أحدث المشاركات

-سؤال لمن يهتم!» بقلم نغم عبد الرحمن » آخر مشاركة: نغم عبد الرحمن »»»»» وتريات غجرية شعر سميحة التميمي استعراض صديق الحلو» بقلم صديق الحلو » آخر مشاركة: صديق الحلو »»»»» رثاء الملكة» بقلم شاهر حيدر الحربي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» ★ مَنْكُوشَةٌ ★» بقلم أحمد الجمل » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» حدائق المسرح الروائى الأسطورى في زمن نجوى وهدان بقلم / حاتم عبدا» بقلم مجدي محمود جعفر » آخر مشاركة: مجدي محمود جعفر »»»»» إليها» بقلم رائد عبد اللطيف » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» يومٌ تخافتَ فيه الضّوء» بقلم جهاد بدران » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» هواجس شعر» بقلم عبد السلام دغمش » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» قراءة في كتاب الأصل في الناس الجهالة لا العدالة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» إضاءة على مجموعة (عندما تصبح الوحدة وطنا).بقلم. محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»»

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 55

الموضوع: القرطاس والقلم

  1. #41
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    الصباح.........

    لننظر الى الامر/ من زاية اخرى........................
    انه يقول اني اشرب بعلم الله هنا/ لكن ليس وكانه مخالف/ انما يعيد عملية الشرب نفسها الى قدر الله عليه/ فهو يقول بأنه ثبت وقدر علي الشرب/ وهذا التثبيت جاء في اللوح/ اذا انا لم اشرب بمشيئتي/بعيدا عن ان الله ليس بشر/ انما شربت لان الله قدر علي/ وهذا القدر لايعارضه شيء/ وانا كانسان مخير/ ومسير في نفس الوقت/ وهذا من شأن التسير/ وليس التخيير................

    دمت بخير
    اعلم بأنه لااستفزاز...............

    جوتيار

  2. #42
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الصباح.........
    لننظر الى الامر/ من زاية اخرى........................
    انه يقول اني اشرب بعلم الله هنا/ لكن ليس وكانه مخالف/ انما يعيد عملية الشرب نفسها الى قدر الله عليه/ فهو يقول بأنه ثبت وقدر علي الشرب/ وهذا التثبيت جاء في اللوح/ اذا انا لم اشرب بمشيئتي/بعيدا عن ان الله ليس بشر/ انما شربت لان الله قدر علي/ وهذا القدر لايعارضه شيء/ وانا كانسان مخير/ ومسير في نفس الوقت/ وهذا من شأن التسير/ وليس التخيير................
    دمت بخير
    اعلم بأنه لااستفزاز...............
    جوتيار
    لاتقلق ما دمنا بهذا الهدوء لن يثور بركان
    علم الله لما كان وسيكون قطعي من اصول الايمان والشك فيه خروج عن الملة والجاهل يعلم عن هذا الناقض
    التخيير والتسيير لايتعارض مع علم الله جل وعلا ولاينقضه
    والمكتوب والمقدر ايضا لايتعارض مع التخيير والتسيير
    فعلم الله وقدره وقضاؤه والمكتوب في اللوح المحفوظ والتسيير والتخيير كلها لاتعارض بينها
    فعلم الله واحاطته لاينقضها تخيير بني آدم فهو يعلم ما سيفعله العبد
    والتخيير لايكون فيما لاخيار فيه كضربات نبض القلب
    اعتقد واضح
    الا ان كان لامر سيتعدى النقاش الى البحث والمناظرة ؟!
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  3. #43
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام عزاس مشاهدة المشاركة
    إذا لم يحارب القلم و تكبت حريته فتأكد أن هناك خلل في النظام الآدمي ...
    مذ البدء كانت الفكرة تحارب الفكرة و المصلحة تعلو فوق معطيات الحقيقة ...
    في كل زمان و مكان ستظل هذه الآلية وسيلة تستعمل لكبت كل صوت ينشد معتقدا أو حقا يراه
    ليس المتنبي وحده من قتل ... بل قبله و بعده الكثير ...
    و ما دمنا في صراع الحياة سنجد لا محالة من يقوم بكبت أصواتنا و قمع أقلامنا سواء كان قريبا أو بعيدا
    رسالة القلم عبء يثقل كاهل حامله و صدق من قال أن القلم أخطر سلاح قد يستعمل لبناء أو هدم أي مجتمع
    و مادام أن الصراع قائم فهذا دليل على أننا نمشي في الطريق الصحيح .
    تقبل تحيتي
    هشام
    هل تعتقد ان الذبيح يتكرر ؟َ

