أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: هذا هو الرجل : قراقوش !!!

  1. #1
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 55
    المشاركات : 2,954
    المواضيع : 132
    الردود : 2954
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي هذا هو الرجل : قراقوش !!!

    قبل أن أبدأ بمقالي هذا أحييكم أجمل تحية ، وهذا مقال من سلسلة مقالات نشرتها سابقا بعنوان : هذا هو الرجل .
    أسلط الضوء فيها على رجل معين ظلم في التاريخ أو على أيدي الأدباء ، أو أسلط الضوء فيه على ظاهرة فريدة لم تطالها أيدي الباحثين ، وأرجو أن يروق الأمر لكم .

    هذا هو الرجل
    قراقوش وظلم الأدباء له

    الكثير منا يردد مقولة: " حكم قراقوش "، ولكن القليل من يعرف سر هذه المقولة، والقليل أيضا من يعرف معلومات وافية عن هذه الشخصية التاريخية التي وقع عليها ظلم الأدباء وجورهم، حتى طالوها بالقذف والتشويه.
    كثرا ما يرث الملوك فيما يرثون رجالا يخلصون لهم، ويعيونهم على ملكهم ، ويكونون أنفع لهم من المال والذخائر التي يتركها لهم الآباء والأجداد .
    عندما استقر الأمر لصلاح الدين الأيوبي بمصر استعان برجال عظماء كان بهاء الدين قراقوش من بينهم ، وهو على ما تذكر كتب التاريخ فتى رومي نسبه أسد الدين شيركوه إلى نفسه لأنه أسلم على يده ، وكان رجال الجيش قد أنسوا من هذا الفتى الرومي رشدا ، ووجدوا في أخلاقه ميلا إلى الشدة والصلابة ، وبذلك نال الرتب العسكرية التي شجعته على خدمة الدولة الأيوبية ، وضربوا به المثل في الصبر والجلد والمثابرة ، فما لبث أن أصبح أميرا من أمراء الجيش ، فكان دعامة من دعائم هذه الدولة الفتية .
    ومع ذلك لا يذكر الناس في مصر والشرق شخصية قراقوش ، إلا مقرونة بالهزء به ، والسخرية من عقله ، إلى حد أنهم يتهمونه بالخبل والجنون ، ولهم في ذلك أخبار وحكايات يتندرون بها في مجالسهم ، ويحوكون حولها الحكم والأمثال ؛ حتى شاعت بينهم هذه العبارة : " حكم قراقوش " ، ويقصدون بها أن فلانا من الناس يريد أن يظلمهم أو يبطش بهم ، أو يتعسف في حكمهم ، ويذهب في ذلك مذهب المجانين المخبولين ، كما فعل قرقوش بالمصريين وغير المصريين .
    والواقع أن قراقوش لم يظلم ولم يتجبر ، ولم يبطش بأحد من المصريين أو غيرهم من المسلمين ، ولم يصدر في عمل من أعماله عن عقل يمكن وصفه بالخبل والجنون . وأنه براء من هذه التهم التي كيلت له زورا وبهتانا ، وزيد فيها على مرور الأيام ، وإن في صفحة تاريخه المجيد ، وسيرته الحميدة ، وفي عظم الجهود التي بذلها في سبيل الدولة الجديدة ، ما ينهض دليلا على صدق ما نقول .
    فما سبب هذه الأحدوثة السيئة التي اشتهرت عن قراقوش يا ترى ؟وعلى من يقع الذنب في هذه الصورة المشوهة التي مسخت تاريخه الأبيض الجميل ؟*.
    سبب ذلك كله هو الأدب ، والتبعة في ذلك كله تقع على ألأدباء ، فهؤلاء هم الذين شوهوا سمعته ، ومسخوا للناس صورته ، فإذا هي صورة تثير في نفوسهم الضحك والازدراء ، وإذا هي تصلح أن تكون مادة للسخرية من الحكام ، وما يصدر عنهم من أعمال .
    ألا ما أقدر الأدباء في كل زمان ومكان على أن يقلبوا الحق باطلا، والبطل حقا، والسخيف من الأعمال حسنا، والحسن سخيفا، وكم في تاريخ البشر من رجال عظماء أهملهم الأدب، وخلق منهم بالكذب أبطالا يتغنى الناس بمدحهم، وهم ليسوا أهلا لهذا المدح.
    ومن أجل ذلك لا نكاد نعرف دعوة دينية أو سياسية أو اجتماعية قد استغنت يوما عن الأدب والأدباء، أو سكتت حينا عن اصطناعهم لها، واتخاذهم أداة لنجاحها وذيوعها، وحمل الناس جميعا على تصديقها، والأخذ بها.
