أقبلت بالبشرى» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» وما قتلوهم ...» بقلم عبد المجيد برزاني » آخر مشاركة: عبد المجيد برزاني »»»»» تأملات وخواطر ...» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل أفضلية بنى إسرائيل دائمة أم منقطعة ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الكبسولة "كرونوس 9" "قصة قصيرة"» بقلم إبراهيم مؤمن » آخر مشاركة: إبراهيم مؤمن »»»»» غريبان....!!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قصة الصمت» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»
أيتها الأديبة مررت هنا ، فقرأت
تغريدا
كم أفرح وترتاح نفسيتي عندما أقرأ شيئاً أشعر به
ويخترق مشاعري
الأديبة سهير إبراهيم
قلمكِ مميز فلا تحرمينا جديدكِ غاليتي
وأهلا بكِ ألف مرحبا في بيتك وبين أهلكِ..
شكرا للحبيبة سحر الليالي على التوقيع الرائع
الأستاذة : سهير إبراهيم ،
بداية كل الترحيب بكِ في الواحة المباركة حيث أهل الأدب والخير والجمال ، وفوق كل ذلك أهل المحبة والإخاء .
قرأت منثورتكِ وقد لاحظت فيها هذه الروح الشضعرية العالية التي ناسبت الحالة واللتجربة التي بنيت عليها ، وقد ناسبها هذا الجرس الخفيف الذي كان يشتد حينًا ويهمس آخر ، كما أن اللافت فيها هذا الإشباع للحركات لمناسبة النطق والنغم ، وأنا معجب بهذا الإصرار على الكتابة الشعرية والنسق الحداثي ، لكن يا أديبتنا غلبك اللفظ العامي ليدخل البناء النسقي مثل ( معايا ) ربما فيه جدة وقد سبق الثيرون في ذلك إلا أن اللغة السهلة التي تستخدمينها كانت أكثر طواعية لو استغنيت عن العامي . هذا من ناحية .
ومن ناحية أخرى ؛ نلاحظ أن الخطاب النثري في نصك أقوى من الخطاب الشعري وأحببت أن نتبادل الرأي في أن تحاولي تنسيق السبك بما يناسب الكتابة النثرية بابتداء السطر من اليمين وإتمامه مستخدمة علامات الرتقيم الدالة ، وشكل الحروف الأخيرة بما يناسبها إعرابًا لتأتي النثيرة في بهاء خصوصًا وأنها تتميز بوحدة الموضوع ، وتنامي الفكر .
وهذا الرأي يا أديبتنا لا يقدع في منثورتك ، ولا يمس بهاءها ولا هذا الزخم المشاعري الذي يلفها بثوب بهي .
بقي أن أرحب بك مرات ومرات بيننا
محبتي واحترامي
مأمون
اشكرك استاذي على هذا المرور الكريم والنصائح القيمة
وسأوضح ما اشرت عليه من باب تبادل الرأي كما طلبت
كنت ساكون الأسعد لو ذكرت الكلمة التي قد تحل مكان كلمة معايا علماً انني لم أجد هذه الكلمة
اما بالنسبة لشكل اخر الحروف فأنت تعلم كما اعلم أن قسماً منها تم اشباع الحركات فيه
فاطلقت الفتحة لتصبح ألفاً
وأما القسم الثاني فهو ساكن من باب تسكين القافية وهذا الأسلوب استخدمه كبار الشعراء
وعلى رأسهم مبدع الشعر الحديث بدر شاكر السياب
وأخيرا لست أرى حرجا في استخدام العامية ما دام كبار شعرائنا وأدبائنا قد استخدموها
وعلى رأسهم يوسف إدريس
بل أكثر من ذلك إن بعضهم قد استخدم كلمات غير عربية مثل يوسف الخال
بل كانت العامية او الأعجمية شرطاً في خرجة الموشحات
أشكرك لك هذا المرور الطيب واتقبل نقدك برحابة صدر
واتمنى ان تتقبل ردي هذا من باب تبادل الرأي كما طلبت
احترامي وتقديري
وأحببت أن نتبادل الرأي في أن تحاولي تنسيق السبك بما يناسب الكتابة النثرية بابتداء السطر من اليمين ..
استاذي مأمون المغازي
نسيت ان اشكرك على هذه الملاحظة...سأفعل ما طلبت
مع احترامي وتقديري