أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 28

الموضوع: اليس غريبا حال هذه الامة ... ؟

  1. #11
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    الاخت الكريمة فتنة :
    مساء الامن والعافية لنا جميعا ً
    اختاه
    بالنسبة للرسائل في واحتنا .... دولة الحكمة وأهلها الفضلاء
    فهذا موقف نحمي به دولتنا الفكرية الرشيدة من العابثين وطبعا نحن لانستطيع تمييزهم عن الاخوة الجادين أمثالك وامثال الاخ الفاضل ابو بكر
    هناك مراهقين يدخلون لاغراض شخصية تخصهم فيعبثون في دولتنا هذه وبأهلها يسيئون
    فإخترنا
    ان نضع هذه الشروط لحماية الجميع

    ثم

    انك وان كنت محرومة من ارسال رسائل خاصة فبامكانك ببساطة ارسال رسالة الى اي عضو هنا عن طريق البريد الالكتروني وهي خدمة متاحة تقدمها لنا واحتنا الرشيدة

    اما بخصوص المرحوم فودة
    فاقول : انه لم يخاطب الناس على قدر عقولها
    ثم
    ان من قتله ليست الدولة ونظامها القضائي ... فشتان بين رجل يقتل بيده ورجل يقتل بيد القانون

    لقد أخطأ فودة في عدة مواضع خصوصا في الحلقة التلفازية الحوارية التي جرت بينه وبين شيخنا الغزالي رحمة الله عليه وكان له آنذاك عدة تجاوزات لامجال لشرحها هنا

    عموما
    الاسلام هو دين النقد المجدي فلا يغرنك من يحرمك حق النقد من المسلمين

    ولكن

    الاسلام ذاته وضع لنا شرائط دقيقة جدا ً في حالة تبنينا لرؤية ناقدة

    وهذا منهاجنا المهيمن يقول الله فيه (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ }الأحقاف16

    \
    اختي الكريمة
    ماحصل لك حصل لي كثيرا
    ولكني صرت انسانا ً محمديا ً ووظفت من خالفني وهددني وطردني لصالح رؤيتي
    وهم الآن كثيرون كانوا الد الاعداء وصاروا احب الاصدقاء

    هذه هي رسالتنا ... والله

    \

    لكما الود ولي عودة
    الإنسان : موقف

  2. #12
  3. #13
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    العمر : 60
    المشاركات : 47
    المواضيع : 4
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اهلا استاذ خليل
    بالامس كتبت رد للاخ أبوبكر و لكن عند الادراج وجدت نفسي خارج المنتدى و ذهب ردي
    أشكرك يا سيدي الكريم بالمعلومة التي لم تصلني بموضوع البريد الالكتروني ..
    و الحقيقة لم أجد ما أجيبك على بقية المداخلة فبيننا الكثير من أختلاف الاراء
    وأرجو أن تعذرني لصراحتي لكن وجدت أن لا جدوى من حوارات نتيجتها معروفة
    فلا أنا سأغير العالم أكيد
    ولا هذه الافكار المطروحة هنا و هناك _ صيغتها واحدة _ ستغير من تفكيري
    و لهذا أختصرت عليك وعلى نفسي الطريق
    و سأبقى قارئة لكل ما هو موجود و مطروح ... مع التحفظ على رأيي
    أشكرك لسؤالك عني
    دمت دائما بخير
    محبتي و احترامي و تقديري

  4. #14
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    العمر : 60
    المشاركات : 47
    المواضيع : 4
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الاستاذ أبو بكر لك مني كل الشكر يا سيدي الكريم
    فقد قمت بزيارة لمدونتك ومازالت ابحر فيها
    فيها مواضيع قيمة و تحليلات قيمة _ خاصة الموضوع المتعلق بشهادة المرأة _ أنصح الاخوة و الاخوات بزيارتها أيضا
    أشكرك لهذه الدعوة
    محبتي و احترامي وتقديري

  5. #15
    الصورة الرمزية أبوبكر سليمان الزوي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : حيث أنا من أرض الله الواسعة
    المشاركات : 478
    المواضيع : 29
    الردود : 478
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    الأخت العزيزة .. فتنة قهوجي .. أشكرك كثيراً ، وأُثمّـن عالياً كل كلمة قلتيها في ردك اللطيف على مشاركتي .

