بارك الله فيك أخى الحبيب سيد
بالفعل تعليقك كان معايشا وذو فطنة
متعك الله بسلامة الفكر أخى الكريم
يـوميـــات رمضـانيــة ( لقمان و زكيــة )» بقلم هشام عزاس » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل تعلم مامعنى اللهمّ إنّك عفو تحب العفو فاعف عنّا ؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أيها العمر» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (تبسم البدر في ليلي فأيقظني)» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»» الذقن في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» لو كانت الدنيا تدوم لأهلها» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: عبدالله بن عبدالرحمن »»»»» حلمٌ قصيرٌ جداً» بقلم أحمد عيسى » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أين الشّهامة؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
بارك الله فيك أخى الحبيب سيد
بالفعل تعليقك كان معايشا وذو فطنة
متعك الله بسلامة الفكر أخى الكريم
الإيميل الجديد للتواصل
gadelzoghaby@hotmail.com
أخي محمد جاد الزغبى ..أن معيار الحكم بصحة الحديث أو تضعيفه أو الحكم بعدم صحته علم غزير العمق له متخصصوه ولا يمكن بأى حال من الأحوال أن نخضع الأحاديث النبوية للمنطق الذى نقتنع به ونحكم بناء عليه بصحتها أم لا
وهل علم الحديث وتعريفاته وجمع الحديث وتصحيحه ..وحي يوحى؟
*******
علم الحديث علم بشري محض ..
وضعه البشر ..
فلماذا لا يطاله العقل والمنطق؟
=========
أخي سيد يوسف..بارك الله فيك وفى منافحتك للدفاع عن سنة نبينا محمد ورموز الصحابة الكرام أخى الزغبى ...
كيف صارت المنافحة عن كتاب البخاري وكتب الحديث هي المنافحة عن سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
*****
إذا سلمنا بذلك ..
فمنافحة الكنيسة عن انجيل مرقص ..هي منافحة عن المسيح عليه السلام
ومنافحة الشيعة عن كتاب الكافي وكتب أحاديثهم ..هي منافحة عن سنة الرسول عليه الصلاة والسلام
*****
أم عند أحدنا ميزانين ..
ميزان ..لما يحب..
وآخر ..لما لا يحب أو يكره
وحين يتعرض للتشويه أحد رموزنا ماذا يفعل الفاقهون وقد رأوا خبث المشوهين وغباءهم؟!
أيصمتون؟!
ولو تناولوا بالدحض ما يفعل المشوهون الأغبياء أيكون دفاعهم ودحضهم للتشويه كيل بمكيالين؟؟!
وهل حرية التشويه متاحة للمشوهين ممنوعة عن المنافحين؟
وهب ان دفاع المنافحين كان خاطئا وكان الأمر برمته وهم التشويه ألا يحق لمن آمن بفكرة أن يعرضها بالمنطق والحجة؟
وفى النهاية هى قضية القارىء البصير الذى سيميز بين الرأى ونقيضه ثم يجنح الى ما يستصوب ولربما يلعن المشوهين إن لم يدع لهم بحسن الفهم والتخلص من الغباء.
سيد يوسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخى الكريم سيد يوسف للمرور والعليق الكريم
والاضافة المثمرة ..
الأخ الفاضل أحمد سالم راشد
مرحبا بك
وسلمك الله من لغو القول .. الى حيث القول الراشد
لم نقل هذا يا اخاناأخي محمد جاد الزغبى ..
وهل علم الحديث وتعريفاته وجمع الحديث وتصحيحه ..وحي يوحى؟
ولو أن الاجابة معروفة .. الا أنه لا بأسعلم الحديث علم بشري محض ..
وضعه البشر ..
فلماذا لا يطاله العقل والمنطق؟
وأجبنى ..
ما معنى أن يطاله العقل والمنطق ..
معناه أن نتدخل بالتفكير حول منطقية ما نراه ولا يهمنا قواعد العلم التى تحكمه
وبهذا المعنى على سبيل المثال
سيكون مطلوبا منا أن ننكر علم الهندسة كله
لأنه قام على أساس مسلمة التوازى وشروطها التى لم تثبت بتجربة علمية قط
وهذا لأنه لم يقم على أساس من المنطق
فهل يعقل هذا ؟!
علم الحديث علم بشري له أهله وقواعده ومنطقياته التى يدركها خبراؤه
ومن المستحيل قطعيا أن يترك العلم للعامة يبحثون فى منطقه بالعقل
مهملين الجانب الأساسي الذى يحكم أى علم
وهو القواعد الثابتة ..
