أحدث المشاركات
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 43

الموضوع: القرآن كما قرأتــُـه

  1. #31
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,193
    المواضيع : 1126
    الردود : 41193
    المعدل اليومي : 5.06

    افتراضي


    الأخ الحبيب خليل:

    حرصت في الرد على التعرض لأهم ما أخذت دون استفاضة في النقاط كي لا يخرجنا التفضيل عن التأصيل ، وما كان ردي إلا قبسات من معان أدرك أنها ستصل واضحة وكافية للمزيد من التأمل فلبيب مثلك أخي سيعي فضول الكلام.

    وأما أن أكون أنا هنا في هذا الموضوع فهو مصدر فخر لي وسعادة فصحبتك هي صحبة العطر للزهر ما فيها إلا الطيب والفكر الزكي الذكي. وأما أن تعود فيسعدني جدا وأتوق دوما لفيوضات حرفك وفكرك.

    وأما أن ترى أنك ابن نوح ولست ابن آدم فإني أحب أن أوضح لك أن المنطق هنا أخي غير دقيق فنوح هو ابن آدم وابن نوح سيكون بالتالي ابن آدم فأنت وأنا وكلنا بني آدم لا فلسفة في هذا ولا اجتهاد. ربما لا يفوتني أن اشير إلى أن من نجا في الفلك لم يكن نوحا فحسب وهذا أيضا من فضول الحديث التي توصل لذات النتيجة من أننا كما أسلفت أبناء آدم الذي خلق ابتداء من طين ولم يتسلسل من جنس آخر أيا كان اسمه بنصوص الكتاب الثابتة.

    ========

    أخي الكريم عمار الخطيب:

    أكرمك الله تعالى.

    وأنا يا خيالكريم لا أرى أن نهتم كثيرا فيمن قال هذا أو من رفض ذاك إلا بما يحكمه منهج الحوار ، وإنما أعتمد في الحوار الخلوص إلى الحقائق والحكم الحق فهو ما أنتصر له ولصاحيه أيا يكن.

    وأنا في ردي السابق حاولت أن لا أسهب في تفصيل النقاط التي سقت كي لا يخرجنا التفصيل عن التأصيل كما اسلفت وأنني حرصت أن أشير فقط بشكل واضح لبدايات التأصيل الصائب للحقائق كما رأيتها ليكمل المتابع ما شاء في ذات السياق ما وافقه ذلك.

    ولعلني هنا أستأذن في أن أشير إلى بعض أمور سريعة تزيد الأمر وضوحا.

    أنا أولا حرصت على إثبات عدم التفريق العلمي للفظة مع إشارتي في ردي ذاك إلا الفروقات اللطيفة البلاغية.

    ثم إني حرصت على أن أعتمد في الرد أكثر الطرق اختصارا وموثوقية وهي آيات الكتاب الكريم فكلام الخالق فوق كلام المخلوق وهو مرجعية المسلم للحكم والبت ولذا لم أتعرض للقضايا العلمية واللغوية بشكل خاص من باب اعتماد هذه المرجعية ومن باب أن الاجتهاد هنا سيكون في غير إفادة حقيقية فلا اجتهاد في الدلالات القطعية والأحكام الراسخة.

    ثالثا أنا أزعم أنني قد أحطت علما بأوجه الخلاف في الحوار ووجهت لها الرد ، ولا أزعم أنني أحطت بها كلها ذلك أنني لم أقرأ كل الردود حقيقة ، وأما ما كان من زيادات في الحوار فهو من باب التأصيل كما قلت للحوار والوصول من خلالها إلى النتائج المنطقية المقنعة.

    رابعا .. امتداد السلسلة البشرية قبل آدم تم الرد عليه بأدلة قاطعة من كتاب الله الكريم في ردي السابق من خلال ما يلي:

    1- الدلالة اللفظية القطعية التي وردت في كتاب الله في الآية: (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْأِنْسَانِ مِنْ طِينٍ) فالفعل بدأ تدل لغة معنى ولفظا على عدم وجود مسبوق وهذا يرد قاطعا على ما قيل.

    2- الدلالة المعنوية القطعية التي أوردتها بترابط الآيات ودلالات السياق التي تربط وتؤكد وحدانية المعنى بين البشر والإنسان وآيات الخلق تؤكد ذات المعنى بأن خلق البشرية وخلق الإمسان كان أمرا واحدا وأنه بدأ بخلق آدم في أحسن تقويم غير منقوص الصفات ولا السمات.

    3- قول أن هناك من سبق آدم في الإفساد في الأرض إنما يشير إلى خلق آخر ولا يعني أدم وقد أجمع أهل التفسير منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم على أنهم الجن فكيف يمكن أن نتجاهل هذا الإجماع المدعوم بآيات قطعية الدلالة وأحداث ثابتة بنص الكتاب؟؟ بل وباعتماد المنطق المجرد كنت رددت بأننا إذا سلمنا جدلا بوجود "بشر" قبل آدم يفسدون في الآرض وخلق آدم ابتداء من طين وفي الجنة وعاش فيها ثم عصى ثم تم هبوطه للأرض فهذا يؤكد على أن هذا الخلق غير ذاك باعتماد ما كان من أحداث وما صار من إحداث.

