أحدث المشاركات

-سؤال لمن يهتم!» بقلم نغم عبد الرحمن » آخر مشاركة: نغم عبد الرحمن »»»»» وتريات غجرية شعر سميحة التميمي استعراض صديق الحلو» بقلم صديق الحلو » آخر مشاركة: صديق الحلو »»»»» رثاء الملكة» بقلم شاهر حيدر الحربي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» ★ مَنْكُوشَةٌ ★» بقلم أحمد الجمل » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» حدائق المسرح الروائى الأسطورى في زمن نجوى وهدان بقلم / حاتم عبدا» بقلم مجدي محمود جعفر » آخر مشاركة: مجدي محمود جعفر »»»»» إليها» بقلم رائد عبد اللطيف » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» يومٌ تخافتَ فيه الضّوء» بقلم جهاد بدران » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» هواجس شعر» بقلم عبد السلام دغمش » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» قراءة في كتاب الأصل في الناس الجهالة لا العدالة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» إضاءة على مجموعة (عندما تصبح الوحدة وطنا).بقلم. محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»»

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 55

الموضوع: القرطاس والقلم

  1. #31
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الصباح...
    القلم مع انه كان منذ البدء..الا انه لايستمد بقائه من البدء..بعكس الانسان..الذي لايقدر الخروج من دائرة البدء.
    دمت بخير
    محبتي تعلمها
    جوتيار
    لعل الفرق ان القلم بمن يحركه
    الانسان ان كان سيتعدى البداية لابد ان يجد من يدفعه او يكون من المغامرين ليقتحم ويضحي فالكل يخشى الفشل
    وان كان المثل يقول : ان الغريق لايخشى البلل
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  2. #32
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصباح الخالدي مشاهدة المشاركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    الخيل والليل والبيداء تعرفني=والسيف والرمح والقرطاس والقلم

    doPoem(0)
    يقولون أن هذا البيت هو سبب قتل المتنبي وذبحه وكل متنبي فليتوقع الذبح بسبب قرطاس وقلم



    كل مرة يقتل القلم ويتم وأد القرطاس يتضح أن هناك مكيدة دبرت أو مؤامرة حصلت أو تصرف مرتاب أو أرعن دبرها لكي يتم كسر القلم وتمزيق الورقة تصرف جبان يمارسه بعض المرتابين
    هكذا سندون بعض الحروف قراطيسنا وصحفنا واقلامنا تكتب الرؤى بقلم مفكر يستعمل الأدب
    كإناء والثقافة كوعاء
    بريد الفكر لفك اسر الرؤى لايتأتى الا بدفعة تنأى بنا عن طريق مكممي الأفواه الذين يخرجون كل مرة بحجة الوصاية وتطبيق الوصاية لكون الكلمة لم تعجبهم وان كانت بقلم مبدع أريب يصوغ من الحكم نماذجا كأمثال
    عندما يخنق شخص ما أبنك بحجج واهية وعندما يصبح ربيبك لاجئا لايريده أحد بحجة أنه لا يستحق أن يمنح جنسية موقع ما ومكان ما فتدور الجريمة علنا وأمام عينيك ليقتله من خاف من جرأته وظن أنه يحسن للناس بقتل زهرة تنشر العبق وتؤشر للصورة
    كم لاعبا لأنه لايجيد صد الكرة أو ضربها لتكون في الهدف اصبح ضمن الجمهور المنسي ولا يذكره احد فشل في التعبير عن ذاته بطريقة صحيحة ثم لم يجد من يحمد له كراته التي كان يضربها في وجوه فريقه ليسجل هدفا في مرماه ومرمى فريقة والخصم يتفرج على الفوضى في فريق يلعب ضده

    وصدق المتنبي فملك القرطاس والقلم سيجد من سيحاربه ولو بالدبابات
    الأديب المبدع / الصباح الخالدي ...
    هذه هي المرة الثالثة التي أمر فيها على هذا النص البديع ...لم أجرؤ على التعليق قبل أن تهدأ نفسي من آثار السهم الذي انطلق منه وخر نازقا بالحقيقة وأنا أنظر وأتوجع له ...
    لقد ذكرتني هنا بخواطر الجرجاني التي ينثرها حول بعض أبيات البحتري وأبي تمام والمتنبي ...
    لقد أحسنت الإفصاح عن بيت جد ملهم وجد غائر في النفس غور الحرف.. بل غور اللغة نفسها ..
    لقد استطعت أن تستنطق بعض المعاني منه والتي ربما لم يستطع أحدهم في دراساته الأدبية لقصائد المتنبي أن يفطن لها ...
    أشكرك أن أسعدت نفسي بنص بليغ جدا , إنما أثار في نفسي الوجع هذا المقطع :
    عندما يخنق شخص ما أبنك بحجج واهية وعندما يصبح ربيبك لاجئا لايريده أحد بحجة أنه لا يستحق أن يمنح جنسية موقع ما ومكان ما فتدور الجريمة علنا وأمام عينيك ليقتله من خاف من جرأته وظن أنه يحسن للناس بقتل زهرة تنشر العبق وتؤشر للصورة
    تقبل أيها الاديب جل تقديري واحترامي