    ولكن تبقى لي بعض التساؤلات التي أرى أنها مشروعة بين الزملاء ورفاق الدرب الواحد ..
    فإذا رأيت أنت من جانبك أن الأمـر كذلك ، فإني أتمنى عليكِ أن تجيـبـيني بشيء من الإيضاح .!
    حيث أني قد فهمت من ردودك أنك لا تزالين مستاءة ، وأنت أقرب ما تكونين إلى اليأس من أن تجدي
    من يفهمك أو يقنعك بما لديه من أفكار ، أو من يقتنع بما لديك ، وأنك ستكتفين بالقراءة دون المشاركة .!
    وأنا أرى وبكل صدق أننا إذا فشلنا في فهم وإقناع ومؤازرة وكسب مواصلة .. أخت فاضلة كريمة - مثلك -
    فلا قدرة لنا على مخاطبة أمة بأسرها وحمل أعبائها وهمومها ..!
    وإذا خسرنا وفـرّطنا وتخلينا وتجاهلنا - قلماً وفكراً وعقلاً وسنداً لنا - بهذه البساطة - فلا حكمة لدينا في مواصلة مسيرتنا الفكرية الطويلة الشاقة ..!

    أختي الكريمة .. صدقيني لم أستطع تحديد موضع السؤال والإشكالية لديك - كما ينبغي ..! وأرجو أن أفهم منكِ ذلك .!

    فإذا كان ما يؤلمكِ هو تعاطي العقلية العربية مع الأمـور ، من تجمد الأفكار عند سقف محدد ، والوقوف عند محطات تاريخية بذاتها ،
    وعدم قبولهم للتجديد في فهم الدين وعلاقة الإنسان بربه ..! .. فذاك هو الداء الذي نبحث له عن الدواء ..!
    .. فالعلاج لا نحتاجه من أجل فهم علاقة أو حل معادلة دينية دنيوية معينة - بقدر ما نحتاجه من أجل إيصال الرسالة
    إلى أولئك الذين يدّعـون أنهم حماة الإسلام وحصنه المنيع -بينما هم في حقيقة الأمر ..
    وبما يحملون من أوهام يظنونها أفكاراً - هم أسباب المشكلة ، وهم وقود مأساة التخلف الجاثم على صدورنا ..
    أقصد الذين يُـحلـّلون أفكار السابقين ، ويُـعيدون تفسير تفاسيرهم ، ويقفون عند عتبات عصورهم ؛
    ويتخذون من كتب الأسلاف مصدراً وحيداً للإلهام الفكري وفهم القرآن ؛ ويُـصبغون عليها شيئاً من القداسة التي يرونها في مخيلتهم وما أنزل الله بها من سلطان .

    أختي الكريمة .. لا يكفي الموقف والموقفان للحكم على أمـر متشابك تتقاطع وتتوازى فيه الآراء .. لاتخاذ قرار فاصل بشأنه - على الأقل في هذا الملتقى البليغ فكرياً ؛ الحكيم المتزن أخلاقياً ..
    خاصة وأنت تعلمين أن من حمل قلماً وحمل به مسئولية الكلمة الحرة الصادقة المنصفة ، فهو يحمل رسالة مقـدّسة -طـوعاً ؛
    ولم يفعل ذلك إلا وقد أدرك عقبات الطريق واستعد لها .

    أتمنى أن تعدلي عن رأيك في عدم المشاركة ، وأرجو أن تشركينا معكِ في أفكاركِ التي لم تتضح لي بشكل كافٍ بعد ..

    كوني بخير بدعوة من مؤمن صادق وبقدرة القدير ..
    إذا سرَّكَ ألا يعود الحكيم لمجلسك .. فانصحه بفعلِ ما هو أعلم به منك !

