أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: عراك أو عراق

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 26
    المواضيع : 6
    الردود : 26
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي عراك أو عراق

    ك
    ع ر ا ق
    يأخذون مواقعهم ويصطفون، تتحرك المقدمة والميمنة ، وتدور الميسرة للمراقبة ، يرفع أحدهم صوته من المؤخرة " هنفوز هنفوز ... يا شيخ يا عجوز ،،،حط الكف على الميزان … فريقنا هو الكسبان ،،، فايزين فايزين .... يا عم حسين " يرددون خلفه .
    دارت عيناه إلى اليمين تارة وإلى اليسار أخرى ، تلمس الأسلحة المكدسة : أعواد البوص والبوط والأحجار بأحجامها المختلفة ،اضطجع على جذع السنطة المائل بجانبه ، تذكر حبات لب البطيخ المحمصة في ( سيالة ) الجلباب اليمنى ، أخرجها ووضعها في فمه دفعة واحدة دون أن يتفحصها ، يقزقزها بشكل آلي ، عيناه من خلف السور المتهدم ترقب تطورات المعركة وتحركات العدو، الأنباء تأتي بسحق الخطوط الأمامية لفريق أولاد أبي علي ، رفع ( الأستيك ) الذي يحفظ عدستي النظارة من السقوط ، وتوقع حرب حامية الوطيس .
    صوتهم يأتيه قويا يلهب حماسه ، وتبرق عيناه خلف العدستين " موشى ديان الغول الغول ... ضرب مراته بطبق الفول " هو يعلم أن فريق أبي علي لا يوجد بين صفوفه من يكنى موشى ديان ، محمد حجازي أحضر اليوم سلاحا جديدا ، أمسكه بكلتا يديه وأوقفه أمامه ، قامطة حديدية لا يتحملها أحد من أولاد (أبو علي) ، لا يمكن استخدامها إلا وقت اللزوم ، انتبه وتوقف عن قزقزة لب البطيخ حين سمع همسا بجواره ، تبينه …..
    - قشقش إيه فيه إيه ؟
    - محسن بيقولك أي واحد ييجي ... إديه سلاح
    - الحرب فين ؟
    - عند دوار عزاز
    دق قلبه دقات خفيفة ، ووضع يده علي السلاح الجديد واطمأن ، سحب لاسة أبي الغشم ، وربط بوسطه حجرا من صخر الدرع العربي القاسي ، طوحه ليمسح مساحة دائرية حوله على سبيل التجريب ، مد يده ليعد صفقة جديدة من الأسلحة : زلط متوسط الحجم كامل الاستدارة ؛ يمكن قذفه لمسافة تقترب من عشرين ذراعا ، أنقز من براعم الرمان اللينة تترك أثرا لا بأس به على مؤخرة من يضرب بها ، أكياس تراب ناعمة من رماد البرك التي تشل حركة مستنشقها ، أحس بطمأنينة غير عادية وهو يتفحص عتاده ومعداته . توقف فجأة واستدار دورة كاملة ولم يسعفه نظره الضعيف من تبين ما يحدث حوله .....
    - مين ؟ ... مين هناك ؟ .... مين ؟
    - عباطة !!!
    - إيه ؟ حصل له إيه ؟
    - الواد الأطرش ضربه بالطرة على جنبه
    - يا سنة مش معدية
    لقد تقطعت أوصال المجموعة بخروج عباطة من الساحة ، وكذا انفصلت القيادة عن الصفوف ، فهو حلقة الوصل بين الأجنحة ، وهو الذي يستطيع نقل أخبار تحرك المقدمة والميمنة والميسرة للقيادة في المؤخرة ، عباطة هو الحبل الذي يجمع شمل حبات العقد .
    انصرف الجميع وتركوه يضع يده اليمنى على جنب عباطة الأيسر ، ويتحسس الجنب برفق ويسأله عن المكان الذي يؤلمه ، وعباطة لا يرد . رائحة أكياس التراب المنفجرة تزكم الأنوف وتمنع الرؤية بجانب الظلام ، أحس ببصيص أمل حين تلوى الراقد أمامه وتأوه ، دفعته الحالة للتخلي عن موقعه والتقدم للانضمام للصفوف .
    لم يعد يتبين ما يحدث حوله بدقة ، الظلام يزداد حلكة ، وزعابيب التراب تنتشر في شكل دوامات هوائية كفساء العفريت ، شيء ما ثقيل يصطدم برأسه ، ويده تمتد دون قدرة على الإمساك بالقامطة الحديدية ، يدور دورة فاقدا وعيه من أثر الصدمة ، وحرب عالمية ثالثة تضع أوزارها .