  3. #33
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطاف سالم مشاهدة المشاركة
    الأديب المبدع / الصباح الخالدي ...
    هذه هي المرة الثالثة التي أمر فيها على هذا النص البديع ...لم أجرؤ على التعليق قبل أن تهدأ نفسي من آثار السهم الذي انطلق منه وخر نازقا بالحقيقة وأنا أنظر وأتوجع له ...
    لقد ذكرتني هنا بخواطر الجرجاني التي ينثرها حول بعض أبيات البحتري وأبي تمام والمتنبي ...
    لقد أحسنت الإفصاح عن بيت جد ملهم وجد غائر في النفس غور الحرف.. بل غور اللغة نفسها ..
    لقد استطعت أن تستنطق بعض المعاني منه والتي ربما لم يستطع أحدهم في دراساته الأدبية لقصائد المتنبي أن يفطن لها ...
    أشكرك أن أسعدت نفسي بنص بليغ جدا , إنما أثار في نفسي الوجع هذا المقطع :
    عندما يخنق شخص ما أبنك بحجج واهية وعندما يصبح ربيبك لاجئا لايريده أحد بحجة أنه لا يستحق أن يمنح جنسية موقع ما ومكان ما فتدور الجريمة علنا وأمام عينيك ليقتله من خاف من جرأته وظن أنه يحسن للناس بقتل زهرة تنشر العبق وتؤشر للصورة
    تقبل أيها الاديب جل تقديري واحترامي
    عطاف وتعليق مترع بالاحتراف
    اعتز بك

  4. #34
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصباح الخالدي مشاهدة المشاركة
    لعل الفرق ان القلم بمن يحركه
    الانسان ان كان سيتعدى البداية لابد ان يجد من يدفعه او يكون من المغامرين ليقتحم ويضحي فالكل يخشى الفشل
    وان كان المثل يقول : ان الغريق لايخشى البلل

    الصباح...

    والانسان...أ لم يكن منذ البدء بمن يحركه............؟

    اذا ما تقول في آدم وحواء...؟

    محبتي لك
    جوتيار

  5. #35
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة

    الصباح...
    والانسان...أ لم يكن منذ البدء بمن يحركه............؟
    اذا ما تقول في آدم وحواء...؟
    محبتي لك
    جوتيار
    الم يكونا من خلق الله وقدر الله من خلقه وتحت الإرادة الكونية القدرية ثم امرهما بالامتثال للارادة الشرعية
    بالترك والفعل هناك من يحركهما الامر والنهي
    محبتي

  6. #36
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصباح الخالدي مشاهدة المشاركة
    الم يكونا من خلق الله وقدر الله من خلقه وتحت الإرادة الكونية القدرية ثم امرهما بالامتثال للارادة الشرعية
    بالترك والفعل هناك من يحركهما الامر والنهي
    محبتي

    الصباح.......

    ها انت تقول بنفسك/ امرها بالترك والفعل............................هناك من يحركهما/ الامر والنهي/.........

    ماذا يفرق/ هنا/ القلم ذاته/ دائما هناك من يحركه........................



    محبتي لك
    جوتيار

  7. #37
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الصباح.......
    ها انت تقول بنفسك/ امرها بالترك والفعل............................هناك من يحركهما/ الامر والنهي/.........
    ماذا يفرق/ هنا/ القلم ذاته/ دائما هناك من يحركه........................
    محبتي لك
    جوتيار
    اخي جوتيار
    هناك أمر كوني عام يدخل تحته كل ما يقدره الله ويشاء في كونه لافرق بين الطائع والعاصي وتسمى الارادة العامة فلا يحصل في الكون شيء الا بقدر الخلق له جل وعلا كفر الكافر وايمان المؤمن الاختياري والجبري
    وهناك الأمر الشرعي وهو الابتلاء والاختبار لمن هداه الله عقلا وقلبا فيعرض عليه الدين والحق بأدلته
    فان أستجاب كان له الوعد وان عصى كان له الوعيد
    فان لم نستوعب الفرق بينهما فسنضطر للقول بعبثية خلق الجنة والنار دار الاثابة والعقوبة ... وخلافه
    وسنضطر لانكار النبوات او انها لاقيمة لها وهذه اتهام لرب جل وعلا
    والنصوص القطعية العقلية لاتتعارض مع النصوص الشرعية الثابتة بل تتفق تماما
    دمت بخير

