أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27

الموضوع: فوائد مركزة

  1. #11
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ((12)) المزني صاحب مختصر المختصر لفقه الشافعي 174 - 264 هـ

    هو إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل بن عمرو بن مسلم الفقيه, أبو إبراهيم المزنيّ المصريّ، صاحب الشّافعيّ وأحد أشهر من لازمه كالربيع بن سليمان المرادي والحميدي والبوطي وابن عبد الحكم, والمزني هو من تولى غسل الشافعي رحمه الله بعد وفاته, وقد كان عمره عند وفاة الشافعي 30 عاماً وكان أسن من الربيع بستة أشهر.
    ألف المزني رحمه الله كتاب مختصر المختصر لفقه الشافعي, المشهور بـ مختصر المزني - وقد قرر في بدايته نهي الإمام الشافعي عن التقليد, حيث قال المزني في المقدمة:
    اختصرت هذا الكتاب من علم محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله, ومن معنى قوله, لأُقَرِّبُه على من أراده, مع إعلامية نهيه عن تقليده وتقليد غيره لينظر فيه لدينه ويحتاط فيه لنفسه، وبالله التوفيق. باب الطهارة (قال الشافعي) قال الله عزوجل: وانزلنا من السماء ماء طهوراً, .... الخ الكتاب.
    قال الإمام الذهبي في تاريخ الإسلام: ورد أنّ المزنيّ كان إذا فرغ من مسألة وأودعها مختصره صلّى ركعتين.
    قيل أنّ بكّار بن قتيبة قدم مصر على قضائها، وهو حنفيّ، فاجتمع بالمزنيّ مرةّ، فسأله رجل من أصحاب بكّار, فقال: قد جاء في الأحاديث تحريم النبيذ وتحليله، فلم قدَّمتم التّحريم على التّحليل؟ فقال المزنيّ: لم يذهب أحد إلى تحريم النبيذ في الجاهلّية، ثمّ حلّل لنا. ووقع الإتّفاق على أنهّ كان حلالاّ فحرّم، فهذا يعضد أحاديث التّحريم على التحّليل. فاستحسن بكّار ذلك منه.
    قال محمد بن إسماعيل التّرمذيّ: سمعت المزنيّ يقول: لا يصحُّ لأحدٍ توحيد حتّى يعلم أنّ الله على العرش بصفاته. قلت: مثل أي شيء؟ قال: سميع بصير عليم.
    وقد كان رحمه الله مجاب الدعوة, ذا زهدٍ وتقشُّف. وقيل: كان إذا فاتته صلاة الجماعة صلّى الصّلاة خمساً وعشرين مرّة. وكان يغسِّل الموتى تعبِّداً وديانة، فإنّه قال: تعانيت غسل الموتى ليرقّ قلبي، فصار بي عادة.
    وعند وفاته في السنة المذكورة صلّى عليه الرّبيع بن سليمان المرادي, وقد روى عنه الإمام المحدث الناقد ابن ابي حاتم الرازي ووثقه.
    ---------------

  2. #12
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ((13)) أبو إسحاق سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري
    هو حفيد الصحابيين المهاجرين القرشيين الزهرين الجليلين, المبشرين بالجنة, عبد الرحمن بن عوف الزهري وسعد بن أبي وقاص الزهري, فامه هي أم كلثوم بنت سعد بن أبي وقاص.
    كان قاضي المدينة زمن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ورأى عبد الله بن عمر بن الخطاب وحديثه في الكتب الستة والمسند وكافة كتب الحديث المعتد بها.
    قال الربيع بن سليمان عن الشافعي أخبرني من لا أتهم من أهل المدينة عن ابن أبي ذئب قال: قضى سعد بن إبراهيم على رجل برأي ربيعة فأخبرته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلاف ما قضى به, فقال سعد لربيعة: هذا ابن أبي ذئب, وهو عندي ثقة, يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بخلاف ما قضيت به. فقال ربيعة: قد اجتهدت ومضى حكمك. فقال سعد: واعجبا أنفذ قضاء سعد بن أم سعد وأرد قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم!! بل أرد قضاء سعد بن أم سعد وأنفذ قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم. فدعا سعد بكتاب القضية فشقه وقضى للمقضى عليه.
    -----------

  3. #13
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ((14)) أمير المحدثين شعبة بن الحجاج


