أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 21

الموضوع: ألقاب لصحابة وصحابيات رضي الله عنهم وأرضاهم.

  1. #11
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    اللهم لك الحمد أن اصطفيت محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا اخترته من بين سائر ولد آدم، وبعثته إلى الأمة جمعاء بأكمل الأديان وأسدها وأصلحها للخلق في دينهم ودنياهم، واخترت له من الأصحاب أكمل الناس عقولا وأقومهم أرواحا وأغزرهم علوما وأشجعهم قلوبا، ومن التابعين لهم وتابع التابعين بإحسان إلى يوم الدين؛ قوما جاهدوا في الله حق جهاده، فأقام الله بهم الدين وأظهرهم على جميع العالمين، فكان لهم خير الجهاد والدعوة إلى الله عز وجل ومؤازرة جهاد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالمال والنفس والولد. وقد قاموا بالخلافة بعد نبيهم خير قيام، فحافظوا على الدين والملة، وحكموا الأمة بالعدل والحكمة، فكانت خلافتهم أفضل خلافة في الدنيا على مر العصور الماضية والأزمنة الحالية..

    فيما يلي قراءات صغيرة لبعض المواقف الخالدة لهؤلاء الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم وأرضاهم وكذا التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.. نسأل الله غفران الزلل في فهم ما تركوه لنا من أعمال تشهد بالحق في كل وقت وحين..

    أبو بكر الصديق رضي الله عنه :


    السيرة النبوية الشريفة تشهد أنه استقبل الإسلام مصدقا لما جاءت به تلك الرسالة السماوية بروحه أولا، ليظهر بعد ذلك نبل عزيمة القلب وثباته في خدمة ما يؤمن به بكل ما يملكه من غال ونفيس، تاركا لمولاه عز وجل أمر التكفل بأمور عائلته الدنيوية.. وقد أصابه من العذاب والألم في نصرته للنبي صلى الله عليه وسلم ما لا تطيقه نفس اعتادت على العيش الكريم وعلى المكانة الكبيرة بين تجار القوم وسادتهم، لكنه احتمل كل شيء في سبيل إعلاء كلمة الحق ولا شيء غير الحق..

    ورغم أنه قد بلغ من أمر ملازمته للنبي وحظيه باسم "الصدّيق" إلى أن قال صلى الله عليه وسلم في حقه: (لو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر ولكن أخوّة الإسلام ومودته)، إلا أن هذه المنزلة العظيمة لم تنسه أمر الاستمرار في خدمة ما يؤمن به أكثر فأكثر، مضحيا في سبيل الله بكل ما من شأنه خدمة هذا الدين العظيم وإعلاء كلمة الحق فوق كل رأس باطل..

    وقد كان رضي الله عنه لين القلب ورقيقه برفاقه وأصحابه، حيث روى البخاري عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : "كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (أما صاحبكم فقد غامر وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى عليّ ، فأقبلت إليك. فقال : (يغفر الله لك يا أبا بكر- ثلاثا). ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل : "أثَـمّ أبو بكر ؟" فقالوا : "لا"، فأتى إلى النبي فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعّر ، حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه فقال : "يا رسول الله والله أنا كنت أظلم" -مرتين. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت ، وقال أبو بكر : صَدَق ، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي – مرتين)، فما أوذي بعدها".

    كما أنه رضي الله عنه كان أثبت الصحابة وأحزمهم قوة في مجابهة النوازل والكوارث التي مرت بذلك العصر الصادق في الدعوة إلى الله والجهر بالحق في كل موضع..

    كما كان رضي الله عنه أعلم الناس بمدلول وفحوى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث عجب الناس من بكائه يوم خطب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في آخر حياته وقال: (إن عبدا خيّره الله بين الدنيا وبين ما عنده فأختار ما عند الله)، حيث فهم رضي الله عنه أن المخيّر هو رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فعلى صوته بالبكاء وقال : "فديناك بأموالنا، فديناك بأبائنا، فديناك بأمهاتنا"، فنظر إليه الناس شجراً، فقال لهم الرسول : (أيها الناس : دعوا أبا بكر فوالله ما من أحد كانت له يد إلا كافأناه بها إلا أبا بكر لم أستطع مكافأته فتركت مكافأته لله عز وجل).