    كان قرقوش جنديا لا خبرة له بالأدب، ولا علم له بأسره، وقد شاءت الأقدار أن تسلط عليه لسان أديب أريب ، هو ( ابن مماتي ) ، ولأمر ما يمت إلى السياسة بصلة ، ألف هذا الأديب كتابا في هذا الجندي الصبور ، وجاء كتابه هذا سخرية مرة منه ، ومن طريقته في الحكم ، وأقبل الخاصة والعامة على قراءة هذا الكتاب لسحره وشدة أسره ، وذهبت العامة تعتقد الشر والخبل في هذا الرجل ، والرجل نفسه بعيد عن كل هذه التهم .
    وانتقل الكتاب نفسه من مصر إلى غير مصر من أقطار الإسلام، واتخذ لنفسه في كل قطر منها صورة تتفق مع ميول هذا القطر وظروفه، وتختلف عن صورته في الأقطار الأخرى، وأوشك الناس في تلك البلاد أن ينسوا تاريخ الأمير قرقوش، وأصبحوا لا يكادون يذكرون غير كتاب ( الفاشوش )، وهو الكتاب الذي وضعه هذا الأديب الداهية في ذمه والغض منه.
    والناقد الممحص في النواحي العلمية والتاريخية والأدبية، ولا سيما في تاريخ هذا الأمير المجاهد، وتاريخ مؤلف الكتاب يجد التجني الواضح على هذه الشخصية المحورية في تاريخ الإسلام آنذاك، ولا أريد أن أطيل في الإحاطة بما توصلت إليه من هذه النواحي لأن هذا يحتاج إلى صفحات طويلة، ولكنني أشير إلى بعضها فيما يلي.
    تذكر كتب التاريخ المحقق أن قراقوش كان من أهم رجال صلاح الدين الأيوبي الذين يعتمد عليهم في حروبه وإقامة تحصيناته الحربية، ولعل أول ما كلفه به بناء قلعة الجبل على جبل المقطم المشرفة على القاهرة، وذلك لما اشتهر عنه من الصبر، والمواهب الخارقة في الحروب والهندسة المعمارية.
    وما كاد الأمير يفرغ من بناء هذه القلعة حتى كلفه السلطان ببناء قلعة المقس، وكان بارعا في ذلك لمعرفته بأساليب الصليبيين في الحروب والبناء، ثم أمره أن يقيم سورا يحيط بالقاهرة، ويصل هذه القلاع كلها بعضها ببعض.
    عند ذلك كتب القاضي الفاضل إلى السلطان رسالة طويلة في ذلك يقول فيها: " والله يحيي المولى حتى يستدير بالبلدين نطاقه، ويمتد عليهما رواقه، فما عقيلة كان معصمها ليترك بغير سوار، ولا خصرها ليتحلى بغير منطقه نضار. والآن قد استقرت خواطر الناس وأمنوا من يد تتخطف، ومجرم يقدم ولا يتوقف... " فلما قرأ السلطان هذه الرسالة سربها وبخادمه بهاء الدين قراقوش، وعلم أن الله يريد بدولته خيرا، إذ قيض لها مثله.
    ولعل آخر ما قام به من أعمال جليلة بناؤه لسور عكا عام (585هـ)، وذلك في أثناء المحنة التي مرت بالمسلمين، ومن المهم ذكره هنا أن السلطان ولاه على عكا التي حاصرها الفرنجة حصارا عسيرا، كان فيها قراقوش نعم القائد الصابر المجاهد، وكلما فكر جنده بالتسليم للعدو مناهم وأملهم وشد عزائمهم، وما يزال بهم حتى يرجعوا عن هذا العزم، ويتقدموا شجعانا كعادتهم لإخافة هذا العدو اللدود.
    وشاءت الأقدار أن تخذل أن ينكسر جيش الأمير الصابر، حيث دخل الفرنجة عكا وانهالوا على أهلها نهبا وذبحا وأسرا، ووقع الأمير في الأسر، وبقي في الأسر حتى أفرج عنه حين عقد الصلح، وكان يوم الإفراج عنه يوم سرور عظيم؛ إذ فرح السلطان به فرحا شديدا، لما كان له من أثر على الإسلام والمسلمين، وبقي الأمير قراقوش إلى جانب السلطان إلى أن تولى الله السلطان برحمته.
    ثم بقي قرقوش على ولائه لأبناء صلاح الدين من بعده، ولاسيما ولده الملك العزيز، والأمثلة على عظم شأن هذا الأمير المجاهد كثيرة، يمكن أن يجدها من يريد ذلك في الكتب التاريخية النظيفة.
    ومن الجدير بالذكر أن ابن مماتي مؤلف ( الفاشوش ) مات قتلا على يد صلاح الدين الأيوبي لخيانته ، ومحاولته إعادة الدولة الفاطمية .
    وأخيرا فإن من الإنصاف أن نقول: إن على الإنسان أن يتحقق من كل ما يقرأ، وعليه أن يعرف الكتاب النظيف من الكتاب الذي يشوه صورة العظماء، لأنه بذلك يريد تشويه صورة تاريخهم المجيد، ويجب أن نمحص في كتبنا ولاسيما الأدبية حتى نصل إلى الحقائق.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي




    اولا ارحب بك فى هذه الدوحة الثقافية والتى زداها بهاء وجود اسمك بين كتابها
    ثانيا احييييك على هذا الموضوع والذى يحمل معنى هام جدا وتوضيح رسالة
    فالمعنى هنا هو انصاف الحق ورد الحقوق الى اصحابها حتى لو كانت حقوق ادبية ومعنوية ومهما كان الزمن الذى مر عليها الا انها تظل فى اذهان الناس عبر الايام والتاريخ
    أما الرسالة فهى رسالة لكل كاتب وأديب بأن القلم أمانة والكلمة أمانة
    فعلينا ان نكتبها بصدق ونحمل لواء الامانة حتى تصل الكلمة وتعود الى اصحابها تحمل تاريخهم وحقائقهم بكل صدق
    كى تكون اقلامنا ريشة وقلم لرسم وكتابة تاريخ العظماء فى حياتنا ونكرم كل من كان له فضل فى بناء التاريخ والاوطان

    اخى العزيز د. سلطان

    هذه هى نقطة انطلاق بداية قلمك
    والذى اتمنى ان ينطلق مدويا فى كل اركان الواحة

    شكرا لك اخى العزيز

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 379
    المواضيع : 23
    الردود : 379
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    مرحبا د. سلطان
    مقال جميل وقيم وبحث تشكر عليه
    وقد شوقتني لقراءة بقية الشخصيات التي كتبت عنها
    وسأنتظرها على أحر من الجمر

    حقيقة أنت تتناول قضية مهمة وتنصف شخصيات أسيء إليها
    ولم توف حقها وتوضع في مكانها اللائق