  6. #16
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الفاضل ابو بكر

    وأنا أضم صوتي لصوتك في دعوة الاخت فتنة الى اللحاق بركب


    دولة الحكمة وأهلها ... الفضلاء ... واحتنا

  7. #17
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    العمر : 60
    المشاركات : 47
    المواضيع : 4
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الحقيقة وصدقا أشعر بالخجل أمام هذا الكرم و هذا اللطف
    أسعد الله اوقاتكما وأوقات الجميع بكل خير
    يا سادتي الكرام الموضوع ليس الا هروب _ انطواء و انعزال _ و ها أنا أقولها و بدون أي تحفظ
    و أيضا أقول و بدون تحفظ فأنا متهمة بالغرب و بأن أفكاري غربية .. و للامانة فقط و بدون حذف أي كلمة سأنقل اليكم أخر رد وصلني بشكل مباشر في احد المنتديات
    الأخت فتنة قهوجي
    أجمل ما في أي حوار أن يتحلى صاحبه بأدب الحوار
    و أراك بكل أسف ابتعدت هنا عنه باستخدامك لألفاظ بذيئة
    إن كان لك فكرك الغربي الذي تريدين فرضه فلا تفرضيه علينا هنا و لا تصمي آذاننا به .
    و إن كنت ترفضين العروبة و مساوءها فنحن نقبل بها على علاتها
    لهذا الموقع آدابه في الحوار و احترام مشاعر الآخرين
    فإن أعجبك فأهلا بك و إن لم يعجبك فهذا شأنك
    و أقولها صراحة لا مكان بيننا لمن لا يحترم أعرافنا و عاداتنا و تقاليدنا و مبادءنا التي تربينا عليها
    او لمن لا يحافظ على مشاعر إخوته و أخواته بدعوى حرية الرأي و الإبداع التي تدعونها .
    كوني بخير
    لقد اعتبر أعتبر الاخ الكريم الذي وجه الي هذه الكلمات أن كلمة حيوان كلمة بذيئة _ فهذه الكلمة هي ما جاء في مداخلتي التي حملته على كتابة هذا الرد _
    فان كانت كلمة حيوان كلمة بذيئة فماذا تركنا للكلمات البذيئة
    أم هو النيل من الاخرين _ بالتهجم عليهم _ هو الهدف بغض النظر عن الاسباب
    و حقيقة لا أعلم في قاموسه ما هي الكلمة البديلة عن كلمة حيوان للحيوان
    و كنت قد ذكرت في مداخلتي التي حملته على كتابة هذا الرد عليها أن من يتبع غرائزه و تثيره حتى كلمات قصيدة فهو اذا حيوان .. لان ميزان ضبط الغرائز بهذه الحالة مختل لديه ..
    و مازلت أمام هذا الرد أقف متاسئلة
    و بعيدا عن اتهامي أنا تحديدا بالتطبع بالغرب هل دور المثقف العربي أن يهز راسه بالموافقة على كل شىء والا أتهم بالتطبع بالغرب .. هل هذا يعني أن نلغي عمل العقل خوفا من الاتهام و القدح
    و هل حقا ما جاء في رده هي الحقيقة
    و إن كنت ترفضين العروبة و مساوءها فنحن نقبل بها على علاتها
    قبول المساوىء على علاتها
    و فعلا هذا كل ما جعلني أرفع علامة الستوب .. لافكر الاف المرات قبل الدخول الى أي حوار
    و هذا كل مافي الامر
    ها أنا صادقة و صريحة و كما أقول لا أحب اللف و الدوران
    لكن ما يؤلمني حقا هو ليس فقط الهروب من سماع الحقيقة _ خجل ربما منها أو ضعف _ انما الحاضرون حاولنا لحادثة الطعن يقفون فقط موقف المتفرج _ بين شامت و بين صامت _ وان لم يشاركوا في تقطيع الضحية في ما بعد .. اكتفوا بالمشاهدة ..
    و ما سأقوله الان من ضمن مشاركتي الاصلية فأدنى مراتب الأخوة _ هذا النداء الذي يردد و الخالي من أي مشاعر _ أن تحب لاخيك ما تحبه لنفسك .. و هذه المحبة هي أولى خطوات أي تقدم و أي حضارة ..
    ولي عودة أن شاء الله
    محبتي و تقديري و احترامي
    و للحديث بقية

  8. #18
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    يرفض أهل الحديث اعتبار ماسمعناه من مقولة ( إختلاف امتي رحمة ) والحق معهم ضمن علوم مصطلح الحديث

    ولكني

    أرى ان هذا الكلام هو روح وجوهر الرسالة المحمدية والتي نجحت في اشاعة ( الوحدة على اساس التنوع ) ولتاريخنا في ذلك شواهد اكثر مما تحصى

    المهم

    ان المسلم الحق لايضجر من اختلافه في وجهة النظر بل ان المسلم الحق هو الذي استطاع توظيف المغايرة في وجهات النظر لصالح المنظومة القيمية التي يحملها والقرآن يوضح لنا هذه الاشكالية فيقول

    ( وإنا أو إياكم لعلى هدى او في ضلال كبير )


    لاحظ الصيغة جيدا ُ فنحن اما على هدى فيس هذا الامر او في ضلال
    او
    نحن والمخالف إما في هدى أو نحن والمخالف في ضلال