    ما حكاه له بقلة حين زاره مجبرا في المستشفى
    بعدما ضربت عباطة، ووقع على الأرض ، تأخرتُ متوارياً خلف باب الدوار ، ورأيتُهم يحملونه ، تتبعتُهم حتى يتسنى لي أن أعرف خباياهم وأماكن تخزين السلاح والتموين ، فرأيتهم يدخلون حوش السنطة ، تلصصتُ حتى وجدتك جالساً ، التصقتُ بالسور حتى انصرفوا ، تقدمتُ منك ظننتُك تراني ، تراجعتُ ونظري على تحركاتك ، حينما ملتَ على عباطة تقدمتُ مرة أخرى أكثر حتى ما كان بيني وبينك مسافة ذراعين ، ثم صوبت ناحيتك قنبلة الألف رطل كما نسميها : زلطة كبيرة ثقيلة قصيرة المدى . بكل قوتي صوبتها إلى وجهك ونظارتك فارتميتَ وفررتُ ، عندها ساعدت الولايات المتحدة الأكراد والشيعة للخروج على النظام وذلك للعمل على تقسيم العراق .
    *****************
    الطرة : آلة حربية بدائية يرجع أصلها إلى الهكسوس ،مداها سبعون ذراعا ن ومنع استخدامها في الآونة الأخيرة طبقا لاتفاقية جنيف

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.63

    افتراضي

    المختار..
    اهلا بك في الواحة الخضراء..
    النص اشبه بدراما حقيقية، تدور احداثها اليومية على الساحة العراقية، اذا لم نقل الساحة العربية العامة، وقد اظهر النص ملكة السرد الجدية للقاص، وكذلك تمكنه من ادوات القص العادية، من حيث ربط الحدث بصورة مباشرة بالحدث اليومي، وكذلك ما يمكن ان نقول عنه العفل اليومي للفدر داخل الاجتماع، فقد اظهر النذ كيفية سير الحياة لديهم وربما الالتجاء الى الرمز في مسألة البوض ووو، اعطى مساحة اخرى للقاص والنص من اجل تبرير عمله دون الالتجاء الى قاموس لغوي اخر يعقد النص.
    وما اعجبني في النص انه جاء يؤكد قيمة فكرية عليا للقاص، ولست اقول باني آمنت بما قال، انما اقول بانه اجاد في طرح ما يراه وما يعتقده، لكنه ربما كان يحتاج الى رؤية اعمق للاظهار الحقيقة بكاملها، وليس الافتراض الذي يقوله، ولا الحقيقة الناقصة التي اظهرها بالاخص في نهاية النص، وربما اقحام الهكسوس في النص لم يخدمه، انما فتح على مصراعيه بعض التساؤلات، التي تجبر القارئ على وردها، فالهكوس في التاريخ المصري القديم، لهم مواقف خاصة تجاه مصر، وربما الاستدلال بهم يعني ان الموقف الحالي في العراق ليس الا امتداد لتلك المواقف الهكسوسية .
    والامر الاخر الذي اراني لست اجده كاملا هو الرؤية التي تقول بان امريكا ساعدة الاكراد والشيعة للخروج على النظام، لنا هنا وقفة أي نظام يقصده القاص، أ ليس من الافضل له ان يعيد الاحداث الى مسبباتها قبل الحكم، هذا النظام هو ذاته من اذاق الكرد اهوال وويلات حلبجة والانفال والهجرة الملونية لحدود تركيا وايران، هو النظام ذاته الذي اقتحم دولة جارة واذق اهلها الذل واغتصب وسلب ونهب ودمر ةاحرق، هو النظام ذاته الذي اذاب ابناء الوطن تحت بودقة مطرقته القاتلة، وليس هناك متسع لذكر التفاصيل بصورة اكثر، لذا الخروج على النظام ربما كان شانا ذاتيا داخليا، اما اتهام الكرد والشعية بالعمالة، فربما هذه وجهة نظر كلاسيكية لايتبعها الا من يحدق على الكرد والشعية،فامريكا كانت ستخوض هذه الحرب شاء الكرد والشيعة ام ابوا، ومن يقف امام امريكا، ربما هنا وبهذه الصورة يجب ان توازن الامور وليس الحكم النهائي قبل التفكير الجاد، أ ليست مصر نفسها تعيش على ما تهبه امريكا لها من قروض ومساعدات سنوية، أ ليس امريما اتخذت من السعودية ارض الحرمين نقطة انطلاق لقواتها، ا ليست امريكار كانت ترسل طائراتها من ارض الكويت وقطر والامارات ...أ ليس امريكا وبمساعدة اغلب الدول العربية في حرب الخليج الاولى دخلوا العراق واباحوا ما فيها.
    اذا من الملام هنا الكرد والشيعة الذين رضخوا للواقع لعلمهم بانهم غير قادرين على مواجهة هذا المارد ، ام ...........؟
    اترك الاجابة والانصاف لك.
    تحية لقلمك الجميل..
    تحية لفكرك ولنصك الذي اراه وجهة نظر احترمها لانها صادرة من انسان..
    تحية لك واهلا بك في الواحة الخضراء..
    متمنيا لك اقامة طيبة فيها
    جوتيار

