أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: احتكار الحق؟!

  1. #21
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 45
    المواضيع : 0
    الردود : 45
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي

      الأول : هو أن حديث النبي عليه الصلاة والسلام وسنته جزء من الدين ، وهذه اختراع فيها .
      هذه مقدمة قد تكون غير صحيحة ..
      أقصد عبارتك ( حديث النبي عليه الصلاة والسلام ..جزء من الدين) .. عدا كلمة ( وسنته) ..
      وبالتالي ستترتب عليها نتائج غير صحيحة
      فكثير من العلماء ان لم يكن أكثرهم ..لا يعتقدون بقطعية ما يسمى بحديث النبي
      وأسوق شاهدا واحدا على ذلك من ابن حزم في كتابه ( الإحكام في أصول الأحكام ) يلخص الأمر برمته :
      [وقال الحنفيون والشافعيون وجمهور المالكيين وجميع المعتزلة والخوارج إن خبر الواحد لا يوجب العلم ومعنى هذا عند جميعهم أنه قد يمكن أن يكون كذبا أو موهوما فيه واتفقوا كلهم في هذا ] أه.
      وأرجو أن تلاحظ أنه لم يذكر أهل الحديث ولا الحنابلة
      فإن صح هذا القول ..
      فكيف نجعل كتب الحديث جزءاً من الدين ومعظم علماء السنة (كالحنفية والشافعية وجمهور المالكية) لا يعلمون قطعا إن كان الرسول قد قال تلك الاحاديث ..
      لكن في المقابل ..
      لا يستطيع أي عالم مسلم أو أي عامي أن يقول أننا لا نعلم قطعا أن هذا القرآن كلام الله ؟
      أما السنة فنعم هي جزء من الدين ..
      ومعظم المسلمين إن لم يكن جميعهم متفقون عليها كالصلوات الخمس والحج مثلا
      *
      الثاني : ضوابط وأسس ومعايير قبول صحة الحديث الوارد من عدمه ، وهذه محل اجتهاد ( عند أهل العلم المختصين ) .
      أوافقك أنها مجرد اجتهاد ورأي وتعريف بشري
      الأول : محل اتفاق ، ولا أظن أننا نختلف فيه .
      اتفاق محدود وليس شاملا ..
      كاتفاق الشيعة مثلا على ما اتفقوا عليه ..بينما يخالفهم على اتفاقاتهم بقية طوائف المسلمين ..
      وكاتفاق اليهود على ما عندهم وكاتفاق النصارى على ما عندهم ..بينما المسلمون مثلا يخالفونهم
      الثاني : مَن الذي يحدد هل هذه المعايير ـ التي وضعها أهل الأختصاص من علماء الحديث ـ صحيحة ودقيقة ومقبولة ، أم لا؟
      كما سبق ..اتفاق محدود ..لأنه اتفاق أقصى بقية علماء الأمة وطوائفها
      فالشيعة مثلا تخالف اتفاق علماء حديث أهل السنة ..
      وكذلك يخالفهم المعتزلة والخوارج ..
      كما كان يخالفهم أهل الرأي وعلى رأسهم أبو حنيفة وتلامذته
      هل يحدده ذلك الرجل العامي ؟ أم يكفي أن يكون أحدنا مثقفا كي يقوم بذلك ؟ أم يكفي أن يدرس الشريعة في كلية ما ؟
      نعم لا يدخل في هذا الأمر من لا علم له كالرجل العامي الذي لا يعلم في القرآن ولا في الحديث ولا في الفقه ..
      ولكن أهل الحديث صدوا حتى الفقهاء ومنعوا بقية الطوائف من أن يدلوا بدلوهم في نقد الحديث...فلم يعترفوا بنقدهم
      تماما كما يصد اليهود والنصارى ويمنعون عالما مسلما يبغي نقد التوراة والإنجيل ..فلم يعترفوا بنقده
      وكما يصد ويمنع الشيعة عالما مسلما بيقد أحاديثهم التي صححوها فلم يعترفوا بنقده ..وهكذا.
      ولا تنس أن القرآن هو المهيمن على كل حديث وكذلك الفقه والعقل وغيره ضروري لنقد الحديث ..
      بينما أهل الحديث معروف قلة علمهم بالقرآن والفقه ومع ذلك احتكروا أمر الحديث لأنفسهم
      من ذا الذي يقول بأن من يخالف إجمال الأمة من المجتهدين يكفر؟؟
      كثير من الفقهاء قال بذلك ..
      فالقول بتكفير مخالف وخارق ومنكر الإجماع قد كثر واشتهر حتى تكلم في ذلك العلماء ،وعلى سبيل المثال لا الحصر:
      يقول الشوكاني : ولا يهولنك قولهم : من خالف الإجماع فقد كفر ..
      قال الزركشي في المنثور : " أطلق كثير من أئمتنا القول بتكفير جاحد المجمع عليه
      قال إمام الحرمين الجويني في البرهان في أصول الفقه : " فشا في لسان الفقهاء أن خارق الإجماع يكفر
      كما يقول الرازي في المحصول عن تكفير الفقهاء لمخالف الإجماع : والعجب من الفقهاء أنهم أثبتوا الإجماع بعمومات الآيات والأخبار وأجمعوا على أن من أنكر ما تدل عليه العمومات لا يُكَفَّر ولا يُفَسَّق إذا كان ذلك الإنكار لتأويل ثم يقولون الحكم الذي دل عليه الإجماع مقطوع ومخالفه كافر وفاسق
      الأحكام للآمدي: المسألة السابعة والعشرون اختلفوا في تكفير جاحد الحكم المجمع عليه، فأثبته بعض الفقهاء،
      موسوعة الفقه الإسلامي: وبعضهم جعلوه موجبا للكفر لأن الإجماع حجة قطعية كآية من الكتاب، قطعية الدلالة، أو خبر متواتر قطعى الدلالة، فإنكاره يوجب الكفر لا محالة ".
      يقول ابن تيمية في مجموع فتاويه الْإِجْمَاعَ الْمَعْلُومَ يَكْفُرُ مُخَالِفُهُ ]، وقال في المسودة :" مسألة من خالف حكما مجمعا عليه فهل يكفر بذلك قال ابن حامد وغيره انه يكفر " .
      فتاوي السبكي: وَوَقَعَ الْإِجْمَاعُ عَلَى تَكْفِيرِ كُلِّ مَنْ دَافَعَ نَصَّ الْكِتَابِ أَوْ خَطَّأَ حَدِيثًا مُجْمَعًا عَلَى نَقْلِهِ مَقْطُوعًا بِهِ مُجْمَعًا عَلَى ظَاهِرِهِ كَتَكْفِيرِ الْخَوَارِجِ بِإِبْطَالِ الرَّجْمِ ،
      كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى ، للقا ضي عياض : فأما من أنكر الإجماع المجرد الذي ليس طريقه النقل المتواتر عن الشارع فأكثر المتكلمين من الفقهاء و النظار في هذا الباب قالوا بتكفيركل من خالف الإجماع الصحيح الجامع لشروط الإجماع المتفق عليه عموماً . و حجتهم قوله تعالى : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونص له جهنم وساءت مصيرا . و قوله صلى الله عليه و سلم : من خالف الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه . و حكوا الإجماع على تكفير من خالف الإجماع .
      بل أن التكفير لمجرد مخالفة طائفة لإجماع طائفة أخرى كما نرى ذلك في قول أبي حامد الغزالي : " وقد وقع التكفير لطوائف من المسلمين يكفر بعضها بعضا فالأشعري يكفر المعتزلي زاعما أنه كذب الرسول في رؤية الله تعالى وفي إثبات العلم والقدرة والصفات وفي القول بخلق القران والمعتزلي يكفر الأشعري زاعما أنه كذب الرسول في التوحيد فان إثبات الصفات يستلزم تعدد القدماء ،
      من قال بهذا من أهل العلم المعروفين؟
      ليس واضحا ولا أريد أن أتهم أحدا ..ولكن طامة تكفير مخالف الإجماع موجودة بوضوح مما سبق
      ومخالفة الإجماع قد يختلط بمعنى مخالفة الجماعة أو مفارقتهم كما نرى ذلك في فتح الباري: وقال ابن دقيق العيد : قد يؤخذ من قوله " المفارق للجماعة " أن المراد المخالف لأهل الإجماع فيكون متمسكا لمن يقول : مخالف الإجماع كافر , وقد نسب ذلك إلى بعض الناس

