أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إستطرادات ولطائف عروضية

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي إستطرادات ولطائف عروضية

    استطرادات ولطائف عروضية

    هذا باب أنوي أن أجعله متصلا أجمع فيه أشتاتا من علم العروض ولطائفه. وأستطرد فيه حيث لزم ذلك واستطعت. راجياأن يقتصر التعليق عليه على الموضوع نقدا وتقييما وأن يتجنب أحدنا فيه الثناء على الآخر دأبَ ما يحصل في القصائد، لتكون هذه المساحة نجعة عروضية لمن يتذوق هذا العلم.

    استرعى انتباهي في ديواني أبي تمام والبحتري – وسهل الأمر فهرس كل منهما – أن روي الهمزة مردوف في كافة قصائدهما، ومردوف بالألف تحديدا، أي أن حرف الألف يسبق الهمزة.
    وقد شمل ذلك البحور التالية:

    الخفيف – الكامل – الوافر – الطويل عند البحتري
    وزاد عليها بحر الرجز عند أبي تمام

    فمن اطلع على سواهما من الدواوين فليتفضل بذكر ما يجد مشكورا بهذاالصدد.

    وللموضوع بقية بإذن الله.

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    2


    ورجعت إلى ديوان المتنبي على الرابط

    http://almotanaby.sakhr.com/kafiahmain.asp#الهمزة

    فوجدت
    الترتيب حسب القوافي
    عَــذْلُ العَـواذِلِ حَـولَ قَلبـي التائِـهِ ..........وهَــوَى الأَحِبَّـةِ منـهُ فـي سـودائِهِ
    الكامل

    أَســـامَرِّيُّ ضُحْكـــةَ كُــلِّ راءِ ..........فَطِنْــتَ وكُــنْتَ أَغبَـى الأََغبِيـاءِ
    الوافر

    أمِـنَ ازْدِيـارَكِ فـي الدُّجـى الرُّقَبـاءُ ............إذْ حَـيثُ كُـنْت مِـنَ الظـلامِ ضِيـاءُ
    الكامل

    لَقــد نَسَــبُوا الخيـامَ إلـى عَـلاءِ ...........أَبَيـــتُ قَبولَـــهُ كُــلَّ الإبــاءِ
    الوافر

    أَتُنكِــر يــا ابــنَ إِسـحقٍ إِخـائي ............وتحسـب مـاءَ غَـيري مـن إنـائي ؟
    الوافر

    اَلقَلــبُ أعلَــمُ يــا عـذولُ بِدائِـهِ ..........وأَحَـــقُّ مِنــكَ بِجَفْنِــهِ وبمائِــهِ
    الكامل

    إنَّمــــا التَهنِئَـــاتُ لِلأَكْفـــاءِ ............ولمَـــنْ يــدَّنِي مِــنَ البُعَــداءِ
    الخفيف

    مـــاذا يَقُـــولُ الــذي يُغَنِّــي ..............يــا خَـيْرَ مَـنْ تَحْـتَ ذي السَّـماءِ
    مخلع البسيط



  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    3
    هكذا نرى ندرة مجيء حرف الهمز رويا غير مردوف (مسبوق) بالألف. مع وجود إمكانية لأن تأتي قافية بمثل هذه الكلمات : يقرأُ – يرزأُ – يدرأُ ( أم هي يقرؤ – يرزؤُ – يدرؤ – يكلؤ ؟؟ )
    ووجدت بيتا في كتاب القوافي فيه الهمزة روي غير مردوف وهو قول ابن هرمة:
    إن سليمى والله يكلؤها ظنت بشيءٍ ما لاكان يرزؤها

    وأول ما تبادر لذهني على طريقة استاذي محمد ب. الرجوع للقرآن الكريم لمعرفة الخصائص الجمالية المنزهة عن ضرورات الوزن التي نجد فيها في الشعر. وتذكرت أحكام التجويد في مد الألف السابقة للهمزة في مثل قوله تعالى ( يا أيها...........) وتكررت هذه في القرآن الكريم حوالي 140 مرة. وكلنا يستشعر الجمال الذي يضفيه مد الألف قبل الهمزة. وهنا قيمة ومعنى جماليان في القرآن الكريم. ومع أن ( يا أيها) تأتي في القرآن الكريم غالبا في بدايات الآيات أو في أول مقول القول، بينما ذات المد يأتي في بيت الشعر في آخر البيت الذي رويه الهمزة إلا أن بينهما هذا الجامع الجمالي. هل نطرق بابا جديدا من عموميات جمال اللغة ؟ ربما

    ولكن ما سر انحصار هذا الروي بهذه البحور الأربعة الكامل الوافر الطويل الخفيف ؟

    للحديث بقية بإذن الله.

