبتْ مهْجتي لمْ ترعَ رغْم القرْبِ حقَّ الهوى


    ولهُ ثلاثة أضرب :
    - فاعلن . ( كما مرَّ بنا ) .
    - فاعلان .
    - فعْلنْ .



    10 ) المنسرح :


    مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات مفْتعلن
    ما بال سلْمى تظلُّ في ثورةٍ من كلِّ شيءٍ أقولُ تنْفعلُ


    ولهُ ضرب واحد وهو ( مفْتعلن ) .
    * حكوا لها ضرباً ثانياً وهو " مستفعلْ "


    11 ) الخفيف :


    فاعلاتن مستفعِ لن فاعلاتن فاعلاتن مستفعِ لن فاعلاتن
    نظرةٌ فابتسامةٌ فسلامٌ فكلامٌ فموعدٌ فلقاءُ


    ولهُ ضربان :
    - فاعلاتن . ( كما مرَّ بنا ) .
    - فاعلن .


    12 ) المضارع :


    مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن فاع لاتن
    دعاني إلى سُعادٍ دواعي هَوى سُعادِ


    13 ) المقتضب :


    مفعولات مفتلعن مفعولات مفتعلن
    هلْ عليَّ ويحكما إنْ لهَوتُ منْ حَرَجِ


    14 ) المجتث :


    مستفع لن فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
    لا تأمنِ الدَّهْرَ والْبسْ لكلِّ حالٍ لباسا


    15 ) المتقارب :


    فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
    ولا تأْخذنِّي بقولِ الوشاةِ فإنَّ لكلِّ زمانٍ رجالا


    ولهُ أربعة أضرب :
    - فعولن . ( كما مرَّ بنا ) .
    - فعولْ .
    - فعلْ .
    - فعْ .


    16 ) المتدارك :


    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    جاءَنا عامرٌ سالماً صالحاً بعْدَ ما كانَ ما كانَ من عامرِ


    - ملاحظة :
    هذا البحر كثيراً ما تصير فيه ( فاعلن ) إلى ( فعِلن ) أو ( فعْلن ) ويتناوب بين التفعيلتين فيكون :

    فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن
    يا ليلُ الصَّبُّ متى غدهُ أقيام الساعةِ موعدهُ



    تركنا بعض الأعاريض بأضربها لنوجز ما هو مهم , في اللقاء القادم سنشرحُ ما يدخلُ على البحور من زحاف وعلل مع شرح كيفية التقطيع .
    هذا والله وليُّ التوفيق .


    **************************
    سمير دموع يا سمين متذوّق شكراً لك على الحضور وبارك الله بكم .
    الفرق يا دموع هو أنّها أعيد فيها توزيع الأسباب والأوتاد بهدف تغيير الزحاف عليها .

    إلى لقاءٍ قادم
    في أمان الله

  7. #7
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    العمر : 37
    المشاركات : 29
    المواضيع : 8
    الردود : 29
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك اخي واستاذي بندر الصاعدي على هذا الجهد الذي تبذله من أجلنا .

    مع تمنيات لك بالتوفيق
    يتبين ورع الأتقياء عند اشتداد الشهوات

  8. #8
    الصورة الرمزية أبو القاسم شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرية لا مشكلة
    المشاركات : 1,073
    المواضيع : 175
    الردود : 1073
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    نتابع بشوق ما تطرحه ، لنزيل هناتنا العروضية ونسير في هذا العلم بدون عرج ولا تكسير




    بارك الله فيك

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  9. #9
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 56
    المواضيع : 7
    الردود : 56
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    رائع رائع حياك الله على هذا المجهود المفيد والممتع .

  10. #10
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 40
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي التَّقطيع

    كيفية التقطيع

    التقطيع : هو عبارة عنْ تجزئة ألفاظ البيت الشعري لمعرفة سلامة وزنه وبحره , ويتمُّ التقطيع مع مراعاة التالي :

    1 – أنَّ ما يُنطق به يُكتب .

    2 – الحرفُ المشدَّد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرّك , مثال يوضح الخاصيتين :
    والشَّمس = و(ال)شْشَمس = وشْ شَمْس ( لاحظ أنَّ لام التعريف لم تُنطق لأنها شمسية وأنَّ حرف الشين مشدّد يُنطق حرفين ساكن فمتحرَّك . قس على ذلك ..

