أحدث المشاركات
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 32

الموضوع: حكم مشاهدة قنوات السحر والشعوذة ..؟؟

  1. #11
    الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : بلجيكا
    المشاركات : 50
    المواضيع : 4
    الردود : 50
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أخي الفاضل الدكتور سمير العمري،
    السلام عليكم ورحمة الله.
    شكرا على تعقيبك وفي الحقيقة أنا لا أسيء الظن بالناس، وما أثار حفيظتي هو أن الحديث عندما يتعلق بثوابت تعنينا جميعا إنما يجب أن يكون دقيقا وواضحا حتى لا ينشأ سوء تفاهم. وفي هذا السياق، بالتحديد، يجب على الكاتب أن يتأدب بأدب يليق بالموضوع. وأنا فهمت من قول الأستاذ أنه يشكو من ممارسي الشعبذة باسم الدين ـ وما أكثرهم في دنيانا ـ ولكن ذلك لا يبرر قوله في الحديث الشريف وأهله. نحن نعلم أن الذين يستغلون الدين لمآرب كثيرة موجودون في كل مكان وزمان، فهل يجوز لنا مهاجمة الدين من أجل ذلك؟ طبعا لا لأن هذا قياس لا يستقيم.
    في الحقيقة إن موضوع السحر والشعبذة من المواضيع التي تحتاج من المثقفين والفقهاء والمربين إلى وقفة جادة لأنه منتشر في دنيانا انتشارا مريبا.
    وتحية طيبة عطرة.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    ملحوظة: كنت استلمت اليوم رسالة من الإدارة الكريمة حاولت الرد عليها ولم أستطع لأن إرسال الرسائل مقتصر فيما يبدو على من لهم مائة مشاركة فما فوق. هنالك أمر لا بد من تبيينه للإدارة الكريمة. فيا حبذا لو تكرمت بإرسال بريد الإدارة الكريمة أو بريد حضرتك أو الشخص المسؤول عن المراسلات الإدارية.

  2. #12
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,193
    المواضيع : 1126
    الردود : 41193
    المعدل اليومي : 5.06

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن السليمان مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل الدكتور سمير العمري،
    السلام عليكم ورحمة الله.
    شكرا على تعقيبك وفي الحقيقة أنا لا أسيء الظن بالناس، وما أثار حفيظتي هو أن الحديث عندما يتعلق بثوابت تعنينا جميعا إنما يجب أن يكون دقيقا وواضحا حتى لا ينشأ سوء تفاهم. وفي هذا السياق، بالتحديد، يجب على الكاتب أن يتأدب بأدب يليق بالموضوع. وأنا فهمت من قول الأستاذ أنه يشكو من ممارسي الشعبذة باسم الدين ـ وما أكثرهم في دنيانا ـ ولكن ذلك لا يبرر قوله في الحديث الشريف وأهله. نحن نعلم أن الذين يستغلون الدين لمآرب كثيرة موجودون في كل مكان وزمان، فهل يجوز لنا مهاجمة الدين من أجل ذلك؟ طبعا لا لأن هذا قياس لا يستقيم.
    في الحقيقة إن موضوع السحر والشعبذة من المواضيع التي تحتاج من المثقفين والفقهاء والمربين إلى وقفة جادة لأنه منتشر في دنيانا انتشارا مريبا.
    وتحية طيبة عطرة.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    ملحوظة: كنت استلمت اليوم رسالة من الإدارة الكريمة حاولت الرد عليها ولم أستطع لأن إرسال الرسائل مقتصر فيما يبدو على من لهم مائة مشاركة فما فوق. هنالك أمر لا بد من تبيينه للإدارة الكريمة. فيا حبذا لو تكرمت بإرسال بريد الإدارة الكريمة أو بريد حضرتك أو الشخص المسؤول عن المراسلات الإدارية.
    الأخ الكريم عبد الرحمن السليمان:

    يبدو أنني من وقع هذه المرة في العجز عن اختيار اللفظ المناسب للتعبير عما قصدت وأردت ، فإن كان حرفي أوحى إليك بعذل لك فهو من قصوره ولك العتبى.

    أما ما قصدت أخي الكريم فهو أنني طرحت رأيي الخاص بما قرأت واستنباطي للمستبطن من القول بحسن الظن ، وكنت مدحت غيرتك أخي الكريم فهي غيرة محمودة في مثل هذا الموضع ولم يكن حديثي عن حسن الظن يعنيك قط لك قسمي على ذلك بل أنني أبرر لرأيي من عدم قصد الأخ لما قد يفهم أنه طعن في علوم الحديث وأهله وإنما الطعن في المتسلقين المحسوببين عليه جهل علم وجهل أدب فجعلت من حسن الظن تبريرا لرأيي لا اتهاما لغيري. وعلى العموم نحن ننتصر للحق أنى كان ولا نعاضد حتى حبيبا في خطل فكيف بعضو لم أر اسمه إلا اليوم فقط؟؟


    أما بخصوص الرمراسلة فأهلا بك ومرحبا أخا وصديقا وعضوا فاعلا ، ويسعدنا أن تقوم بمراسلة الإدارة على هذا البريد:
    webmaster@rabitat-alwaha.net


    تقبل التحية والتقدير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : بلجيكا
    المشاركات : 50
    المواضيع : 4
    الردود : 50
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أكرمك الله وأحسن إليك أخي الكريم الدكتور سمير العمري. لا اختلاف بين قولك وقولي. وأنا في الحقيقة مهتم بهذا الفن لأني أثبت يقينا أن أصحاب "الروحانيات"، وهو اسم تلطيفي للسحر، يستعملون في عملهم نصوصا عبرية (من القبالاه). ولقد جمعت طائفة منها، عالجنا بعضها في موقع الجمعية الدولية للمترجمين العرب (الجمعية القانونية). إن جميع سحرة العرب، بلا استثناء، تلاميذ للسحرة اليهود، والحجة على هذا الكلام نصوص "العزائم" التي يستعملونها (وخصوصا العزيمة البرهوتية والعزيمة الجلجلوتية)، وأكثر تلك العزائم من العبرية بل هي كلام عبري مكتوب بخط عربي .. وإن شئتم نشرنا لكم بعضها لتطمئن قلوبكم.