  4. #44
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    الصباح........

    لي وجهة نظر / ربما لاتختلف مع وجهة نظرك كثيرا..........

    ارى ان احتواء الله للزمان/ هو علة السؤال هذا..................؟

    أ توافقني الرأي..................

    ايها العزيز.........

    مدرك للامر لكني كما تعلم احب انا اشاكسك قليلا..................

    كما في الايام الخوالي.................

    دمت بخير ايها العزيز

    محبتي لك
    جوتيار

  5. #45
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الصباح........
    لي وجهة نظر / ربما لاتختلف مع وجهة نظرك كثيرا..........
    ارى ان احتواء الله للزمان/ هو علة السؤال هذا..................؟
    أ توافقني الرأي..................
    ايها العزيز.........
    مدرك للامر لكني كما تعلم احب انا اشاكسك قليلا..................
    كما في الايام الخوالي.................
    دمت بخير ايها العزيز
    محبتي لك
    جوتيار
    اشرح معنى الاحتواء الزماني ؟
    لاتقلق من النقاش ولاتغضب فانا احبك كثيرا واشتاق لنقاشك دائما
    فلو تدراسنا الإحاطة كمعتقد سنصل لنتائج باهرة لكن فلنستمر في نقاش سهل يعجب المتابعين ليس الجميع من المتخصصين
    اخوك وتلميذك

  6. #46
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    الرؤية متعلقة باالجبرية اللاهوتية/ حيث ذهب هولاء الى انكار اية حرية في الاختيار للانسان/ واستندت الى القدرة الالهية المطلقة لانكار وجود حرية لدى الانسان/ بدعوى انه لو كان الانسان حرا لكام مستقلا عن الله/ والواقع هنا يفرض نفسه/ ان القول بالاختيار قد يبدو متعارضا مع العلم الالهي الازلي/ وهذا مشكلة اصطدم بها المتكلمون والفلاسفة من قديم الزمان/ وهي ما عبر عنها عمر بين الخيام :
    علم الله قبل خلقي اني اشرب الخمر ثم لااتخلى
    فاذا ما منعت نفسي منها كان بي علم الله من قبل جهلا
    وهنا يتبادر السؤال الاهم هل يتنبأ الله حقا بافعالنا الحرة/ كما يتوهم الذين ينسبون الى الله بصيرة كبصيرتنا/ الواقع ان الله خارج عن الزمان/ فهو لايتنبأ بأفعالنا/ وانما هو يراها فقط/ لأن كل لحظات الزمن حاضرة امام ازليته الخلاقة/ وهذا ما يجعل امكانية اللرد على الخيام بقولنا/ ان علم الله ليس علة لشربك الخمر/ وانما شربك للخمر هو علة لعم الله/ والسبب في ذلك انه ليس ثمة زمان بالنسبة الى الله/فكل ما يفعله الانسان بطلق حريته واختياره ماثل امام الله/ معلوم لديه قبل خلقه الانسان نفسه/ وقد نتجازو هنا قايلا ونقول ان الله لم يعلم ان هذا الانسان سيشرب الخمر او لايشربها الا لأن الانسان نفسه بمحض ارادته سوف يريد ذلك او لايريده/ فالعلة هي فعل الانسان/ والمعلول هو علم الله/ وفي حالة المعلول يتقدم العلة/ لان علم الله سابق لفعل الانسان لكن يجب ان لاننسى بان العلية لاوجود لها بالقياس الى الله/ فضلا عن كون الله في حاضر مستمر او لنقل ابدية دائمة لاتعرف زمانا ولا صيرورة.