    الله اكبر

    انظر كيف يقر قرآننا الاختلاف النافع الجاد ويسخره لصالح رؤيتنا


    \

    وللحديث بقية

    بالغ تقديري

  9. #19
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    العمر : 60
    المشاركات : 47
    المواضيع : 4
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الاخوة الكرام
    الاستاذ أبو بكر بعد مداخلتي التي حاولت فيها شرح سبب هروبي اسمحلي أن اشاركك مداخلتك السابقة أبدا ليست مشكلتي ولا هو _ أو لنقل فقط _ ألمي تعاطي العقلية العربية مع الامور و الوقوف عند نقطة معينة _ مكانك راوح _ لان ما نعيشه الان هو نتيجة ترسبات لمئات السنين و لهذا لا يمكن أن تختفي السلبيات بين ليلة و ضحاها تحتاج للكثير من الصبر و للكثير من التغاضي عن الكثير و لهذا يبقى السؤال هل هناك رغبة في التغيير ؟ و هنا مربط الفرس .. لان الضحية هو المثقف العربي
    رغم اني دائما أقول و هذه قناعاتي لم يعد هناك مثقف وسط
    أنما فقط صنفين من المثقفين
    مثقف متطرف يفرض اراءه و قناعاته بحد السيف _ و هي عبارة عن ثوابت و ممنوعات و محرمات ممنوع اقتحامها _ و مثقف متهم بالعلمانية أو الكفر أو التمرد أو التطبع يطرح اراءه بحد القلم _ عبارة عن تحليلات _
    وكما نرى أوجه الاختلاف متعددة
    بين السيف و القلم
    بين الفرض و الطرح .. الخ
    ومشكلتي _ و أعتقد مشكلة الكثيرين تماما هي في هذه المقولة * مقسوم لا تاكل و صحيح لا تقسم و كول لتشبع *
    و عند هذه المقولة تماما هي الخطوط الحمراء التي لا يمكن تجازوها
    لنأتي الى النقطة الثانية و هي تقبل الاختلاف في وجهات النظر .. و هنا دور الحرية
    ولو كنا نبحث عن اللباس الموحد ... لماذا لا نحول هذا الاثير الى مكان للعب و التسلية و اللهو و الهزل ..
    لماذا نكتب الشعر أذا كان ممنوع أن نكتب ما نشعر به .. لماذا نفتح حوار في السياسة اذا كنا مقيدين بسين و عين و مجاملات و تعصب ووو .. الخ
    كثر يعتقدون أن الحرية هي قدرتي على شتم الدولة والحكم و رفض الطاغية و الاستبداد .. _ يعني الحرية السياسية _ الخ
    و لكن كيف يمكن أن أحصل على هذه الحرية و أنا كمواطن محروم من حريات أخرى لا تقل أهمية أن هذه الحرية .. لان الحرية كلمة مطاطة وهي حريات مجزئة ..
    فهناك من ينقصه حرية التعبير عن رايه الديني و الاخر عن رأيه الاجتماعي و أخر الثقافي و أخرون ينقصهم أكثر من حرية مع بعض و هكذا ...
    و في الحقيقة وكما اقول دائما انشغالنا نحن بتقييد بعضنا البعض أبعدنا عن التفكير في طريقة للتحرر من اي استبداد سياسي ..
    هذا أدى الى هجرة العقول _ خوف و رغبة في التحرر _
    أدى الى انعزال و انطواء الكثيرين
    أدى الى كسل و اهمال ولا مبالاة من الكثيرين
    أدى الى الكذب و النفاق و المجاملة ووووو
    فكيف نعيد العقول التي هُجرت أو على الاقل نوقف من هذه الهجرة التي استغلها الغرب .. كيف نخرج المنعزل و المنطوي .. كيف نحرك الكسول و المهمل و نجعل من اللامبالي شخص فعال مبالي ...
    و للحدث بقية
    محبتي و تقديري واحترامي

  10. #20
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    العمر : 60
    المشاركات : 47
    المواضيع : 4
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أستاذ خليل ممكن أن اطرح عليك سؤال يتعلق بهذه الجزئية من مداخلتك
    ولكني صرت انسانا ً محمديا ً ووظفت من خالفني وهددني وطردني لصالح رؤيتي
    ماذا تعني انسان محمدي ؟
    وكيف وظفت من هددك و طردك لصالح رؤيتك ؟
    ممكن ؟
    محبتي

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. متى تصحو هذه الامة
    بواسطة مازن عبد الجبار في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-05-2009, 03:19 PM
  2. اليس هذا واجبنا امام ادب المقاومة العراقية ..؟!
    بواسطة شهد الجراح في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-10-2008, 11:07 PM
  3. اليس من حقنا الرد التفصيلي ؟؟!! بقلم وفاء الأيوبي !!
    بواسطة وفاء حسن الأيوبي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-07-2008, 12:03 AM
  4. اين شعراء الامة الصادقين عن هذه الصور المؤلمة
    بواسطة المحب للمسلمين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 21-08-2004, 10:59 PM
  5. حرب ضد الاسلام اليس كذلك؟؟؟؟
    بواسطة ابن فلسطين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-05-2003, 08:32 PM