    وكم من شخصيات فذة أهملت أو زور في تاريخها بسبب العداء
    والبغض أو الحسد أو التنافس أو الحقد أو بسسبب عوامل خارجية
    من قبل أعداء الأمة من النصارى والمستشرقين وأتباعهم من أبناء
    جلدتنا وهنا يكون الإختيار لرجال لهم دور عظيم في نهضة المسلمين
    أو إذلال الكافرين ويكون الإختيار دقيقا لرموز لها مكانتها لأنه بالإساءة
    لهذه الرموز تكون الإساءة والتشويه لأصل الحضارة الإسلامية والعقيدة
    وعن طريق التشكيك بجزء يكون المدخل للتشكيك بالكل
    ولعمري لقد أصبت في دور الأدب وكيفية تشويهه لسير بعض العظماء
    يحضرني الآن
    هارون الرشيد ودور كتاب ألف ليلة وليلة في تشويه تاريخه خاصة
    والحضارة الإسلامية العباسية عامة
    وايضا كافور الإخشيدي وكيف كان للمتنبي دور في إغفال هذا الرجل
    وأعماله
    ولا أنسى أيضا البطل المجاهد يوسف بن تاشفين وهنا يلتقي الأدب
    مع حقد النصارى وأذنابهم عليه
    فالأدب يبرز في قصائد المعتمد بن عباد ومرارة شكواه في الأسر والغربة
    والذل بعد العز مما جعل الكثير من الناس يتعاطفون معه ويظلمون
    يوسف ويرون أنه قد غدر به وظلمه ويتعامون عن دور يوسف في الحفاظ
    على أعراض المسلمين وأملاكهم وووحدتهم
    ودور النصارى في إذكاء ومحاولة تشويه صورة الرجل بسسب جهاده لهم
    وإيقافه للزحف النصراني وتأخير سقوط الأندلس عدة قرون

    يبدو أن الحديث أخذني واسترسلت في الكتابة دون إنتباه
    فمنك العذر أخي سلطان إن كنت أطلت

    لك تحياتي

  4. #4
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 55
    المشاركات : 2,954
    المواضيع : 132
    الردود : 2954
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    عزيزتي ياسمين الواحة :
    أسعدتني جدا كلماتك الرائعة التي تعبر عن البعد الثقافي المرتبط بالتراث والأصالة .. ويشرفني جدا أن أكون أحد رواد هذه القاعة بين أخوة أعزاء ، وأقلام مبدعة .. ولعل مشاركتي المتواضعة هذه تكون فاتحة خير لي ولكم .. واعذروني على قلة المشاركة فأنا كما أشرت للأخ العزيز سمير العمري في معرض ردي على ترحيبه أتأهب للسفر .. لك مني كل الحب والتقدير

  5. #5
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 55
    المشاركات : 2,954
    المواضيع : 132
    الردود : 2954
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    أخي العزيز الصمصام:
    ما أسعدني بقراءتك للمقال .. وبوصول الرسالة التي أردت أن أوصلها من خلال هذه السلسلة التي تم نشرها ، وما زلت أعكف على البحث عمن يمكن أزالة الغبار عنه من شخصيات أمتنا وأدبنا وتراثنا .. وأشكرك مرة أخرى بأنك أضأت لي جوانب بعض الشخصيات العظيمة ولعلها فرصة مواتية للكتابة عنهم أيضا في هذه السلسلة ..
    وقد تعودت يا صديقي أن أشك في مشروعية الأدب .. إذ من الممكن أن أعثر لهذا الشك على علل بأسباب تجريبية ,بالدليل القاطع .. وكم من شخصية ظلمت في التاريخ ، والناس كما تعلم يبحثون عن المشوه من الأشياء قبل البحث في الصاللح منها..
    إننا كما أشرت أصحاب رسالة عظيمة .. وهذه الرسالة توجب علينا أن نكون أمناء في طرحنا ، وأمناء في النقل عن تراثنا بمقابل معاول الهدم التي تحاول أن تشوه صورة البنيان العظيم الذي بناه سلفنا من أدباء ومفكرين .. ونحن مطالبون في هذه الأيام بإحياء هذه الأمانة أكثر مما مضى من تاريخنا .
    شكرا لك مرة أخرى يا صاحبي وسأحرص - إن شاء الله - على إكمال السلسلة ..
    ولك حبي وتقديري

  6. #6
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    العمر : 44
    المشاركات : 407
    المواضيع : 29
    الردود : 407
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي


    أخي الفاضِل ( د . سلطان ) ..