    أما أصحاب الشفاء المتمظهرون بمظهر الدين، فلا يختلفون عن السحرة إلا قليلا. ويجب فضحهم في جميع المنتديات والمحافل لأنهم نصابون. وكنت كتبت قبل أشهر خاطرة في أحدهم أنشرها هنا علها تساهم في النقاش الدائر:

    "رزق الهبل على المجانين"!

    يزعم المشارقة أن المغاربة هم حذاق صنعة السحر، ويزعم المغاربة أن المشارقة هم جهابذتها! وعلى الرغم من انتشار ظاهرة "باب سين" والعلاج منه في الشرق والغرب، إلا أن الواقع يشير إلى تفشي هذه الظاهرة في المغرب العربي وفي أوساط المغاربة في أرض المهجر أيضا تفشياً كبيراً. فعندنا في مدينة أنتورب (بلجيكا) حيث أسكن أكثر من عشرين "معالجا" من السحر. وبما أن البضاعة رائجة والتجارة رابحة ـ ذلك أن معدل "المصابين" به الذين يزورون أحد "المعالجين" يتراوح ما بين الثلاثين والخمسين في اليوم ـ فلقد رأى الكثيرون في هذا "العلاج" باباً من أبواب الرزق، فدخل على الخط مصريون ولبنانيون وسوريون، أصبحوا بين ليلة وضحاها ممن "يطرد الأرواح الشريرية" من أجساد "الملبوسين"!

    ولعل أشهر المعالجين في المدينة هو رجل لبناني بزَّ جميع المغاربة والمشارقة في الصنعة، ولا أبالغ إذا قلت إن ثروته التي جمعها من "العلاج" كبيرة جداً، ذلك أني أثبتُّ بأم عيني مرة أن "يوميَّته" لم تقل عن الألف يورو، وهو يعمل سبعة على سبعة، وعمله غير شرعي بمعنى أنه غير مصرح به لهيئة الضرائب، فكل ما يدخله من الصنعة هو ربح صاف! وكنت تعرفت عليه قبل سنوات، عندما أرسل إليَّ تعويذات بالعبرية لأترجمها له، فأثارت تلك التعويذات فضولي لغرابتها، فزرته لأعطيه الترجمة ـ على غير عادة مني ـ وقت "العيادة"، وذلك على الرغم من طلبه مني ألا أزوره وقت "العمل"، فرأيت العجب، وسمعت العجب أيضاً ..

    رأيت العشرات من "المرضى" ببابه، أكثرهم نساء وأقلهم رجال! ورأيته يرتدي لباساً شرقيا أسود وعمامة سوداء، وقد ملأ أصابعه بالخواتم الفارسية ذات الألوان المختلفة، وكان دخان البخور يعج في الغرفة، وكان يُجلس "المريض" على كرسي لصق فوقه قائمة طبعت عليها أسماء الله الحسنى، ثم يتلوها بطريقة عجيبة، ويمط حنكه مطاً يثير لدى "المرضى" الذين يتقبلون ـ بسبب تركيبتهم النفسية ـ هذا الضرب من "العلاج"، انطباعاً مهيباً! وكان يقول لكل مريض يجلس على كرسيه: "أنت مسكون" بعفريتين أو ثلاثة وأحيانا عشرة! وكان يطلب من كل واحد يجلس على كرسيه العجيب ألا يتكلم بل يجيب على أسئلته برفع الشاهد إلى الأعلى كناية عن النفي وخفضه إلى الأسفل كناية عن الإيجاب. ثم يبدأ بالحديث إلى العفاريت التي استوطنت "المريض" ويسألها قائلاً: "بحق فلان وفلان وكذا وكذا: أين سكنتَ هذا المسكين"؟ "في المغرب أم في بلجيكا"؟!!! ثم يدخل إلى الداخل، إلى غرفة مفتوحة على العيادة كان أجلسني فيها، ويأخذ ورقة رسم عليها مربعات بحبر أصفر، كان كتب بداخلها حروفاً، فيدفعها إلى "المريض" ويقول له: "انقعها في طنجرة واتركها ليلة كاملة في الهواء الطلق ثم اشرب ماءها! سوف تستفرغ بعدها فتخرج العفاريت منك .. وإذا لم تستفرغ، فعد إليّ في الحال"!!! وكان في الغرفة التي أجلسني فيها حوالي مائة ورقة معدة سلفا، بعضها منشور على الطاولة ليجف، وبإزائه كيس من الزعفران الاصطناعي .. وربما قال لأحدهم: عليك بالذهاب إلى مطار بروكسيل وقت إقلاع طيارات إلى المغرب .. ثم اقرأ هناك كيت كيت فيخرج العفريت منك ثم يسكن مغادراً فيعود إلى بلاده الأصلية ..

