أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: فوائد مركزة

  1. #21
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العتيبي مشاهدة المشاركة
    ابدا اخي الكريم, المعرفة ليست كائنا حيا, بل وسيلة يتيمة, مجرد آلة,
    فلنحصر النقاش في مقصد الإمام مالك, المعرفة بالدين, ((النص))
    لاتنسى أنه قال بعده: والفقه فيه((العقل))
    يا أخي الكريم نحن في شؤون حياتنا الخاصة, أنا وأنت - نمدح ونعجب بذوي المعرفة وننظر لهم بنظرة فيها احترام وتوقير, ثم بعد ذلك لو توفر لنا عارفان ميزنا بينهم بعقولهم,
    للأسف شعرت أنك ترى أن كلا من النص والعقل على كفتي ميزان وبينهم عراك, رغم أن هذا لايقبله العقل السليم, فالمعرفة ضرورة سابقة للعقل الذي يفقه تلك المعرفة, وكلا من المعرفة والعقل وسيلة ليس الا, والعقل اساسا مجرد خام تغذيه وتغنيه المعرفة. ولعل الحديث يتم برجوعك للرد الذي ذكر فيه ابن تيمية عدم تعارض دليلان قطعيان, سواء نصي أو عقلي, والاهل سواء اهلي او اهلك ليسوا بحجة, وليسوا من مصادر المعرفة وإن كانوا مسؤولين عن 90% من معارفنا, وكما قال الابن لابيه: أتراه مثل الفأر يا أبت!!
    ومرحى للمتمردين
    العقل سماه علامة العراق علي الوردي رحمة الله عليه ... مهزلة
    وانا مدرك انا نتلقى الافكار بخارطتنا الادراكية لكل منا
    ماعنيته
    هو تجديد الوعي باللحظة عن طريق تعشيق عقلنا بروافد المعرفة الآنية

    نقبل بالغ تقديري
    ودعني اتابع معك القصص
    الإنسان : موقف

  2. #22
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    ((20)) قصة إسلام الحبر زيد بن سعنة رضي الله عنه

    أورد الإمام ابن ابي عاصم في احاده والطبراني في معجمه وغيرهم, قصة إسلامه
    قال ابن ابي عاصم والطبراني: حدثنا الحوطي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا محمد بن حمزة بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده عبد الله بن سلام رضى الله تعالى عنه, قال: إن الله تبارك وتعالى لما أراد هداية زيد بن سعنة قال ما من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفتها في وجه محمد صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله ولا يزده شدة الجهل إلا حلما فبينا أنا أتلطف له أن أخالطه فأعرف حلمه من جهلة خرج يوما من الحجرات ومعه علي بن أبي طالب عنه فجاء رجل يسير على راحلته كالبدوي فقال يا رسول الله إن بصرى قرية بني فلان قد أسلموا ودخلوا في الإسلام وحدثتهم, إن أسلموا أتاهم أرزاقهم رغدا وقد أصابتهم سنة وشدة وقحوط من الغيث وأنا مشفق أن يخرجوا من الإسلام كما دخلوا فيه طعما فإن رأيت أن ترسل إليهم شيئا حتى تعينهم به فعلت, قال زيد بن سعنة: فقلت أبتاع كذا وكذا من حائط بني فلان, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما من حائط فلان مسمى فلا ولكن أبيعك كذا وكذا وسقا إلى أجل مسمى, فبايعني, فأطلقت همياني وأعطيته ثمانين دينارا فدفعها إلى الرجل, وقال أعجل عليهم بها واغنهم, قال: فلما كان قبل محل حقي بيومين أوثلاثة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة ومعه أبو بكر وعمر وعثمان في نفر من أصحابه , قال زيد فلما صلى على الجنازة ودنا من جدار ليجلس إليه, جذبت بردائه حتى سقط على عاتقه ثم أقبلت عليه بوجه جهم غليظ, فقلت ألا تقضي يا محمد فوالله ما علمتكم بني عبد المطلب لمطل, ولقد كان لي بمخالطتكم علم, قال زيد: فارتعدت فرائص عمر بن الخطاب كالفلك المستدير ثم رماني ببصره, فقال: أي عدو الله أتقول هذا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتصنع به ما أرى وتقول له ما أسمع, فوالذي بعثه بالحق لولا ما أخاف فوته لسبقني رأسك, قال زيد: ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة ثم تبسم ثم قال: أنا وهو أحوج إلى غير هذا منك يا عمر, أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن اتباعه, أذهب به فاعطه حقه وأعطه مكان ما رعته عشرين صاعا من تمر فذهب بي عمر فقضاني وأعطاني عشرين صاعا من تمر, فلما فرغ, قلت: تعرفني؟ قال: لا. قلت: أنا زيد بن سعنة, قال عمر: الحبر, قلت: نعم, قال عمر: فما حملك على ما صنعت من كلامك مع رسول الله؟ قال زيد: قلت إنه لم يبق من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفته في وجهه حين نظرت إليه إلا اثنتين فأحببت أن أخبرهما منه يسبق حلمه جهله ولا يزده الجهل إلا حلما, فرضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا, وأشهدك يا عمر أن أشطر مالي فإني أكثر أهلها مالا صدقة على أمة محمد, فقال عمر: أو على بعضهم فإنك لا تسعهم, قال زيد: أو بعضهم فرجع زيد وعمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال زيد: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله, وبايعه وآمن به وصدقه وشهد معه مشاهد عدة فهلك في غزوة مقبلا بوجهه. قال الوليد بن مسلم ذكره محمد بن حمزة عن أبيه عن جده عبد الله بن سلام رضى الله تعالى عنه. قال ابن أبي عاصم رحمه الله هذا حديث كثير المعاني.