    3 – إذا التقى ساكنان نحرَّك الأول , مثال :
    مَنْ الَّذي = منِ (ا)لْلذي = منِلْ لَذي ( لاحظ أنّنا حرّكنا النون في منْ , ولم ننطق الألف بين قوسن , وفككنا التشديد في اللام , وقمنا بالخصائص الثلاث السابقة .. فيكون عدد الحروف ( منِلْ لذي ) ستة ( متحرّكان فساكن ( منِلْ ) ومتحرّكان فساكن ( لَذيْ ) .

    4 – حروف المدَّ الثلاثة ( ا , و , ي ) إذا أتى بعدها ساكن لا تنطق , مثال : يشدو الشَّادي في البيتِ ويغنِّي الَّذي يهْوى الطَّرَبَ مِنَ المسْتمعين معهُ ( لاحظ أنَّ هذه العبارة اشتملتْ على جميع الخصائص السابقة ) فنكتبها هكذا :
    يشْ دُشْ شَادي فلْ بيْتِ ويغنْ نِلْ لَذي يهْ وطْ طَرَبَ منَلْ مس تمعي ن معهً .

    5 – حروف المدِّ تعتبر ساكنة .

    6 – هناك ضميران تُمدُّ حركتهما وهي الضمير المتّصل للغائب ( لهُ = لهو ) وميم الجمع وأصل حركتها السكون ( قلبهمْ ) وتحرّك بالضمِّ ( قبلهمُ = قبلهمو ) .. ولهما شروط لسنا بصدد ذكرها .

    نكون بهذا قد وصلنا إلى أهمِّ نقطة في التقطيع وهي معرفة عدد الحروف التي تنطق ومعرفة السواكن والتي نرمز لها ب( ه ) من المتحرَّكات والتي نرمز لها ب( / ) فتكون الخاصيّة الأخيرة : 7 – عند كلَّ حرف ساكن تكون نهاية جزءٍ والحروف التي تسبقه تكوِّن الجزء معه فتتكون الأسباب والأوتاد .أمثلة :

    يا ناعسَ الطرْفِ لا ذقْتَ الهوى أبداً=أسْهرْتَ مضْناكَ في حفْظِ الهوى فنمِ
    يا/نا/عسطْ/طرْ/فلا/ذقْ/نلْ/هوى/أبداً=أسْ/هرْ/تمضْ/نا/كفي/حفْ/ظلْ/هوى/فنمي
    ننظر الآن إلى الأجزاء ونلاحظ أنّها إمَّا سبب خفيف ( متحرك فساكن ) وإمَّا وتد ( متحرّكان فساكن ) وإذا وجدنا جزء ( ثلاث متحرّكات فساكن يكون أصله متحرّك( وهو يعدُّ سبباً ) ومتحركين فساكن ( وتد ) .. وفي البيت السابق قمنا بالتقطيع ونأتي الآن لمعرفة التفاعيل والبحر :
    يا/نا/عسطْ/طرْ/فلا/ذقْ/تلْ/هوى/أبداً=أسْ/هرْ/تمضْ/نا/كفي/حفْ/ظلْ/هوى/فنمي
    /ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - ///ه=/ه/ه//ه - /ه//ه - /ه/ه//ه - ///ه
    مسْتفْعلن- فاعلن – مسْتفْعلن –فعلن= مسْتفْعلن- فاعلن – مسْتفْعلن –فعلن
    أوجدنا التفاعيل ومنها علمنا أنَّ هذا البيت من بحر البسيط .

    س/ كيف عرفنا التفاعيل وحكمنا على أنّها تفاعيل بحر البسيط .

    ج/ نلاحظ من التجزيء أنَّ البيت بدأ بسببين خفيفين ( /ه/ه , مسْتفْ ) بعدها وتد ( //ه , علن ) فتكون الصيغة ( /ه/ه//ه و مسْتفْعلن ) وهي تفعيلة يبدأُ بها البسيط وبحورٌ أخرى , وحكمنا على البيت أنّه من البسيط بعد أن أكملنا فوجدنا سبب خفيف ( /ه , فا ) بعده وتد ( //ه ) فتكون الصيغة ( /ه//ه , فاعلن ) فتكون الصيغتان ( مستفعلن فاعلن ) فأعطتنا الحكم بنسبة عالية على أنَّ البيت من بحر البسيط ومع إكمال ما تبقّى اتّضح ذلك .