    4- قضية الاصطفاء نسيت أن أتعرض لها بالرد وأجدني هنا أؤكد على ما أشرت إليه أخي عمار وأضيف بأن الاصطفاء لا يعني قط وجود السابق بل يمكن الاصطفاء من اللاحق. هب أن كاتبا قام بكتابة عدة نصوص في موضوع معين ثم حين قارن بينها اصطفى أول ما كتبه مثلا فهل يعني أنه بهذا الاصطفا لم يكن الأول؟؟ هي قضية اصطفاء في الخلق كله من أوله لآخره ولا أعتقد أن عاقلا يأبى أن يتم اصطفاء الأول أو حتى الأخير ، وما اصطفاء آدم إلا كان اصطفاء على الخلق في المكانة وليس في ترتيب الوجود.

    5- أما بخصوص الآية فقد تعرضت لها ببعض تفصيل بسيط وأكدت ضرورة الاهتمام بالسياق فابتسار الألفاظ يفسد المعاني وربما يغيرها للنقيض ، ثم إن الأهم في توضيح معنى الآية هو ما اشرت إليه في ردي السابق في قولي:
    وهذه النقطة هنا هي دليل نقض لزعم التطور لا دليل إثبات. فالإنسان كما يذكر هنا خلق ولم يكن قبل خلقه شيئا مذكورا ، والذكر لا يكون فقط لدخول التاريخ ولا دلالة حضارة وتطور بل دلالة وجود وكينونة وإلا لو طبقنا هذا المفهوم فإننا نلغي بهذا المنطق وببساطة كل المخلوقات التي لا يفتأ يذكرها أصحاب نظرية التطور وينادون بها ، ولأمكن حتى في وقتنا الحاضر أن ننفي صفة الذكر عن كل المخلوقات التي تملأ الكون لأنها لما تصل لمرحلة العقل والفهم والتكليف فلا يكون هناك حشرات ولا طفيليات ولا بهائم ولا هوام ولا وحوش ، فهل هذا من العقل؟؟


    وأخيرا فمن العجيب حقا أن فكرنا يريد أن يعود إلى ترهات رفضتها عقول كثيرة حتى من الغرب الذي لا يجد من أدلة تنقض هذا الزعم إلا من بعض منطق ، في الوقت الذي كنت تابعت برنامجا وثائقيا قبل مدة وجيزة يتحدث بحالة عودة كبيرة في الأوساط الغربية عن هذا الزعم عن تطور الإنسان كما ادعى دارون وأن هناك من أسسوا متحفا يؤكد على قضية أن الله تعالى هو الخالق العظيم وأنه تعالى قد خلق كل المخلوقات على صورتها بسماتها وصفاتها ابتداء ولم يحدث لأي صنف كان تطور يذكر في الخلق وإنما في التأقلم.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #32
    الصورة الرمزية عبدالصمد حسن زيبار مستشار المدير العام
    مفكر وأديب

    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 1,887
    المواضيع : 99
    الردود : 1887
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    الأخ الشاعر المبدع سمير
    تحياتي
    حقيقة حينما ينساب الحوار بشكل علمي منهجي أجد متعتي
    يئسنا من حوار صراع الديكة الذي أصاب القنوات و النوادي بثخمة عبرت عن نفسها بروائح ,,,,

    أسجل تحية لحوار يلبي حاجيتا الامتاع و الاقناع
    تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.

  3. #33
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    احباب الحبيب محمد صلى الله تعالى عليه وسلم

    سلام الله عليكم أجمعين

    سأوجل الرد على سمير قلوبنا في نقاطه الستة ... الى حين

    الآن ...

    أردت ان اوضح الفارق البين مابين
    نظرية الاطوار القرآنية ونظرية دارون في التطور

    1\
    لقد حسم العلم أمر فكرة دارون وقضى عليها تماما ً وهي الآن في متحف العلوم
    وذلك ببضع كلمات تاب الله على الانسانية وتفضل وتكرم علينا بها

    لقد اثبت العلم ان الانسان يحمل 46 كرموسوم ىوالشمبانزي يحمل 48

    فتعالى الله احسن الخالقين

    اذن
    لاداعي لتكرار ان الخليل يروج لنظرية التطور .

    اخي الحبيب استاذنا سمير
    انا لازلت مصر على ابوة نوح لي ... ذلك انني وانت ونوح كلنا ولاشك نقر بأبوة آدم
    ولكن
    نوح كان يعيش مع قوم هم ايضا ً ابناء آدم ، والفارق انهم رفضوا المنظومة القيمية السماوية التي عدلت بها رسالة نوح قيمهم الاخلاقية ... فكفروا ولم يكفر بها نوح ولم تكفر بها ياسمير القلب ولم اكفر انا بها
    فالأصح عندي والله تعالى احكم واعلم انني انتمي الى نوح ومن نجا معه ومن خلالهم انتمي الى ابوة آدم

    ثم

    ان نوح عليه السلام يمثل طورا ً من اطوار تطور الجنس البشري ولاجل انه بالغ في دعوة البشر للاستقامة وتوقير الله ولالف عام وتبين ان هؤلاء قوم لايؤمنون .... فتمت كلمة ربك بعذابهم وفنائهم باغراق كل البشر آنئذ الا قليل ركبوا سفينة النجاة لتبدأ حياة جديدة في طور جديد

