أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: خطة لإزاحة الروتين و الملل

  1. #1
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : بين السطور و وسط الكلمات
    المشاركات : 1,313
    المواضيع : 94
    الردود : 1313
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي خطة لإزاحة الروتين و الملل

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حلا رفيقة الدمعة الحزينة

  2. #2
    الصورة الرمزية منى الخالدي أديبة
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    الدولة : أرض الغربة
    المشاركات : 2,316
    المواضيع : 98
    الردود : 2316
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    يا لشقاوة الأطفال المتعبة أحياناً كثيرة

    أعان الله المعلمين وأساتذة هذا الزمان..!

    غاليتي قصة واقعية
    كانت مشوقة منذ بدايتها بالرغم من تحجيمكِ للأحداث إلا أنك أبدعت في الوصف
    فقط أحببتُ تنويهكِ إلى الأستمرار بالمثنى عند وصف حالة أو فعل الطالبين فمثلاً:

    جلسا الطالبان يزن و شادي ملازمهم الوجوم من غير عادة
    تصبح
    جلسَ الطالبان يزن وشادي يلازمهما الوجوم على غير العادة
    و
    و اتفقا على أن ينفذوها جيدا ..
    تصبح
    اتفقا على تنفيذها بإحكام

    أخيتي الحبيبة
    أتمنى ان يتسع صدركِ لبعض ملاحظاتي المتواضعة..
    مع خالص حبي وأمنيتي لكِ بالتوفيق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    شكرا للحبيبة سحر الليالي على التوقيع الرائع

  3. #3
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.76

    افتراضي

    ليلك ..

    تمتلكين خيالا واسعا ، ومتعة قراءة نصوصك لا تضاهى ، إلا أن كما أشارت الفاضلة منى ، لم تعطي اللغة حقها أثناء الكتابة ولا في اختيار المفردات المستخدمة ، فاخذت منها ما هو ركيك ضعيف .
    كما أن نهاية القصة لم تعطي الرسالة المراد توصيلها ، فأنت فقط استخدمت مساحة القصة لمشاغبة الطلاب ، واستهتارهم بالدراسة ، ومحاولة الهروب من الملل ، لما يعيق عمل المدرس ، ونجاح بطليك بتنفيذ خطتهما ، مما يجعل هدف القصة مغاير لما يراد ، وهو حث الطلاب على المذاكرة واحترام المعلم ، وما يلاقيان من عقاب ومشاكل يقعان بها ، تؤدي بهما إلى الرجوع عما هم فيه ليستقيما وهما على قناعة بأن ما فعلاه خاطئا ..
    القص أدب هادف ، وعلنيا أن نستغله لهدف يخدم المجتمع ، وليس العكس .
    أرى أن تعيدي النظر بقصتك وأن تعيدي صياغتا بشكل يخدم الفكرة المطروحه .

    أتمنى أن يتسع صدرك لقسوة ردي .. الذي ماأرت منه إلا الخير لك .

    أتمنى لك دوام التقدم ..
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : في عقل العالم ، في قلب الحكايات
    المشاركات : 1,025
    المواضيع : 36
    الردود : 1025
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلك ناصر مشاهدة المشاركة

    كاتبتنا الموهوبة : حلا

    لا نشك في مقدرتكِ الإبداعية أبدًا ، بل نحن على يقين أن المستقبل ينتظر أديبة وقاصة لها وزنها ، وعليه فنحن على يقين أيضًا بأنكِ تحاولين بكل طاقاتك أن تشحذي مواهبكِ المتعددة ، وأنكِ تسعين إلى تقويم لغتكِ ، وهذا سيجعلكِ تأتيننا بأعمال رائعة نقف أمامها بإعجاب ، سواء بالأعمال ، أو بصاحبة الأعمال .
    على الرغم من أن الحكي سيطر على نصكِ إلا أن روح البراءة تسيطر عليه وفيه من الصور الواقعية ما يجعلنا ننصحكِ بتجويد هذا اللون وكثرة القراءة فما زلتِ في أول الطريق ، لكن موهبتك تبشر بأنكِ ستسبقين الكثيرين بإذن الله .

    نثق بسعة صدركِ أيتها العزيزة .

    لكِ المحبة والتقدير

    مأمون

  5. #5
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : بين السطور و وسط الكلمات
    المشاركات : 1,313
    المواضيع : 94
    الردود : 1313
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى الخالدي مشاهدة المشاركة
    يا لشقاوة الأطفال المتعبة أحياناً كثيرة
    أعان الله المعلمين وأساتذة هذا الزمان..!
    غاليتي قصة واقعية
    كانت مشوقة منذ بدايتها بالرغم من تحجيمكِ للأحداث إلا أنك أبدعت في الوصف
    فقط أحببتُ تنويهكِ إلى الأستمرار بالمثنى عند وصف حالة أو فعل الطالبين فمثلاً:
    جلسا الطالبان يزن و شادي ملازمهم الوجوم من غير عادة
    تصبح
    جلسَ الطالبان يزن وشادي يلازمهما الوجوم على غير العادة
    و
    و اتفقا على أن ينفذوها جيدا ..
    تصبح
    اتفقا على تنفيذها بإحكام
    أخيتي الحبيبة
    أتمنى ان يتسع صدركِ لبعض ملاحظاتي المتواضعة..
    مع خالص حبي وأمنيتي لكِ بالتوفيق

    الغالية جدا .. منى الخالدي ..