    وكان في وسط الغرفة طاولة عليها حوالي عشرة أجران صغيرة فيها أصناف كثيرة من البخور، وبجانبها طبق فيه ورقات نقدية .. وبما أنه يفعل ذلك "في سبيل الله"، فهو لا يطلب شيئاً لقاء أتعابه! وعندما يعرضون المال عليه ـ بعد الدعاء له ـ كان يقول: لا! ولكن ضع في هذا الطبق ما تجود به تفسك من أجل شراء البخور الذي يطرد الشياطين من الغرفة ويجلب الملائكة إليها!!! فيستحيي الناس ويضعون قطعة ورقية بقيمة خمسين يورو على الأقل، علماً أن زيارة الطيبيب تكلف ثمانية عشر يورو في بلجيكا!

    قلت له بعد ما ناقشنا الترجمة: "من كل عقلك"؟! قال: "طبعاً"، وحاول أن يقنعني أن ما يقوم به شيء حقيقي. فقلت له: "على هامان يا فرعون"؟! فقال: "ما رأيك في تناول العشاء في مطعم فلان الفلاني؟ والعشاء على حسابي"!

    ثم زرناه فيما بعد بصحبة بعض الظرفاء بحجة أن أحدنا "معقود"، وكانت لنا معه مقامة عظيمة، كاد الضحك فيها أن يأتي علينا لولا عناية الله!!!

  4. #14
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 45
    المواضيع : 0
    الردود : 45
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي

      همسة للأخ أحمد سالم راشد : ليتك تأتينا أخي بموضوع تجمع فيه حسن فكرك ووجهة نظرك فيما تراه غير قويم في هذه الشعوذة الشرعية التي تحدثت عنها..
      الأخت الفاضلة بابيه أمال..
      ما أراه غير قويم في هذه (الشعوذة الشرعية) أنها مدعومة بالأحاديث التي صححها علماؤنا..
      وسأوضح من خلال ردودي القادمة إن شاء الله



      قرأت أن الواحة عربية الهوية إسلامية المنهج. فكيف يكون علم أهل الحديث الشريف "خرافات". اللهم إن هذا منكر.
      أخي عبدالرحمن ..
      هل قلت هذا عن تقليد دون فهم .. أم عن علم وفهم ؟
      إذا كان عن علم وفهم ..
      فأريدك أن تثبت لي أن هذه الأحاديث المصححة المنسوبة للرسول عليه الصلاة والسلام..
      قد اتفق العلماء أنها قطعا كلام الرسول
      فهذا دين ..وليس لعب


      هذا كلام واضح يحتوى على افتراء عظيم على صاحب الحديث ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلى علماء الحديث!
      أجبني أولا يا أخي الكريم على سؤالي السابق ..
      ثم سنرى من افترى على الله ورسوله




      الرقية الشرعية علم شرعي مثبت
      سنرى ذلك يا أخي عمر من خلال النقاش إن أردت
      سنرى هل هذه الأحاديث اتفق العلماء أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد قالها أم أنهم لا يعلمون ذلك


      وأما إن كان ردك لمجرد التسفيه لكلام النبي
      دعنا أولا نثبت أنه كلام النبي قطعا





      أخي عبد الملك ..وأخي سمير ..
      أشكركما على حسن الظن..
      وحبنا للرسول ليس بالإيمان بالبخاري ولكن بنفي الكذب عن رسول الله
      فقد ضيعتنا الأحاديث المصححة كما قلت سابقا
      وجعلتنا أهل الخرافة بعد أن كنا أهل العلم والمنطق





      أنا مستعد للنقاش لمن رغب ..
      ولكن للأسف أصبحنا أمة التقليد والصمم والتكفير ..
      لا أمة الفهم والاستماع والنقد

      تحياتي للجميع

    • #15
      قلم نشيط
      تاريخ التسجيل : Jan 2003
      الدولة : الطائف
      المشاركات : 749
      المواضيع : 578
      الردود : 749
      المعدل اليومي : 0.09

      افتراضي

      مع الاسف هذا الذي يسمي نفسهاحمد سالم راشد يبدو انه من الرافضه الذينا يرفضون صحيح البخاري ومسلم اصح كتب اهل السنه والجماعه امل من المشرفين النظر في وضع هذا الرافضي
      اللهم اعز الاسلام والمسلمين وحفظ بلاد الحرمين من كل سوء يارب

    • #16
      الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان قلم منتسب
      تاريخ التسجيل : Aug 2007
      الدولة : بلجيكا
      المشاركات : 50
      المواضيع : 4
      الردود : 50
      المعدل اليومي : 0.01

      افتراضي

      أخي الكريم أحمد سالم راشد،

      طبعا الدين ليس لعبا. ورد عن الصادق الصدوق صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه: "يأتي زمان يجلس فيه الرجل على أريكته فيقول ما كان في كتاب الله أخذنا به، وما كان في غيره تركناه".

      ما أريد أن أشير إليه هو أن إنكار الأحاديث الشريفة التي يرويها علماء أهل السنة - وهم أصدق علماء الأمة طرا- ومهاجمة الشيخين البخاري ومسلم ونسبة الوضع إليهما، هو أمر لا يأتي به إلا رجل من أتباع مذهب مخالف لمذهب أهل السنة والجماعة، أو من أتباع النحلة المسماة بالقرآنيين.