    وهكذا انا افهم قوله تعالى

    {مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً }نوح13
    ونوح عليه السلام يخاطب عقليتنا وعقولهم لعلها تتفكر فيقول عن قانون قرآني هام في النمو المعرفي للانسانية وهي تكدح الى الله كدحا ً وتتعلم
    انه عليه السلام ينبهنا كما نبههم

    {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً }نوح14


    ثم يضع أصلا ً علميا ً نبدأ منه الرحلة المعرفية ... انه يقول لنا قول الله تعالى
    ياءيها الانسان

    {وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً }نوح17


    ان هذه النظرية تحتاج منا جميعا ً جهودا ً جماعية لاستخراج كنوزها المعرفية

    اتوسم بكم يافضلاء الواحة الكرام ان تعينونني لاضع ماقذفه الله تعالى في ضميري وانا أقرأ هذه الايات الجليلات ... واسعد والله برفقتكم وانت تذودون عن اغلى مانملك ... قرآننا المجيد
    وانتم خير حماة لمراد الله جل في علاه

    والمجيد مصطلح اختاره الله تعالى ليصف به كلامه ... فالمجد لمراده ونحن جنوده
    ومايعلم جنود ربك الا هو

    كل مااريده منكم سادتي واحبتي .... الدعاء والتواصل ... لعل الله يحدث بعد ذلك امرا
    الإنسان : موقف

  4. #34
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,193
    المواضيع : 1126
    الردود : 41193
    المعدل اليومي : 5.06

    افتراضي

    الخليل الحبيب:

    أولا ..يسعدني أن أجد أننا وكما يبدو انتهينا من الأمر الأكبر بدعوى التطور وأن البشر سبقوا آدم وأن آدم لم يكن ابتداء البشرية والإنسانية هذا بنصوص ردودك وهذا أمر أكبره فيك وأشكرك عليه.

    وثانيا:
    كنت قلت أخي في رد سابق وبالحرف ما يلي:
    اعتقد انني لست من ابناء آدم عليه السلام بل من ابناء نوح عليه السلام ، ألم تبدأ الخليقة للمرة الثانية معه عليه السلام ؟
    والحقيقة هذا أمر جد خطير ، إنما كان ردي في أمر أبوة نوح على ما ذكرت هنا حرفيا مما قد يكون فيه شطحة مريبة وله انعكاس خطير وأنا بينت وبنيت ردودي على الثقة في صحة النوايا. أنت هنا أخي نفيت عن آدم الأبوة لك وأوقفتها على نوح فحسب بادعاء الخلق الجديد وهذا يمكن فهمه معنويا ولكن لا يمكن القبول به علميا فما كان في هذا الأمر إنما استمرار للخلق الذي بدأ بآدم وانحصر فيمن نجا في الفلك المشحون. ثم إن معنى كلامك يحمل انقطاع الصلة بين نوح وآدم بادعاء هذا الخلق الجديد وهذا مأخذ آخر على ما قلت ومدخل لشطحات خطيرة.

    أما ما قمت به بالرد الأحدث بقولك:
    انا لازلت مصر على ابوة نوح لي ... ذلك انني وانت ونوح كلنا ولاشك نقر بأبوة آدم
    ولكن
    نوح كان يعيش مع قوم هم ايضا ً ابناء آدم ، والفارق انهم رفضوا المنظومة القيمية السماوية التي عدلت بها رسالة نوح قيمهم الاخلاقية ... فكفروا ولم يكفر بها نوح ولم تكفر بها ياسمير القلب ولم اكفر انا بها
    فالأصح عندي والله تعالى احكم واعلم انني انتمي الى نوح ومن نجا معه ومن خلالهم انتمي الى ابوة آدم

    فأرد مختصرا بأن إصرارك على أنك ابن نوح يحتاج منك إلى توثيق نسب وتأريخ وإلا فكيف تنفي أن تكون أنت أو غيرك أبناء من نجا في فلك نوح لم ينسلوا من نوح بل الواثق أنهم كلهم نسلوا من آدم.

    ثم إني أقدر لك أن تعود عن النفي التام لأبوة آدم فآدم أخي هو أبوك وأبي وأب كل البشر حقيقة لا تقبل التأويل وكل ما قدمت من مبررات لرفض هذا الأمر لا يعتد به منطقيا ، بل إن الاعتداد بأن الإيمان يثبت نسبك بنوح هو أمر عجيب لأنه وببساطة ثبت واقعا ومنطقا أن الله يخرج الميت من الحيوالحي من الميت والكافر من الصالح والصالح من الفاسد والأمثلة يضيق بها المقام أن نسردها هنا.
    ثم يا خليل السمير .. أليس ابن نوح ممن عصوا وهو ممن ينسب له أبوة رفث لا أبوة إيمان. هل نفى عنه كفره ذلك أو نفى أن يكون جاء من صلبه أهل خير؟؟ ألم يأت ابراهيم خليل الله من صلب كافر عتيد؟؟

    وأما قولك الأخير فالأصح عندي والله تعالى احكم واعلم انني انتمي الى نوح ومن نجا معه ومن خلالهم انتمي الى ابوة آدم فأعتبره رجوع حميد عن هذا الرأي وأوافقك عليه من حيث التسلسل وإن أؤكد على أنني لا أوافقك على الزعم بأبوة نوح لك إلا بدليل.