والا لاستيقظنا ذات يوم على من ينكر ألاف الآحاديث النبوية التى لا تتفق مع بعض العقول القاصرة
ونهمل قواعد اثبات السنة المعروفة بالحجية القائمة على التواتر
وعلم الحديث كأى علم ..
ومن يتصدى لنقده وبحثه هم علماؤه ومتخصصوه
لا طالبوا الشهرة كأمثال الكاتب الذى رأيناه
وماذا تكون ان لم تكن منافحة عن السنةأخي سيد يوسف..
كيف صارت المنافحة عن كتاب البخاري وكتب الحديث هي المنافحة عن سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
فكتاب الامام الجليل محمد بن اسماعيل البخارى هو أصح كتب السنة
وأكررها
كتب السنة .. أى أنه ليس كتابا عن علوم الفضاء كى يصبح الدفاع عنه من قبيل غرائب الأمور
وهو دفاع عن السنة لكونه كتابا يؤسس لها ويجمعها
والدفاع عنه دفاع عن ىالسنة مستمد من محتواه ورسالته
لا كتاب ينتقدها مثلا أو يكتب فى عداوتها
وكمثال بالغ البساطة
لو أنك مجند أو ضابط حراسة ومطلوب منك الدفاع عن رئيس الجمهورية
وتبذل حياتك فى سبيل هذا ..
لأنه واجب دفاع عن الوطن واستقراره
فهل تعد مدافعتك عن الرئيس هنا دفاعا عنه كشخص أم عنه كعنوان ورمز
نفس المضمون يا أخى ..
وهل منافحة الشيعة عن كتاب الكافي تعد متفقة مع السنة أم تهدمها ؟!إذا سلمنا بذلك ..
فمنافحة الكنيسة عن انجيل مرقص ..هي منافحة عن المسيح عليه السلام
ومنافحة الشيعة عن كتاب الكافي وكتب أحاديثهم ..هي منافحة عن سنة الرسول عليه الصلاة والسلام
انها كتب خرجت تطعن فى السنة الثابتة .. فكيف نسلم بأنها دافعت عنها ؟!
ولا تعليق عندى على موضوع الكنيسة لأنها جملة أفلتت منك لا أعتقد أنها بهدف النقاش بل للجدل
شكرا جزيلا
أخي سيد يوسف..
اخي الكريم ليس هدفنا الدفاع عن الأشخاص فغير المسلمين ايضا يدافعون عن رموزهم ..وحين يتعرض للتشويه أحد رموزنا ماذا يفعل الفاقهون وقد رأوا خبث المشوهين وغباءهم؟!
هدفنا الدفاع عن الحق
المسلم لا يشوه ..المسلم يبغي الحقيقة..فإن شوّه مشوّه فلا أشوّه مثلهوهل حرية التشويه متاحة للمشوهين ممنوعة عن المنافحين؟
نعم بالمنطق والحجة بهدف ونية الوصول للحق ..وليس بهدف المنافحة عن الرموزوهب ان دفاع المنافحين كان خاطئا وكان الأمر برمته وهم التشويه ألا يحق لمن آمن بفكرة أن يعرضها بالمنطق والحجة؟
اخي الكريم محمد جاد الزغبى ..معناه أن نتدخل بالتفكير حول منطقية ما نراه ولا يهمنا قواعد العلم التى تحكمه
كلامك هذ معناه أنه لا ينبغي للمسلم أن يتدخل في قواعد اليهودية والنصرانية..
ولا أظنك توافق على هذا
أخي نحن نتكلم عن حديث مقدس منسوب لله (عن طريق رسوله) ..سيكون مطلوبا منا أن ننكر علم الهندسة كله
فلما تخلط ذلك بعلم غير مقدس؟
فلن يكفر من يرفض علم الهندسة
ولكن كم كفرنا من رفض كتب الصحاح
صدقت ..هو علم بشريعلم الحديث علم بشري له أهله وقواعده ومنطقياته التى يدركها خبراؤه
فلما جعلناه وحيا يوحى ..ملعون وزنديق من رفضه
صحيح ..ومن المستحيل قطعيا أن يترك العلم للعامة يبحثون فى منطقه بالعقل
ولكن من هو الذي يحدد العامي ؟
انتبه هذا سؤال مهم
من هو الذي يحدد العامي ؟
وهل البخاري وغيره أوحي اليهم ؟يبحثون فى منطقه بالعقل
أليس هذا نتاج عقلهم ؟
هل ناقضت نفسك يا أخي ؟
تذكر أن أهل الكنيس وأهل الكنيسة والشيعة وغيرهم قعدوا قواعد اعتبروها ثابتةمهملين الجانب الأساسي الذى يحكم أى علم
وهو القواعد الثابتة ..