    تاريخ دمشق: أخبرنا أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين الموازيني, أخبرنا أبو الحسين محمد بن عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر, أخبرنا أبو بكر يوسف بن القاسم الميانجي, حدثنا أبو عبيد محمد بن أحمد الناقد, حدثنا أبو يحيى محمد بن سعيد العطار الضرير, قال: سمعت نصر بن حماد الوراق, يقول: كنا قعودا على باب شعبة نتذاكر, فقلت: حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر, قال: كنا نتناوب رعية الإبل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم, فجئت ذات يوم والنبي صلى الله عليه وسلم حوله أصحابه فسمعته يقول: من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين فاستغفر الله إلا غفر له. فقلت: بخ بخ, فجذبني رجل من خلفي, فالتفت, فإذا عمر بن الخطاب. فقال: الذي قبل أحسن. فقلت: وما قال؟ قال: ما يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قيل له ادخل من أي أبواب الجنة شئت. قال((أي نصر بن حماد)) : فخرج شعبة, فلطمني, ثم رجع فدخل. قال: فتنحيت من ناحية. قال: ثم خرج, فقال: ما له يبكي بعد؟ فقال له عبد الله بن إدريس: إنك أسأت إليه. فقال شعبة: انظر ما يحدث!! إن أبا إسحاق حدثني بهذا الحديث عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر, قال: فقلت لأبي إسحاق: من عبد الله بن عطاء هذا؟ فغضب ومسعر بن كدام حاضر. قال: فقلت له لتصححن لي هذا أو لأحرقن ما كتبت عنك!! فقال لي مسعر: عبد الله بن عطاء بمكة. قال شعبة: فرحلت إلى مكة لم أرد الحج أردت الحديث. فلقيت عبد الله بن عطاء فسألته, فقال: سعد بن إبراهيم حدثني. فقال لي مالك بن أنس: سعد بالمدينة لم يحج العام. قال شعبة: فرحلت إلى المدينة فلقيت سعد بن إبراهيم, فسألته. فقال: الحديث من عندكم , زياد بن مخراق حدثني. قال شعبة: فلما ذكر زيادا قلت أي شئ هذا الحديث! بينما هو كوفي إذ صار بصري إذ صار مدني. قال شعبة: فرحلت إلى البصرة فلقيت زياد بن مخراق, فسألته. فقال: ليس هو من يأتيك. قلت حدثني به. قال: لا تريده. قلت: حدثني به. قال حدثني شهر بن حوشب عن أبي ريحانة عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال شعبة: فلما ذكر شهر بن حوشب, قلت: دم على هذا الحديث, لو صح لي مثل هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إلي من أهلي ومالي والناس أجمعين. قال أبو يحيى: قدم علينا المثنى بن معاذ فسألته عن هذا الحديث, فقلت: هل عندكم له أصل بالبصرة؟ قال: نعم, حدثني بشر بن المفضل عن شعبة بمثل هذه القصة.
    ----------

  4. #14
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سفر العتيبي مشاهدة المشاركة

    عمر بن عبد العزيز: هكذا يتم تأسيس الضلالة!!

    سنن الإمام الدارمي تـ 255 هـ رحمه الله: أخبرنا محمد بن كثير, عن الأوزاعي, قال: قال عمر بن عبد العزيز: إذا رأيت قوما يتناجون بأمر دون عامتهم فهم على تأسيس الضلالة

    تعليق: مايقوله خواص أصحاب الأديان((الطبقية الدينية :) على غرار الطبقية الدنيوية)) المخرفة بعيد عما ينقلونه للعوام, ولدينا أي طائفة فيها خواص وعوام, فكلام الليل يختلف عن كلام النهار, ينقل للعوام قول يخدم الخواص, ولدى الخواص قول يخدم الخواص. الا إنهم عن النور ابتعدوا, فتهامسوا ظلاماً في ظلام
    ---------------
    تواصيف أعطان جماجم رسمت دموع سواجم, على الخد تجري, والعمر يجري, وذاك في قبره يقول: هاء! هاء! لا أدري!! حالة يرثى لها, منهم فررت لكيلا أكتب الا لها!!

  5. #15
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    الحبيب النجيب

    تقول ان الحكمة هي المعرفة ب .....