    تقبل الود

  5. #35
    الصورة الرمزية عمار الخطيب طالب علم
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    المشاركات : 138
    المواضيع : 9
    الردود : 138
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا...

    أخي الحبيب سمير...لوتسمح لي بملاحظة صغيرة بارك الله فيك :
    قلتَ :
    "
    3- قول أن هناك من سبق آدم في الإفساد في الأرض إنما يشير إلى خلق آخر ولا يعني أدم وقد أجمع أهل التفسير منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم على أنهم الجن فكيف يمكن أن نتجاهل هذا الإجماع المدعوم بآيات قطعية الدلالة وأحداث ثابتة بنص الكتاب؟؟ " اهـ

    أخي سمير...أهل التفسير لم يجمعوا على القول الذي يقول بأنهم " الجنّ " ، وهو قول مرويّ عن
    ابن عبّاس وقد أخذ به بعض المفسّرين...
    ولابن عباس وابن مسعود وقتادة وغيرهم قول آخر وهو : أنّ الملائكة قالت ذلك بعد إعلام الله
    تعالى لهم بطبيعة ذرية آدم عليه السلام...
    وللمفسرين أقوالٌ أخرى لخّصتُ بعضها في ردّي السابق...
    الخلاصة : أن أهل التفسير لم يُجمِعوا على الرواية المحكية عن ابن عباس التي تقول بأنهم الجن.

    .....................................

    يقول الأستاذ خليل :

    " انا لازلت مصر على ابوة نوح لي ... ذلك انني وانت ونوح كلنا ولاشك نقر بأبوة آدم
    ولكن
    نوح كان يعيش مع قوم هم ايضا ً ابناء آدم ، والفارق انهم رفضوا المنظومة القيمية السماوية التي عدلت بها رسالة نوح قيمهم الاخلاقية ... فكفروا ولم يكفر بها نوح ولم تكفر بها ياسمير القلب ولم اكفر انا بها
    فالأصح عندي والله تعالى احكم واعلم انني انتمي الى نوح ومن نجا معه ومن خلالهم انتمي الى
    ابوة آدم " اهــ

    يذكر المؤرخون أن البشرية تعود إلى أبناء نوحٍ - عليه السلام - اللذين نجوا معه...وهم:
    حام ، وسام ، ويافث...ومن أراد التفصيل فليرجع لكتب التاريخ.

    ما يهمّنا هنا هو قول الله - عز وجل - في كتابه الكريم :
    " ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون*ونجيناه وأهله من الكرب العظيم*وجعلنا ذريته هم الباقين*
    وتركنا عليه في الآخرين*سلام على نوح في العالمين*إنا كذلك نجزي المحسنين*إنه من عبادنا المؤمنين*ثم أغرقنا الآخرين "
    (سورة الصافات ، الآيات 75- 82)

    الشّاهد : " وجعلنا ذريته هم الباقين "
    فنوح عليه السلام هو أبو البشرية الثاني...والله أعلم.

  6. #36
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    القرآن الهادي .. والقرآن المضلل

    الاحبة الكرام ... اسمحوا لي بان اضع من مقدمة كتابي هذه المقاطع قبل ان اضع الرد على النقطة الاولى التي اتاحها لنا سمير الخليل ... بارككم ربي