  3. #3
    الصورة الرمزية شاهين أبوالفتوح قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2005
    الدولة : بلادي
    المشاركات : 270
    المواضيع : 42
    الردود : 270
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    أهلا بك أخي الأستاذ / مختار محمود
    ننتظر جديدك
    محبتي واحترامي
    شاهين

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 26
    المواضيع : 6
    الردود : 26
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    تلقي جاد
    شكرا لمروركم الرائع
    مختار

  5. #5
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    أخي الكريم مختار محمود
    إن كنت ترمز من خلال اللقطة الواقعية إلى أحداث إقليمية مباشرة فكان عليك أن تشير إلى ذلك بإشارات يفهم منها القارئ ما ترمي إليه دون مباشرة تقريرية أو ذكر للأماكن الحقيقية و ذلك في عمق القصة و ليس بلصق هذه الإشارة مباشرة في خاتمة القصة في قولك :
    ( عندها ساعدت الولايات المتحدة الأكراد والشيعة للخروج على النظام وذلك للعمل على تقسيم العراق .)
    فهذه الجملة لا داعي لها إطلاقا طالما أنت ترمز في خلال القصة إلى هذا الواقع .
    على أية حال فلديك قدرة مدهشة على رصد التفاصيل الدقيقة وتقريبها إلى القارئ بسلاسة و لغة محكية تضعه مباشرة في عمق الحدث .
    دمت في خير و عطاء

  6. #6
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 26
    المواضيع : 6
    الردود : 26
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الأستاذ سعيد
    لك كل الحق فيما قلت
    هذا النص كان من المفترض أن يصاغ مرة أخرى
    غير أن حرب 1990 جاءت على غرة
    ولم تترك لي فرصة للتفكير أو إعادة الصياغة
    شكرا لك

المواضيع المتشابهه

  1. ** عراق يا عراق **
    بواسطة نادية بوغرارة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 25-08-2007, 02:06 AM
  2. عراك الجوانح
    بواسطة احمد سليمان الخليف في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-06-2007, 10:35 PM
  3. عراك الجوانح
    بواسطة احمد سليمان الخليف في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-2007, 06:50 PM
  4. قصتان : عراك ،
    بواسطة د.مصطفى عطية جمعة في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-03-2007, 09:14 PM
  5. يبه يا عراق.. يا عراق...
    بواسطة عدنان الهلالي في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-06-2006, 10:01 AM