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي


    4
    نعم لماذا هذه البحور

    في كتاب (العيون الغامزة على خفايا الرامزة ) (ص – 141) ورد في الحديث عن الطويل :" يلزم في هذا الضرب المحذوف ( أي الذي ضربه مفاعي = فعولن = 23) أن يستعمل مردوفا على الأشهر" وبالتالي فمهما كان روي هذا الطويل ( 3 2 3 4 3 1 3 2 ) همزة أو غير همزة فيغلب عليه أن يأتي مردوفا وإذن فإن للأمر وجها آخر غير الهمزة أو مع الهمزة .

    وإليك على سبيل المثال مطالع بعض ما ورد على ذلك في ديوان أبي تمام من بعض صنوف الروي غير الهمزة


    ألا يا خليليّ الذين كلاهما يلبيك عند النائبات نجيب
    أأحمدُ إنّ الحاسدين كثيرُ وما لك إن عدّ الكرامُ نظيرُ
    سلامي على من لا يردّ سلامي ومن لا يراني مُوضعاً لكلامي
    لعمري لئن قرّت بقربك أعينٌ لقد سخرت بالبعد عنك عيونُ



    وهذا لا يعني أن الطويل غير المحذوف أي الذي ضربه ( مفاعلن 33 أو مفاعيلن43) لا يأتي مردوفا.كما أننا نلاحظ أن الردف هنا في حال كون الروي غير همزة يكون بالألف كما يكون بالواو والياء.
    نرى أن الموضوع قد تشعب إلى البحث فيما يلي:

    1- الهمزة تأتي غالبا مردوفة بالألف
    2- الطويل المحذوف غالبا مردوف بالهمزة أو سواها
    3- البحور التي يكثر فيها ردف الهمزة هي الكامل والوافر والرجز والخفيف والطويل
    4- لطالما خطرت العلاقة بين الضرب والقافية ببالي وهذه فرصة لمناقشة ذلك.
    5- طرح الأستاذ يتيم الشعر لزوم ما لا يلزم :

    وكما يرى القارئ فقد أسميت هذه استطرادات لأننا تسير بنا في شؤون العروض دون سابق خطة، وتذكر بالبرنامج الأدبي الشهير ( قول على قول)

    نعود الآن لنتفحص وجه الشبه بين هذه البحور التي يغلب عليها بشكل كبير مجيء الهمزة مردوفةبالألف
    ونبدأ بمطالع للبحتري حسب ترتيب القصائد في فهرس ديوانه :
    1- ظلم الدهر فيكمُ وأساءَ........فعزاءٌ بني حُمَيْدٍ عزاءَ
    العجز = 1 3 2 3 (3) 2 3 2
    وسفاهٌ أن يجزع المرؤ مما .......كان حتما على العباد قضاءَ
    البحر : الخفيف
    الضرب=دنْ عزا ءا – دِ قضا ءا : 2 3 2 أو 1 3 2
    القافية =زا ءا – ضا ءا= 2=1آ- 2

    2- أمواهبٌ هاتيك أم أنواءُ ........هُطُلٌ وأخذٌ ذاك أم إعطاءُ
    العجز = 1 3 3 4 (3) 2 2 2
    إن دام ذا أو بعض ذا من فعل ذا .......فنيَ السّخاءُ ففلا يُحَسُّ سخاءُ
    البحر : الكامل
    الضرب = 2 2 2 أو 1 3 2
    القافية = 2=1آ- 2

    3- أَلانَ علمتَ أنّ البعثَ حقٌّ ........وأنّ الله يفعل ما يشاءُ
    العجز = 3 4 3 1 3 3 2 = 3 4 3 1 1 (2 3 2)
    البحر: الوافر
    الضرب : 3 2 ( الضرب + مقطع قبله =ما يشاءُ = 2 3 2)
    القافية = 2=1آ- 2

    4- ومستضحكٍ من عبْرتي وبكائي .......بكفّيه دائي في الهوى ودوائي
    البحر: الطويل
    الضرب = 3 2 ( الضرب + مقطع قبله = ودوائي= 1 3 2)
    القافية = 2=1آ- 2
    5- لأبي تمام