      وربما قاد مثل ذلك لتكفير الخوارج لمفارقتهم الجماعة ( الإجماع) صَرَّحَ بِالْكُفْرِ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ الْعَرَبِيِّ فِي شَرْحِ التِّرْمِذِيِّ فَقَالَ : الصَّحِيحُ أَنَّهُمْ كُفَّارٌ .. وَمِمَّنْ جَنَحَ إلَى ذَلِكَ مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ السُّبْكِيُّ ]
      هناك قاعدة أصولية تقول ( لازم القول ليس بقول ) وأنت تقول من لازم مخالفة البخاري تساوي التكفير!! فمن يقول بهذا في علم المنطق؟
      لا أقول بهذا عند العلماء المنصفين ولكن أقول به عند أكثر الناس الذين يعتقدون بالبخاري أنه كلام الرسول وأنه بعد القرآن وأنه الوحي الثاني ..وربما أقول به حتى عند من لا يؤمن بالبخاري ولا بالقرآن ولكنه يستغل إيمان العوام بالبخاري ليوقع بخصومه ومن يبغضهم
      لماذا لا نفرق بين البخاري كعالم ، وبين الأسس التي وضعها ، فإن كانت الأسس التي وضعها صحيحة مقبولة ، وحكم عليها أهل الاختصاص بذلك ، فلماذا نرفضها ؟ لمجرد الرفض !! أم خشية على دين الله من التحريف ؟
      لا نرفضها لمجرد الرفض بل لمخالفتها القرآن والعقل والحقائق والواقع ..
      فالمطلوب ليس وضع تعريفات بشرية ..بل وضع أدلة وبراهين .. وإلا فالحوار والنقد الحر
      قال ابن حزم في كتابه السابق : [وليعلم أن كل من قلد من صاحب أو تابع أو مالكا أو أبو حنيفة والشافعي وسفيان والأوزاعي وأحمد وداود رضي الله عنهم متبرئون منه في الدنيا والآخرة ويوم يقوم الأشهاد]
      فكيف من قلد البخاري ومسلم ورواة الحديث؟
      إذا أمرنا أن نتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام ، فكيف نعرفها ؟
      نعرفها بالحوار الصريح الحر بين كل الطوائف والعلماء ..وليس بالحجر والغلق والتبديع والحكر
      وكيف نحكم أن هذا النص يصح نسبته للنبي عليه الصلاة والسلام ؟
      لم يستطع حتى الجهابذة من العلماء علم ذلك
      هل نأخذ بالمعايير التي وضعها أهل الاختصاص ، أم نحن أحرار نأخذ كما نحب ونترك كما نحب ؟
      يحق للبخاري وغيره وضع معاييرهم ويحق لغيرهم نقدها
      وهل نملك بعد ما يزيد عن ألف عام من موت البخاري ـ مثلا ـ أن نضع معايير دقيقة مقبولة لقبول الحديث وبيننا وبين الرواة هذا الانقطاع الزمني الكبير ، فضلا عن الانقاطع العلمي !
      هذا لا يعني الجمود عند عقل البخاري وعلمه ..
      وإلا جمدنا جمود اليهود والنصارى على كتبهم المحرفة ..
      بل لابد من الاستمرار في التقد
      وأخيرا ..
      أشكر أخي أمير على سعة صدره نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      وأشكر أخي خليل على كلماته اللطيفة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    • #22
      الصورة الرمزية عبدالصمد حسن زيبار مستشار المدير العام
      مفكر وأديب

      تاريخ التسجيل : Aug 2006
      المشاركات : 1,887
      المواضيع : 99
      الردود : 1887
      المعدل اليومي : 0.28

      افتراضي

      تحياتي
      متابع للحوار
      الشيق بينكما

      محبتي
      تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.

    • #23
      قلم منتسب
      تاريخ التسجيل : Dec 2002
      العمر : 56
      المشاركات : 69
      المواضيع : 16
      الردود : 69
      المعدل اليومي : 0.01