      فإذا كنت من أتباع مذهب ما ينكر أتباعه السنة، فالآيين في علم الحوار الديني أو الجدل الديني يقتضي أن نعرف أولا ديانة من نحاور، ومذهبه، ومعتقده، وفكره، وأطروحاته حتى نعرف أية من الأدلة والبراهين نستعملها معه لإلزامه الحجة: النقلية أم العقلية! وأنا لا أعرف شيئا عن خلفيتك الدينية والمذهبية، ولا أحاور شخصا ينكر السنة لا أعرف خلفيته المذهبية أو العقدية.

      وتحية طيبة.

    • #17
      عضو مخالف
      تاريخ التسجيل : Jul 2007
      المشاركات : 45
      المواضيع : 0
      الردود : 45
      المعدل اليومي : 0.01
      من مواضيعي

        افتراضي

        مع الاسف هذا الذي يسمي نفسهاحمد سالم راشد يبدو انه من الرافضه الذينا يرفضون صحيح البخاري ومسلم اصح كتب اهل السنه والجماعه
        {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} (58) سورة الأحزاب

        ما دليل دعواك أني رافضي؟
        فحسب القضاء الإسلامي : البينة على من ادعى واليمين على من أنكر
        فأرني بينتك أني رافضي


        وكما قلت في ردي السابق :
        أنا مستعد للنقاش لمن رغب ..
        ولكن للأسف أصبحنا أمة التقليد والصمم والتكفير ..
        لا أمة الفهم والاستماع والنقد
        وقد أثبت صدق قولي

        امل من المشرفين النظر في وضع هذا الرافضي
        هذا واحد من أكبر الأسباب لتخلف الأمة
        وهو عدم الحوار مع المخالف ..عن طريق كتمه وطرده وقمعه بالعضلات
        {قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ} (88) سورة الأعراف

        لن نفهم ديننا إلا بالحوار الصريح الحر .. ورد الحجة بالحجة ( لا بالطرد والقمع)

      • #18
        عضو مخالف
        تاريخ التسجيل : Jul 2007
        المشاركات : 45
        المواضيع : 0
        الردود : 45
        المعدل اليومي : 0.01
        من مواضيعي

          افتراضي

          طبعا الدين ليس لعبا. ورد عن الصادق الصدوق صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه: "يأتي زمان يجلس فيه الرجل على أريكته فيقول ما كان في كتاب الله أخذنا به، وما كان في غيره تركناه".
          أثبت أولا أن هذا الحديث هو (معلوم ومقطوع به) أنه كلام الرسول عليه الصلاة والسلام
          أما أن تنسب للرسول قولا وأنت لا تعلم أنه كلام الرسول ( الذي أوحى إليه الله) فهذه جريمة كبرى ليس أكبر منها
          {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ } (93) سورة الأنعام
          قل فقط أظن أو يمكن أنه كلام الرسول ..فهذا حدك فلا تتجاوزه وإلا سألك الله يوم القيامة عن البرهان فإن لم يثبت يوم القيامة أنه كلام الرسول فقد حقت عليك الآية :
          {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} (18) سورة هود




          ما أريد أن أشير إليه هو أن إنكار الأحاديث الشريفة التي يرويها علماء أهل السنة - وهم أصدق علماء الأمة طرا- ومهاجمة الشيخين البخاري ومسلم ونسبة الوضع إليهما، هو أمر لا يأتي به إلا رجل من أتباع مذهب مخالف لمذهب أهل السنة والجماعة،
          وهل الشيخين نبيين يوحى إليهما ..فلا يغلطان ولا يضلان ؟ ما هذا الغلو يا أخي ؟

          خذ كلام النووي عن أحاديث الشيخين :
          ‏صحيح مسلم بشرح النووي، للإمام محي الدين بن شرف النووي [ فصل قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله: جميع ما حكم مسلم رحمه الله بصحته في هذا الكتاب فهو مقطوع بصحته:قال الشيخ في علوم الحديث: وقد كنت أميل إلى أن ما اتفقا عليه فهو مظنون وأحسبه مذهباً قوياً، وقد بان لي الآن أنه ليس كذلك وأن الصواب أنه يفيد العلم، وهذا الذي ذكره الشيخ في هذه المواضع (خلاف ما قاله المحققون والأكثرون) فإنهم قالوا: أحاديث الصحيحين التي ليست بمتواترة، إنما (تفيد الظن) فإنها آحاد، والآحاد إنما تفيد الظن على ما تقرر، (ولا فرق بين البخاري ومسلم وغيرهما) في ذلك.وتلقي الأمة بالقبول إنما أفادنا وجوب العمل بما فيهما وهذا متفق عليه، فإن أخبار الآحاد التي في غيرهما يجب العمل بها إذا صحت أسانيدها (ولا تفيد إلا الظن فكذا الصحيحان).وإنما يفترق الصحيحان وغيرهما من الكتب في كون ما فيهما صحيحاً لا يحتاج إلى النظر فيه، بل يجب العمل به مطلقاً وما كان في غيرهما لا يعمل به حتى ينظر، و توجد فيه شروط الصحيح (ولا يلزم ) من إجماع الأمة على العمل بما فيهما إجماعهم على (أنه مقطوع بأنه كلام النبي -صلى الله عليه وسلم)-.وقد (اشتد إنكار ابن برهان) الإمام على من قال بما قاله الشيخ وبالغ في تغليطه].
          وهذا اقتباس لأهم عباراته :
          (خلاف ما قاله المحققون والأكثرون)
          (تفيد الظن)
          (ولا فرق بين البخاري ومسلم وغيرهما)
          (ولا تفيد إلا الظن فكذا الصحيحان)
          (ولا يلزم ) .. (أنه مقطوع بأنه كلام النبي -صلى الله عليه وسلم)
          (اشتد إنكار ابن برهان) ..على من قال بما قاله الشيخ