    نعم أعان الله المدرسين و المدرسات على هذا الجيل ..

    أختي جزآك الله خيرا على ملاحظاتك الرائعة و الله أفرحتني بها كثيرا ..

    فأنا منكم أتعلم و منكم أقتبس .. أتدري يا غالية أعلم بأن بها خلل لكن لا أدري أين ؟؟ بحكم خبرتي القليلة و البسيطة بفن الكتابة .. رغم إيقاني بأنها تحتوي على أخطاء إلا أني وضعتها لكي أعرف خطأي عن طريق إرشادكم لا حرمني الله منكم و من نصائحكم التي لن أستغني عنها مهما كبرت
    و مهما تحسن مستوى كتابتي ... حفظكم ربي و حماكم من كل مكروه ..

    أعلم أن الشكر قليل جدا .. فلذلك تقبلي محبتي الصادقة النابعة من أعماقي ..

    دمتِ بخير وسعادة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : عمّان -- الأردن
    العمر : 35
    المشاركات : 1,119
    المواضيع : 37
    الردود : 1119
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    ليلك ....


    دعيني أخرج عن النص وأغوص في الملل ..


    مشكلة الملل والروتين آفة استفحلت هذا الزمان
    لحتى بات الناس مرآة وجه المرء يظنهم على ذاته
    فقط ، لو غسل الإنسان قلبه بـ ماء المطر لـ كان الإعراب لا يحتمل ضميراً مستتر، ولا يوجد في الامر أي معضلة


    أرجو أن تكون قد وصلت الصورة ....


    احترامي يا رشيقة القلم والقلب

    حمزو
    حين َتُمطِرُ بِغزَارَةٍ ... تَجتَاحُنِيْ ... تِلك َ' القَشْعَريرَةُ ' شَوْقا ً إليك ِ!!

  7. #7
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.64

    افتراضي

    ليلك..
    ايتها الرقيقة...

    تعلمين باني احب التغيير الذي الاحظه في نصوصك ومواضعيك..؟

    الان انصبك هنا مرشدة تربوية..
    بلا شكل للمل تاثير سلبي على استمرارية الرغبة لدى الصغير والكبير في التعلم..والتعليم.. وبلا شك بان المدرس او الاستاذ له اليد الطولى في جعل التعليم والتعلم امرا سهلا وسلسا ومحبا الى نفوس الاخرين.. وبلا شكل ان الالمام باصول علم النفس التربوي من ضروريات المعرفية الفوقية واقصد بها ان يلم بها الندرس والادارات والاساتذة..لان على اسسها يمكن ان يتعامل المدرس ووو مع الطلاب بشكل لايمكن ان يصاب به الاخرون الملل والنفور والتسيب ووالتسرب.
    لكن ليلك...هل كنت هكذا...؟

    نصك رسالة هادفة...
    دمت بخير
    محبتي لك
    جوتيار

  8. #8
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : بين السطور و وسط الكلمات
    المشاركات : 1,313
    المواضيع : 94
    الردود : 1313
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء شوكت خضر مشاهدة المشاركة
    ليلك ..
    تمتلكين خيالا واسعا ، ومتعة قراءة نصوصك لا تضاهى ، إلا أن كما أشارت الفاضلة منى ، لم تعطي اللغة حقها أثناء الكتابة ولا في اختيار المفردات المستخدمة ، فاخذت منها ما هو ركيك ضعيف .
    كما أن نهاية القصة لم تعطي الرسالة المراد توصيلها ، فأنت فقط استخدمت مساحة القصة لمشاغبة الطلاب ، واستهتارهم بالدراسة ، ومحاولة الهروب من الملل ، لما يعيق عمل المدرس ، ونجاح بطليك بتنفيذ خطتهما ، مما يجعل هدف القصة مغاير لما يراد ، وهو حث الطلاب على المذاكرة واحترام المعلم ، وما يلاقيان من عقاب ومشاكل يقعان بها ، تؤدي بهما إلى الرجوع عما هم فيه ليستقيما وهما على قناعة بأن ما فعلاه خاطئا ..
    القص أدب هادف ، وعلنيا أن نستغله لهدف يخدم المجتمع ، وليس العكس .
    أرى أن تعيدي النظر بقصتك وأن تعيدي صياغتا بشكل يخدم الفكرة المطروحه .
    أتمنى أن يتسع صدرك لقسوة ردي .. الذي ماأرت منه إلا الخير لك .
    أتمنى لك دوام التقدم ..
    الرائعة و المتألقة .. الأديبة .. وفاء شوكت خضر

    لمرورك جمال يفوق الجمال ذاته ..