      افتراضي

      حياكم الله مجددا أخي أحمد .. ومرحبا بك يا عبد الصمد العزيزنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      أخي أحمد .. اسمح لي ببعض النقاط أرى أنها يجب أن تكون في الحوار بيننا
      وهي في نظري لازمة كي يكون الحوار منهجيا وموضوعيا
      فإن وافقتني عليها نكمل الحوار بحول الله تعالى ..
      وإن كانت الأخرى فيصعب الحوار المتشتت في نظري ..
      1/ أنا وأنت مسلمين ، ونتحاور في مسألة يختص بها أهل السنة ، وهي علم الحديث والسند وكتب الحديث ... ألخ .
      2/ لا مجال لإدخال اليهود والنصارى في مسألة لا علاقة لهم بها ، وتناول الأديان له موضوع آخر ، ليس هنا مكانه .
      3/ لا مجال للحديث عن الفرق الأخرى ، إلا من باب ذكر أقوالهم التي تخالف رأي أهل السنة والجماعة ، دون الخوض في فكرهم ، والحديث عن رأيهم والتعمق فيه ، له كذلك موضوع آخر .
      فإن ألتزمنا بذلك نكمل الحوار بكل موضوعية ونقطة نقطة ، أما التشتت فلا وقت لي والله ، وأرجو أن تعذرني أخي الكريم ..
      واستغلالا للوقت في مشاركتي هذه ، أطرح بعض الكلام حول ماذكرته أو نقلته حضرتك آحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ..
      أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام تنقسم إلى قسمين من حيث السند ، أحاديث متواترة ، وأحاديث آحاد ، الأول يفيد الثبوت ، والثاني يفيد الظن .
      والآحاد الذي يفيد الظن أختلف أهل العلم فيه ، هل يوجب العلم والعمل ، أم يوجب العمل فقط ..
      قال ابن القاص: لا خلاف بين أهل الفقه في قبول خبر الآحاد.
      وقال القاضي أبو يعلى: يجب عندنا سمعاً، وقاله عامة الفقهاء والمتكلمين، وهو الصحيح المعتمد عند جماهير العلماء من السلف والخلف.
      قال في شرح الكوكب المنير: ومنع قوم من قبول أخبار الآحاد مطلقا، منهم: ابن أبي داود، وبعض المعتزلة، وبعض القدرية والظاهرية، وكذلك الرافضة.
      وقال ابن القاص أيضا: وإنما دفع بعض أهل الكلام خبر الآحاد لعجزه عن السنن، زعم أنه لا يقبل منها إلا ما تواتر بخبر من يجوز عليه الغلط والنسيان، وهذا ذريعة إلى إبطال السنن، فإن ما شرطه لا يكاد يوجد إليه سبيل.
      وماذكرته يا أخي أحمد عن ابن حزم ، غير مسلم لك وله ، فالإمام الشافعي عدق فصلا كاملا في كتابه الأصولي بعنوان " الحجة في تثبيت خبر الواحد " ، هذا إمام المذهب فكيف يقول أصحابه بخلاف ذلك !! ولاحظ أن التشكيك في السنة والحديث ، بضاعة قديمة جدا !! ، وقد تصدى لها أهل العلم سابقا ولاحقا ، ومستقبلا بحول الله .
      كما أن حديثك العام عن الأحاديث دون تفريق بينها ، ودون نقل الرأي والرأي الآخر ، فيه تدليس واضح ، فحضرتك تختار من النقول ما تريد ، ولا تنقل ما من شأنه أن يجلي المسألة محل الحوار ...
      قولك أخي
      السنة فنعم هي جزء من الدين .. ومعظم المسلمين إن لم يكن جميعهم متفقون عليها كالصلوات الخمس والحج مثلا
      لم أستوعبه ، الصلوات والحج فرائض من أصول الدين وليست سنة أيها الأخ ، إن كنت تقصد تفصيلات الصلاة وعدد ركعاتها وطريقة حج النبي عليه الصلاة والسلام ... فهذه أثبتتها السنة ، ولم يرد شيء في القرآن بعدد ركعات الظهر مثلا .. فأرجو أن تكون دقيقا في كلام أخي أحمد ..
      انتظر ردك الكريم ..

    • #24
      عضو مخالف
      تاريخ التسجيل : Jul 2007
      المشاركات : 45
      المواضيع : 0
      الردود : 45
      المعدل اليومي : 0.01
      من مواضيعي