    -------
    تواصيف أعطان جماجم رسمت دموع سواجم, على الخد تجري, والعمر يجري, وذاك في قبره يقول: هاء! هاء! لا أدري!! حالة يرثى لها, منهم فررت لكيلا أكتب الا لها!!

  3. #23
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ((21)) ابن أبي ذئب: أحدثك عن رسول الله وتقول تأخذ به!!
    المصدر: الرسالة للإمام الشافعي
    قال الشافعي: أخبرني أبو حنيفة بن سماك بن الفضل الشهابي قال حدثني ابن أبي ذئب عن المقبري عن ابن شريح الكعبي أن النبي قال عام الفتح: من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إن أحب أخذ العقل وإن أحب فله القود, قال أبو حنيفة الشهابي: فقلت لابن أبي ذئب أتأخذ بهذا يا أبا الحارث؟ فضرب صدري وصاح علي صياحا كثيرا ونال مني, وقال: أحدثك عن رسول الله, وتقول تأخذ به, نعم آخذ به, وذلك الفرض علي وعلى من سمعه, إن الله اختار محمدا من الناس فهداهم به وعلى يديه واختار لهم ما اختار له وعلى لسانه فعلى الخلق أن يتبعوه طائعين أو داخرين لا مخرج لمسلم من ذلك. قال أبو حنيفة: وما سكت حتى تمنيت أن يسكت.
    ------
    إضاقة/ كان الشافعي يتأسف على فوات الأخذ عن الإمام ابن ابي ذئب, والإمام الليث بن سعد
    --------------

  4. #24
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان, من عبد الله وحده فإنه لا إله إلا الله, وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه في كل عام, ولم يعط الهرمة ولا الدرنة ولا الشرطة اللئيمة والمريضة, ولكن من أوسط أموالكم, فإن الله لم يسألكم خيره, ولم يأمركم بشره, وزكى نفسه, فقال رجل: ما تزكية المرء نفسه؟ قال: أن يعلم أن الله عز وجل معه حيث ما كان



    لايفطن كثيرون من رواد مساجدنا الى اهمية الزكاة
    وحينما صارحت رواد مسجدنا باني اؤيد تقديم فرض الزكاة على ماسواها من الفروض في عراقنا اليوم وهو يقاوم الطغاة والقساة على السواء ... طردوني من مجلسهم


    وخزة اخي الكريم
    لم افهم الشرطة !!

  5. #25
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان, من عبد الله وحده فإنه لا إله إلا الله, وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه في كل عام, ولم يعط الهرمة ولا الدرنة ولا الشرطة اللئيمة والمريضة, ولكن من أوسط أموالكم, فإن الله لم يسألكم خيره, ولم يأمركم بشره, وزكى نفسه, فقال رجل: ما تزكية المرء نفسه؟ قال: أن يعلم أن الله عز وجل معه حيث ما كان
    لايفطن كثيرون من رواد مساجدنا الى اهمية الزكاة
    وحينما صارحت رواد مسجدنا باني اؤيد تقديم فرض الزكاة على ماسواها من الفروض في عراقنا اليوم وهو يقاوم الطغاة والقساة على السواء ... طردوني من مجلسهم
    وخزة اخي الكريم
    لم افهم الشرطة !!
    دعنا نبدأ من الوخزة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي , نحن ((بادية نجد)) نقصد بها ((الهريانة)) أو ((الجلاطة)) من المواشي, اي النحيفة جدا, قليلة اللحم, ولو رجعنا للاثر النبوي, لوجدنا انه يقول: ان الله عز وجل لايطالبكم بأفضل ماتملكون ولا شر ماتملكون ولكن من أوسط اموالكم, ولو أن صاحب لسان العرب وابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري وتقريبا كافة ائمة اللغة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي يقولون معناها: الردئ من المال, وهي عامة وليست واضحة ولادقيقة كما لايخفاكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي فعندما ترى ((قاموسة)) قد لاتجمع منها 3 كيلو لحم, فهي شَرِطة ولاخير فيها.

