أحدث المشاركات

يـوميـــات رمضـانيــة ( لقمان و زكيــة )» بقلم هشام عزاس » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل تعلم مامعنى اللهمّ إنّك عفو تحب العفو فاعف عنّا ؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أيها العمر» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (تبسم البدر في ليلي فأيقظني)» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»» الذقن في الإسلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» لو كانت الدنيا تدوم لأهلها» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: عبدالله بن عبدالرحمن »»»»» حلمٌ قصيرٌ جداً» بقلم أحمد عيسى » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أين الشّهامة؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 14 من 14

الموضوع: اصول الفكر السياسي في القرآن المكي

  1. #11
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    مشكلة الفكر السياسي في المنظومة الفكرية المنهاجية للإسلام واحدة وهي :
    ان الرسول نجح في إقامة دولة إذ فشل غيره من اولي العزم فأكمل المشوار حين هم لم يكملوه

    ولكن

    تقريرات القرآ، في المرحلة المكية لم تكن لتقول لمن آمن بالقرآن في تلك الفترة أنهم يتبعون مراد الدولة الإسلامية بل وأكثر من هذا فقد أمر القرآن أتباعه آنذاك أن يكفوا أيديهم عن مخالفيهم قال تعالى :\
    \\


    وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }إبراهيم12

    هناك خلط في عرضنا للفكر للسياسي بين فترة ما قبل الدولة أي ( فترة الدعوة ) وفيها القوانين تختلف جذرياً عن فترة الدولة ( بعد الهجرة ) .

    \

    تقبل بالغ تقديري
    الإنسان : موقف

  2. #12
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    مشكلة الفكر السياسي في المنظومة الفكرية المنهاجية للإسلام واحدة وهي :
    ان الرسول نجح في إقامة دولة إذ فشل غيره من اولي العزم فأكمل المشوار حين هم لم يكملوه

    ولكن

    تقريرات القرآ، في المرحلة المكية لم تكن لتقول لمن آمن بالقرآن في تلك الفترة أنهم يتبعون مراد الدولة الإسلامية بل وأكثر من هذا فقد أمر القرآن أتباعه آنذاك أن يكفوا أيديهم عن مخالفيهم قال تعالى :\
    \\


    وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }إبراهيم12

    هناك خلط في عرضنا للفكر للسياسي بين فترة ما قبل الدولة أي ( فترة الدعوة ) وفيها القوانين تختلف جذرياً عن فترة الدولة ( بعد الهجرة ) .

    \

    تقبل بالغ تقديري

  3. #13
    الصورة الرمزية عبدالصمد حسن زيبار مستشار المدير العام
    مفكر وأديب

    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 1,887
    المواضيع : 99
    الردود : 1887
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    مشكلة الفكر السياسي في المنظومة الفكرية المنهاجية للإسلام واحدة وهي :
    ان الرسول نجح في إقامة دولة إذ فشل غيره من اولي العزم فأكمل المشوار حين هم لم يكملوه
    ولكن
    تقريرات القرآ، في المرحلة المكية لم تكن لتقول لمن آمن بالقرآن في تلك الفترة أنهم يتبعون مراد الدولة الإسلامية بل وأكثر من هذا فقد أمر القرآن أتباعه آنذاك أن يكفوا أيديهم عن مخالفيهم قال تعالى :\
    \\
    وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }إبراهيم12
    هناك خلط في عرضنا للفكر للسياسي بين فترة ما قبل الدولة أي ( فترة الدعوة ) وفيها القوانين تختلف جذرياً عن فترة الدولة ( بعد الهجرة ) .
    \
    تقبل بالغ تقديري
    أخي خليل الامر متوقف عن مفهوم الدولة في الفكر الاسلامي
    و الفكر السياسي أمر واسع تمثل الدولة أحد تمظهراته
    الأنبياء و إن لم يقيموا دولا , لكن مواقفهم السياسية في مواجهة الطغاة مثلا كانت واقعا .
    أعتقد أن القرآن المكي لم يناقش الدولة كواقع في إطار التشريع لكنه ناقش الوعي السياسي و موقف المسلمين فحتى مسألة كف الأيدي كانت إجراء يدل عن موقف سياسي .
    /
    تحياتي
    تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.

  4. #14
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 58
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.75

    افتراضي

    بل الأمر متوقف على ( إنسان ) الدولة الإسلامية ...

    ذلك أن المؤسساتية لا تعني صياغة دولة .... بل هو الإنسان أولاً وآخراً


    \

    بورك المرور العبق أخي الحبيب عبد الصمد

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. المختار من الفكر السياسي
    بواسطة حاتم ناصر الشرباتي في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-04-2014, 03:02 PM
  2. اصول الحوار الناجح
    بواسطة احمد عبد الرحمن في المنتدى أَكَادِيمِيةُ الوَاحَةِ للتَنْمِيَةِ البَشَرِيَّةِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-05-2010, 03:20 PM
  3. الفرصة السانحة .. قراءة فى الفكر السياسي الأمريكى
    بواسطة محمد جاد الزغبي في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 11-02-2006, 03:20 PM
  4. حقوق الانسان في الفكر السياسي الغربي والشرع الإسلامي
    بواسطة محمد حافظ في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-01-2005, 06:27 AM
  5. باركوا لأخينا قسورة الإشراف على دوحة الفكر السياسي
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-05-2003, 01:00 PM