    القرآن الهادي .. والقرآن المضلل

    في شرط قبول العمل عند الله ينبغي العبور من فوق قنطرتين 1\ سلامة النية 2\ صحة الاداء ، وقراءة القرآن والتأمل والتدبر والتفكر فيه كأي عمل يجب ان نضع لها شروط السلامة فنعبر القنطرتين .
    وعندما قررت البدء بمشروعي الحضاري ( القرآن كما قرأتــُـه ) كان همي منصبا ً لمخاطبة صنفين من القراء في عين الوقت وبنفس الاسلوب : فأصدم الذين لم يتعرفوا على القرآن الا عندما يسمعون آياته في مجالس العزاء وأجذب اولئك الذين كانت لهم قدم راسخة معه فدرسوا تبسيطيا ً تفسيره كما يدرسه طلبة العلم اليوم ... وتعمدت التنبيه في كل قراءة الى ان تراثنا التفسيري المفسرين فيه يتجاوزون التوقف عند كل آية تحتاج منهم التدبر أكثر ، بل شاهدت الأغلب الأعم من المفسرين يكررون رؤاهم في الآيات التي تعاهد من قبلهم على تفسيرها .
    ولقد شاهدت ان المفسرين – جزاهم الله خيرا ً – لايتوقفون عند الآيات التي تحتاج الى تفكر أكثر وتحتاج جهدا ً في إعمال العقل وكشف اسرار الآيات من حيث ان القرآن يهدي منا الذين يبحثون عن الأقوم كما تنص الآية.
    ولعلي اشير هنا ان جهدي لم يكن يندرج تحت باب ( تفسير القرآن ) فهذا العلم الجليل لايتاح الا للجهابذة المتخصصين من الراسخين في علومه ، وماأنا الا قارىء أفكر بصوت عال ٍ أضع رؤيتي لآياته وفق الفهم الشخصي المتأثر بالمعارف المختلفة والعلوم المتشعبة والعقائد المتباينة ، وفي كتابه ( التفسير والمفسرون ) للدكتور محمد حسين الذهبي رحمة الله عليه (توفي 1975) وهو يشير الى طريقة تفكير المئات من المفسرين واغراضهم ودوافعهم فعرفت ان من كتب في التفسير كان متأثرا ً ببيئته الفكرية وبيئته الاجتماعية .
    ونحن نعرف من كتب التفسير التي ألفت وقد زادت عن عشرين ألفاً ، ولكن لم يزعم أحد أنه قنص الحقيقة النهائية على حد تعبير د. خالص جلبي _ حفظه الله _ ذلك أننا لم نستغل الا 10% من طاقة عقولنا .
    ولربما كنت أشبه في مشروعي هذا الى حد بعيد عالم الرياضيات (جيفري لانج) الذي كان ملحدا يسأل أباه الملحد : ياأبت ِ هل الجنة والنار موجودتان ؟ فلم يتوصل عنده الى جواب فساح في اديان وكتب البشر حتى وصل الى عالم – القرآن - فشرح الله صدره للإيمان وكتب قصته في كتاب (الصراع من أجل الإيمان) ووصف القرآن بأنه عالم نفس صارم دقيق يكشف خبايا النفوس ويدفع للتغيير، وأنه يهدي للتي هي أقوم ثم كتب كتابه الثاني ( حتى الملائكة تسأل ) وفيه ناقش هبة الله تعالى لنا في ( حرية الاختيار) التي تعيننا في التفكر وايضا ً هبة التفكر في تسخير كل مافي الكون لصالح استخلافنا الارض وإعمارها.
    وهكذا يكون القرآن بوصلة للعقلاء بل انه المنجم لكل الحائرين على مر العصور .
    وهكذا أقدم نفسي ككاتب يتقمص دور القارىء بغاية لفت انتباه كل من يحمل أذنا ً واعية حتى اذا مااقترب من صيحاتي أشركته في المهمة التي اقوم بها ... والماهر هو من اتقن الاسئلة لامن اتقن اجابتها كما هو المفكر النافع .
    في مشروعي هذا أقدم نفسي كانسان متواضع في زاد المعارف ، احمل سلاح المشاعر التي اروضها قرآنيا ً ، فتجعلني دوما ً مهتما ً بالآخر سواء من أنصت لهم أو من ينصتون الي ، ومن شخصيتي ككاتب يخرج دائماً رجل يعترف بضعفه ويقر بمحدودياته البشرية ويحني هامته امام عظمة الحياة وتفوق الآخرين فيدعو للتواصل الشرعي والتلاقح الفكري المجدي .

    \
    \
    \

    كتب الدكتور سمير العمري في رده على مقالتي ( القرآن كما قرأته ) يقول تحت عنوان : هدف الكاتب ونيته الظاهرة والتوجه في الحوار ( ولما أعرفه عن أخي الخليل من صدق في التوجه وبعد عن التمرد على منهج الحق القويم بل التزام به ومحاولات جادة لفهمه وفق منظومة فكرية واضحة ) .
    فأقر الدكتور بوجود ثلاث عناصر هي 1\ المنهج الحق 2\ وجود متلقي للمنهج الحق يدعي الالتزام بذاك المنهج 3\ ووجود مصدق للمنهج ولدعوى المتلقي
    ان الاستاذ سمير العمري هنا لايفطن الى نقطة بالغة الاهمية وهي ان المنهج الحق هو ان يخرج المتلقي في فهمه من دائرة الضلالة الى الهدى وبلغة القرآن نفسه الذي يذكرنا عندما نكون قد عدنا الى الصدق مع ذاتنا ومع من حولنا إذ تنضج أفكارنا ويتمحص ويحصحص الحق !
    ستقولون كيف يتم ذلك ؟
    فأقول : عندما وصف الرسول محمد عليه الصلاة والسلام القرآن كون عجائبه لاتنقضي ولايخلق على كثرة الرد فانه ينبهنا ان من ابتغى الهدى في غير القرآن فسيظله الله .
    ان القرآن أخبرنا وكما تنص آياته : قد يضل به كثيراً من الناس وقد يهدي به كثيراً ، إقرأ إن شئت قوله تعالى
    {... فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ }البقرة26
    وهنا يبرز السؤال الأهم : كيف يتسنى لأحدنا ان لايكون ضالا ً في قراءته لكتاب الله المجيد ؟
    وللإجابة أقول : ان حصول الضلالة تتم حينما يظن هذا القارىء بالله تعالى غير الحق .
    فقد يمر وقت على أحدنا وفي لحظات الضعف الانساني يشوه مطابقة الاسم على المسمى فيسيىء للاثنين ، انه مثلا ً يرى الخرافة امرا ً خارقا ً فيسيىء للعلم وللدين ، او كالذي يرى النصر حليف المؤمنين دونما مقدمات من اعداد فيسيىء لاسم المؤمن ويسيىء لمسمى النصر وآية آل عمران تشرح لنا هذه اللفتة المعرفية
    {... وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ..}آل عمران154