    بالنسبة للزكاة, وردت مقرونة بالصلاة, والنبي صلى الله عليه وسلم قال: اتقوا النار ولو شق تمرة, وهي ركن اصيل من اركان الاسلام, وابو بكر الصديق قاتل المرتدين, بعد ان منعوا الزكاة وقالوا نصلي ولانزكي, فاعتبرهم نكسوا على اعقابهم, هم أخطأوا في طردهم لك وأنت اخطأت في جعل الامر مفاضلة وترتيب, وكان الأولى التنبيه على ركن الزكاة الغائب عن الاذهان في ماخلا قراءة الكتب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    العقل سماه علامة العراق علي الوردي رحمة الله عليه ... مهزلة
    علي الوردي رحمه الله لم يقل ما قال, الا بعدما ((فقعوا مرارته))

    وشكرا لك حضورك ومتابعتك

  6. #26
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    ويكفي الإنسان لدينه من ذلك أربعة أحاديث,


    صرح لنا استاذنا الفاضل الدكتور خالص جلبي السوري المولد انه بصدد كتابة مشروع ضخم
    يضع فيه احاديث منتخبة تفيد تصحيح الوعي


    وافقته


    فليس المهم ان نعي العلوم المهم ان نعرف كيف نستفاد منها !!

    كما انه
    ليس المهم ان نمتلك العقل المهم ان نجيد الاستخدام


    اليس كذلك ؟

    وبمناسبة البخاري .... هم يااخي يرفضون نقد المتن
    وانا مصر على ان اتوقف عند الكثير من متوننا في ثقافتنا التراثية واولها ثقافتنا في الصحاح

    ولكن

    اين هي الهمة التي على مستوى الهموم ...


    محبتي

  7. #27
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سرنديب
    المشاركات : 31
    المواضيع : 3
    الردود : 31
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    ويكفي الإنسان لدينه من ذلك أربعة أحاديث
    نعم هذه ثابتة عن ابي داود رحمه الله صاحب احد الكتب الستة رواها عنه اشهر تلاميذه ابن داسة رحمه الله, ولعلك تأملها ووجدت لديك عبارته قبولاً, فهناك النية, وهناك الوصف الشامل الحلال والحرام والمتشابهات بينها, وهناك الحب بين الناس كما تحب لنفسك, وهناك ترك مالايعنيه والاشتغال بما ينفعه,

    ولكن هل يقصد حفظها فقط وترديدها الببغائي كما يفعل بعض زملائي الصوفية((الحديث ذو شجو)) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي حيث كان احدهم يردد ما في ((الوريقة)) التي يحملها اسماء الله الحسنى الـ 99, فقلت له هذه, اجتهاد من احد من حاول جمعها في منتصف القرن الثاني الهجري, وليست امر قطع به النبي صلى الله عليه وسلم, وفيها اختلاف فمثلا الوليد بن مسلم القرن الثاني الهجري وابن حجر العسقلاني القرن التايع وابن عثيمين القرن الرابع عشر, لم يتفقوا على سوى 77 اسما, والزيادة عند الترمذي من الرواي وليست عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, لأن راوي الحديث هو ابو هريرة, ورواه عنه خمسة من اثبت الناس فيه, محمد ابن سيرين وسعيد لن المسب, والاعرج وهمام بن يحيى ((تأمل قوة هذه الأسماء)) وغيرهم, ولم يذكورها في ذيل الحديث الصحيح((ان لله تسعة وتسعون اسما من احصاها دخل الجنة))

    هذه الأحاديث الأربعة قواعد كلية للشرع ومن أصول الدين, فهي العناوين الكبرى,

    -----

    بالنسبة د\ خالص جلبي - اظن يسكن القصيم الآن - فأتحدث عنه وعن ماذكرته حوله في رد قادم, واظنني قرأت هذا له, في عمود له في جريدة الوطن, قبل ايقافه من الكتابة فيها,

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد الاعشاب
    بواسطة ابن فلسطين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-08-2011, 10:32 PM
  2. فوائد الضحك
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-03-2005, 09:28 PM
  3. فوائد المشي للصلاة...!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-11-2004, 10:48 PM
  4. قصيدة بحاجة لإسعافات مركزة لتنجو
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-02-2004, 10:10 PM
  5. عشر فوائد في حجاب المرأة ....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-10-2003, 02:16 PM