  8. #38
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصباح الخالدي مشاهدة المشاركة
    اخي جوتيار
    هناك أمر كوني عام يدخل تحته كل ما يقدره الله ويشاء في كونه لافرق بين الطائع والعاصي وتسمى الارادة العامة فلا يحصل في الكون شيء الا بقدر الخلق له جل وعلا كفر الكافر وايمان المؤمن الاختياري والجبري
    وهناك الأمر الشرعي وهو الابتلاء والاختبار لمن هداه الله عقلا وقلبا فيعرض عليه الدين والحق بأدلته
    فان أستجاب كان له الوعد وان عصى كان له الوعيد
    فان لم نستوعب الفرق بينهما فسنضطر للقول بعبثية خلق الجنة والنار دار الاثابة والعقوبة ... وخلافه
    وسنضطر لانكار النبوات او انها لاقيمة لها وهذه اتهام لرب جل وعلا
    والنصوص القطعية العقلية لاتتعارض مع النصوص الشرعية الثابتة بل تتفق تماما
    دمت بخير


    الصباح.........
    استفزاز اول مفيد.................

    سمعت عن شاعر يقول اني في علم الله المسبق اشرب الخمر/
    فان لم اشربه الان كان علم الله بي جهلا..............(ربما هذا مفهوم الشعر وليس النص الاصلي)...

    كيف تفسر الامر هذا ايها العزيز

    محبتي لك
    جوتيار

  9. #39
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 44
    المشاركات : 3,845
    المواضيع : 82
    الردود : 3845
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    إذا لم يحارب القلم و تكبت حريته فتأكد أن هناك خلل في النظام الآدمي ...
    مذ البدء كانت الفكرة تحارب الفكرة و المصلحة تعلو فوق معطيات الحقيقة ...
    في كل زمان و مكان ستظل هذه الآلية وسيلة تستعمل لكبت كل صوت ينشد معتقدا أو حقا يراه
    ليس المتنبي وحده من قتل ... بل قبله و بعده الكثير ...
    و ما دمنا في صراع الحياة سنجد لا محالة من يقوم بكبت أصواتنا و قمع أقلامنا سواء كان قريبا أو بعيدا
    رسالة القلم عبء يثقل كاهل حامله و صدق من قال أن القلم أخطر سلاح قد يستعمل لبناء أو هدم أي مجتمع
    و مادام أن الصراع قائم فهذا دليل على أننا نمشي في الطريق الصحيح .
    تقبل تحيتي
    هشام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #40
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الصباح.........
    استفزاز اول مفيد.................
    سمعت عن شاعر يقول اني في علم الله المسبق اشرب الخمر/
    فان لم اشربه الان كان علم الله بي جهلا..............(ربما هذا مفهوم الشعر وليس النص الاصلي)...
    كيف تفسر الامر هذا ايها العزيز
    محبتي لك
    جوتيار
    اخي جوتيار لايوجد استفزاز
    الاحتجاج بعلم الله المسبق يحتاج لمن يكون مطلعا على اللوح المحفوظ
    وعالما بما قدره الله في القلم واللوح المحفوظ
    هذا الشاعر الذي سمعت به من قبيل التندر لا من قبيل العلم القطعي الي يعارض نصوص القران الكريم القطعية التي تؤكد علم الله المسبق بما سيفعله الشاعر وغيره
    فان شرب فهو قدر كونا ومخالف شرعا لايكون في ملك الله الا ماقدره وكتبه وابتلى الناس بالموت والحياة أيهم أحسن عملا ولم يخلقهم عبثا اذ الحكمة المنصوصة القطعية انهم ليعبدوا الخالق فمن خلق فهو الأحق بأن يعبد اي من كان رب فيجب أن يؤله فمن عبد غير من خلقه في تحليل الحرام او تحريم الحلال فقد عبد غير من خلقه وهذا قبيح عقلا ولايستحسنه أحد
    محبتي لك

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ( أنتِ والقلم )
    بواسطة كفاح محمود كريم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-05-2014, 06:03 PM
  2. الشاعر مصطفى حسين السنجاري في ضيافة القرطاس
    بواسطة مصطفى السنجاري في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-05-2011, 06:21 PM
  3. هات الدواة والقلم
    بواسطة ابراهيم أوحسين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-06-2008, 01:49 PM
  4. قرأت لكم ( السيف والقلم) لوليد أبو بكر
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-03-2007, 05:19 PM
  5. الدفتر والقلم
    بواسطة هدي الشيباني علي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-10-2006, 07:54 PM