    واقول
    والمعرفة كيف اصل اليها او كيف ستصل الي والعقل لايرضى اهلي ان يسبق النص

    بل قل لي بالله عليك

    اليست المعرفة كائن حي ينمو مع نمو واطراد كون الله العجيب ... المدهش ؟

    انتظر جوابك ايها المكرم الحبيب
    الإنسان : موقف

  6. #16
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    الحبيب النجيب
    تقول ان الحكمة هي المعرفة ب .....
    واقول
    والمعرفة كيف اصل اليها او كيف ستصل الي والعقل لايرضى اهلي ان يسبق النص
    بل قل لي بالله عليك
    اليست المعرفة كائن حي ينمو مع نمو واطراد كون الله العجيب ... المدهش ؟
    انتظر جوابك ايها المكرم الحبيب
    ابدا اخي الكريم, المعرفة ليست كائنا حيا, بل وسيلة يتيمة, مجرد آلة,
    فلنحصر النقاش في مقصد الإمام مالك, المعرفة بالدين, ((النص))
    لاتنسى أنه قال بعده: والفقه فيه((العقل))
    يا أخي الكريم نحن في شؤون حياتنا الخاصة, أنا وأنت - نمدح ونعجب بذوي المعرفة وننظر لهم بنظرة فيها احترام وتوقير, ثم بعد ذلك لو توفر لنا عارفان ميزنا بينهم بعقولهم,
    للأسف شعرت أنك ترى أن كلا من النص والعقل على كفتي ميزان وبينهم عراك, رغم أن هذا لايقبله العقل السليم, فالمعرفة ضرورة سابقة للعقل الذي يفقه تلك المعرفة, وكلا من المعرفة والعقل وسيلة ليس الا, والعقل اساسا مجرد خام تغذيه وتغنيه المعرفة. ولعل الحديث يتم برجوعك للرد الذي ذكر فيه ابن تيمية عدم تعارض دليلان قطعيان, سواء نصي أو عقلي, والاهل سواء اهلي او اهلك ليسوا بحجة, وليسوا من مصادر المعرفة وإن كانوا مسؤولين عن 90% من معارفنا, وكما قال الابن لابيه: أتراه مثل الفأر يا أبت!!
    ومرحى للمتمردين

  7. #17
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    ((16)) اسما بنت عميس: إن ثلاثة أنت أخسهم لخيار

    الطبقات الكبرى لابن سعد تـ 230 هـ: أخبرنا الفضل بن دكين وعبد الله بن نمير ومحمد بن عبيد, قالوا: حدثنا زكريا بن أبي زائدة, قال: سمعت عامرا يقول: تزوج علي بن أبي طالب أسماء بنت عميس فتفاخر ابنها محمد بن جعفر ومحمد بن أبي بكر فقال كل واحد منهما أنا أكرم منك وأبي خير من أبيك فقال لها علي اقضي بينهما يا أسماء قالت ما رأيت شابا من العرب خيرا من جعفر ولا رأيت كهلا خيرا من أبي بكر فقال علي ما تركت لنا شيئا ولو قلت غير الذي قلت لمقتك فقالت أسماء إن ثلاثة أنت أخسهم لخيار.

  8. #18
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    ((17)) الشافعي: من لم يعرف الأصول فعلى أي شيء يقيس
    قال الإمام ابن ابي حاتم الرازي في كتابه الجرح والتعديل: حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال سمعت الشافعي يقول: قال لي محمد بن الحسن: أيهما أعلم صاحبنا أم صاحبكم؟ يعني أبا حنيفة ومالك بن أنس.
    قلت: على الإنصاف؟ قال: نعم.
    قلت: فأنشدك الله من اعلم بالقرآن صاحبنا أو صاحبكم؟ قال: صاحبكم يعني مالكاً.
    قلت: فمن أعلم بالسنة صاحبنا أو صاحبكم؟ قال: اللهم صاحبكم.
    قلت: فأنشدك الله من أعلم بأقاويل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والمتقدمين صاحبنا أو صاحبكم؟ قال: صاحبكم.
    قال الشافعي: فقلت لم يبق إلا القياس والقياس لا يكون إلا على هذه الأشياء, فمن لم يعرف الأصول فعلى أي شيء يقيس.
    قال الإمام عبد الرحمن ابن أبي حاتم معقباً: فقد قدم محمد بن الحسن مالك بن أنس على أبي حنيفة وأقر له بفضل العلم بالكتاب والسنة والآثار وقد شاهدهما وروى عنهما. حدثنا عبد الرحمن قال وقد حدثنا أبي رحمه الله حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال سمعت الشافعي يقول كان محمد بن الحسن يقول: سمعت من مالك سبعمائة حديث ونيفاً إلى الثمانمائة لفظاً, وكان أقام عنده ثلاث سنين أو شبيهاً بثلاث سنين وكان إذا وعد الناس أن يحدثهم عن مالك امتلأ الموضع الذي هو فيه وكثر الناس عليه وإذا حدث عن غير مالك لم يأته إلا النفير, فقال لهم: لو أراد أحد أن يعيبكم بأكثر مما تفعلون ما قدر عليه, إذا حدثتكم عن أصحابكم((يقصد أهل الرأي)) فإنما يأتيني النفير أعرف فيكم الكراهة وإذا حدثتكم عن مالك امتلأ على الموضع. فقد بان بلزوم محمد بن الحسن مالكاً لحمل العلم عنه وبثه في الناس رضاً منه وموافقة لمن جعله إماماً ومختاراً.