        افتراضي

        فإن وافقتني عليها نكمل الحوار بحول الله تعالى ..
        وإن كانت الأخرى فيصعب الحوار المتشتت في نظري ..
        أرجو يا أخي أن تكون أسئلتك أو نقاطك في شيء محدد .. حتى أجيبك بشكل محدد ومركز
        1/ أنا وأنت مسلمين ، ونتحاور في مسألة يختص بها أهل السنة ، وهي علم الحديث والسند وكتب الحديث ... ألخ .
        هذه المشكلة يا أخي..
        أن كل طائفة اختصت نفسها بالدين وكأنها موكلة به من الله ..
        كأن الله أوصاها بالدين وأورثهم إياه دون غيرهم ..
        فكانت النتيجة أن أقصت كل فرقة الفرق الأخرى وكأنهم غير مسلمين
        فوقعنا في نفس مشكلة الأحبار والرهبان وأهل الكتاب الذين اعتبروا دين الله حكرا عليهم ولا ينبغي لغيرهم :
        {لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّن فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} (29) سورة الحديد
        2/ لا مجال لإدخال اليهود والنصارى في مسألة لا علاقة لهم بها ، وتناول الأديان له موضوع آخر ، ليس هنا مكانه .
        القرآن نفسه أدخل اليهود والنصارى وكل الأمم الوثنية السابقة في مسألة الإسلام ودين الله بشكل واضح ومستمر ..
        وأحد أعظم الأسباب لذلك هو أننا سنحذو حذوهم إن لم نتعلم من أخطأئهم ..
        {وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (135) سورة البقرة
        فقلنا كونوا سلفيين شيعة إباضية شافعيين مالكيين حنفيين حنبليين حديثيين بخاريين أثريين زيديين صوفيين …الخ كما قيل من قبل كونوا هودا أو نصارى
        3/ لا مجال للحديث عن الفرق الأخرى ، إلا من باب ذكر أقوالهم التي تخالف رأي أهل السنة والجماعة ، دون الخوض في فكرهم ، والحديث عن رأيهم والتعمق فيه ، له
        هذا أساس المشكلة أصلا ..وهو إقصاء الطوائف الأخرى وطردها حتى تفاقمت الأخطاء والانحرافات
        فإن ألتزمنا بذلك نكمل الحوار بكل موضوعية ونقطة نقطة ، أما التشتت فلا وقت لي والله ، وأرجو أن تعذرني أخي الكريم ..
        هذه مشكلتنا يا أخي أمير أننا لا نحاور من يخالف مدرستنا ورجالها ونضيق بهم ذرعا ..
        فانغلقنا على ما انغلق عليه من قبلنا من اليهود والنصارى
        الدليل يا أخي يجب أن يكون عاما ً لكل الناس ويتحدى كل الناس كالقرآن
        أما أن أخترع تعريفات وأسانيد وأوثق فلانا وأجرح علانا ..
        ثم أقنع نفسي أن ما فعلته حقا وبرهانا فهذا ليس بدليل ولا ببرهان
        ان ضقت ذرعا بالحوار وأردت أن تنسحب فلا تتردد
        واستغلالا للوقت في مشاركتي هذه ، أطرح بعض الكلام حول ماذكرته أو نقلته حضرتك آحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ..
        كما ذكرت لك يا أخي الكريم عبارة (أحاديث النبي) ليس لأكثر العلماء علم بها ..
        فكتب الحديث لم تبدأ في الظهور إلا بعد أكثر من قرن من الهجرة ..
        فأول من أمر بتدوين الحديث ( كما يقول أهل الحديث أنفسهم) هو عمر بن عبدالعزيز في 100 هـ
        ولم يظهر أي كتاب حديث اسمه صحيح ( صحيح البخاري) إلا بعد أكثر من قرنين بعد الهجرة
        أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام تنقسم إلى قسمين من حيث السند ، أحاديث متواترة ، وأحاديث آحاد ، الأول يفيد الثبوت ، والثاني يفيد الظن .
        التواتر في الحديث يا أخي مشكوك فيه جدا حتى أن العديد من العلماء أنكر وجوده مثل :
        ‏الكتاني يقول أن المتواتر نسبي :
        نظم المتناثر من الحديث المتواتر، للكتاني : وقد يحصل التواتر عند قوم ولا يحصل عند آخرين ..
        وابن حبان يقول أن المتواتر معدوم :
        نظم المتناثر من الحديث المتواتر، للكتاني : وزعم ابن حبان والحازمي أنه معدوم بالكلية لا يوجد له مثال قال ابن الصلاح ..
        نظم المتناثر من الحديث المتواتر، للكتاني : وذكر ابن الصلاح والنووي ومن تبعهما أن مثال المتواتر على التفسير السابق يعز وجوده ..وقال الحافظ ابن حجر في توضيح النخبة ما ادعاه ابن الصلاح من العزة ممنوع وكذا ما ادعاه غيره من العدم
        نيل الأوطار : قال العراقي: وأهل الحديث غالباً إنما يريدون بالمتواتر المشهور انتهى.
        ابن الصلاح يقول أن المتواتر لا يكاد يوجد عند أهل الحديث وأن من يطلب المتواتر أعياه ذلك :
        مقدمة ابن الصلاح : ومن المشهور المتواتر الذي يذكره أهل الفقه وأصوله. وأهل الحديث لا يذكرونه باسمه الخاص المشعر بمعناه الخاص، وإن كان (الحافظ الخطيب) قد ذكره، ففي كلامه ما يشعر بأنه اتبع فيه غير أهل الحديث، ولعل ذلك لكونه لا تشمله صناعتهم ولا يكاد يوجد في رواياتهم، فإنه: عبارة عن الخبر الذي ينقله من يحصِّل العلم بصدقه ضرورة، ولا بد في إسناده من استمرار هذا الشرط في رواته من أوله إلى منتهاه.
        ومن سُئل عن إبراز مثال لذلك فيما يروى من الحديث أعياه تطلبه.
        وماذكرته يا أخي أحمد عن ابن حزم ، غير مسلم لك وله ،
        لا بأس .. سنظلم ابن حزم وسنتعبره رجلا عاميا لا يدري ما يقول .. فأرجو أن يسامحنا ابن حزم
        رغم أنك قد أقررت أن الآحاد يفيد الظن
        فقلت :
        أحاديث متواترة ، وأحاديث آحاد ، الأول يفيد الثبوت ، والثاني يفيد الظن .
        ولكن مع ذلك سنسأل العلماء إن كانوا يقرون بما قاله ابن حزم أن كثير من العلماء لا يعلمون أن الآحاد كلام الرسول :
        ‏صحيح مسلم بشرح النووي: قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح -رحمه الله-: جميع ما حكم مسلم -رحمه الله- بصحته في هذا الكتاب فهو مقطوع بصحته، ..وقال في جزء له: ما اتفق البخاري ومسلم على إخراجه فهو مقطوع بصدق مخبره، .... وهذا الذي ذكره الشيخ في هذه المواضع خلاف ما قاله المحققون والأكثرون فإنهم قالوا: أحاديث الصحيحين التي ليست بمتواترة، إنما تفيد الظن فإنها آحاد، والآحاد إنما تفيد الظن على ما تقرر، ولا فرق بين البخاري ومسلم وغيرهما في ذلك. وتلقي الأمة بالقبول إنما أفادنا وجوب العمل بما فيهما وهذا متفق عليه، فإن أخبار الآحاد التي في غيرهما يجب العمل بها إذا صحت أسانيدها ولا تفيد إلا الظن فكذا (الصحيحان).
        وإنما يفترق(الصحيحان) وغيرهما من الكتب في كون ما فيهما صحيحاً لا يحتاج إلى النظر فيه، بل يجب العمل به مطلقاً وما كان في غيرهما لا يعمل به حتى ينظر، و توجد فيه شروط الصحيح ولا يلزم من إجماع الأمة على العمل بما فيهما إجماعهم على أنه مقطوع بأنه كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-. وقد اشتد إنكار ابن برهان الإمام على من قال بما قاله الشيخ وبالغ في تغليطه. .. وأما (الصحيحان) فاحتمال الحنث فيهما في غاية من الضعف، فلا تستحب له المراجعة لضعف احتمال موجبها والله أعلم.‏...وأمَّا من قال: يوجب العلم فهو مكابر للحسِّ، وكيف يحصل العلم واحتمال الغلط والوهم والكذب وغير ذلك متطرّق إليه، واللَّه أعلم.
        التقريب والتيسير للنووي: الخامسة: الصحيح أقسام: أعلاها ما اتفق عليه البخاري ومسلم، ثم ما انفرد به البخاري، ثم مسلم، ثم ما على شرطهما، ثم على شرط البخاري، ثم مسلم، ثم صحيح عند غيرهما، وإذا قاولوا صحيح متفق عليه أو على صحته فمرادهم اتفاق الشيخين، وذكر الشيخ تقي الدين أن ما روياه أو أحدهما فهو مقطوع بصحته والعلم القطعي حاصل فيه، وخالفه المحققون والأكثرون، فقالوا: يفيد الظن ما لم يتواتر، والله أعلم.
        الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي: باب ذكر ما يقبل فيه خبر الواحد وما لا يقبل فيه خبر الواحد لا يقبل في شيء من أبواب الدين المأخوذ على المكلفين العلم بها ، والقطع عليها ، والعلة في ذلك أنه إذا لم يعلم أن الخبر قول للرسول صلى الله عليه وسلم ، كان أبعد من العلم بمضمونه ، فأما ما عدا ذلك من الأحكام التي لم يوجب علينا العلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم قررها ، وأخبر عن الله تعالى بها ، فإن خبر الواحد فيها مقبول ، والعمل به واجب ، ويكون ما ورد فيه شرعا لسائر المكلفين أن يعمل به ، وذلك نحو ما ورد في الحدود والكفارات وهلال رمضان وشوال وأحكام الطلاق والعتاق والحج والزكوات والمواريث والبياعات والطهارة والصلوات وتحريم المحظورات ، ولا يقبل خبر الواحد في منافاة حكم العقل وحكم القرآن الثابت المحكم ، والسنة المعلومة ، والفعل الجاري مجرى السنة ، وكل دليل مقطوع به ، وإنما يقبل به فيما لا يقطع به ، مما يجوز ورود التعبد به كالأحكام التي تقدم ذكرنا لها ، وما أشبهها مما لم نذكره