    ومما يدل أكثر على قوة أبي بكر رضي الله عنه عند الشدائد وثباته عند القلق موقفه يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، حين اندهش المسلمون يوم فقدهم لرسول الله وأظلم حولهم كل مكان من المدينة، يومها خرج إلى الناس وصعد إلى المنبر وخطب فيهم بقلب ثابت وقال كلمته العظيمة: "ألا من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت".

    وبعد توليه أمر الأمة من بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ارتدّ من ارتدّ من العرب ومنعوا الزكاة، فعزم قتالهم فراجعه من راجعه من الصحابة في ذلك، لكنه لم يزدد إلا تصميما على قتالهم وقال : "والله لو منعوني عقالا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لقاتلهم على ذلك".

    وأثبت شدة الحزم أيضا في أمر جيش أسامة، حيث لم يتراجع عن إتمام ما ابتدأه النبي صلى الله وسلم قائلا للصحابة الذين نصحوه بعدم تسيير الجيش لحاجتهم به لقتال أهل الردة: "والله لا أحلّ راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو كانت الطيور تتخطفنا".

    وقد وصفه علي ابن أبي طالب رضي الله عنه فقال: "كنت أول القوم إسلاما، وأخلصهم إيمانا، وأحسنهم صحبة، وأشبههم برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم هديا وسمتا وأكرمهم عليه. خلفته في دينه أحسن خلافة حين ارتدوا، ولزمت منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم، كنت كالجبل لا تحركه العواصف، ولا تزيله القواصف، متواضعا في نفسك عظيما عند الله، أقرب الناس عندك أطوعهم لله وأتقاهم".

    وقد بارك الله سبحانه وتعالى في مدة خلافته ولو على قلتها، حيث سار في الناس سيرة حميدة، ومن بركتها على أمة الإسلام أن خلّف رضي الله عنه على المسلمين بالنص القاطع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه..

    من أقواله رضي الله عنه :
    "أما بعد، فإني وليت هذا الأمر وأنا له كاره. والله لوددت أن بعضكم كفانيه..
    ألا وإنكم إن كلفتموني أن أعمل فيكم مثل عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أقم به. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدا أكرمه الله بالوحي وعصمه به، وإنما أنا بشر ولست بخير من أحد منكم فراعوني. فإذا رأيتموني استقمت فاتبعوني، وإذا رأيتموني زغت فقوموني، واعلموا أن لي شيطانا يعتريني، فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني لا أوثر في أشعاركم وأبشاركم"
    .

    خطبة توليه الخلافة رضي الله عنه

    "أين الوضاء الحسنة وجوههم المعجبون بشأنهم ...؟
    أين الملوك الذين بنوا المدائن وحصنوها بالحيطان ...؟
    أين الذين كانوا يعطون الغلبة في مواطن الحرب...؟
    قد تضعضع بهم الدهر, فأصبحوا في ظلمات القبور ألوحا ألواحا...
    النجاء النجاء.
    أما بعد فإني أوصيكم بتقوى الله وان تثنوا عليه بما هو أهله وان تخلطوا الرغبة بالرهبة وتجمعوا الألحاف بالمسالة إن الله أثنى على زكريا وأهل بيته فقال (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين).
    اعلموا عباد الله أن الله قد ارتهن بحقه أنفسكم وأخذ على ذلك مواثيقكم واشترى منكم القليل الفاني بالكثير الباقي. وهذا كتاب الله فيكم لا تفنى عجائبه ولا يطفأ نوره فصدقوا قوله وانتصحوا كتابه واستضيئوا منه ليوم القيامة.
    وإنما خلقكم لعبادته ووكل بكم الكرام الكاتبين يعلمون ما تفعلون...
    ثم اعلموا عباد الله أنكم تغدون وتروحون في اجل قد غيب عنكم علمه, فان استطعتم أن تنقضي الآجال وأنتم في عمل الله فافعلوا..
    ولن تستطيعوا ذلك إلا بالله فسابقوا في مهل آجالكم قبل أن تنقضي آجالكم فتردكم إلى سوء أعمالكم, فإن أقواما جعلوا آجالهم لغيرهم ونسوا أنفسهم. فأنهاكم أن تكونوا أمثالهم ألوحا ألوحا، النجاء النجاء إن وراءكم طالبا حثيثا أمره سريع"
    .