  9. #19
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    ((18)) الحرامي على راسه ريشة

    ورد عن الإمام الجليل التابعي المفسر محمد بن كعب القرظيّ رحمه الله - وربما هي من الإسرائيليات - قال:
    جاء رجل إلى سليمان النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا نبي الله إن لي جيراناً يسرقون إوزّي . فنادى الصلاة جامعة, ثمّ خطبهم, فقال في خطبته: واحدكم يسرق إوزّة جاره ثمّ يدخل المسجد والرّيش على رأسه, فمسح رجلٌ رأسه, فقال سليمان: خذوه فإنّه صاحبكم. ((أخبار الظراف والمتماجنين لابو الفرج ابن الجوزي))

  10. #20
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ((19)) معاذ بن جبل رضي الله عنه: إياك وزلة العالِم, فإن على الحق نوراً يعرف به


    قال الإمام و جعفر محمد بن جرير الطبري-صاحب كتابي التفسير والتاريخ الشهيرين باسمه - في كتابه تهذيب الآثار:
    حدثني أبو السائب سلم بن جنادة، قال: حدثني ابن إدريس، قال: سمعت داود بن أبي هند، يذكر، عن شهر بن حوشب، قال: لما أصيب معاذ أتاه أخ يقال له الحارث بن عميرة، فبينا هو عنده أفاق معاذ وهو يبكي، فقال: ما يبكيك؟ فقال: أبكي على العلم الذي يدفن معك، فقال له معاذ: إن كنت طالب العلم لا بد، فاطلبه من ثلاثة: من ابن أم عبد، وعويمر أبي الدرداء، وسلمان الفارسي، وإياك وزلة العالم، قال: وكيف تكون زلة العالم؟ قال: إن على الحق نورا يعرف به، قال: فأتى الحارث الكوفة فبينا هو على باب عبد الله بن مسعود ينتظر خروجه، إذ قال رجل من القوم لرجل: أمؤمن أنت؟ قال: نعم، قال: أفي الجنة أنت؟ قال: ما أدري، قال: تزعم أنك مؤمن ولا تدري في الجنة أنت أم لا؟ قال: فخرج عليهم عبد الله, فقالوا: ألا ترى إلى هذا يزعم أنه مؤمن، ولا يزعم أنه من أهل الجنة, فقال عبد الله: لو قلت إحداهما لأتبعتها الأخرى، فقال له الحارث: صلى الله على معاذ، فقال عبد الله: من معاذ؟ قال: معاذ بن جبل، قال: وما قال؟ قال: إياك وزلة العالم، وقال: الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والجنة والنار، ولكن لي ذنوب لا أدري ما يفعل الله فيها، فلو علمت أن الله غفر لي لقلت إني في الجنة، فقال ابن مسعود رضي الله عنه: صدقت, والله لقد كانت مني زلة.
    إسناد ضعيف منقطع وأرجو أن يكون متنه صحيحاً.
    -------------------------

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد الاعشاب
    بواسطة ابن فلسطين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-08-2011, 10:32 PM
  2. فوائد الضحك
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-03-2005, 09:28 PM
  3. فوائد المشي للصلاة...!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-11-2004, 10:48 PM
  4. قصيدة بحاجة لإسعافات مركزة لتنجو
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-02-2004, 10:10 PM
  5. عشر فوائد في حجاب المرأة ....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-10-2003, 02:16 PM