          فهل رأيت القضية الآن ؟
          النووي يقول لا نعلم ولا نقطع أن كتاب البخاري هو كلام الرسول عليه الصلاة والسلام

          وقال الامام الحافظ النووي في " شرح صحيح مسلم " (1 / 131) : " وذهب بعض المحدثين إلى أن الاحاد التي في صحيح البخاري أو صحيح مسلم تفيد العلم دون غيرها من الاحاد ؟ وقد قدمنا هذا القول وإبطاله في الفصول . . . " . ثم قال بعد أسطر : " وأما من قال يوجب العلم - خبر الواحد - فهو مكابر للحس ، وكيف يحصل العلم واحتمال الغلط والوهم والكذب وغير ذلك متطرق إليه والله أعلم

          ===========
          وهذا البخاري نفسه أورد حديثا في الآحاد علق عليه الكرماني فتأمل فيه: [ فتح الباري : كتاب الآحاد. باب مَا جَاءَ فِي إِجَازَةِ خَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ فِي الْأَذَانِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ وَالْفَرَائِضِ وَالْأَحْكَامِ. ..قال الكرماني ليعلم إنما هو في العمليات لا في الاعتقاديات "]
          هل تأملت عبارة (لا في الاعتقاديات) ؟ فهل الكرماني ضال في فهمه ؟ أنه لا يجب علينا أن نعتقد في الآحاد ؟


          وهنا نجد أبن الصلاح ( وهو أكبر متعصب للبخاري ، وقد نقد تعصبه النووي كما رأينا) كان يعتقد أن الصحيحين لا يفيدان العلم وكان يحسب أن ذلك قويا ..
          ابن الصلاح في مقدمته : [صحيح متفق عليه. يطلقون ذلك ويعنون به اتفاق البخاري ومسلم، لا اتفاق الأمة عليه. لكن اتفاق الأئمة عليه لازم من ذلك وحاصل معه، لاتفاق الأمة على تلقي ما اتفقا عليه بالقبول. وهذا القسم جميعه مقطوع بصحته والعلم اليقيني النظري واقع به. خلافاً لقول من نفى ذلك، محتجاً بأنه لا يفيد في أصله إلا الظن، وإنما تلقته الأمة بالقبول لأنه يجب عليهم العمل بالظن، والظن قد يخطئ. (وقد كنت أميل إلى هذا وأحسبه قوياً)، ثم بان لي أن المذهب الذي اخترناه أولا هو الصحيح، لأن ظن من هو معصوم من الخطأ لا يخطئ. والأمة في إجماعها معصومة من الخطأ، ولهذا كان الإجماع المبتني على الاجتهاد حجة مقطوعاً بها، وأكثر إجماعات العلماء كذلك].

          هل رأيت عبارة ابن الصلاح (وقد كنت أميل إلى هذا وأحسبه قوياً
          ابن الصلاح الذي عاش بعد نحو 600 سنة من الإسلام ( وبعد نحو 400 سنة من البخاري) كان لا يزال يحسب ( وبقوة) أن البخاري لا يفيد في أصله إلا الظن ؟




          وخذ كلام الألباني حيث كتبت ما استطعت فهمه من أحد شرائطه :
          ناقشته في القاعدة التي بنى عليها الكتاب حيث (زعم أن احاديث الامام مسلم كلها صحيحة) ..فلذلك فمسلم لا ..للنقاش اطلاقا فكل مافيه صحيح وهذا طبعا يعني صادر منه عن عواطف وحماسات لا تلتقي مع العلم الصحيح تماما كما فعل قديما جماعة جمعية الاصلاح الاجتماعي في الكويت لما نشرت مجلة العربي بحثا تحت عنوان ليس كل مافي صحيح البخاري صحيحا فقاموا هنى كأنوا المسألة .. رسالة صغيرة كل مافي البخاري صحيح ولا في ادب ولا في اي شي ..

          وهذا كلام آخر للألباني من شريط آخر ..واختصر نصه ( وتجد النص كاملا في هذا الموقع )
          http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=306348


          الشيـخ رحمـه الله: أمـا أنــه سبـق لي أن ضعفــت أحـاديـث البخـاري فهـذا الحقيقـة يجـب الاعتـراف بهــا، ولا يجــوز إنكارهـا. ذلـك لأسبـاب كثيــرة جــداً.