        فتح الباري : كتاب الآحاد. باب مَا جَاءَ فِي إِجَازَةِ خَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ فِي الْأَذَانِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ وَالْفَرَائِضِ وَالْأَحْكَامِ. ..قال الكرماني ليعلم إنما هو في العمليات لا في الاعتقاديات "
        المحدث الجرجاني في تعريفاته : وجاحد خبر الواحد لا يكفر بالاتفاق..وخبر الآحاد: هو ما نقله واحد عن واحد، وهو الذي لم يدخل في حد الاشتهار، وحكمه يوجب العمل دون العلم، ولهذا لا يكون حجة في المسائل الاعتقادية.
        ‏فيض القدير، شرح الجامع الصغير، للإمامِ المناوي : <تنبيه> أخذ الكرخي من هذه الأخبار أنه لا يجب العمل بخبر الواحد في الحدود لما أنه لا يفيد العلم إلا بقرينة وذلك شبهة وألزم بأن ذلك موجود في شهادة الواحد.
        الذهبي في تذكرة حفاظه : ففي هذا دليل على ان الخبر إذا رواه ثقتان كان اقوى وارجح مما انفرد به واحد، وفي ذلك حض على تكثير طرق الحديث لكى يرتقي عن درجة الظن إلى درجة العلم، إذا الواحد يجوز عليه النسيان والوهم
        وهنا نجد أبن الصلاح كان يعتقد أن الصحيحين لا يفيدان العلم وكان يحسب أن ذلك قويا ..
        ابن الصلاح في مقدمته : صحيح متفق عليه. يطلقون ذلك ويعنون به اتفاق البخاري ومسلم، لا اتفاق الأمة (18) عليه. لكن اتفاق الأئمة عليه لازم من ذلك وحاصل معه، لاتفاق الأمة على تلقي ما اتفقا عليه بالقبول. وهذا القسم جميعه مقطوع بصحته والعلم اليقيني النظري واقع به. خلافاً لقول من نفى ذلك، محتجاً بأنه لا يفيد في أصله إلا الظن، وإنما تلقته الأمة بالقبول لأنه يجب عليهم العمل بالظن، والظن قد يخطئ. وقد كنت أميل إلى هذا وأحسبه قوياً، ثم بان لي أن المذهب الذي اخترناه أولا هو الصحيح، لأن ظن من هو معصوم من الخطأ لا يخطئ. والأمة في إجماعها معصومة من الخطأ، ولهذا كان الإجماع المبتني على الاجتهاد حجة مقطوعاً بها، وأكثر إجماعات العلماء كذلك.
        فتاوي الأزهر ( موقع وزارة الأوقاف المصرية) : ومهما يكن من شىء فإن العقائد لا تثبت إلا بالنص القطعى فى ثبوته ودلالته ، والحديث الصحيح الذى دل على نعيم القبر وعذابه اعتبره بعض العلماء من قطعى الثبوت الذى يفيد العلم اليقينى ، واعتبره آخرون ظنى الثبوت الذى لا يفيد العلم اليقينى، ومن هنا كان الخلاف فى الحكم على من أنكر نعيم القبر- وعذابه ، هل هو كافر أو غير كافر .
        الغزالي في مستصفاه: وَإِذَا عَرَفْت هَذَا فَنَقُولُ : خَبَرُ الْوَاحِدِ لَا يُفِيدُ الْعِلْمَ ، وَهُوَ مَعْلُومٌ بِالضَّرُورَةِ فَإِنَّا لَا نُصَدِّقُ بِكُلِّ مَا نَسْمَعُ ، وَلَوْ صَدَّقْنَا وَقَدَّرْنَا تَعَارُضَ خَبَرَيْنِ فَكَيْفَ نُصَدِّقُ بِالضِّدَّيْنِ وَمَا حُكِيَ عَنْ الْمُحَدِّثِينَ مِنْ أَنَّ ذَلِكَ يُوجِبُ الْعِلْمَ فَلَعَلَّهُمْ أَرَادُوا أَنَّهُ يُفِيدُ الْعِلْمَ بِوُجُوبِ الْعَمَلِ ؛ إذْ يُسَمَّى الظَّنُّ عِلْمًا ، وَلِهَذَا قَالَ بَعْضُهُمْ : يُورِثُ الْعِلْمَ الظَّاهِرَ وَالْعِلْمُ لَيْسَ لَهُ ظَاهِرٌ وَبَاطِنٌ وَإِنَّمَا هُوَ الظَّنُّ .
        البحر المحيط للزركشي: مَسْأَلَةٌ [ إفَادَةُ خَبَرِ الْوَاحِدِ الْعِلْمَ ] إذَا ثَبَتَ أَنَّهُ يَجِبُ الْعَمَلُ بِهِ ، فَهَلْ يُفِيدُ الْعِلْمَ ؟ اخْتَلَفُوا فِيهِ ، .. وَأَهْلِ الرَّأْيِ وَالْفِقْهِ أَنَّهُ لَا يُفِيدُ الْعِلْمَ ، ثُمَّ قَالَ : وَقَالَ أَقَلُّهُمْ : يُفِيدُ الْعِلْمَ ، وَلَمْ يَخْتَرْ شَيْئًا ، وَاحْتَجَّ بِإِمْكَانِ السَّهْوِ وَالْغَلَطِ مِنْ نَاقِلِهِ كَالشَّاهِدَيْنِ يَجِبُ الْعَمَلُ بِقَوْلِهِمَا لَا الْعِلْمُ ، وَنَقَلَهُ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ عَنْ الْكَرَابِيسِيِّ وَنَقَلَهُ الْبَاجِيُّ عَنْ أَحْمَدَ ، وَابْنِ خُوَيْزِ مَنْدَادٍ . وَقَالَ الْمَاوَرْدِيُّ وَالرُّويَانِيُّ : لَا يُوجِبُ الْعِلْمَ الْبَاطِنَ قَطْعًا بِخِلَافِ الْمُسْتَفِيضِ وَالْمُتَوَاتِرِ ، .. وَجَزَمَ بِهِ أَبُو بَكْرٍ الصَّيْرَفِيُّ فَقَالَ : خَبَرُ الْوَاحِدِ يُوجِبُ الْعَمَلَ دُونَ الْعِلْمِ . وَقَالَ : يَعْنِي بِالْعِلْمِ عِلْمَ الْحَقِيقَةِ لَا عِلْمَ الظَّاهِرِ . وَنَقَلَهُ عَنْ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ مِنْهُمْ الشَّافِعِيُّ . ..وَحَكَى عَبْدُ الْوَهَّابِ فِي الْمُلَخَّصِ " أَنَّهُ هَلْ يُفِيدُ الْعِلْمَ الظَّاهِرَ أَمْ لَا ؟ ثُمَّ قَالَ : إنَّهُ خِلَافٌ لَفْظِيٌّ ؛ لِأَنَّ مُرَادَهُمْ أَنَّهُ يُوجِبُ غَلَبَةَ الظَّنِّ ، فَصَارَ الْخِلَافُ فِي أَنَّهُ هَلْ يُسَمَّى عِلْمًا أَمْ لَا ؟ وَقَالَ الْهِنْدِيُّ : إنْ أَرَادُوا بِقَوْلِهِمْ : يُفِيدُ الْعِلْمَ ، أَنَّهُ يُفِيدُ الْعِلْمَ بِوُجُوبِ الْعَمَلِ ، أَوْ أَنَّهُ يُفِيدُ الْعِلْمَ بِمَعْنَى الظَّنِّ ، فَلَا نِزَاعَ فِيهِ ؛ لِتَسَاوِيهِمَا ، ..وَقَالَ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ : قَدْ أَكْثَرَ الْأُصُولِيُّونَ مِنْ حِكَايَةِ إفَادَتِهِ الْقَطْعَ عَنْ الظَّاهِرِيَّةِ ، أَوْ بَعْضِهِمْ ، وَتَعَجَّبَ الْفُقَهَاءُ وَغَيْرُهُمْ مِنْهُمْ ؛ لِأَنَّا نُرَاجِعُ أَنْفُسَنَا فَنَجِدُ خَبَرَ الْوَاحِدِ مُحْتَمِلًا لِلْكَذِبِ وَالْغَلَطِ ، وَلَا قَطْعَ مَعَ هَذَا الِاحْتِمَالِ ، لَكِنَّ مَذْهَبَهُمْ لَهُ مُسْتَنَدٌ لَمْ يَتَعَرَّضْ لَهُ الْأَكْثَرُونَ ، وَهُوَ أَنْ يُقَالَ مَا صَحَّ مِنْ الْأَخْبَارِ فَهُوَمَقْطُوعٌ بِصِحَّتِهِ ، لَا مِنْ جِهَةِ كَوْنِهِ خَبَرَ وَاحِدٍ ، فَإِنَّهُ مِنْ حَيْثُ هُوَ كَذَلِكَ مُحْتَمِلٌ ؛ لِمَا ذَكَرْتُمُوهُ مِنْ الْكَذِبِ وَالْغَلَطِ .
        التقرير والتحبير: ( وَالْأَكْثَرُ ) مِنْ الْفُقَهَاءِ وَالْمُحَدِّثِينَ ( لَا ) يُفِيدُ الْعِلْمَ ( مُطْلَقًا ) أَيْ سَوَاءٌ كَانَ بِقَرَائِنَ أَوْ لَا ( لَنَا )
        شرح الكوكب المنير: قَالَ ابْنُ عَقِيلٍ وَابْنُ الْجَوْزِيِّ وَالْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ الْبَاقِلَّانِيِّ وَأَبُو حَامِدٍ وَابْنُ بُرْهَانٍ وَالْفَخْرُ الرَّازِيّ وَالْآمِدِيُّ وَغَيْرُهُمْ : لَا يُفِيدُ الْعِلْمَ مَا نَقَلَهُ آحَادُ الْأُمَّةِ الْمُتَّفَقُ عَلَيْهِمْ إذَا تُلُقِّيَ بِالْقَبُولِ ، وَقَالَ الْأُسْتَاذُ أَبُو إِسْحَاقَ الْإسْفَرايِينِيّ : يُفِيدُهُ عَمَلًا لَا قَوْلًا ( وَيُعْمَلُ بِآحَادِ الْأَحَادِيثِ فِي أُصُولِ ) الدِّيَانَاتِ ...وَقَالَ أَبُو الْخَطَّابِ وَابْنُ عَقِيلٍ وَغَيْرُهُمَا : لَا يُعْمَلُ بِهِ فِيهَا( وَلَا يُكَفَّرُ مُنْكِرُهُ ) أَيْ مُنْكِرُ خَبَرِ الْآحَادِ فِي الْأَصَحِّ .
        فالإمام الشافعي عدق فصلا كاملا في كتابه الأصولي بعنوان " الحجة في تثبيت خبر الواحد " ، هذا إمام المذهب فكيف يقول أصحابه بخلاف ذلك !!
        ليس فقط يخالف التلاميذ معلمهم كما خالف أبو يوسف أبو حنيفة مثلا ..
        ولكن ينسبون إليهم كثيرا مما لم يقولوه ..كما ينسب رواة الحديث الأخبار للصحابة والرسول
        ولاحظ أن التشكيك في السنة والحديث ، بضاعة قديمة جدا !! ، وقد تصدى لها أهل العلم سابقا ولاحقا ، ومستقبلا بحول الله .
        صدقت .. الشك في الحديث قديم جدا ..
        ولذلك نشأ علم الجرح والتعديل للتخلص من الحديث الكاذب
        وظهرت الأسانيد حيث لم تكن معروفة للتخلص من الكذبة على الرسول