    ان من يقرأ القرآن بنية المتشكك وبحسب المصطلح القرآني ( الظن بالله بغير الحق ) سيكون عليه القرآن حسرة وندامة وعندكم خبر من ادعوا ان القرآن مخلوق لله تعالى كمثال لما أقول وهؤلاء جاؤوا من خارج المنظومة القيمية القرآنية وارادوا اثبات صدق دعواهم فأوقعوا انفسهم في معضلة كبيرة هي معضلة ( النص ودلالته ) .
    لقد وقفت كثيراً أمام الآية العظيمة التي تخبرنا ان هذا القرآن سيكون مصدر الشفاء لبعضنا وهو مصدر الخسران لبعضنا الآخر قال تعالى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82 وتسائلت كيف يكون النص يعطي النقيضين في دلالته فيكون العدل مثلا ًُعند بعضنا هو الامانة ويكون عند آخرين لايعني سوى الخيانة وعندكم ارصفتنا مدننا الاسلامية الحزينة لتصدقوا الطرفين .
    ان القرآن ليس مجموعة كلمات مقدسة بل هو منظومة قيم مقدسة ، يقول الشيخ جودت سعيد – حفظه الله - وإذا أردنا أن نتحقق من المعنى فالمرجع هو المعنى الخارجي وليس النص بل أن صاحب النص يقول: ارجع إلى الواقع لتتأكد من صحة النص. "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق".
    ويقول ان للكلام أربعة أركان: متكلم، وسامع، وموضوع متحدث عنه، وكلام يحمل المعنى. ولا يصل المعنى إلينا بدون الكلمة، لأن الكلمة هي حامل المعنى. ولكن لا يوثق بالكلمة أيضاً بدون الرجوع إلى الواقع المشار إليه.
    ولقد لاحظت ان الله تعالى صرف وضرب الامثال لنا في قرآنه المجيد ، ولكن من الناس من لم يستفيدوا من القرآن فمنهم من شوه كلماته تبعا ً للدلالة ومنهم من تحصن به ليجادل ويدافع عن هواه ومنافعه فصار مصدرا ً لمكاسبه ومنهم من عاش مع القرآن كمسلم فرد لم يستطع تعشيق قيم القرآن في مجتمع هو احد افراده ... والله يريدنا ان نبني دولته الراشدة فوق ارضه وليست في السماء كما عند اتباع المسيح عليه السلام
    و المشوهون هؤلاء ذكر الله قصتهم لنا في قرآنه .. إقرأ إن شئت قول الجليل _ جل في علاه _

    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً }الكهف54
    {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }الزمر27

    أما أخطر الذين لم يهتدوا وضلوا فانهم اولئك الذين قسموا منهاج وقيم القرآن الى اقسام
    فأخذوا ببعض وتجاهلوا البعض الآخر ... قال عنهم الله تعالى{الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ }الحجر91

    وأخيرا ً .. فان امام القارىء لكلام الله المجيد طريقة لاأظنها الا مجدية لو جربها القارىء .. انها قراءة القرآن وتدبره بعد إزالة جميع اقفال القلب {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }24الآية من سورة محمد
    وهذه الطريقة يكتنفها الخطر من باب واحد .. فهي تكون مضرة حينما يصر هذا القارىء على الانفراد بنفسه واثقا ً من تقوى قلبه فلا يعير لغيره اية اهمية في مراقبة القلوب فليس من عالم الا وهناك من هو اعلم منه يقول عبد القادر الجيلاني – رحمه الله - عثر الحلاج ولم يكن في زمانه من يأخذ بيده وأنا آخذ بيد كل من عثر" وعندما يحدثنا الاستاذ (محمد شحرور) مثلا ً عن موضوع الشقوق والجيوب في لباس المرأة فانه يتبع طريقة مستحدثة في استدعاء آيات القرآن للاستدلال على وجهة نظره لاتخلو من خطر .
    قد نكون من قراء قيم القرآن ثم لاننتبه الى اننا نقول مالانفعل ، او نفعل مالايراد منا ، والاخطر ان نفعل عكس ماهو مراد منا ... وواقع حالنا يكذب دعوانا او يصدقها ، لم يكرر الله تعالى دعوتنا الى السير مع آيات الله في كلمات المصحف بل كرر أوامره لنا للسير في الارض ليتم التوثق من مطابقة قولنا لفعلنا ...

    قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ }الأنعام11
    {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ }النمل69
    {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }العنكبوت20
    {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ }الروم42

    وحينما يتبين اننا قد نفشل في ذلك فان الله تعالى يخبرنا ... ان المهمة تبدأ من عند انفسنا لامن عند القرآن فيقول جل في علاه

    {ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال53
    { إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }الرعد11

    ومعلوم ان الله تعالى لايدافع عن قوم كسالى ولايأبه بأناس يدعون الصلاح ويغفلون عن التمهيد لشروطه وموجباته
    ان التفكر إذن هو الجهاد بالقرآن ... ومعلوم هي قيمة هذا الفرض العظيم عند الله والناس .

    ووفق كل ماسبق

    فان الاستاذ سمير العمري ومعه جهابذة الواحة الكرام .. وهم أشقاء للروح ... مكلفون – شرعا ً - بغربلة خطابي وفق الآلية التي شرحتها ولعلني اصبحت محظوظا ً في قراءتي هذه للقرآن ان يتجمع هذا الحشد المجند لمطابقة حقيقة نيتي مع حقيقة مراد الله .
    وأكرر ان مهمتكم ايها الاحبة مهمة شرعية وهذا القرآن يشير إلى أن أخبارا ً من الأمن أو الخوف يجب أن لا تذاع بين الناس الا بشروط ... ان يوافق عليها الرسول عليه الصلاة والسلام او اهل العلم الذين لديهم قدرة الاستنباط تجنبا ً للمضرة ومعلوم ان هذا العلم دين والدين هو أصل وجودنا قال تعالى {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ... }النساء83
    ان المشكلة اليوم تبدو عامة فغزارة المعلومات المتاحة في الانترنت وكثرة المتقولين على منهج الله وكتابه لايستهان بعددهم ولا بعدتهم مما يدعونا لنجدد الهمة ونحمل جميعا ً سلاح ( تجديد الوعي ) متعاضدين لنفرز من يحارب عن القرآن بالقرآن عن غيره ممن يحاربون القرآن بالقرآن .

