أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 28

الموضوع: احتكار الحق؟!

  1. #11
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    المشكلة الحقيقية في احتكار المجتمع للحق هي ... الالزام

    لاشك ان المسلمين شأنهم شأن باقي المجتمعات لهم نصيبهم من الحق بل والحق المطلق ماعاهدوا انفسهم على التمثل بقيم القرآن المجيد

    العلة هي ان يلزم طرف ما طرفا ً آخر بحقيقة هو يراها ...

    لم أجد في اي نص او أمر او توجيه من الله تعالى او من ةرسوله الرحيم محمد عليه الصلاة والسلام يأمرنا ان نلزم الآخرين بالحق الذي بين ايدينا ...

    وهنا يحضرني ماقاله الصحابي الجليل بن لبيد عندما كان الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم يتحدث عن زوال العلم فقال الصحابي : أو يزول العلم والقرآن بين ظهرانينا ؟

    اجابه الحبيب : ثكلتك امك اوليس اليهود والنصارى وكلا م الله بين ايديهم ... او كما قال عليه الصلاة والسلام

    المهم : والشاهد هنا

    اننا لانختلف عن غيرنا ... فقرآننا يريده الله تعالى باسقاط قيمه الجليلة على واقعنا لايريده رسما ً وتلاوة في المساجد فحسب .

    عقدة الالزام .... اليوم .... تعيق طريقنا في الدعوة الى الحق القرآني


    والله اعلم

    بالغ تقديري للجميع
    الإنسان : موقف

  2. #12
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 45
    المواضيع : 0
    الردود : 45
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي

      عقدة الالزام .... اليوم .... تعيق طريقنا في الدعوة الى الحق القرآني

      صدقت ..
      وهذه العقدة هاجمها القرآن كثيرا ..
      {قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ} (29) سورة غافر


      وقد وقع فيه اليهود من قبلنا فكفروا حتى الأنبياء لما خالفوا الأحبار وما شرعوه..
      { وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ } (102) سورة البقرة
      وكفروا عيسى لما خالف شريعتهم البشرية ..
      {وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ } (157) سورة النساء


      ووقع فيه النصارى ..
      وما أكثر من هرطقتهم الكنيسة وأحرقتهم أحياء من النصارى المخالفين لها


      وكذلك نحن اليوم المسلمون ..
      نكفر من خالف المذهب والمدرسة البشرية التي أسسها البخاري ومسلم والصحاح ..
      وجعلنا هذه الكتب كأنها قرآن من الله ..من خالفها فقد كفر

    • #13

    • #14

    • #15
      قلم منتسب
      تاريخ التسجيل : Dec 2002
      العمر : 56
      المشاركات : 69
      المواضيع : 16
      الردود : 69
      المعدل اليومي : 0.01

      افتراضي

      الأخت فتنة قهوجي ..
      مشكورة على متابعاتك الشيقة
      دعينا نكمل الحوار مع الأخ أحمد سالم
      ونتناول ما تفضلتي به لاحقا وربما في موضوع مستقل
      خالص الشكر لك

    • #16
      قلم منتسب
      تاريخ التسجيل : Dec 2002
      العمر : 56
      المشاركات : 69
      المواضيع : 16
      الردود : 69
      المعدل اليومي : 0.01

      افتراضي

      حياكم الله أخي أحمد ...
      أرجو أن تتسع صدورنا جميعا لحوار
      أسعى أن يكون موضوعيا ..
      وطوّل بالك علي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      دعني أبدأ معك أخي من حيث انتهيت في كلامك.. تقول أخي :
      البخاري ومسلم وأهل الحديث هم من اخترع هذا العلم وهم من عرفه وحدده
      هل الاختراع مذموم في أصله ومجمله ؟
      وعن أي علم تتحدث حضرتك ؟
      ومن ذا الذي قال بأن من يرفض هذه المعايير يكفر؟
      وما هي المعايير التي وضعها البخاري ومسلم كما تقول؟
      وهل أمرنا من ربنا أن نتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام ؟
      ولو كان ذلك واقعا ؛ فكيف نأخذ السنة ؟ وكيف نعلم صدقها من عدمه ؟
      ثم هل البخاري ومسلم فقط من وضع علم الحديث؟ وهل هناك مدارس أخرى ؟
      كيف يتعامل المسلم مع " علم " الحديث ؟ هل يتعلم أسسه أولا ثم يتوسع فيه ليفهمه
      أم عليه الاكتفاء بالقرآن وكفى ؟
      هذه المحاور أخي ربما تراها كثيرة ، لكن كلامك يحمل في طياته الكثير أيضا
      أتمنى أن تشرح " على رواق " ويتسع صدرك كما طلبت مني ..
      ولك الشكر ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    • #17
      عضو مخالف
      تاريخ التسجيل : Jul 2007
      المشاركات : 45
      المواضيع : 0
      الردود : 45
      المعدل اليومي : 0.01
      من مواضيعي