          أولهـــا: المسلمــون كافـة لا فـرق بيـن عــالم أو متعلــم أو جــاهـل مسلــم.. كلهــم يجمعــون على أنـه لا عصمـة لأحـد بعـد رسـول الله صلـى الله عليـه وسلـم.. .. لأن العقيــدة السـابقـة أن العصمــة مـن البشــر لـم يـحـظ بـهـا أحــد إلا رســول الله صلــى الله عليـــه وسلــم.مـن هنــا يـروى عـن الإمــام الشـافعـي رضــي الله عنــه أنــه قـــال: أبـــى الله أن يتـــم إلاَّ كتــابــــه.
          .. علـى ذلـك طبقــت هـذه الدراســة علـى بعــض الأحـاديــث التـي جـاءت في صحيــح البخــاري فوجـدت نتيجــة هـذه الدراســة أن هنــاك بعـض الأحـاديــث التـي تعتبـر بـمرتبــة الحســن فضــلاً عـن مرتبــة الصحــة فـي صحيــح البخــاري فضــلاً عـن صحيــح مسلــم...فالإمــام الدارقطنـــي وغيــره فقــد انتقـــدوا الصحيحيــن فـي عشرات الأحاديث. أما أنا فلم يبلغ بي الأمر أن أنتقد عشرة أحاديث.ذلك لأنني وجدت في عصر لا يمكنني من أن أتفرغ لنقد أحاديث البخاري ثم أحاديث مسلم ، ..فليس من العلم وليس من الحكمة في شيء أن أتوجه أنا إلى نقد الصحيحين وأدع الأحاديث الموجودة في السنن الأربعة وغيرها غير معروف صحيحها من ضعيفها.لكن في أثناء البحث العلمي تمر معي بعض الأحاديث في الصحيحين أو في أحدهما فينكشف لي أن هناك بعض الأحاديث الضعيفة.لكن من كان في ريب من ما أحكم أنا على بعض الأحاديث فليعد إلى فتح الباري فسيجد هناك أشياء كثيرة وكثيرة جداً ينتقدها الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني الذي يسمى بحق أمير المؤمنين في الحديث ..هذا الإمام أحمد بن حجر العسقلاني يبين في أثناء شرحه أخطاء كثيرة في أحاديث البخاري بوجه ما كان ليس في أحاديث مسلم فقط بل وما جاء في بعض السنن وفي بعض المسانيد.
          ثم نقدي الموجود في أحاديث صحيح البخاري تارة تكون للحديث كله ، يقال هذا حديث ضعيف وتارة يكون نقداً لجزء من حديث. ..إذاً الجواب تم حتى الآن عن الشرط الأول ، أي انتقدت بعض الأحاديث وسبقت من أئمة كثيرين.


          أو من أتباع النحلة المسماة بالقرآنيين.
          والله إنه لشيء مخجل جدا أن نربط كلمة ( قرآن) بقوم نعتقد ضلالهم ..
          فهذه طامة سببها التعصب للبخاري والأسانيد والحديث
          والله لا أدري كيف نطلب من الله أن ينصرنا على أمريكا واليهود ونحن نقول نحن لسنا قرآنيين
          نفتخر أن نقول نحن أهل الحديث ونحن سنيين ونحن شيعة ونحن سلفيين ..الخ
          ولكن نخجل من قول نحن قرآنيين
          بل نقرن لفظ ( فيه كلمة قرآن) باليهود كما ذكرت في مقالك العبقري

          ولكن كما قال الشاعر :
          لقد أسمعت لو ناديت حياً ... ولكن لا حياة لمن تنادي


          فإذا كنت من أتباع مذهب ما ينكر أتباعه السنة،
          أنا لا أنكر السنة الحقة وأعلم ما تقصد لذلك أقول لك نعم أنا كالنووي وغيره لا أعلم أن هذه الحاديث الآحاد هي كلام الرسول


          فالآيين في علم الحوار الديني أو الجدل الديني يقتضي أن نعرف أولا ديانة من نحاور،
          ديانتني مسلم

          ومذهبه، ومعتقده،
          ومذهبي الإسلام .. ومعتقدي الإسلام


          وفكره، وأطروحاته
          ستراه ( أو قد رأيته) من خلال النقاش


          حتى نعرف أية من الأدلة والبراهين نستعملها معه لإلزامه الحجة: النقلية أم العقلية!

          ديننا دين البرهان والدليل ..
          {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (64) سورة النمل

          والبرهان والدليل يتحدى ويلزم ويسري على كل انسان (حتى غير المسلم ) .. وإلا ما حاسبهم الله يوم القيامة

          أما أن يسري دليلك على قوم ولا يسري على آخرين ..فهذا اسمه دليل التواطؤ ..كما تواطأت اليهود والنصارى والشيعة والهندوس على أدلتها ..فلا أحد يعتبرها من أهل العلم والبرهان غير من تواطأوا على قبولها


          وأنا لا أعرف شيئا عن خلفيتك الدينية والمذهبية،
          كما قلت لك الاسلام لا دين لي غيره
          فلا أظن أن هناك أكثر من دين لله ..دين الله واحد ..فإما أن تكون مسلما أم غيره


          ولا أحاور شخصا ينكر السنة لا أعرف خلفيته المذهبية أو العقدية.
          عادي يا أخي الكريم لا عليك ..
          فنحن أمة التقليد والتعصب والتكفير والصمم والتبديع ورفض المخالف ..
          ثم كيف نستطيع أن نحاور ونحن لم نتعود أن نتحاور مع بعضنا
          ونحن مقلدون نقول ما قال سادتنا وآباؤنا
          ونحن نقمع من خالفنا ونكفره
          هيهات هيهات أن نتحاور وهذه حالنا
          كما أن هذا أسهل شيء عدم الحوار والإعراض عن المحاور
          فكذلك اليهودي لا يحاورك حتى تكون يهوديا مثله ..



