أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 29

الموضوع: حياة أسفل الطاولة

  1. #11
    الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+ الكويت
    العمر : 44
    المشاركات : 1,087
    المواضيع : 110
    الردود : 1087
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم بدر الدين مشاهدة المشاركة
    مساء الخير
    أخي محمد سامي البوهي
    اما ارى هذه القصة موفقة كثيرا
    1-اعتماد تقنية الفلاش باك حيث انتقلت بنا بانسيابية من الزمن الحاضر الى ومن الطفولة دون ان نشعر بانقطاع و هذه نقطة جميلة جدا
    2-رسم الشخصية و سماتها النفسية و الاجتماعية جاء ايضا موفقا حيث شعرت كانها امامي
    و عودتك الى نفسية الطفل الصغير و رسمها بدقة وهو يمارس حياته الطفولية البريئة و احلامه اللامعقولة تحت تلك الطاولة \رسمتها ببراعة و جمال
    3- الخاتمة جاءت مفاجئة و جميلة جدا و تناغمت مع اداء القصة كاملا
    4- اللغة سهلة مطواعة لا فيها تقعر و لا هي بالركيكة
    5- عند استخدام الصوت الذي يطلقه الطفل و هو يتخيل المركبة الفضائية نقلني لمحطة اطلاق المركبات الفضائية
    هذه رؤيتي الشخصية
    تقبل مني احترامي و تقديري
    الأستاذة الكريمة / ريم

    تحيتي إلى قراءتك ، وتحليلك الذي ينم عن ناقدة متذوقة ، أتمنى مرورك الدائم ....

    تحيتي

  2. #12
    الصورة الرمزية حنان الاغا في ذمة الله
    أديبة وفنانة

    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    الدولة : jordan
    المشاركات : 1,378
    المواضيع : 91
    الردود : 1378
    المعدل اليومي : 0.25
    من مواضيعي

      افتراضي

      القاص الأخ البوهي
      تحية

      مراوحة بين حاضر يحمل وجوها مختلفة بعضها مزوق فوق الطاولة ، وبعضها غامض أحيانا ومزيف أحيانا تحت الطاولة .
      ما بين الفوق والتحت يأخذنا النص أو هو كاتبه إلى محطات في الزمن كل منها تحمل ذكرى سعيدة أحيانا ، ومخيفة أحيانا أخرى ، ووحزينة في بعض الأحيان .
      تجمعت الأزمنة هذه في مكان محصور يدور حول طاولة .
      مفاهيم ومشاعر تتناوب الأحداث : الماديات ، وشاعرية الروح الطفولة ، والخوف والتوتر المرافق لأحداث لا علاقة للإنسان فيها .

      سرد رشيق ونهايات جيدة .

      تحياتي
      "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي"

    • #13
      الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
      تاريخ التسجيل : Mar 2006
      الدولة : مصر+ الكويت
      العمر : 44
      المشاركات : 1,087
      المواضيع : 110
      الردود : 1087
      المعدل اليومي : 0.19

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
      البوهي الرائع..
      حياة اسفل الطاولة..نص ادرت فيه دفة القيادة بحنكة وحرفية..واستخدمت لغتك البسيطة والغنية التي تمتاز بها نصوصك من اجل ترسيخ الفكرة عند المتلقي..بالاخص ان النصوص التي تعتمد على المشاهد ربما تجذب المتلقي اكثر..التنازع الطبيعي في الوجدان بين الرغبة والعمل.. قدر إنساني .. وقد قدمت بالفعل صورة جميلة عن عن هذه الحالة التي تجمع العمل بالرغبة..لدي ملاحظة أولية تتعلق بسردية النص ..ذلك أنه استرسل في الوصف لتحولات الحال ، دون التطور نحو الصراع الذي يثير المتلقي للانخراط في السؤال عن طبيعة تلك التحولات ، فغلب التحليل على التركيب في المشهد السردي..لكن هذا لم يقلل من قيمة العمل.. لكونه في النهاية قد وضعنا على المحك..من حيث عدم التوقع لكهذا نهاية.
      دمت بألق
      محبتي لك
      جوتيار
      جوووووووووووووو الرائع

      تعلم جيداا انني عندما أنشر عملا هنا أبحث عنك ، ردودك بحق تعلمني أن أقف ، لكن ألا أسهبت في ايضاح وجهة نظرك من ناحية أن التحليل طغى على السرد ؟