    قبل تناول مضمون المقال اللطيف أقول بأنك تستحقّ الدال مضاعفة أضعافا ً قبل اسمكم الكريم .. إذ أن الدال في هذا الزمن صارت تسبق بعض أشباه ( المماتي ) - وله مِن اسمه أوفرَ الحظ والنصيب نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ) ..

    سبق وأن قرأتُ عن التجني عن ( قراقوش ) .. ولن أجد مِن تعليق أفضل مما قرأتُ لك حين قلت :

    ألا ما أقدر الأدباء في كل زمان ومكان على أن يقلبوا الحق باطلا، والبطل حقا، والسخيف من الأعمال حسنا، والحسن سخيفا، وكم في تاريخ البشر من رجال عظماء أهملهم الأدب، وخلق منهم بالكذب أبطالا يتغنى الناس بمدحهم، وهم ليسوا أهلا لهذا المدح.
    وأعتبر مقالك هذا رسالة لجميع الأدباء بأن يراعوا الله ثمّ شرف الأدب ونزاهته عن الخوض في الباطِل لتضليل الخَلق ..

    باركَ الله فيكَ أخي الفاضِل ..

    وننـظر المزيد مِن مقالاتِكَ عمّن شوّه الأدب تاريخَهم الجميل ..


    * مبدأ أسيرُ عليه وأتمنى مِن الجميع تأمّله :قد يكون عدوّكَ أديبا ً أعطاه الله البيان ..
    فهل سنصدّق كلّ مايقوله عنك ؟؟؟!!!!!
    بداية للفكر الموضوعي ..



    تحياتي لك مِن أعماق أعماقي على هذا الجهد الجميل .. وننــظر مِنكَ المزيد من إلقاء الضوء على شخصياتٍ ظلمها الأدب وبعض المؤرخين ..

    أنتَ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ولكَ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    لم تخبُ شعـلة الأدب الراقي إلا عندما خبت جذوة النقد الصادق ( وجهة نظر )

  7. #7
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 55
    المشاركات : 2,954
    المواضيع : 132
    الردود : 2954
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي ما أروع تذوقك !!

    متذوق الحبيب :
    إذا كنت أستحق الدال أضعافا مضاعفة فأنت تستحق ما أطلقت على نفسك ( متذوق ) ، وذائقتك الرائعة هي التي رفعت من شأن مقالي ، وحروفك النابضة بالحياة والتجدد هي التي أعلت مقامه..
    أما أولئك الذين ذكرتهم في معرض ردك فإنهم ممن ينطبق عليهم قول المتنبي :
    ولم أر في عيوب الناس شيئا
    كنقص القادرين على التمام
    صدقت يا صاحبي .. فما أكثرهم في أيامنا والأيام التي سبقتنا.. أولئك الذين يتسلقون على الأدب ليصلوا إلى مآربهم ، وفي البحث في تاريخنا الطويل بالعين الفاحصة المنقبة فإننا نقول _ ويا للأسف _ هذه العصا من تلك العصية !!!
    وما هو أشد إثارة للعجب أن نجد في كتبنا التراثية الرصينة أمثلة عديدة مما يفسد الذائقة البلاغية تعبيرا ... والذوق المجتمعي ، والإنساني ، حياة .. كالأمثلة التي تروج للغدر والكذب والخداع و( النفاق ) وما أدراك ما النفاق !!
    ولا بد يا أخي أن نجعل أدبنا وقاية مبصرة تخبر عن الواقع الأكيد في أيامنا وأيام من سبقونا ؛ ليعتبر المعتبرون بما يحمله ذلك الأدب من أخبار ورسائل !!
    دمت أخا كريما ..وناقدا بصيرا .. وأرجو أن ألتقيك في مشاركات أخرى لأستفيد من ردودك الرائعة .. ولك حبي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,552
    المواضيع : 1094
    الردود : 40552
    المعدل اليومي : 6.23

    افتراضي


    أخي الدكتور سلطان:

    أهلاً بك لأول مواضيعك في الواحة وبهذه القيمة والتميز.