        فقد قيل أن الأحاديث نحو بلغت المليون زمن البخاري ومع ذلك لم يصحح البخاري سوى أقل من ثلاثة آلاف
        يقول مسلم في مقدمة صحيحه : عن ابن سيرين؛ قال: لم يكونوا يسألون عن الإسناد. فلما وقعت الفتنة، قالوا: سموا لنا رجالكم. فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم.
        كما أن حديثك العام عن الأحاديث دون تفريق بينها ، ودون نقل الرأي والرأي الآخر ، فيه تدليس واضح ، فحضرتك تختار من النقول ما تريد ، ولا تنقل ما من شأنه أن يجلي
        هذا ما أقوله أنه المشكلة ..منذ البداية..
        أن أهل الحديث لا يعترفون بالرأي الآخر ..بل ويدلسون على الآخرين ..
        وخذ مثالاً من أكبر عالم حديث ( البخاري ) يقصي أكبر فقيه ( أبا حنيفة) ويدلس عليه:
        قال البخاري في تاريخه ( وهو أعظم كتب الجرح والتعديل) :
        759 - محمد بن مسلمة أبو هشام المخزومى المدنى، قال لى عبد الرحمن بن شيبة حدثنا محمد بن مسلمة المدنى سمع مالكا عن نافع عن ابن عمر نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القزع، وقيل لمحمد ابن مسلمة ما لرأى فلان (1) دخل البلاد كلها الا المدينة ؟ فقال انه دجال من الدجاجلة وقال النبي صلى الله عليه وسلم لا يدخلها الطاعون ولا الدجال.(1) في نسخة اخرى ما لرأى ابى حنيفة " كذا قال.
        2198 - سليم بن عيسى القارئ الكوفي، سمع الثوري وحمزة الزيات، روى عنه أحمد بن حميد وضرار بن صرد، قال لي ضرار بن صرد حدثنا سليم سمع سفيان: قال لي حماد بن أبي سليمان أبلغ أبا حنيفة المشرك أني برئ منه، قال: وكان يقول: القرآن مخلوق ، وهو مولى لبني تيم بن ثعلبة بن ربيعة.
        2253 - نعمان بن ثابت أبو حنيفة الكوفي مولى لبني تيم الله بن ثعلبة روى عنه عباد بن العوام وابن المبارك وهشيم ووكيع ومسلم بن خالد وأبو معاوية والمقري كان مرجئا سكتوا عنه و عن رأيه وعن حديثه، قال أبو نعيم مات أبو حنيفة سنة خمسين ومائة .
        3463 - يعقوب بن ابراهيم أبو يوسف القاضي سمع الشيباني وصاحبه أبو حنيفة تركوه .
        1723ـ سمعت إسماعيل بن عرعرة يقول قال أبو حنيفة جاءت امرأة جهم إلينا ههنا فأدبت نساءنا
        1724 ـ سمعت الحميدي يقول قال أبو حنيفة قدمت مكة فأخذت من الحجام ثلاث سنن لما قعدت بين يديه قال لي استقبل القبلة فبدأ بشق رأسي الأيمن وبلغ إلى العظمين
        1725ـ قال الحميدي فرجل ليس عنده سنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه في المناسك وغيرها كيف يقلد أحكام الله في المواريث والفرائض والزكاة والصلاة وأمور الإسلام
        فنجد أن البخاري أعظم إمام في الحديث قد نسب لأبي حنيفة كل روايات القبائح من شرك وإرجاء وجهمية ( حتى لأهله) وجهل فاضح بالسنة ( وهو أعظم فقيه عند أهل السنة وفي الإسلام ) حتى تعلم ثلاث سنن من حجام بمكة كما افترى الحميدي شيخ البخاري ..
        ولم يذكر البخاري حسنة واحدة لأبي حنيفة..
        بل أن البخاري نفسه قد حكم على أبي حنيفة أنه متروك وأنهم قد سكتوا عنه وعن رأيه ..
        فليت شعري كيف أصبح أبو حنيفة أعظم فقيه في الإسلام ..
        وأصبح رأيه أشهر رأي في الإسلام ..
        وأصبح إمام أكبر مذهب سني في الإسلام ..
        هذا دون أن نذكر الكثير من الشتم والسب والتكفير والارتداد الذي صبّه أهل الحديث الأقدمون على رأس أبي حنيفة
        قولك أخي ( السنة فنعم هي جزء من الدين .. ومعظم المسلمين إن لم يكن جميعهم متفقون عليها كالصلوات الخمس والحج مثلا ) لم أستوعبه ، الصلوات والحج فرائض من أصول الدين وليست سنة أيها الأخ ،
        هل معنى كلامك أن السنة ليست من أصول الدين ؟
        وهل تقول أن الصلاة ليست سنة ؟
        ثم تقول :
        إن كنت تقصد تفصيلات الصلاة وعدد ركعاتها وطريقة حج النبي عليه الصلاة والسلام ...فهذه أثبتتها السنة ، ولم يرد شيء في القرآن بعدد ركعات الظهر مثلا ..
        فهل يا أخي (تفصيلات الصلاة وعدد ركعاتها ) ليست من الصلاة ..
        وهل يا أخي (عدد ركعات الظهر ) ليست من صلاة الظهر؟
        فلا أدري كيف تقول أن الصلاة ليست سنة؟
        اعلم يا اخي الكريم أن الصلاة قرآن وسنة ..
        جزء منها من القرآن وجزء منها من السنة
        إن كنت تقصد تفصيلات الصلاة وعدد ركعاتها وطريقة حج النبي عليه الصلاة والسلام ...فهذه أثبتتها السنة ، ولم يرد شيء في القرآن بعدد ركعات الظهر مثلا ..
        صدقت أخي .. السنة وضحت ذلك ..
        وأما الحديث فلا..
        فأرجو يا أخي أن تميز بين السنة التي يجب أن تكون في متناول كل مسلم كحال القرآن الذي يستطيع أي مسلم أن يجده بسهولة ( في مسجد قريته أو حتى في بيته) دون أن يفني عمره في البحث عنه ..
        وبين الحديث الذي يحتاج أكبر عالم حديث (كالبخاري) أن يفني عمره في السفر من أرض إلى أرض ..
        وأن يسأل عن حياة فلان وعلان ودينه ومذهبه وأخلاقه وشيوخه ..
        وبعد أن مضى على الإسلام أكثر من قرنين ..
        من أجل جمع وتصحيح أقل من ثلاثة آلاف حديث ..
        ثم بعد ذلك ..
        نطلب من العامي البسيط ( الذي وجد القرآن بسهولة ودون عناء) أن يصدق أحاديث لم يقبلها جهابذة الحديث..
        إلا بعد أن أفنوا أعمارهم في البحث عنها ..
        وجابوا الأرض من خراسان لمصر ومن الشام لليمن ..
        وراقبوا ( كالرقيب العتيد) حياة عشرات الآلاف من الرواة عبر قرنين من الزمان.
        وأخيرا أسوق هذا المثال من صحيح البخاري ومسلم لكي نرى أن المتن لا معنى له رغم تصحيح أهل الحديث:
        حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بالبيداء، أو بدأت الجيش، انقطع عقد لي، فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه، وأقام الناس معه، وليسوا على ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق، فقالو: ألا ترى ما صنعت عائشة؟ أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فجاء أبو بكر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام، فقال: حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فقالت عائشة: فعاتبني أبو بكر، وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعنني بيده في خاصرتي، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمم فتيموا، فقال أسيد بن الحضير: ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر، قال: فبعثنا البعير الذي كنت عليه، فأصبنا العقد تحته.
        فلا أدري كيف صححوا هذا الحديث فجعلوا أبا بكر يؤذي الرسول فيتكلم أبو بكر معاتبا ابنته ( بينما الرسول نائم) ويطعنها بيده ( بينما الرسول نائم ورأسه على فخذ عائشة ) !!!!!!!!!!!
        فتريد عائشة أن تتحرك لولا رأس الرسول على فخذها !!!!!!
        فكيف لم يدرك ذلك أبو بكر وهو أقرب وأطوع وأحب الرجال للرسول ؟؟؟؟؟؟
        فانظر كم يعارض متنه آيات القرآن !!!!!!!!!!!!!
        {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} (3) سورة الحجرات
        {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} (4) سورة الحجرات
        {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ} (2) سورة الحجرات
        {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (1) سورة الحجرات
        كل مسلم منصف عاقل يعلم أن هذا الحديث لا يمكن أن يكون صحيحا
        فلا يمكن أن يفعل أبو بكر ( أعقل الصحابة وأعظمهم) هذا
        ولكنه التسليم للأسانيد والشيوخ
        {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ } (31) سورة التوبة
        تحياتي لكل محب للنقاش الحر لا يعبد العلماء نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      • #25
        قلم منتسب
        تاريخ التسجيل : Dec 2002
        العمر : 56
        المشاركات : 69
        المواضيع : 16
        الردود : 69
        المعدل اليومي : 0.01