    من خطبه رضي الله عنه :
    "اتق الله يا عمر، واعلم أن لله عملا بالنهار لا يقبله بالليل، وعملا بالليل لا يقبله بالنهار، وانه لا يقبل نافلة حتى تؤدي فريضته، وإنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامة باتباعهم الحق في دار الدنيا وثقله عليهم، حق لميزان يوضع فيه الحق غدا أن يكون ثقيلا، وإنما خفت موازين من خفت موازينه يوم القيامة بأتباعهم الباطل في الدنيا وخفته عليهم، وحق لميزان يوضع فيه الباطل غدا أن يكون خفيفا، وان الله تعالى ذكر أهل الجنة فذكرهم بأحسن أعمالهم وتجاوز عن سيّئه، فإذا ذكرتهم قلت: إني لأخاف أن لا ألحق بهم وإن الله تعالى ذكر أهل النار فذكرهم بأسوأ أعمالهم ورد عليهم أحسنه فإذا ذكرتهم قالت إني لأرجو أن لا أكون مع هؤلاء ليكون العبد راغبا راهبا، لا يتمنى على الله، ولا يقنط من رحمة الله. فإن أنت حفظت وصيتي فلا يك غائب أحب إليك من الموت وهو آتيك، وإن أنت ضيعت وصيتي فلا يك غائب أبغض إليك من الموت، ولست تعجزه".
    سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
    فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  2. #12
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    عندما رفض الصديق ان يطلق عليه لقب منصبه كونه خليفة الله
    صحح الرؤية
    فقال ماأنا الا خليفة رسول اله

    لم ينتبه لهذا التصحيح احد

    انه اراد ان يقول وبصريح العبارة انه غير مشمول بالقدسية المحمدية ولكن التاريخ الذي يكتبه مؤرخوا الحكام خدعونا واوهمونا في الحكم الاموي وماتلاه ان شرعة السلطان هي هي شرعة القرآن

    يرحم الله ابا بكر .... كم ازال عن بصائرنا الغبش ... عندما قاد دولة الفطرة المحمدية وهو انسان لايوحى اليه من السماء وكم هو الفلاح والنجاح الذي حالفه ونتمناه اليوم نحن كعلاج لجل مصيباتنا


    \

    بوركتم
    الإنسان : موقف

  3. #13
    الصورة الرمزية مصطفى الجزار شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 47
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    بارك الله فيكِ أختي نهيلة

    وأثابك على هذه الحروف خير الجزاء.

    ولكِ نصيحة أخ:

    أرجو أن تتحققي وتتوثقي من كل معلومة تاريخية تأتين بها، وحبذا لو ذكرت المصدر الذي استقيت منه معلوماتك.

    فأنت تعلمين أن التاريخ البشري بشكل عام، والتاريخ الإسلامي بشكل خاص، به من المغالطات والأخبار غير الصحيحة والمدسوسة الكثير، وبه من الصحيح الكثير أيضاً، ولهذا فيجب أن نتأكد من معلوماتنا بذكر المصادر والمراجع التي نورد منها معلوماتنا.

    هي مجرد نصيحة أختي الكريمة، حتى لا تقعي في خطأ ناقل الخطأ.

    تحياتي وشكري لهذا المجهود الجميل، ونرجو الاستمرار في هذه السلسلة الرائعة بحق.

  4. #14
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    نعم أخي خليل للأسف قم تم العبث أيضا بتاريخ أمة عظيمة.. وبهذا انقلبت المفاهيم وكذا الموازين.. ورفعت حقائق ليوضع مكانها أقوال تخدم فقط المتربعين فوق الكراسي الذهبية اللامعة..