    وفقنا الله جميعا ً لحراسة قيمه وجعلنا جنودا ً لمراده
    ومايعلم جنود ربك الا هو ..

    وتقبلوا بالغ تقديري

    يتبع
    الرد على النقطة الثانية

  7. #37
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    أخي الحبيب عمار الخطيب
    جزيت الجنة ... وقد سبقتني الى ايراد الآية التي تفك الغموض عن المسألة

    وياسمير القلب ... هذا كلام الله اتبعه انا وانا له من الصاغرين

    قال تعالى :


    " ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون*ونجيناه وأهله من الكرب العظيم*وجعلنا ذريته هم الباقين*
    وتركنا عليه في الآخرين*سلام على نوح في العالمين*إنا كذلك نجزي المحسنين*إنه من عبادنا المؤمنين*ثم أغرقنا الآخرين "
    (سورة الصافات ، الآيات 75- 82)


    بورك الجمع الحميد

  8. #38
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,193
    المواضيع : 1126
    الردود : 41193
    المعدل اليومي : 5.06

    افتراضي


    أستأذن في عودة لأقول أمرين على عجالة للأخوين الكريمين خليل وعمار.

    أما أنني لم أفطن أخي خليل للفرق بين الحق والضلال بما ورد في معنى ما قلت فهذا حكم غير منصف وغير دقيق. نعم أنا أرد بردود تلقائية ولكنني أعي معاني اللغة وفقهها ولذا فلا يوجد حق هداي وحق مضلل فالحق حق والضلال ضلال ، يقول الحق تعالى في كتابه الكريم (فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ) فحاذر أخي مما بت أخشى عليه منه وهو فلسفة ما لا يفلسف فالحق يظل حقا والباطل باطلا وأنا أفطن جيدا لما قلت وأتمنى أن تعود إليه متفطنا أيها الخليل الكريم.

    أما ما أوردت أخي من رد مطول مما أجده من الحق الذي شابه ما عداه عن سهو منك ربما فإنني لا أحبذ شخصيا مثل هذا المنهج الفكري الذي يعتمد الاستغراق في تفسير المفسر إلا بما ينبثق منه ويضيف إليه ، ولا المنهج الذي يستغرق في التفصيلات على حساب العموميات الأهم. أنت هنا كما رأيت رددت بأمور لا علاقة للحوار بها ولا علاقة لي بها لتصل إلى حقيقة غير صحيحة وهذا هو عادة ما يحدث فليتك تسمع لنصحي أخي وتعتمد المنهج الفكري الذي يثمر ويبتج ويصوب.

    ولعلني أذكرك أن بداية الحوار كان حول ماهية خلق آدم كابتداء لسلالة البشر وما صاحب ذلك من قضايا كثيرة تم الرد عليها بقول الرحمن لا بجهد الإنسان ، وأعتقد أن المتابع للحوار يدرك أنك أدركت كما أدركوا أن الأمر مردود عليه عقلا وعلما ومنطقا بل وشرعا ، فلا نظرية تطور ولا سلالة قبل آدم ولا غير ذلك. وربما يجدر بي حبا وإخاء أن أنصحك أن تنتبه إلى أن القرآن لا يمكن تفسيره بالهوى أو بالظن أو بالرأي غير الملم.

    أما أن تنتقل من عموميات الفكرة وأصل الحوار إلى تفصيلات الردود فهذا مما لا أحب أن أضع نفسي فيه لأنني ببساطة أجده مما لا يثمر ولا يوصل لنتائج والجهد فيه سيكون بمثابة هباء منثور.


    وأهم ما أعادني للرد هنا هو رد عليك وعلى أخي عمار الذين اعتمد على آية لها معنى آخر غير المقصود هنا فلعلني أذكركم بأن ابن نوح قد أغرق وأن الله رد عليه بقوله(وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ()قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ) فإن كنا نعلم أن ابن نوح ليس من أهله وهو من صلبه فحينها ندرك معنى الآية التي أوردتموها.

    أما الرد الأوضح فأتركه دون تدخل مني لآيات الله الكريمات ففي التبصر فيها ما ديل على أن ما زعمتم غير صحيح وأنه لا يمكن الحكم بقراءة غير مكتملة. يقول تعالى في آيات كثيرات:
    (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) (هود:40)
    (أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (لأعراف:69)
    (وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) (هود:36)
    (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ) (هود:48)
    (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً) (الاسراء:3)
    (أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرائيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً) (مريم:58)



    تحياتي

  9. #39
    الصورة الرمزية عمار الخطيب طالب علم
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    المشاركات : 138
    المواضيع : 9
    الردود : 138
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    أخي الكريم / الأستاذ سمير - حفظه الله -

    القولُ الذي ذكرتُه ليس قولي (أي أبوّة نوح عليه السلام)...بل هو قول أهل العلم.
    ولا يتعارض هذا القول مع أبوّة آدم عليه السلام الحقيقية لا المجازية!
    والأمر سهلٌ إن شاء الله ، ولا أريد أن ندخل في نقاشاتٍ جانبية تُنْسِينا ما جئنا لأجله!