  7. #47
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الرؤية متعلقة باالجبرية اللاهوتية/ حيث ذهب هولاء الى انكار اية حرية في الاختيار للانسان/ واستندت الى القدرة الالهية المطلقة لانكار وجود حرية لدى الانسان/ بدعوى انه لو كان الانسان حرا لكام مستقلا عن الله/ والواقع هنا يفرض نفسه/ ان القول بالاختيار قد يبدو متعارضا مع العلم الالهي الازلي/ وهذا مشكلة اصطدم بها المتكلمون والفلاسفة من قديم الزمان/ وهي ما عبر عنها عمر بين الخيام :
    علم الله قبل خلقي اني اشرب الخمر ثم لااتخلى
    فاذا ما منعت نفسي منها كان بي علم الله من قبل جهلا
    وهنا يتبادر السؤال الاهم هل يتنبأ الله حقا بافعالنا الحرة/ كما يتوهم الذين ينسبون الى الله بصيرة كبصيرتنا/ الواقع ان الله خارج عن الزمان/ فهو لايتنبأ بأفعالنا/ وانما هو يراها فقط/ لأن كل لحظات الزمن حاضرة امام ازليته الخلاقة/ وهذا ما يجعل امكانية اللرد على الخيام بقولنا/ ان علم الله ليس علة لشربك الخمر/ وانما شربك للخمر هو علة لعم الله/ والسبب في ذلك انه ليس ثمة زمان بالنسبة الى الله/فكل ما يفعله الانسان بطلق حريته واختياره ماثل امام الله/ معلوم لديه قبل خلقه الانسان نفسه/ وقد نتجازو هنا قايلا ونقول ان الله لم يعلم ان هذا الانسان سيشرب الخمر او لايشربها الا لأن الانسان نفسه بمحض ارادته سوف يريد ذلك او لايريده/ فالعلة هي فعل الانسان/ والمعلول هو علم الله/ وفي حالة المعلول يتقدم العلة/ لان علم الله سابق لفعل الانسان لكن يجب ان لاننسى بان العلية لاوجود لها بالقياس الى الله/ فضلا عن كون الله في حاضر مستمر او لنقل ابدية دائمة لاتعرف زمانا ولا صيرورة.

    أستاذي لاأوافق على هذا التقرير إجملا وأعجبني ردك على مثل الخيام
    فمن المسلم لدينا بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة أن الله خلق الخلق وأول الخلق القلم فقال له أكتب .. فكتب ماهو كائن الى يوم القيامة
    وقطعي الثبوت قرآنا خلق الإختيار فيما يقد الانسان على اختياره كسلوك طريق الخير وطريق الشر
    فأهداه النجدين وابتلاه بالموت والحياة ليرى من يتبع رسوله ونبيه
    القضية سهلة جدا لمن رام السلامة
    استاذي
    خلقنا الله وقدر لنا ان نكون في هذه الحياة ليس فعل الانسان هو ما يقرر علم الله فهذه ايا زلة اخرى
    نعم لاتحتوى الله الأزمنة والأمكنة كالخلق لكن نقرر ان هناك العرش والكرسي ونقرر ان الله يقدر ما يخلق بالأزمنة كخلق السموات والارض والبشر في ستة ايام
    ثم تقدير الله ان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون هذا نص صريح قطعي الدلالة قطعي الثبوت
    هذه خلاصة سهلة استاذي الكريم

  8. #48
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    الصباح.........

    انا ايضا لااوافقك الرأي هذا.............المسلم لدينا بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة أن الله خلق الخلق وأول الخلق القلم فقال له أكتب .. فكتب ماهو كائن الى يوم القيامة ..........
    لان هذا يمحي كل اختيارية للانسان في الحياة الى يوم القيامة.................