    شكرا لفكرتك الهادفة.. وسأحاول إن شاء الله إثراء الموضوع أكثر مع توثيق النصوص إذا ما وضعت كما ذكر أخ مصطفى الجزار جازاه المولى خيرا..
    دمت بخير..

  5. #15
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الجزار مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكِ أختي نهيلة
    وأثابك على هذه الحروف خير الجزاء.
    ولكِ نصيحة أخ:
    أرجو أن تتحققي وتتوثقي من كل معلومة تاريخية تأتين بها، وحبذا لو ذكرت المصدر الذي استقيت منه معلوماتك.
    فأنت تعلمين أن التاريخ البشري بشكل عام، والتاريخ الإسلامي بشكل خاص، به من المغالطات والأخبار غير الصحيحة والمدسوسة الكثير، وبه من الصحيح الكثير أيضاً، ولهذا فيجب أن نتأكد من معلوماتنا بذكر المصادر والمراجع التي نورد منها معلوماتنا.
    هي مجرد نصيحة أختي الكريمة، حتى لا تقعي في خطأ ناقل الخطأ.
    تحياتي وشكري لهذا المجهود الجميل، ونرجو الاستمرار في هذه السلسلة الرائعة بحق.
    أخ مصطفى الجزار سلام الله عليك
    بالنسبة لما كتب هنا فقد أتى فقط كقراءة صغيرة لما جاء في سيرة هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه وأرضاه.. ففي الأول ذكرت فقط بعض أسماء الصحابة والصحابيات، وقد تكرم أخ خليل بإعطاء الموضوع فكرة أخرى نسأل الله أن تثمر عن أفكار ومفاهيم تخدم عقولنا الباحثة عن الحقيقة في تاريخ عظيم سطره أولئك الذين رضوا لأمتهم عزة ونصرة وتمكينا..
    ومعك حق في توثيق النصوص، إذ وجب علي فعلا توثيقها بما يضمن صحة مصادرها.. كامل التقدير لك على تنبيه في محله أسأل الله أن يجازيك عليه بموفور النباهة والحكمة..
    دمت بخير..

  6. #16
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    فيما يلي بعض من النصوص السالفة الذكر موثقة :

    - حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ‏ ‏وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ التَّبُوذَكِيُّ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏وَقَالَ ‏
    (‏لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُهُ خَلِيلًا وَلَكِنْ أُخُوَّةُ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ)‏.
    ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏مِثْلَهُ (صحيح البخاري/ 3384)

    - حَدَّثَنِي ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِذِ اللَّهِ أَبِي إِدْرِيسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الدَّرْدَاءِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذْ أَقْبَلَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏آخِذًا بِطَرَفِ ثَوْبِهِ حَتَّى أَبْدَى عَنْ رُكْبَتِهِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَمَّا صَاحِبُكُمْ فَقَدْ ‏ ‏ غَامَرَ ‏ ‏فَسَلَّمَ وَقَالَ إِنِّي كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ ‏ ‏ابْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏شَيْءٌ فَأَسْرَعْتُ إِلَيْهِ ثُمَّ نَدِمْتُ فَسَأَلْتُهُ أَنْ يَغْفِرَ لِي فَأَبَى عَلَيَّ فَأَقْبَلْتُ إِلَيْكَ فَقَالَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ يَا ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏نَدِمَ فَأَتَى مَنْزِلَ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏فَسَأَلَ أَثَّمَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَقَالُوا لَا فَأَتَى إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَلَّمَ فَجَعَلَ وَجْهُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَتَمَعَّرُ حَتَّى أَشْفَقَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَجَثَا ‏ ‏عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ أَنَا كُنْتُ أَظْلَمَ مَرَّتَيْنِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي إِلَيْكُمْ فَقُلْتُمْ كَذَبْتَ وَقَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏صَدَقَ وَوَاسَانِي بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَهَلْ أَنْتُمْ تَارِكُوا لِي صَاحِبِي مَرَّتَيْنِ فَمَا أُوذِيَ بَعْدَهَا.
    (صحيح البخاري/ 3388)

