أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: عاشــقـة الأمـثـــال

  1. #1
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي عاشــقـة الأمـثـــال

    إذا كان الكلامُ من فضةٍ فالسكوتُ من ذهب .

    قالتها بثقةٍ ، وكأنها تتلو آيةً من الذكر الحكيم ، أو حديثاً شريفاً ، كعادتها في كل مرةٍ تستَشهدُ فيها بمَثَلٍ مأثــور . وما أكثرَ الامثلةِ في مخزون ذاكرتها .. إنها أكثرُ من مخزون الشعر في ذاكرة المتنبي .

    حاولتُ مراراً إثبات زيف هذه الاقاويل لأنها من صنع البشر ، ولا تصلح إلا للاستهلاك المعنوي حيال التبرير لموقفٍ أو مواساةٍ لمُـصاب . وفي هذه المرة قررت أن أحتسي كأساً من الجَدَل مع معتقدها الفطري فقلت :

    ولكن مثلاً آخر يقول : الساكت عن الحق شيطانٌ أخرس .

    أضافت معترضةً : عن الحق ! .

    وشعرتُ بأن سلاحي هذا ليس ماضياً .. وانتظرتُ حتى قالت :

    خذ المثل القائل : في العجلة الندامة وفي التأني السلامه .

    شعرتُ بأنها فرصةٌ سانحةٌ لاقول :

    لكن الوقتُ كالسيف إن لم تقطعهُ قطعك . ألا تلمسين التناقض في الامثلة ؟ .

    تلكأتْ قليلاً فشعرتُ أن باستطاعتي زعزعة ثقتهَا المُطلَقةِ بحُرمة الامثال ، وحتى لا أضيع فرصةً أردفتُ مبيناً :

    وحتى المثل الذي ترددينهُ كثيراً .. ادّخر قرشك الابيض

    قاطعتني : ليومك الاسود .

    قلتُ نعم .. هناك مثلٌ آخر يقول : انفق ما في الجيب ..

    قاطعتني : يأتيك ما في الغيب .

    قلتُ : إذاً قولان متناقضان .

    قالت : إلى أين تريد أن تصل ؟

    قلتُ : إلى أن الكتابَ والسُّنةَ يغنيان عن أقاويلكِ هذه جميعها ، وما سواهما لا يصلح للإعتقاد به حُكماً مُطلقاً .

    ومن يومها لم تعُد تقارع إلا بما أوحى الله به إلى رسوله وفيه الحكمة كاملة :

    " هوَ الذي بَعَثَ في الأُمّيينَ رَسولاً مِنْهُمْ يَتْلو علَيْهِم آيآتِهِ وَيُزَكّيْهِم وَيُعَلّمهُمُ الكِتَابَ والحِكمَةَ وإنْ كانُوأ مِنْ قَبْلُ لَفِي ضلالٍ مُبيْن " .

    صدق الله العظيم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي



    الامثا فعلا من صنع البشر
    من صنع الاجداد والحكماء والتى قد نتعلم منها الحكمة احيانا
    ولكن ليس علينا الاقتناع بها الى حد الايمان


    شكرا لك طائر الاشجان

    تحياتى لقلم متجدد دائما

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  3. #3
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    شكراً لك ياسمينة الواحة ..

    الواقع أن الامثال جميلة أحياناً ولكن البعض يؤثرها إلى درجة أنه يحفظ منها أكثر ما يحفظه من كتاب الله .. مثلاً يريد أن يستحثك على الصبر فيأتي بالمثل : من صبر ظفر .. أليس أولى به أن يقول : إن الله مع الصابرين ؟ هذا ما قصده الطائر أيتها الياسمينة ، مع أن جمال الحكمة في الامثال لكنها لا ترقى إلى قول الحق سبحانه .


    تحياتي
    طائر الاشجان

  4. #4
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 48
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    شكرا طائر
    استمتعت بهذه الصفحة كثيرا
    ورأي أن الأمثال صحيحة جميعها
    وعندما صيغت صيغت في مناسبات تناسبها
    وتناقلها الناس وهم من أساء استخدامها
    وهذا نجده في السنة النبوية أيضا
    هناك أحاديص أخذت على السنة النبوية فقيل أنها السنة ولا حتى القرآن معاصران يصلحان لأن يعايشون حاضرنا وضربت الأمثلة في ذلك

    خذ مثال
    قال الرسول في المرأة

    المرأة ملها شر وأكبر شرها أنه لا بد منها

    وقال في حقها
    الجنة تحت أقدام الأمهات

    وقال

    خلقن من ضلع أعوج
    مع أن الكثير أساء استخدام هذا الحديث ولم يفهموا لم قيل

    وقال

    وقال

    وقال

    حقيقة لا يحضرني الكثير الآن ولكن ما وددت قوله أن هناك فعلا أحاديث قد تبدو متناقضة مما دعى البعض لاتهام السنة والقرآن بعدم القدرة على مسايرة الحاضر

    لذا

    أنا من المناصرين للقرآن والسنة

    والأمثال أيضا



    شكرا مجددا لامتاعنا يا طائر
    لا شيء هناك