    إنك يا أخي تضع ضمير التاريخ أمام مسؤولياته وتحمل الكتاب تبعة تشويههم المتعمد لأحداثه وشخصياته وهذا لعمري إنصاف. ما ذكرت مما حدث لشخصية أقرأ عنها لأول مرة وإن سبق ذلك ما سمعنا عنها من تضليل وأكاذيب تزور الواقع حدث لشخصيات كثيرة في التاريخ كما ذكر أخي الصمصام لعل هارون الرشيد أشعرها ولعل السلطان عبد الحميد ليس آخرها.

    لقد لعبت الأهواء والرغبات والقدرة على التأثير دوراً كبيراً في أن يحدث هذا الذي نرى فيسبق أحدهم بالخبر فيشيع. ثم إن ناقلي التاريخ هو من يتحملون التبعة الكبرى مع كتابه. كم أجرم من تخير أن يحتوي المقرر المدرسي مثلاً على أحداث تاريخية مغلوطة لأهداف ومآرب أخرى. لكم تجنى الكثير مثلاً في اتهام الفلسطينيين ببيع أراضيهم حتى أصبح ذلك هو الحقيقة المجردة وهو محض افتراء.

    واليوم يلعب الإعلام دوراً في تزوير الحقائق وتغيير معالم التاريخ القديم كان أو الحديث. ولعلنا شاهدنا كيف قام الكيان الأمريكي الغاصب بالكذب الصراح في حرب العراق الأخيرة وما زالوا في تزوير التاريخ يعينهم على ذلك أبواق تمضغ التبن لتجتر الخبث.

    هي إذن مسألة ضمير وإنصاف من الكتاب والأدباء وأن لا يجومن المء شنآن قوم على أن لا يعدل أو أن لا يظهر الحقيقة.

    أعاننا الله على أن نكون من المنصفين مثلكم أخي الحبيب وواصل رحلة العطاء ونحن نتابعك.

    تحياتي وودي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.85

    افتراضي

    أستاذي د.سلطان :

    مقال رائع وجميل ..

    شكرا لهذه الشخصية التاريخية رائعة

    سلم قلمك وفكرك

    ودمت رائعا

    لك خالص احترامي وتقديري المحمل بعبق الياسمين

  10. #10
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.62

    افتراضي

    سلم يراعكم ... ومد في عمركم

    أستاذنا الفاضل د . سلطان الحريري

    شخصية حقا تستحق وقفة ، وعلى أسمه ( قراقوش ) الذي أصبح مجال فكاهة ومزاح .

    ولن يكون هذا الامر إلا من شخصكم القادر والبليغ بحسن الإيضاح والتوضيح .

    [move=right]شكرا [/move]

    وجزاكم الله كل الخير .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الرجل الذي لا تنساه المرأة والمرأة التي لا ينساها الرجل
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-04-2008, 10:30 AM
  2. ما أروع هذا الرجل( الدكتور محمد حسن السمان )
    بواسطة موسى نجيب موسى في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 15-08-2006, 04:23 AM
  3. هذا الرجل ...........الذى عرف معنى الحب
    بواسطة اميمة الشافعي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 26-12-2003, 07:55 PM
  4. حفظ الله هذا الرجل وبارك الله فيه وأكثر من أمثاله
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-12-2003, 03:00 PM
  5. قرصة حشرة حولت يد هذا الرجل إلى( أنظر إلى خلق الله)
    بواسطة نهى فريد في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-07-2003, 12:22 AM