        افتراضي

        أعذرني يا أخي فقد دخل الحوار في طريق لا أحبه ..
        حين قلت لك لا ندخل الأديان الأخرى أو الفرق الإسلامية الأخرى ، كنت أقصد أننا نتحاور في محور محدد جدا
        وهو حديث النبي عليه الصلاة والسلام عند أهل السنة والجماعة ، لأنك ذكرت في كلامك الأول البخاري تحديدا .
        فلم ندخل الأديان الأخرى ؟! وتكرر الأيات وأن القرآن تكلم عن اليهود والنصارى !! ، طيب القرآن تكلم عن أشياء كثيرة ، فهل كل ما تكلم به القرآن الكريم ندخله في الحوار ؟ عجبا !!
        شفت كيف الحوار حين لا تكون أسسه واضحة ومحددة ، يكون مشتتا ؟؟؟؟
        لو كنا نتحاور في أي الأديان أحق بالاتباع فمجال الأديان للحوار ..
        لو كنا نتحدث في أي الفرق على الصواب وكيف نقرب بينها ، فمجالها للحوار ..
        لكنا نتحاور في مسألة محددة واضحة ( علم الحديث وتدوين السنة ومدى صحة منهجية أهل الحديث ) .
        وأنت تقول :
        القرآن نفسه أدخل اليهود والنصارى وكل الأمم الوثنية السابقة في مسألة الإسلام ودين الله بشكل واضح ومستمر .. وأحد أعظم الأسباب لذلك هو أننا سنحذو حذوهم إن لم نتعلم من أخطأئهم .. {وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (135) سورة البقرة . فقلنا كونوا سلفيين شيعة إباضية شافعيين مالكيين حنفيين حنبليين حديثيين بخاريين أثريين زيديين صوفيين …الخ كما قيل من قبل كونوا هودا أو نصارى
        أيش هذا بالله ؟؟؟
        أليس من شروط الحوار الناجح المثمر أن يكون محوره واضحا.
        أليس من شروط الحوار الناجح المثمر أن يكون طرفي الحوار على وضوح في هدف الحوار .
        هذه مشكلتنا يا أخي أمير أننا لا نحاور من يخالف مدرستنا ورجالها ونضيق بهم ذرعا ..
        فانغلقنا على ما انغلق عليه من قبلنا من اليهود والنصارى
        الدليل يا أخي يجب أن يكون عاما ً لكل الناس ويتحدى كل الناس كالقرآن
        أما أن أخترع تعريفات وأسانيد وأوثق فلانا وأجرح علانا ..
        ثم أقنع نفسي أن ما فعلته حقا وبرهانا فهذا ليس بدليل ولا ببرهان
        ان ضقت ذرعا بالحوار وأردت أن تنسحب فلا تتردد
        والله يا أخ أحمد أمرك عجيب ، لا أعرف في أيش أحاورك ، شوي من هنا وشوي من هنا ... حالة !!
        لن أضيع ذرعا بالحوار الهادف المنهجي ، ولا تنس أصل الحوار أنه حول احتكار الحق ، لكن لا يعني أننا لا نحتكر الحق أننا نشتته !! ونقبل أي كلام .. العجيب يا أخ أحمد أننا نقبل التخصص في كل العلوم إلا في علوم الدين ، علوم الدين ، وليس الدين !! انتبه . لم نقبل التخصص في غيرها من العلوم ولا نقبل التخصص في علوم الدين ؟؟ أم ليس للدين علوم ومنهجية وأسس ؟؟
        وللتدليل أنك مشتت في حوارك معي أنقل قولك
        وهل تقول أن الصلاة ليست سنة ؟
        نعم الصلاة فرض ومن المعلوم من الدين بالضرورة وأحد أركان الإسلام ، وليس سنة ، والذي قلته أنا هنا يعلمه عامة المسلمين فضلا عن مثقفيهم !!!!
        فكيف ترى الحوار مستمر؟؟ عجيب !!
        ولا عبادة يا أخي المحترم أحمد إلا لله ، ولكنه احترام أهل التخصص ، ياليت الواحد منا يدقق في كلامه أولا ثم يتكلم عن عباده العلماء ، وقولك بأن الصلاة سنة أكبر دليل على علمك وثقافتك ..!
        حدد محور الحوار بدقة بدقة ، ولا تشتته ، وكن منهجيا موضوعيا ، وأنا معك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي غيرها لا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      • #26
        عضو مخالف
        تاريخ التسجيل : Jul 2007
        المشاركات : 45
        المواضيع : 0
        الردود : 45
        المعدل اليومي : 0.01
        من مواضيعي