          وتحية طيبة.
          الله يحييك

        • #19
          الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان قلم منتسب
          تاريخ التسجيل : Aug 2007
          الدولة : بلجيكا
          المشاركات : 50
          المواضيع : 4
          الردود : 50
          المعدل اليومي : 0.01

          افتراضي

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سالم راشد مشاهدة المشاركة
          ونحن نقمع من خالفنا ونكفره
          هيهات هيهات أن نتحاور وهذه حالنا

          الأستاذ أحمد،

          على رسلك! أنا لم أقمعك ولا أقمع أحدا ولا أمارس القمع ضد أحد، فأنا "طافش" من القمع إلى آخر الدنيا!
          إنما أنا باحث متخصص في اللغات السامية الحامية عموما وفي الأدب العبري والديانة اليهودية خصوصا، ويريبني جدا هذا التطابق الكلي بين فرقة القرائين اليهود، وبين نحلتكم! لا يوجد فرق بينكم وبين القرائين اليهود إلا في المرجعية يا رجل!

          وبالمناسبة: راعني أن أكثر المثقفين العرب ـ حتى المثقفين ثقافة ممتازة منهم ـ لم يسمعوا في حياتهم بفرقة اسمها "فرقة القرائين اليهود"، وذلك رغم أن المصادر الإسلامية (الملل والنحل للشهرستاني، الفصل لابن حزم وغيرهما) تحدثت عن هذه الفرقة باستفاضة! وعندي أنه لو كان المثقفون العرب على اطلاع على مناهج القرائين اليهود، لما كانت بضاعة صاحبكم الدكتور أحمد صبحي منصور نفقت على بعض الناس.

          وأعتقد أن توسعي في الحديث في فرقة القرائين اليهود، والإمعان في إبراز التطابق المريب بين منهجهم ومنهجكم بغية لفت نظر القراء الأكارم إلى أخذ صاحبكم عنهم وتلمذته عليهم وتضليله لكم .. خير من الرد على ما أثرت أعلاه، لأن بيان فساد أصل المعتقد يعفينا من الحديث في كل ما تفرع عنه، حتى وإن كان بعضه حقا يراد به باطل.

          هذا وسأستأنف الكتابة في هذا الموضوع في رابط "في فرقة القرائين اليهود، ونحلة القرآنيين العرب"، فإلى هناك.

          حياك الله، وهداك آمين.

        • #20
          عضو مخالف
          تاريخ التسجيل : Jul 2007
          المشاركات : 45
          المواضيع : 0
          الردود : 45
          المعدل اليومي : 0.01
          من مواضيعي

            افتراضي

            إنما أنا باحث متخصص في اللغات السامية الحامية عموما وفي الأدب العبري والديانة اليهودية خصوصا، ويريبني جدا هذا التطابق الكلي بين فرقة القرائين اليهود، وبين نحلتكم!
            نحلتي هي الإسلام ولا نحلة لي غيرها وكتابي المقدس هو القرآن ولا كتاب مقدس لي غيره
            فلا أقدس أي نص إلا كلام الله ( القرآن) فقط ..
            أما نحلتك يا عزيزي فيظهر أنها تقدس كتب البخاري ومسلم ..وتربط كلمة ( قرآن) باليهود..
            فأين احترامك لكلمة قرآن أيها الباحث؟
            لا يوجد فرق بينكم وبين القرائين اليهود إلا في المرجعية يا رجل!
            صدقني أن الفرق بيني وبين اليهود أعظم بكثير من الفرق بين تلاميذ البخاري وبين اليهود
            فكتاب البخاري ومسلم وكتب الحديث تطفح بروايات اليهود والنصارى
            وعلى سبيل المثال لا الحصر :
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برجوع المسيح ابن مريم كما تبشر الكنيسة
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث بقدوم المسيح اليهودي ( المسيح الدجال) الذي بشرت به الكنيسة وينتظره اليهود
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية يهودية تقول ان ابراهيم كذب واعار زوجته لرجل حاول مضاجعتها ثلاث مرات
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية اليهود ان الله خلق آدم على صورته وان الله خلق آدم على صورة الرحمن
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية اليهود ان اسماعيل ابن جارية اسمها هاجر طردها ابراهيم وابنها وعاد لزوجته سارة ليموت عندها بفلسطين كما قال اليهود
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث بالمعراج ورؤية الله الذي اقتبسوه من روايات اليهود بحزقيال وروايات النصارى بالرؤيا ليوحنا وقول بولص انهم صعدوا للسماء ورأوا الله
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية اليهود كما بحزقيال أن الله يحمل عرشه ملائكة بشكل حيوانات لها أظلاف أوعال
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية اليهود أن ابراهيم من العراق وان سفينة نوح قرب جبال اراراط
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية اليهود ان حواء خلقت من ضلع آدم وأنها سبب مصيبة آدم حيث استطاع ابليس من خلال حواء ان يغوي آدم
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية اليهود بخراب مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام وهدم الكعبة واختفاء القرآن ورفعه وبالمقابل وعمارة بيت المقدس ( كما هو دين اليهود والنصارى)
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث ان كل جنين او مولود ينخسه ويمسه الشيطان ويطعن ببطن امه إلا عيسى بن مريم كما تقول النصارى أن المسيح خالي من الذنب ولا يذنب ولا يقدر عليه الشيطان ( لأنه فوق البشر)
            ايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث برواية اليهود ان لوطا من العراق وانه ابن اخ ابراهيم تماما كما قالت اليهودايمان تلاميذ البخاري وأهل الحديث ان آزر ليس أبا ابراهيم بل تارح كما قالت اليهود
            ولاتنس معركة هرمجدون اليهودية التي ينتظرها أهل الحديث
            هذا غيض من فيض ..
            فقبل أن تنظر للقذى في عين أخيك ..انظر للجذع في عينك