    - عن ابن عباس أن أبا بكر الصديق خرج حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمر يكلم الناس، فقال‏:‏ اجلس يا عمر، فتشهد ثم قال‏:‏ أما بعد فمن كان منكم يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم فإن محمدا قد مات، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله تعالى حي لا يموت، فإن الله تعالى قال‏:‏ ‏(وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم)‏ الآية، قال‏:‏ والله لكأن الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر، فتلقاها منه الناس كلهم فما يسمع بشر من الناس إلا يتلوها، وقال عمر بن الخطاب‏:‏ والله ما هو إلا أن سمعت أبا بكر تلاها فعقرت حتى ما تقلني رجلاي وحتى أهويت إلى الأرض وعرفت حين سمعته تلاها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات‏.‏
    ‏أخرجه ابن سعد في الطبقات بلفظه ‏(‏2/268 و 270‏)‏

    - حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏:
    لَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَاسْتُخْلِفَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏بَعْدَهُ وَكَفَرَ مَنْ كَفَرَ مِنْ ‏ ‏الْعَرَبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏لِأَبِي بَكْرٍ ‏ ‏كَيْفَ تُقَاتِلُ النَّاسَ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ عَصَمَ مِنِّي مَالَهُ وَنَفْسَهُ إِلَّا بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏"وَاللَّهِ لَأُقَاتِلَنَّ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ فَإِنَّ الزَّكَاةَ حَقُّ الْمَالِ وَاللَّهِ لَوْ مَنَعُونِي عِقَالًا ‏ ‏كَانُوا يُؤَدُّونَهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَاتَلْتُهُمْ عَلَى مَنْعِهِ"‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ رَأَيْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ شَرَحَ صَدْرَ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏لِلْقِتَالِ قَالَ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ الْحَقُّ. ‏
    قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏وَقَالَ بَعْضُهُمْ ‏ ‏ عِقَالًا ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَنَاقًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ‏ ‏وَمَعْمَرٌ ‏ ‏وَالزُّبَيْدِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏لَوْ مَنَعُونِي ‏ ‏عَنَاقًا ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏عَنْبَسَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَنَاقًا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏ وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ قَالَ قَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏إِنَّ حَقَّهُ أَدَاءُ الزَّكَاةِ وَقَالَ ‏عِقَالًا. ‏
    سنن أبي داود/1331

    - عن أسيد بن صفوان قال : لما توفي أبوبكر سجِّيَ بثوب ، فارتجت المدينة بالبكاء ، ودهش الناس ، كيوم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجاء علي بن أبي طالب مسرعاً مسترجعاً ، وهو: اليوم انقطعت خلافة النبوة ، حتى وقف على باب البيت الذي فيه أبو بكر ، فقال : رحمك الله يا أبا بكر ، كنت أول القوم إسلاماً ، وأخلصهم إيماناً ، وأشدهم يقيناً ، وأخوفهم لله ، وأعظمهم غنىً ، وأحفظهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحدبهم على الإسلام ، وآمنهم على أصحابه ، وأحسنهم صحبة ، وأفضلهم مناقب ، وأكثرهم سوابق ، وأرفعهم درجة ، وأقربهم من رسول
    الله صلى الله عليه وسلم ، وأشبههم به هدياً وخلقاً وسمتا، وأوثقهم عنده ، وأشرفهم منزلة ، وأكرمهم عليه ، فجزاك الله عن الإسلام وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وعن المسلمين خيراً . رواه البزار .

    وبالنسبة لخطب أبي بكر الصديق رضي الله عنه فأغلبها موجودة في (‏مسند أحمد‏- ‏مسند العشرة المبشرين بالجنة‏ - ‏مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه).