فهل نسلم لهم بها ؟
اليس هذا النقد العلمي الحر هو ما جعلنا نستيقظ ذات يوم فننكر ثوابت من كذب على الله كاليهود والنصارىوالا لاستيقظنا ذات يوم على من ينكر ألاف الآحاديث النبوية التى لا تتفق مع بعض العقول القاصرة
لم افهم ما تقصد بالسنة ..ونهمل قواعد اثبات السنة المعروفة بالحجية القائمة على التواتر
هل تقصد كتب الحديث ؟ ان كان كذا فليست بالتواتر
فهي حديث آحاد
اذن انت موافق اليهود والنصارى على ثوابتهموعلم الحديث كأى علم ..
ومن يتصدى لنقده وبحثه هم علماؤه ومتخصصوه
وإذن حسب منطقك يحرم على المسلمين نقد اليهود حتى ينظمّوا لدين اليهود
ويرضخوا لثوابت اليهود
هل هذا ايضا يسري على الشيعة وغيرهم من الفرق الاسلامية الأخرى ..وماذا تكون ان لم تكن منافحة عن السنة
فهم يدعون المنافحة عن السنة كذلك
عليك اولا ان تثبت ان صحيح البخاري هو كلام الرسول عليه الصلاة والسلامفكتاب الامام الجليل محمد بن اسماعيل البخارى هو أصح كتب السنة
كذلك انا اكررهاوأكررها
كتب السنة ..
عليك اولا ان تثبت ان صحيح البخاري هو كلام الرسول عليه الصلاة والسلام
لو كان كتاب فضاء لما كانت مشكلةأى أنه ليس كتابا عن علوم الفضاء كى يصبح الدفاع عنه من قبيل غرائب الأمور
فالطامة أن كتب الحديث يدعون انها كلام الرسول ..وهذه مصيبة
فمن اخطأ في كتاب فضاء لن يدخل النار
ولكن من اخطأ في نسبة كلام لله او لرسوله فهذا جزاؤه
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا } (21) سورة الأنعام
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ } (7) سورة الصف
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ } (93) سورة الأنعام
أثبت أولا أنه يمثل السنةوهو دفاع عن السنة لكونه كتابا يؤسس لها ويجمعها
لعله يعادي السنة ففيه الكثير من المخالفات للسنة..وعلى سبيل المثال لا الحصر..لا كتاب ينتقدها مثلا أو يكتب فى عداوتها
يزعم أن الرسول حل إزاره أثناء بناء الكعبة وأغمي عليه فلم ير بعدها عريانا ، وأن بني إسرائيل نظرت لسوأة موسى ( حسب نص مسلم) ، وأن إبراهيم كذب ثلاث مرات وتذكر كذباته يوم القيامة وأن رجلا حاول مضاجعة زوجته ثلاث مرات ، وأن المسلمون يقولون لله يوم القيامة نعوذ بالله منك ، وأن المسيح سيعود ، وأن الرسول أباح المتعة وأنها من الطيبات التي قال الله لا تحرموها ، وأن الرسول أمر سهلة أن ترضع سالما ، ووووووو .........الخ
جميل جدا ..وهل منافحة الشيعة عن كتاب الكافي تعد متفقة مع السنة أم تهدمها ؟!
انها كتب خرجت تطعن فى السنة الثابتة .. فكيف نسلم بأنها دافعت عنها ؟!
أظن أنك الآن فهمت لماذا علينا أن ننقد كتب الحديث السني
ومن أنا حتى أثبت .. ومن أنت حتى تنكر ..عليك اولا ان تثبت ان صحيح البخاري هو كلام الرسول عليه الصلاة والسلام
زادك الله علما ودراية .. !!لم افهم ما تقصد بالسنة ..
هل تقصد كتب الحديث ؟ ان كان كذا فليست بالتواتر
فهي حديث آحاد
كتب الحديث ليست بالتواتر ..