        افتراضي

        هل الاختراع مذموم في أصله ومجمله ؟
        لا ..
        ولكن طبعا نحن نتكلم في اختراع محرم ..
        وهو اختراع مالم يشرع به الله :
        {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ } (21) سورة الشورى
        ولا نخترع في دين الله أسماء وتعريفات :
        {أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ } (71) سورة الأعراف
        ولا نتقول على الله :
        {إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (68) سورة يونس

        وعن أي علم تتحدث حضرتك ؟
        علم الحديث ومتعلقاته وأعني أهل السنة ..وأما الشيعة فهم كنفس أهل السنة أو هم أظلم وأطغى

        ومن ذا الذي قال بأن من يرفض هذه المعايير يكفر؟
        التكفير أوضح من الشمس لكل من يغلط البخاري ومسلم والصحاح..
        فقد أصبح البخاري مثلا أصح كتاب بعد كتاب الله ..
        وأصبح الكتاب الذي تلقته الأمة كلها بالقبول ..وأصبحت الأمة معصومة لا تجتمع على ضلالة ..وإذن أصبح البخاري معصوما عن الغلط بعصمة الأمة التي قبلته ..وبالتالي فمن خالف البخاري فقد خالف السنة ومن خالف إجماع الأمة فقد كفر
        والنتيجة أن العلماء وغيرهم سلموا للبخاري ومسلم والصحاح فزاد التقديس وأصبح الفرق ضئيلا بين البخاري وبين الرسول ..هذا إن لوحظ الفرق
        وتجد نفس الأمر لدى الشيعة فهم مسلمون لرواتهم ..ومن خالفها كفروه
        ولا أحد ينقد أو يغلط الرواة وكتب الحديث ..الا اذا كان من مذهب آخر ..يعتبرونه مذهبا ضالا منحرفا عن الحق


        وما هي المعايير التي وضعها البخاري ومسلم كما تقول؟
        معايير تصحيح الرواة واختراع تعريف السند وطريقة إثبات أنه كلام الرسول واختراع الحديث النبوي عموما سواء من السنة أو الشيعة

        وهل أمرنا من ربنا أن نتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام ؟
        نعم

        ولو كان ذلك واقعا ؛ فكيف نأخذ السنة ؟ وكيف نعلم صدقها من عدمه ؟
        هذا أمر اختلفت فيه الأمة اختلافا عظيما ..
        فلن نحله في بضع عبارات ..
        وإذا أردت أن نستفيض في نقاشه فلا مانع لدي ..
        فقط أعلمني وحدد النقطة المعينة لكي لا نتشعب كثيرا ..وأنا رهن إشارتك

        ثم هل البخاري ومسلم فقط من وضع علم الحديث؟ وهل هناك مدارس أخرى ؟
        أنا قصدت علماء الحديث عموما قبل البخاري وبعده ..
        ولكن أستخدم البخاري ومسلم والصحاح كرمز لذلك ..لأنهم هم الأئمة في هذا الأمر

        كيف يتعامل المسلم مع " علم " الحديث ؟ هل يتعلم أسسه أولا ثم يتوسع فيه ليفهمه
        أم عليه الاكتفاء بالقرآن وكفى ؟
        هذا أيضا موضوع كبير نستطيع أن نفصل فيه كما تشاء ..
        لأن بضع عبارات قليلة لن تشبع الجواب..
        فيا حبذا حددنا النقاط أكثر

        هذه المحاور أخي ربما تراها كثيرة ، لكن كلامك يحمل في طياته الكثير أيضا
        أتمنى أن تشرح " على رواق " ويتسع صدرك كما طلبت مني ..
        ولك الشكر ..
        نعم سأشرح لك مادام صدرك رحباً يتحمل الخلاف في الرأي ..
        وأنا في انتظار أسئلة محددة إن أردت

        شكري وتقديري

      • #18
        قلم منتسب
        تاريخ التسجيل : Dec 2002
        العمر : 56
        المشاركات : 69
        المواضيع : 16
        الردود : 69
        المعدل اليومي : 0.01