    العبدُ الفقير ما زال ينتظر ردّ (الخليل) على مسألة امتداد السلسلة البشرية إلى ما قبل
    آدم - عليه السلام -...وأتمنى أن يرجع إلى الحق في هذه المسألة.
    أخي سمير...لقد حاولتُ في ردودي السابقة تبسيط الأمر دون الخوض في أمورٍ فرعية ، ورددتُ
    على (الخليل) بما يتسع له وقتي...
    ولم أر إلى الآن ردّا علميا من صاحبنا (الخليل) يفنّد ما جئتُ به أو ما جاء به أخي سمير.

    - قوله تعالى : " وجعلنا ذريته هم الباقين " (سورة الصافات ، آية رقم 77)
    يقول الإمام المفسر ابن جرير الطبري - رحمه الله - (ج19 ، ص560-561) :
    " وقوله: { وَجَعَلْنا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ البـاقِـينَ } يقول: وجعلنا ذرّية نوح هم الذين بقوا فـي الأرض بعد مَهْلَك قومه، وذلك أن الناس كلهم من بعد مَهْلَك نوح إلـى الـيوم إنـما هم ذرّية نوح، فـالعجم والعرب أولاد سام بن نوح، والترك والصقالبة والـخَزَر أولاد يافث بن نوح، والسودان أولاد حام بن نوح، وبذلك جاءت الآثار، وقالت العلـماء.

    حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا ابن عَثْمة، قال: ثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الـحسن، عن سَمُرة، عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم، فـي قوله: { وَجَعَلْنا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ البـاقِـينَ } قال: " سام وحام ويافث ". حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، فـي قوله: { وَجَعَلْنا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ البـاقِـينَ } قال: فـالناس كلهم من ذرية نوح.

    حدثنا علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـي، عن ابن عبـاس، فـي قوله: { وَجَعَلْنا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ البـاقِـينَ } يقول: لـم يبق إلا ذريةُ نوح. " اهـ

    ويقول الإمام ابن كثير - رحمه الله - (ج12 ، ص 31) :
    { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ ٱلْبَـٰقِينَ } قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما: يقول: لم تبق إلا ذرية نوح عليه السلام. وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة في قوله تبارك وتعالى: { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ ٱلْبَـٰقِينَ } قال: الناس كلهم من ذرية نوح عليه السلام. " اهـ

    ولا تعارض بين الآيات ، ولو راجعنا كتب التفسير لزال الإشكال إن شاء الله...

    يقول العلامة ابن عاشور - رحمه الله - في التحرير والتنوير (ج23 ، ص 131) :
    وضمير الفصل في قوله: { هُمُ الباقِينَ } للحصر، أي لم يبق أحد من الناس إلا من نجّاه الله مع نوح في السفينة من ذريته، ثُم مَن تناسل منهم فلم يبق من أبناء آدم غيرُ ذرية نوح فجميع الأمم من ذرية أولاد نوح الثلاثة.

    وظاهر هذا أن من آمن مع نوح من غير أبنائه لم يكن لهم نسل. قال ابن عباس: لما خرج نوح من السفينة مات من معه من الرجال والنساء إلا وُلده ونساءه. وبذلك يندفع التعارض بين هذه الآية وبين قوله في سورة هود
    { قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلَك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل }
    [هود:40]، وهذا جار على أن الطوفان قد عمّ الأرض كلها واستأصل جميع البشر إلا مَن حملهم نوح في السفينة وقد تقدم خبره في سورة هود. " اهـ

    أرى أن نعود إلى موضوعنا الأصلي ونترك هذه النقطة الفرعية جانبا فهي لا تستحق منا كلّ هذه
    الجلبة!

    والله تعالى أعلم.

  10. #40
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    الاحبة في واحة الخير والفضل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لقد تبين لي بعد طول تفكر وبحث ... انني واهم ...

    واني لااستطيع اثبات تسلسل الذرية لماقبل سيدنا آدم عليه السلام

    وهيئت لذلك ردا ً نهائيا ً من ست نقاط ... لكن الله شاء ان أنسى ( الفلاش ) في البيت وفيه نص الرد

    واخاف ان تعاجلني المنية قبل ان أبرأ الذمة بذلك ... فأعدكم ان نجانا الله تعالى غدا ً ان أضع كامل رؤيتي الجديدة


    وفقنا الله لخدمته وخدمة كتابه واتباع رسوله والاقتداء بصحبة رسوله


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ما يجب أن يراعيه معرب القرآن .. من "الإتقان في علوم القرآن" للسيوطي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-10-2010, 05:20 PM
  2. القرآن يا أمة القرآن
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-05-2009, 02:27 PM
  3. القرآن كما قرأتـــــُـــــــه ... 2
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 21-08-2008, 02:49 PM
  4. فضائل سور القرآن الكريم كما حققها الألباني/منقول
    بواسطة قلب الليل في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-06-2006, 09:27 PM
  5. فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -....!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-11-2005, 07:01 AM