اذن انت موافق اليهود والنصارى على ثوابتهم
وإذن حسب منطقك يحرم على المسلمين نقد اليهود حتى ينظمّوا لدين اليهود
ويرضخوا لثوابت اليهودوهل البخاري وغيره أوحي اليهم ؟
أليس هذا نتاج عقلهم ؟
هل ناقضت نفسك يا أخي ؟النقاش بتلك الصورة يوضح شيئا واحداصحيح ..
ولكن من هو الذي يحدد العامي ؟
انتبه هذا سؤال مهم
من هو الذي يحدد العامي ؟
أنك تنزل منزلا بعيدال عن أى طرف
بمعنى أنك لا تتبع أى منهج أو تدافع عنه
وتتساوى عند المناهج
فما يقوله اليهود يساوى ما يقوله الخوارج يساوى ما تقوله السنة ..
وأنت فى طرف بعيد تطلب أن يمنحوك الفرصة لتقوم بدور القاضي بينهم
وهذا الموضوع يا صاحبي
لمن جعل السنة النبوية والاجماع هو ديدنه الذى يدافع عنه
ولو فهمت منطقك من البداية لما ناقشتك بالشكل السابق
لأن الحديث الذى تتحدث به الى حائر أو متسائل مسلم وسنى ..
يختلف تماما عن الحديث الذى يجب أن تقوله أمام من يضع عقله فى ميزان الصفوة ويأتى بكل هذا ليصعه على ميزانه
فيناقش ويجادل ويتطاول أيضا ..
أضحكنى هذا السؤال واللهولكن من هو الذي يحدد العامي ؟
انتبه هذا سؤال مهم
من هو الذي يحدد العامي
أى عامى هذا الذى تريد تحديده يا صاحب العقل والمنطق
المفرض أن التحديد يكون للشيئ النادر أو القسم الخاص بين العام
وعليه فالسؤال يجب أن يكون كيف نعرف أو نحدد العالم
وما عداه مثلي ومثلك هو فى زمرة العامة
نتاج عقلهم ..وهل البخاري وغيره أوحي اليهم ؟
أليس هذا نتاج عقلهم ؟
هل ناقضت نفسك يا أخي
وهل توصلوا لتلك الأحاديث باعمال العقل يا رجل .. !!
أى جد هذا
علم الحديث علم تحصيل يحتاج العقل للاستيعاب
وليس علم تجريب يدخل العالم معمله ويتوصل للنتائج
وهو علم متواتر أخذه السلف عن السلف
وموضوعه هو أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام
أهذا صعب الفهم لتلك الدرجة !!
فأين هنا دور العقل الذى تريدنا أن نستخدمه
دور العقل هو دور الادراك فى أى علم بمعنى أنك تأتى على ما تم ترتيبه مسبقا واتفق عليه
وليس مطلوبا منك مثلا أن تخترع أحاديث جديدة لتضيفها ليصبح علما عقليا
وما وجه الشبه بين الأديان والعلوم حتى نقرنها بهاخي الكريم محمد جاد الزغبى ..
كلامك هذ معناه أنه لا ينبغي للمسلم أن يتدخل في قواعد اليهودية والنصرانية..
ولا أظنك توافق على هذا
الأديان رسائل سماوية صرفة .. وليست علما بسط حقيقته وأدلته ويجوز تعلمه ونقاشه سعيا للمزيد فيه ..
وهى أمور والله واضحة الى درجة تثير الدهشة من اللف والدوران الذى تنتهجه
وأصدقك القول أننى والله ما نويت ردا
اتباعا للحديث الشريف الذى ينهى عن الجدل
وهو ما نراه الآن
وكنت أتمناها مناقشة ..
نسأل الله لنا ولكم حسن الهداية
أنا آسف ..
صدقت لا ينبغي أن نقارن أنفسنا بالبخاري فهو ليس بشرا مثلنا او نحن لسنا بشرا مثله
فالبخاري مثلا عندما صحح الحديث أو ضعفه لم يكن من عقله بل كان وحيا من الله
فتصحيح الحديث كما تعلم يحتاج لتوثيق فلان وتعديله ونقد المتن وفحصه ..
وطبعا البخاري لم يقم بذلك من عقله بل بوحي من الله
*******
أخي هذا ما قصدته أننا نعبد الأرباب
فلا تلوم الشيعي أو اليهودي إذا عبد أربابه
ولا تنقد ما صححه أربابه
فاعذرهم يا أخي
فإن الشيعي واليهودي يقدس أربابه كما نحن نقدس أربابنا
فهنيئا لنا الأرباب الذين فوق مستوى النقد
لقد هديتني للحق فجزاك الله خيرا