        افتراضي

        جزاك الله خيرا ...
        اسمح لي ..
        كلامك الذي ذكرته عن الاختراع والآيات الي سقتها
        استشهاد في غير محله . لماذا؟
        لأننا نتكلم عن أحاديث وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام
        ولابد أن نفرق بين أمرين ..
        الأول : هو أن حديث النبي عليه الصلاة والسلام وسنته جزء من الدين ، وهذه اختراع فيها .
        الثاني : ضوابط وأسس ومعايير قبول صحة الحديث الوارد من عدمه ، وهذه محل اجتهاد ( عند أهل العلم المختصين ) .
        الأول : محل اتفاق ، ولا أظن أننا نختلف فيه .
        الثاني : مَن الذي يحدد هل هذه المعايير ـ التي وضعها أهل الأختصاص من علماء الحديث ـ صحيحة ودقيقة ومقبولة ، أم لا؟
        هل يحدده ذلك الرجل العامي ؟ أم يكفي أن يكون أحدنا مثقفا كي يقوم بذلك ؟ أم يكفي أن يدرس الشريعة في كلية ما ؟
        هذه واحدة ..
        الثانية :
        فقد أصبح البخاري مثلا أصح كتاب بعد كتاب الله .. وأصبح الكتاب الذي تلقته الأمة كلها بالقبول ..وأصبحت الأمة معصومة لا تجتمع على ضلالة ..وإذن أصبح البخاري معصوما عن الغلط بعصمة الأمة التي قبلته ..وبالتالي فمن خالف البخاري فقد خالف السنة ومن خالف إجماع الأمة فقد كفر
        * من ذا الذي يقول بأن من يخالف إجمال الأمة من المجتهدين يكفر؟؟ من قال بهذا من أهل العلم المعروفين؟
        * هناك قاعدة أصولية تقول ( لازم القول ليس بقول ) وأنت تقول من لازم مخالفة البخاري تساوي التكفير!! فمن يقول بهذا في علم المنطق؟
        * لماذا لا نفرق بين البخاري كعالم ، وبين الأسس التي وضعها ، فإن كانت الأسس التي وضعها صحيحة مقبولة ، وحكم عليها أهل الاختصاص بذلك ، فلماذا نرفضها ؟ لمجرد الرفض !! أم خشية على دين الله من التحريف ؟
        الثالثة ..
        إذا أمرنا أن نتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام ، فكيف نعرفها ؟ وكيف نحكم أن هذا النص يصح نسبته للنبي عليه الصلاة والسلام ؟ هل نأخذ بالمعايير التي وضعها أهل الاختصاص ، أم نحن أحرار نأخذ كما نحب ونترك كما نحب ؟ وهل نملك بعد ما يزيد عن ألف عام من موت البخاري ـ مثلا ـ أن نضع معايير دقيقة مقبولة لقبول الحديث وبيننا وبين الرواة هذا الانقطاع الزمني الكبير ، فضلا عن الانقاطع العلمي !
        هذه نقاط ثلاث أتمنى أخي أن تجيب عليها ولك حرية الإطالة والاسهاب كما تشاء ..
        شكري لك

      • #19
        الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
        تاريخ التسجيل : Jul 2005
        الدولة : نبض الكون
        العمر : 58
        المشاركات : 12,545
        المواضيع : 378
        الردود : 12545
        المعدل اليومي : 1.75

        افتراضي

        سأظل منصتا ً لهذا الجمال وهذا البهاء في حروفكما ... اخواي ... الكريمين
        امير واحمد



        لاحرمنا ربنا ... رضاه



        واقول لكما ... ماقاله قرآننا المجيد

        ياامير

        {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ }النمل79

        يااحمد

        {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ }النمل79

      • #20
        الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
        تاريخ التسجيل : Jul 2005
        الدولة : نبض الكون
        العمر : 58
        المشاركات : 12,545
        المواضيع : 378
        الردود : 12545
        المعدل اليومي : 1.75

        افتراضي

        للتثبيت

        حتى ينتفع الاحبة في واحة الحكماء الفضلاء

      صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

      المواضيع المتشابهه

      1. من هو الأديب الحق؟ ومن هو الناقد الحق؟ ...
        بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
        مشاركات: 6
        آخر مشاركة: 10-06-2022, 05:29 PM
      2. صباح الخير (105) احتكار معرفي
        بواسطة ريمة الخاني في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
        مشاركات: 6
        آخر مشاركة: 20-05-2015, 11:34 AM
      3. الوعد الحق ..
        بواسطة ايمن اللبدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
        مشاركات: 11
        آخر مشاركة: 27-03-2012, 09:01 PM
      4. كونوا مع الحق
        بواسطة ابن فلسطين في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
        مشاركات: 3
        آخر مشاركة: 17-06-2006, 10:38 AM
      5. شيخ الأزهر السياسي .. الحجاب فرض.. ولفرنسا الحق بنزعه!
        بواسطة د. ندى إدريس في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
        مشاركات: 5
        آخر مشاركة: 21-01-2004, 12:45 PM