      تحيتي لك

    • #14
      الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
      تاريخ التسجيل : Mar 2006
      الدولة : مصر+ الكويت
      العمر : 44
      المشاركات : 1,087
      المواضيع : 110
      الردود : 1087
      المعدل اليومي : 0.19

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبيحة شبر مشاهدة المشاركة
      القاص القدي محمد سامي البوهي
      بلغة واضحة ليست تلك التي اعتاد عليها الكاتب ( لغة المجاز)
      يحدثنا السارد عن شخصية قيادية تحسن الامساك بالزمام وتصر على
      الاتيان بالربح والفوز للشركة التي يمثلها
      لغة التداعي استعملها الكاتب بمهارة ،
      تحرش ينطلق من اسفل الطاولة يذكر بطل القصة بألعاب الطفولة
      وأيام الحرب حيث يختبيء الجميع
      نهاية القصة أعجبتني كثيرا ، اذ جعلها القاص مفتوحة
      كي يساهم القاريء في وضع النهاية المناسبة للنص الجميل
      الأستاذة القديرة / صبيحة شبر

      تحية لهذا الالق ، وهذا المرور الواعي على حرفي المتواضع ، منكم نتعلم دائما .

    • #15
      أديبة
      تاريخ التسجيل : Jul 2003
      المشاركات : 5,436
      المواضيع : 115
      الردود : 5436
      المعدل اليومي : 0.81

      افتراضي

      أعجبني الجمع بين كل تلك الصور لحياة تحت طاولة !

      أنت بارع حقاً .

      لكني وجدت شيئاً واحداً يجمع بين كل تلك الحيوات ؛ الخوف !
      لكن ما أقبح تلك الحياة التي صورتها ليد تمتد بمال !

      كل التقدير لقلمك المجيد .

    • #16
      الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
      تاريخ التسجيل : Mar 2007
      الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
      المشاركات : 4,218
      المواضيع : 71
      الردود : 4218
      المعدل اليومي : 0.78

      افتراضي

      الرائع: عاشق القصة

      حياة أسفل الطاولة , إسقاط اجتماعى ذكى, ولعب على وتر الزمانية والمكانية فى إبداع. والعبقرية أنه بالرغم من كون الطاولة وهى المحور المكانى الرئيسى الذى تتقاطع معه جميع المحاور ويتعامد عليه المحور الزمنى - بالرغم من كونها مرآه عاكسة لكثير من البؤر الفسادية الظلامية , إلا أن القاص أتى بها أحيانا نجاة من الموت وهبة لحياة, كما فى فلاش الطاولة والزلزال. وهكذا كانت الطاولة هنا فى النص متتعددة الأوجه والأهداف لمصائر شخوص مختلفة فكانت النور أو الظلام وكانت الموت أو الحياة وكانت الهدف أو اللاهدف وكانت القرار أو اللا قرار وأخيرا كانت الفضيلة أو الرزيلة. طال السرد كثيرا من وجهة نظرى , لكن عناصر الحبك كلها اجتمعت هنا معبرة عن نفسها كالشمس, بدءً من عنوان لافت , صورة أكثر من رائعة, تدرج فى الحكى المعبر عنه حوار يعانق السرد ويوازيه , ثم نهاية قوية معبرة عن فكرة القاص , وهى تراجع الظلام فى كثير من الأحيان أمام شدة الضوء.

      شذى الوردة لقلمك الواثق فى القص

      د. نجلاء طمان
      الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

    • #17
      الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
      تاريخ التسجيل : Mar 2006
      الدولة : مصر+ الكويت
      العمر : 44
      المشاركات : 1,087
      المواضيع : 110
      الردود : 1087
      المعدل اليومي : 0.19

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أسعد أسعد مشاهدة المشاركة
      تم التعديل أخي الكريم
      وفقك الله
      أيها المبدع
      الأستاذ علي القدير

      تحية مدادها العطر

      شكري لك

    • #18
      شاعر
      تاريخ التسجيل : May 2007
      المشاركات : 590
      المواضيع : 50
      الردود : 590
      المعدل اليومي : 0.11