            وبالمناسبة: راعني أن أكثر المثقفين العرب ـ حتى المثقفين ثقافة ممتازة منهم ـ لم يسمعوا في حياتهم بفرقة اسمها "فرقة القرائين اليهود"، وذلك رغم أن المصادر الإسلامية (الملل والنحل للشهرستاني، الفصل لابن حزم وغيرهما) تحدثت عن هذه الفرقة باستفاضة! وعندي أنه لو كان المثقفون العرب على اطلاع على مناهج القرائين اليهود، لما كانت بضاعة صاحبكم الدكتور أحمد صبحي منصور نفقت على بعض الناس.
            تهين كلمة ( قرآن) التي لا تعني إلا (كتاب الله وكلامه الذي نزل على محمد عليه الصلاة والسلام ) وتربط هذه الكلمة (الطاهرة الشريفة المقدسة ) باليهود ..
            لأنك تقدس صاحبك البخاري الذي يؤمن بعدم تحريف نص توراة اليهود وأنها لدى اليهود كما هي بنصها :
            [بَاب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ) بَلْ هو قُرْآنٌ مَجِيدٌ في لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ( ) وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ ( قال قَتَادَةُ مَكْتُوبٌ ) يَسْطُرُونَ ( يَخُطُّونَ ) في أُمِّ الْكِتَابِ ( جُمْلَةِ الْكِتَابِ وَأَصْلِهِ ) ما يَلْفِظُ ( ما يَتَكَلَّمُ من شَيْءٍ إلا كُتِبَ عليه وقال بن عَبَّاسٍ يُكْتَبُ الْخَيْرُ وَالشَّرُّ ) يُحَرِّفُونَ ( يُزِيلُونَ وَلَيْسَ أَحَدٌ يُزِيلُ لَفْظَ كِتَابٍ من كُتُبِ اللَّهِ عز وجل وَلَكِنَّهُمْ يُحَرِّفُونَهُ يَتَأَوَّلُونَهُ على غَيْرِ تَأْوِيلِهِ ) دِرَاسَتُهُمْ ( تِلَاوَتُهُمْ ) وَاعِيَةٌ ( حَافِظَةٌ ) وَتَعِيَهَا ( تَحْفَظُهَا ) وَأُوحِيَ إلي هذا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ ( يَعْنِي أَهْلَ مَكَّةَ ) وَمَنْ بَلَغَ ( هذا الْقُرْآنُ فَهُوَ له نَذِيرٌ ]
            فتح الباري: [وليس أحد يزيل لفظ كتاب الله من كتب الله عز وجل ولكنهم يحرفونه يتأولونه عن غير تأويله في رواية الكشميهني يتأولونه على غير تأويله قال شيخنا بن الملقن في شرحه هذا الذي قاله أحد القولين في تفسير هذه الآية (وهو مختاره أي البخاري) وقد صرح كثير من أصحابنا بأن اليهود والنصارى بدلوا التوراة والإنجيل وفرعوا على ذلك جواز امتهان اوراقهما (وهو يخالف ما قاله البخاري هنا) انتهى .. (ونصره الشيخ تقي الدين بن تيمية في كتابه الرد الصحيح على من بدل دين المسيح رابعها انما وقع التبديل والتغيير في المعاني لا في الألفاظ وهو المذكور هنا ) .. وقال الشيخ بدر الدين الزركشي اغتر بعض المتأخرين بهذا يعني بما قال البخاري ]

            وهذا يفسر كيف أن أمثال البخاري تكتظ كتبهم بروايات اليهود ..
            حيث اعتقدوا بصحة النص اليهودي بالتوراة المحرفة
            فاقتبسوا من النص اليهودي ما شاءوا ..
            فلا حرج في النقل من كلام اليهود مادام البخاري ومن على شاكلته سيأولونه تأويلا صحيحا


            وأعتقد أن توسعي في الحديث في فرقة القرائين اليهود، والإمعان في إبراز التطابق المريب بين منهجهم ومنهجكم بغية لفت نظر القراء الأكارم إلى أخذ صاحبكم عنهم وتلمذته عليهم وتضليله لكم .. خير من الرد على ما أثرت أعلاه، لأن بيان فساد أصل المعتقد يعفينا من الحديث في كل ما تفرع عنه، حتى وإن كان بعضه حقا يراد به باطل.
            لقد بان فساد قولك (الذي لا تخجل منه) في ربط كلمة قرآن باليهود
            فأقول كما قالوا : اذا لم تستح فاصنع ما شئت

          صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

          المواضيع المتشابهه

          1. برنامج مشاهدة القنوات الفضائيه المفتوحه والمشفره SopCast 3.9.3
            بواسطة ميرفت خالد في المنتدى مَكْتَبَةُ البَرَامِجِ المُفِيدَةِ
            مشاركات: 0
            آخر مشاركة: 30-09-2014, 07:42 AM
          2. مشاهدة تحت السلاح لمشهد في فصل من مسرحية واقعية جدا ....
            بواسطة محمد محمد خليل في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
            مشاركات: 6
            آخر مشاركة: 09-02-2011, 07:18 PM
          3. الديمقراطية - حكم الأكثرية ؟ أم حكم الأقلية ؟!
            بواسطة محمد حافظ في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
            مشاركات: 3
            آخر مشاركة: 29-12-2004, 12:25 AM