أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ملاعبة النبي صلى الله علية وسلم للأطفال

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : أرض الحرمين
    العمر : 37
    المشاركات : 399
    المواضيع : 38
    الردود : 399
    المعدل اليومي : 0.06

    Smile ملاعبة النبي صلى الله علية وسلم للأطفال


    بسم الله الرحمن الرحيم
    لست أدري إن كان هذا هو القسم الصحيح لمثل هذا الموضوع ولكني سوف أضعه هنا.
    إذا كان اللعب البريء والترويح عن النفس والإعداد الجسمي والرياضي من الأمور اللازمة للمسلم فإن لزومها للولد وهو صغير من باب أولى وذلك لأمرين مهمين :
    الأول: لأن قابلية الولد للتعليم وهو صغير أكثر من قابليته وهو كبير (( العلم في الصغر كالنقش في الحجر ))
    الثاني : لأن حاجة الولد إلى ظاهرة اللعب والمرح والترويح .. وهو صغير أكثر بكثير من حاجته إليها وهو كبير (( عُرامة الصبي في صغره زيادة في عقله في كبره )) معنى عُرامة الصبي : أي لعبه وحيويته وقوة حركته واجتماعه مع غيره . والنبي صلى الله علية وسلم وهو القدوة الصالحة في كل شي كان يلاعب أبناء الصحابة ويروح عن نفوسهم ويدخل السرور عليهم ويمرح معهم ويستأنس بهم ويشجعهم على اللعب البريء والمرح المباح !! واليكم بعض النماذج :
    1-أخرج الإمام أحمد بإسناد حسن عن عبد الله بن الحارث – رضي الله عنه – قال : كان رسول الله صلى الله علية وسلم يصف عبد الله وعبيد الله وكثير ابناء العباس -- رضي الله عنه – ثم يقول: (( من سبق إلي فله كذا وكذا )) قال فيستبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم ويلتزمهم .
    2- وأخرج أبو يعلي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال رأيت الحسن والحسين رضي الله عنهما على عاتقي النبي صلى الله علية وسلم فقلت : نعم الفرس تحتكما ! فقال عليهم الصلاة والسلام : (( ونعم الفارسان هما )).
    3-وروى الطبراني عن جابر -- رضي الله عنه – قال : دخلت على النبي صلى الله علية وسلم فدعينا إلى طعام فإذا الحسين -- رضي الله عنه – يلعب في الطريق مع صبيان فأسرع النبي صلى الله علية وسلم أمام القوم ثم بسط يده فجعل الحسين يفر ههنا وههنا فيضاحكه رسول الله صلى الله علية وسلم حتى أخذه فجعل إحدى يديه في ذقنه والأخرى بين رأسه وأذنيه ثم اعتنقه وقبله ثم قال: (( حسين مني وأنا منه !! أحب الله من أحبه الحسن والحسين سبطان من الأسباط )) معنى السبط: هو ولد الولد.
    4- وروى الطبراني عن جابر -- رضي الله عنه – قال دخلت على النبي صلى الله علية وسلم وهو يمشي على أربعه ( أي على يديه ورجليه وعلى ظهره الحسن والحسين وهو يقول: (( نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما )) .
    5- وجاء في الإصابة : أنه وجاء في الإصابة : أنه صلى الله علية وسلم كان يداعب الحسن والحسين – رضي الله عنهما – فيمشي على يديه وركبتيه ويتعلقان به من الجانبين فيمشي بهما ويقول (( نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما )) .
    6--وروى الطبراني عن أبي أيوب الأنصاري -- رضي الله عنه – قال دخلت على رسول الله صلى الله علية وسلم والحسن والحسين – رضي الله عنهما -- يلعبان بين يديه أو في حجره فقلت يا رسول الله أتحبهما ؟ فقال : (( وكيف لا أحبهما وهما ريحانتاي من الدنيا أشمهما )) وروى البزار عن سعد بن أبي وقاص قال : دخلت على رسول الله صلى الله علية وسلم والحسن والحسين يلعبان على بطنه فقلت : يا رسول الله أتحبهما؟ فقال : (( ومالي لا أحبهما وهما ريحانتاي)) . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله علية وسلم وقد اخذ بيدي الحسين ( وهو طفل صغير ) وقد وضع قدم الحسين على ظهره قدميه الشريفتين وهو يقول : (( ترق عين بقة وترق عين بقة يداعبه )). قال الهروي: معلقاً كان النبي صلى الله علية وسلم يرقص الحسن والحسين – رضي الله عنهما – ويقول : (( حزقة حزقة ترق عين بقة )) فيرتقي الطفل حتى يضع قدميه على صدر النبي صلى الله علية وسلم وقوله حزقة حزقة : أي المداعبة والترقص له وهي في اللغة : الضعيف الذي يقارب خطواته لضعف بدنه فقال له النبي ذلك لضعف بدنه إذا هو طفل لا يزال يحبو وقوله : ترق عين بقة أي : اصعد يا صغير العين تشبيهاً له بعين البقة (( البعوضة الصغيرة )) بأبي هو وأمي صلى الله علية وسلم ما أرحمه وأكرمه واحنه على الصغير والكبير . فانطلاقاً من ملاعبة النبي صلى الله علية وسلم للصبيان وملاطفتهم والترويح عن نفوسهم نادى علماء التربية الإسلامية بحاجة الطفل إلى اللعب ولذا فيراعي عند وضع جدول الحصص للأطفال أن يوازن بين حصص المواد الدراسية وحصص التربية البدنية والألعاب حتى لا يشعر الطفل بالملل من جانب وتجدد نشاطه وحيويته وقابليته للتعلم من جانب آخر .


    محبكم .... أحمد الردادي

  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.84

    افتراضي

    اللهم صلي وسلم عليك يا رسول الله

    بارك ربي بك أخي أحمد وجزاك ربي كل خير لـ روعة ما أتيت به

    سلمت ودمت بخير

    تقبل خالص تقديري وترانيل ورد

  4. #4
  5. #5

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعة قصائد في مدح رسول الله صلي الله علية وسلم
    بواسطة صابر حجازى في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-07-2015, 02:11 AM
  2. مقاطع فى حب الرسول صلى الله علية وسلم
    بواسطة أحمد عطا في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-06-2015, 01:31 PM
  3. أدبُ الصحابةِ رضيَ اللهُ عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-03-2008, 09:14 PM
  4. الجزء الأخير من موضوع صفة صلاة الرسول صلى الله علية وسلم
    بواسطة وليد حمزة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-03-2006, 10:00 PM
  5. صفة صلاة رسول الله صلى الله علية وسلم
    بواسطة وليد حمزة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23-12-2005, 10:46 PM