      افتراضي

      نص فيه جهد ،، بل جهود . وإنشاء تنشأ عنه حكايات ثلاث . تصرفت في الزمن كأنه المكان وجعلت المكان يضيق حتى يصير تحت طاولة في طفولة الفاعل الأساسي وفي زلزال الدنيا وفي يومه ... كل المكان أو تأثيره يأتي من تحت الطاولة .. وعبارة " تحت الطاولة " دال تحفه المدلولات .. هكذا يعذب نقيع الأدب عندما يكسب الأديب الدوالّ المعتقة استهلاكا مدلولات جديدة تعيد لها ألقها وبريقها ...
      سأعود - بإذن الله - للقصة في دراسة نقدية شاملة
      أدبك يفتح شهية القراءة والتحليل والقياس والاجتهاد ...
      أعشق أدبك يا محمد
      ما كنتُ أدري بأنّ الشِّعر يغرقـــني = من قمّة الرّأس حتّى أخمص القـدم

    • #19
      الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
      تاريخ التسجيل : Mar 2006
      الدولة : مصر+ الكويت
      العمر : 44
      المشاركات : 1,087
      المواضيع : 110
      الردود : 1087
      المعدل اليومي : 0.19

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطاف السماوي مشاهدة المشاركة
      حياة تحت الطاولة .....
      ما أبلغ هذا العنوان!
      ربما أخي محمد لست من نقاد القصة , فما أنا غير متذوقة
      إنما لله درك كيف استطاع قلمك أن ينقل لنا كل صور الحيوات المختلفة من تحت الطاولة
      عنوانك كان يوحي بقصة واحدة لكنها ذكرتنا بأسلوب الجاحظ عندما يستطرد لكنه سرعان مايعود للخيط الأول ........
      تداعيات من الصور أخذتنا معها وعشنا بها بكل لفتاتها وضجيجها ولهاثها حتى أصبحنا وكأننا نعدو كيما ننتقل من صورة إلى أخرى لنجد أنفسنا من بعد عند الطاولة الأخيرة التي هي الأولى وأدركنا حينها قصة البداية ........
      واستفقنا من عملية شد أعصاب حقيقية وأنت ترهق أعيننا وأنفاسنا لتتبع أسطرك المبدعة حقا ..
      أخي الأديب القدير / محمد البوهي
      شكراً لهذا الإبداع المروع ....
      أديب وقاص ماهر من وجهة نظري المختلفة ...... المتواضعة .
      كن بخير
      الأستاذة الشاعرة
      الأديبة

      عطاف

      تحية إلى هذه القراءة ، والى هذا التواجد

      الشكر الجزيل لك ، ويشرفني جدا أن يستحوز عملي على اعجابك ...

      تحيتي

    • #20
      الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
      تاريخ التسجيل : Mar 2006
      الدولة : مصر+ الكويت
      العمر : 44
      المشاركات : 1,087
      المواضيع : 110
      الردود : 1087
      المعدل اليومي : 0.19

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان الاغا مشاهدة المشاركة
      القاص الأخ البوهي
      تحية
      مراوحة بين حاضر يحمل وجوها مختلفة بعضها مزوق فوق الطاولة ، وبعضها غامض أحيانا ومزيف أحيانا تحت الطاولة .
      ما بين الفوق والتحت يأخذنا النص أو هو كاتبه إلى محطات في الزمن كل منها تحمل ذكرى سعيدة أحيانا ، ومخيفة أحيانا أخرى ، ووحزينة في بعض الأحيان .
      تجمعت الأزمنة هذه في مكان محصور يدور حول طاولة .
      مفاهيم ومشاعر تتناوب الأحداث : الماديات ، وشاعرية الروح الطفولة ، والخوف والتوتر المرافق لأحداث لا علاقة للإنسان فيها .
      سرد رشيق ونهايات جيدة .
      تحياتي
      القاصة الرائعة

      حنان الأغا

      تعلمين جيداً مدى اهتمامي برأيك ، فمنه أستنير ، وأقف على ارض صلبة .

      تحيتي لك

    صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. حياة/لا حياة..
      بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 15-03-2009, 06:13 PM
    2. حياة أسفل الطاولة للقاص محمد سامي البوهي في القبس الكويتية
      بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى الاسْترَاحَةُ
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 07-08-2007, 11:25 AM
    3. أسفل رمشك
      بواسطة عادل حجازى في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 19-03-2007, 09:37 PM
    4. خاطرة .. خيال أسفل البرقية
      بواسطة إيمان دلول في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 28-11-2006, 12:19 PM
    5. خربشة أسفل الصك
      بواسطة ابو الشماطيط في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 16-03-2006, 12:00 AM