          افتراضي

          لا بأس يا أخي أمير..
          تلومني أن أجبتك عن أسئلتك ومحاورك الكثيرة ..
          وعن توضيحي لك أن مسلماتك العديدة ليست كذلك..
          رافقتك السلامة أخي..
          في حفظ الله ورعايته
          نصيحتي لكل مسلم صادق أن لا ينغلق ولا يجمد ولا يتحجر ..
          ولا يتخذ رجال مدرسته أربابا ..
          ولا يصم أذنيه عن سماع المخالف حتى ولو كان يهوديا
          فالدليل لا يكون نسبيا ( كدليل اليهود والنصارى وأهل الحديث) ..
          بل عاما شاملا ..ينبغي أن تواجه وتتحدى به كل العالم ..
          كالقرآن تماما يتحدى العالم بإسره..

          فالقرآن أنا أؤمن أنه حق اليقين فلا أخشى أن أتحدى به كل من يخالفه
          فدين الله دليله عام وشامل .. ويتحدى به كل إنسان
          فلماذا يخشى أهل الحديث المواجهة مع مخالفيهم الحجة بالحجة ..(إلا بالقمع أو النكوص والإعراض والتبديع والتفسيق والتكفير والطرد) ..
          إن كانوا يعلمون يقينا ( كما يقولون) أن صحيح البخاري هو كلام الرسول ؟
          تحياتي للجميع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

        • #27
          قلم منتسب
          تاريخ التسجيل : Dec 2002
          العمر : 56
          المشاركات : 69
          المواضيع : 16
          الردود : 69
          المعدل اليومي : 0.01

          افتراضي

          حيا الله أحمد سالم راشد
          لم تنسحب يا أخي ؟؟ ألا يمكن أن نتحاور في موضوع محدد وبشكل منهجي وموضوعي !!!
          لماذا نتهم الغير وننسى أنفسنا ؟
          فلماذا يخشى أهل الحديث المواجهة مع مخالفيهم الحجة بالحجة ..(إلا بالقمع أو النكوص والإعراض والتبديع والتفسيق والتكفير والطرد) ..
          لم اتهمك بشيء من هذا ، بل طلبت حوارا موضوعيا متحضرا أيها الأخ .
          في هذا الرابط تجد أخي أحمد ردودك في مواضيع أخرى واحكم أنت هل كنت محاور ، أم طارحا للشبهات فقط ، وكل من يطلع على حواري معك هنا مدعو لاطلاع على ردودك في المواضيع الأخرى
          https://www.rabitat-alwaha.net/molta...searchid=22743
          المحاور الجاد أخي أحمد يكون هدفه من الحوار الوصول لحقيقة ما ، في محور الحوار ، وليس طرح الشبهات فقط ..
          حديث السيدة عائشة الذي سقته حضرتك كنموذج على رفض بعض الأحاديث ، كلامك عليه غير علمي ، وغير عقلي أيضا ، رغم أنك سقته محاكاة للعقل ..
          على أي حال أتمنى أن نتعلم من بعضنا وأنا استفدت منك ومن طريقة تناولك للمواضيع ، سواء في الموضوع هذا أو مشاركاتك الأخرى ، وإني أنصحك أن تكون أكثر علمية وأكثر عمقا ، وأكثر مصداقية في الحوار ..
          وأعتذر لك لو خرج حرف لا يليق بك أو بالحوار الحضاري ..
          ولك دعوة بالتوفيق والسداد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

        • #28
          عضو مخالف
          تاريخ التسجيل : Jul 2007
          المشاركات : 45
          المواضيع : 0
          الردود : 45
          المعدل اليومي : 0.01
          من مواضيعي

            افتراضي

            حديث السيدة عائشة الذي سقته حضرتك كنموذج على رفض بعض الأحاديث ، كلامك عليه غير علمي ، وغير عقلي أيضا ، رغم أنك سقته محاكاة للعقل ..
            أخي أمير ..
            هذا الحديث شيء محدد ..
            دعنا لا نتعداه حتى نفرغ
            ******
            وضح كيف يمكن أن يحدث ..
            دون أن يخالف القرآن والعقل والواقع
            ****
            تحياتي

          صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

          المواضيع المتشابهه

          1. من هو الأديب الحق؟ ومن هو الناقد الحق؟ ...
            بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
            مشاركات: 6
            آخر مشاركة: 10-06-2022, 05:29 PM
          2. صباح الخير (105) احتكار معرفي
            بواسطة ريمة الخاني في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
            مشاركات: 6
            آخر مشاركة: 20-05-2015, 11:34 AM
          3. الوعد الحق ..
            بواسطة ايمن اللبدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
            مشاركات: 11
            آخر مشاركة: 27-03-2012, 09:01 PM
          4. كونوا مع الحق
            بواسطة ابن فلسطين في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
            مشاركات: 3
            آخر مشاركة: 17-06-2006, 10:38 AM
          5. شيخ الأزهر السياسي .. الحجاب فرض.. ولفرنسا الحق بنزعه!
            بواسطة د. ندى إدريس في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
            مشاركات: 5
            آخر مشاركة: 21-01-2004, 12:45 PM