    - بيتٌ آخر مع التقطيع :

    مكرٍّ مفرٍّ مقبلٍ مدبرٍ معاً=كجلمودِ صخرٍ حطَّهُ السيلُ من علِ
    مكرْ/رن/مفرْ/رن/مقْ/بلٍ/مدْ/برن/معن=كجلْ/مو/دصخْ/رن/حطْ/طهسْ/سي/لمنْ/علي
    //ه /ه -//ه /ه /ه -//ه /ه -//ه //ه=//ه /ه -//ه /ه /ه -//ه /ه -//ه //ه
    فعولن-مفاعيلن – فعولن – مفاعلن= فعولن-مفاعيلن – فعولن – مفاعلن
    وهي صيغة بحر الطويل.

    س/ كيف عرفنا ذلك ؟

    ج/ نلاحظ أنَّ البيت بدأ بوتد ( //ه , فعو ) ثمَّ سبب خفيف ( /ه , لن ) فتكون التفعيلة ( فعولن ) وهي صيغة يبدأ بها الطويل وبحورٌ أخرى وعرفنا أنَّه بحر الطويل بعد أن أكملنا فوجدنا ( //ه/ه/ه , مفاعيلن ) فتكون الصيغتان ( فعولن مفاعيلن ) وهي بنسبة عالية جعلتنا نحكم أنّه الطويل وبعد الإكمال اتّضح ذلك .

    -أبياتٌ مع التقطيع , وسأترك للقارئ معرفة كيف تمَّ التقطيع وإيجاد البحر بنفسه :

    وإذا صحوت فما أقصِّر عن ندى=وكما علمت شمائلي وتكرُّمي
    وإذا/صحو/تفما/أقصْ/صرعن/ندى=وكما/علم/تشما/ئلي/وتكرْ/رمي
    ///ه //ه - ///ه //ه - ///ه //ه=///ه //ه - ///ه //ه - ///ه //ه
    متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن = متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن
    البيت من بحر الكامل .

    كيفَ ذاكَ الحبُّ أمسى خبراً=وحديثاً مِنْ أحاديثِ الجوى
    كي/فذا/كلْ/حبْ/بأم/سى/خ/برن=و/حدي/ثنْ/منْ/أحا/دي/ثلْ/جوى
    /ه //ه /ه - /ه //ه /ه - / //ه = / //ه /ه - /ه //ه /ه - /ه //ه
    فاعلاتن – فاعلاتن – فعلنْ* = فعلاتن* - فاعلاتن – فاعلن
    من بحر الرمل ... * ( فعلن , فعلاتن ) أصلها ( فاعلن , فاعلاتن ) دخل عليها زحافٌ هو الإضمار .. ( راجع الزحاف والعلة .. أعلا ) .

    يا لها منْ وداعةٍ وجمالٍ=وشبابٍ منعَّمٍ أمْلُودِ
    يا/لها/منْ/ودا/عتن/و/جما/لن=و/شبا/بن/منعْ/عَمن/أم/لو/دي
    /ه //ه /ه - //ه //ه - /ه //ه /ه=/ //ه /ه - //ه //ه -/ه /ه /ه
    فاعلاتن –متفْعلن – فاعلاتن = فعلاتن – متفْعلن – مفْعولن
    من الخفيف .... ( متفْعلن ) أصلها ( مسْتفْعلن ) دخل عليها الإضمار ( راجع الزحاف والعلّة .. أعلا ) ..


    - سنفتحُ صفحةً خاصّة بالتَّقطيع نتناول فيها التقطيع بشكلٍ أوسع مع التمارين .. بمشيئةِ الله .
    - في اللقاء القادم سنشرح ما يدخل على البحور, ثمَّ نكمل ما تبقّى منْ مواضيع هذا العلمِ .
    هذا الله الموفّقُ
    ****************
    إخوتي بروج أبا القاسم العمدة شكراً لكم جميعاً .. وفقنا اللهُ وإيّاكم لما يحبُّ ويرضى
    دمتم بخير
    في أمان الله .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الإيطاء .. من "موسوعة العروض والقافية"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-07-2015, 03:21 AM
  2. ألقاب البيت الشعري .. من "موسوعة العروض والقافية"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-02-2014, 01:12 AM
  3. ألف التأسيس من حروف القافية .. من "موسوعة العروض والقافية"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-09-2010, 01:57 PM
  4. موسوعة العروض والقافية للأستاذ الفاضل : سعد بن عبدالله الواصل
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-03-2010, 06:33 PM