  7. #17
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    الصحابي بن لبيد وزوال العلم

    لابد لنا من ان نستفيد من الحديث العجيب عن الصحابي (زياد بن لبيد) الذي صحّحه ابن كثير في تفسيره، حينما عاتبه الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لم يفهم كثيرا من صحبته مع رسولنا الرحيم ، حينما ذكر في احدى خطبه عليه الصلاة والسلام عن "ذهاب العلم"؛ فظن الصحابي أنه طالما كان القرآن بين أيدي المسلمين فلا خوف عليهم فقال له الرسول : "ثكلتك أمك يا بن لبيد لقد ظننتك من أفقه من بالمدينة ؟؟ أو ليس اليهود والنصارى بأيديهم التوراة والإنجيل ولا يستفيدون مما فيهما بشيء"، انظر ايها القارىء الحبيب
    كيف رده الرسول ص إلى الواقع، وأن العقل حينما يتعطل لا يستفيد من أعظم النصوص.
    وفي ذلك عبرة لاولي النهى ماكان حديثا ً يفترى

  8. #18
    الصورة الرمزية عبدالصمد حسن زيبار مستشار المدير العام
    مفكر وأديب

    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 1,887
    المواضيع : 99
    الردود : 1887
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    بوركتم
    تحياتي
    تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.

  9. #19
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    أستاذتنا القديرة\ نهيلة نور
    زادك الله علما وفهما, وزادك محبة له ولرسوله ولصحابته ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين,
    أحسنت النقل وأجدت ولكن هناك قليل من الاستدراكات, ولم أكن اود كتابتها, ولكن بما أنني قرأت المقال, فلابد من ذكرها تأثماً, - أي تحاشيا للإثم - إذا كان البعض يعتقد ان بعض الألقاب هنا وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم,
    فمثلاً سيدنا حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وأرضاه, لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيد الشهداء, كما يظن كثير من الناس, وما اورده الإمام الطبراني دون سواه مسنداً الى النبي صلى الله عليه وسلم, حمزة سيد الشهداء, يوجد فيه اثنين من الرافضة ممن اشتهروا بتوليد واختلاق الاحاديث كذبا على النبي صلى الله عليه وسلم, وهما أصبغ بن نباتة وتلميذه علي بن الحروز. وتهكماً لا أظن انه لا الإمام احمد بن حنبل ولا الإمام البخاري يعرف هذا الحديث وهما من هما في سعة الاطلاع
    اكتب هذا ان كان البعض يعتقد ان النبي صلى الله عليه وسلم هو من اطلق هذا اللقب على حمزة, ولكن ان كانت رؤية شخصية, فالامر يختلف, والباعث الاكبر, هو: الحديث: من حدث عني بحديث يعلم انه كذب فهو احد الكاذبين, ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
    تواصيف أعطان جماجم رسمت دموع سواجم, على الخد تجري, والعمر يجري, وذاك في قبره يقول: هاء! هاء! لا أدري!! حالة يرثى لها, منهم فررت لكيلا أكتب الا لها!!

  10. #20
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالصمد حسن زيبار مشاهدة المشاركة
    بوركتم
    تحياتي
    وبك بارك المولى سيد عبد الصمد..
    كنا نريد حقا من يساهم في إثراء هذه الفكرة المقدمة من الأخ خليل.. عسى أن نخرج بأفكار نواجه بها تناقضات هذا العصر بحكامه وشعوبه..
    شكرا لمرورك الكريم سيدي ودمت بخير..

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أحاديث في فضل الصحابة رضي الله عنهم
    بواسطة عبده فايز الزبيدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-08-2015, 06:41 PM
  2. كيفية الدفاع عن الصحابة رضى الله عنهم وكشف زيغ من يتهمهم
    بواسطة رافت ابوطالب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-03-2015, 09:52 AM
  3. إسطوانة سلسلة الصحابة الأطهار رضى الله عنهم للشيخ محمد حسان
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى مَكْتَبَةُ البَرَامِجِ المُفِيدَةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-07-2011, 12:12 AM
  4. أدبُ الصحابةِ رضيَ اللهُ عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-03-2008, 09:14 PM