    ومسألة وهديناه النجدين / لن تكون هنا وبهذا الرأي الا مسألة الديمقراطية الحديثة التي نجدها في بلداننا/ حيث توضع ورقة الانتخاب بين ايدي المواطنين/ ويكتب عليها عليك اختيار اما نعم / او النعم/ لا ايها الصباح لست اوافقك الرأي........................واذا كان الحكم الفاصل هنا هو العقل الذي منه الله على الانسان/ هذه العقل لايمكن ان يخرج من دائرة ما خطه القلم منذ البدء/ والا سيكون كما قلت انا وليس كما قلت انت.....................

    محبتي لك
    هل قلت لك
    كل عام وانت بالف خير
    جوتيار

  9. #49
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    الصباح.........
    انا ايضا لااوافقك الرأي هذا.............المسلم لدينا بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة أن الله خلق الخلق وأول الخلق القلم فقال له أكتب .. فكتب ماهو كائن الى يوم القيامة ..........
    لان هذا يمحي كل اختيارية للانسان في الحياة الى يوم القيامة.................
    ومسألة وهديناه النجدين / لن تكون هنا وبهذا الرأي الا مسألة الديمقراطية الحديثة التي نجدها في بلداننا/ حيث توضع ورقة الانتخاب بين ايدي المواطنين/ ويكتب عليها عليك اختيار اما نعم / او النعم/ لا ايها الصباح لست اوافقك الرأي........................واذا كان الحكم الفاصل هنا هو العقل الذي منه الله على الانسان/ هذه العقل لايمكن ان يخرج من دائرة ما خطه القلم منذ البدء/ والا سيكون كما قلت انا وليس كما قلت انت.....................
    محبتي لك
    هل قلت لك
    كل عام وانت بالف خير
    جوتيار
    فلنعد للبداية اذا
    القلم واللوح المحفوظ مسلمة شرعية وعقدية
    ما نعمله ومسطور في الكتاب ثابت قطعا اي لامحيص من التسليم به
    وما سطر في اللوح هو من سابق علم الله لا من قبيل اننا مجبرين
    فنحن كما في سابق علم الرب جل وعلا سنفعل هذا وهذا ونحن مختارين
    ولا تعارض بينهما
    العقل ادارة اختيار والمكلف من الجن والأنس يملكه وما سبق كعلم لايجبر كفعل
    تأمل القضية ستجدها منهجية سهلة جدا لاتكلف فيها
    القضاء الكوني والقضاء الشرعي
    والقدر الكوني والقدر الشرعي
    والإرادة العامة والإرادة الخاصة
    ثق بي انها حل لما يتعارض في ذهن من لايعرف الفرق بينهما
    الجبرية والقدرية وغيرهم من الفرق زلت بهم القدم وانجرفوا لكونهم لم يعرفوا الفرق الجوهري بالنص القطعي فحكموا العقول في النص وتعالموا على رب الارباب ليجعلوا نصوصه تتبع عقولهم وفهومهم
    دمت بخير

  10. #50
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 44
    المشاركات : 3,845
    المواضيع : 82
    الردود : 3845
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    تك .. تك
    أتابع بإهتمام ... واصلا .. فنقاشكما مفيد و بطريقتكما أشيد
    أتساءل يا ترى ما الفرق بين القضاء و القدر و مشيئة الله ؟؟؟
    هشام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ( أنتِ والقلم )
    بواسطة كفاح محمود كريم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-05-2014, 06:03 PM
  2. الشاعر مصطفى حسين السنجاري في ضيافة القرطاس
    بواسطة مصطفى السنجاري في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-05-2011, 06:21 PM
  3. هات الدواة والقلم
    بواسطة ابراهيم أوحسين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-06-2008, 01:49 PM
  4. قرأت لكم ( السيف والقلم) لوليد أبو بكر
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-03-2007, 05:19 PM
  5. الدفتر والقلم
    بواسطة هدي الشيباني علي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-10-2006, 07:54 PM