    أشكرك جدا على متابعتك و لطفك الذي دوما تغمريني به .. و أيضا شكري موصول للأخت الغالية منى الخالدي ..

    ربما نهاية قصتي لم تكون بها عبرة لمن يتصرف هكذا تصرف .. لكن ما أحببت إيضاحه أن هناك
    أصناف من البشر مهما أستخدمتي معهم أساليب سواء كان بالترهيب أو الترغيب لا تنفع معهم
    حتى و إن كان العقاب شديد .. كما حال يزن و شادي ..

    ما أروعك أختي وفاء سأحاول إعادة صياغتها ..

    أشكرك شكر كبير يليق بقدرك الكبير يا غالية ..

    لك من القلب محبة صادقة خالدة ...

  9. #9
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    الدولة : بين السطور و وسط الكلمات
    المشاركات : 1,313
    المواضيع : 94
    الردود : 1313
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مأمون المغازي مشاهدة المشاركة
    كاتبتنا الموهوبة : حلا
    لا نشك في مقدرتكِ الإبداعية أبدًا ، بل نحن على يقين أن المستقبل ينتظر أديبة وقاصة لها وزنها ، وعليه فنحن على يقين أيضًا بأنكِ تحاولين بكل طاقاتك أن تشحذي مواهبكِ المتعددة ، وأنكِ تسعين إلى تقويم لغتكِ ، وهذا سيجعلكِ تأتيننا بأعمال رائعة نقف أمامها بإعجاب ، سواء بالأعمال ، أو بصاحبة الأعمال .
    على الرغم من أن الحكي سيطر على نصكِ إلا أن روح البراءة تسيطر عليه وفيه من الصور الواقعية ما يجعلنا ننصحكِ بتجويد هذا اللون وكثرة القراءة فما زلتِ في أول الطريق ، لكن موهبتك تبشر بأنكِ ستسبقين الكثيرين بإذن الله .
    نثق بسعة صدركِ أيتها العزيزة .
    لكِ المحبة والتقدير
    مأمون

    الرائع و المتميز .. الأخ مأمون المغازي ..

    أشكرك كل الشكر على كل حرف خططته ، فوالله أنا منكم أستفيد و معكم أرتقي .. و أنا موقنة جدا بهذا الشيء ...

    نعم سأبذل كل جهدي لأن تستقيم لغتي و يتحسن أسلوبي أكثر ..

    جزآك الله خيرا على كلماتك التي شجعتني على تكملة الطريق بكل فرح و سرور ..

    و نقدكم و ملاحظتكم على عيني و رأسي و أعتبرهم وسام لي و مديح ..

    لك فائق احترامي وتقديري ..

  10. #10
    الصورة الرمزية أديب قبلان عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    المشاركات : 201
    المواضيع : 32
    الردود : 201
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    الأخت الغالية ليلك ناصر

    قصة مبدعة .. تناولت شقاوة الطلاب من جهة غريبة ... حتى أننا إلى الآن لم نر مثل هذه النماذج في المدارس العربية ، و القصة ملئية بالمفردات الجميلة والإيحاءات والخيال الواسع وهذا إن دل فإنه يدل على تمكن الكاتب ، فأنت تمتلكين أدوات القص الرائعة والفريدة وإن كان هناك بعض الضعف في بعض المواقف .
    القصة رائعة .. تناولت الفكرة بطريقة سلسة وطرحت موضوعاً اجتماعياً وإن كانت فيه بعض المبالغة ولكنها ذات رأي هادف ...

    وأكرر على كلام الأساتذة والأستاذات الكرام ، إن الخاتمة لم تكن متوقعة هكذافقد نما إلى عقولنا أنها ستكون ليست طبيعية ولكنها اتصفت بشيء من الركاكة ، لكن هذا لا يدل على الفشل وإنما على أي إنسان أن يتعلم من أخطائه التي وقع بها فلا يقع بها مرات عديدة أخرى ...

    ملاحظة أخرى وهي العنوان ...
    فيمكنك طرح عنوان آخر مثل" خطة ما " أو ما شابهها ...

    هذا تعليقي البسيط الذي رأيته فأنا لست أستاذاً أو واعظاً وإنما مبتدئ لكنني وددت التعبير عن رأيي بهذه الطريقة ...



    أخوك
    أديب قبلان

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الملل
    بواسطة اشرف نبوي في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-12-2019, 11:26 AM
  2. عفوا أيها الروتين
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 06-03-2018, 11:50 PM
  3. الملل
    بواسطة بن عمر غاني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 14-01-2018, 06:35 PM
  4. خطة خمســية.. خطة ألفيــة
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-05-2008, 02:25 PM
  5. الملل القاتل - قصيدة
    بواسطة ياسر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-01-2005, 01:45 AM