    ألا ترى ما أصدق الأنواءَ..........قد أفنت الحجرة واللأْواءَ
    إن هي عادت ليلة عداءَ..........أصبحت الأرضُ إذن سماءَ
    العجز (البيت الأول)= 4 3 2 1 (3) 2 2 2
    العجز البيت الثاني + مقطع = 2 1 3 2 1 1 ( 2 3 2)
    البحر : الرجز
    الضرب = 2 2 2 أو 3 2
    القافية = 2=1آ- 2

    الملاحظة : تنتهي أغلبية هذه البحور ب 1 3 2 أو 222 فكأن بينهما تكافؤا خببيا
    أي أن أواخرها سواء الضرب أو الضرب والمقطع الذي قبله = 1 3 2 =(2)22تك222

    وانظر إلى المقطع بين قوسين الذي يسبق هذه الثلاثة مقاطع فإنك تجده دائما الرقم (3) ويصح بعده التكافؤ الخببي إلا في الوافر فهو في صيغته 3 4 3 4 3 2 إن جعلنا آخره 1 3 2 معنى ذلك مجيس 3 4 الثانية فيه على 3 2 1 وهذا ثقيل
    وفي صيغته3 4 3 1 3 3 2 = 3 4 3 1 1 (2 3 2) لاتتحول 2 في أول (2 3 2 ) إلى 1 لأنها إنتحولت صار لدينا خمسة متحركات ولا يجوز هذا.

    فكل 2 3 2 في آخر هذه البحور ( عدا الوافر وسنأتي للرجز) تأتي بالزحاف 1 3 2 ثم 2 2 2 بالتكافؤ الخببي حسب ما ورد في الفاصلة:

    http://www.geocities.com/khashan_kh/50-alfaselah.html

    أما الرجز والعجز فيه 2 2 2 فقد صار بالزحاف 1 2 2 = 3 2 مسبوقة بوتد فتعذر مجيء 1 3 2 في البيت الثاني
    أما في البيت الأول
    ألا ترى ما أصدق الأنواءَ..........قد أفنت الحجرة واللأواءَ

    فالعجز = 4 3 4 3 222 ويجوز لنا حسب التنظير الرقمي أن نفترض صحة التكافؤ الخببي في الضرب 222=(2)2 2 = 231 بحيث تأتي الأبيات على النحو التالي
    ألا ترى ما أصدق البلغاءَ..........قد أقنعوا الزوّار والنزلاءَ
    ولا يكون في هذه الحالة إلا الكامل بعينه.
    كما يرى القارئ الكريم فإن أهمية العروض الرقمي هي في نظرته ومعالجته الشموليتين لمسائل الوزن والقافية.
    وللحديث بقية بإذن الله.


  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    وهذا الفصل من كتاب القاضي التنوخي نقلته من موقع الورّاق

    الباب الخامس اللين في القوافي
    ما يلزمه اللين في القوافي
    فمن ذلك ما كانت قافيته من المترادف. وهو يأتي في تسعة مواضع على قول الخليل منها:

    1. ثاني المديد كقوله:

    لاَ يَغُرَّنَّ امْرَأَ عَيْشُهُ..........كُلُّ عَيْشٍ صَائِرٌ للزَّوَالْ (والْ ..2= 1آ - ه)

    2. وثالث البسيط كقوله:

    إِنَّا ذَمَمْنَا عَلَى مَا خَيَّلْتْ........سَعْدَ بن زَيْدٍ وَعَمْراً مِنْ تَمِيمْ (ميمْ..2=1يو- ه)

    3. وسابع الكامل كقوله:
    جَدَثٌ يَكُونُ مَقَامُهُ..........أَبَداًبِمُ خْتَلَفِ الرياحْ

    4. وثاني الرمل كقول زيد الخيل:
    يَا بَنِي الصَيْدَاءِ رُدُّوافَرَسِي......إِنَّمَا يُفْعَلُ هذا بالذَّليلْ
    عَوِّدُوا مَهْرِي كَمَا عَوَّدْتُهُ......دَلَجَ اللَّيْلِ وإِبطاءَ القَتيلْ

    5. ورابع الرمل كقولالشاعر:
    لاَنَ حَتَّى لَو مَشَى الدُّرْ ....(م).....رُ عليه كادَ يُدْمِيهْ

    6. وأول السريع كقوله:
    أَزْمَانَ سَلْمَى لا يَرَى مِثْلَهَا الرْ....(م).....ـرا ؤُونَ في شَأمِ وَلاَ في عِرَاقْ

    7. والخامس من السريع كقوله:
    لَمْ تَعُدْ فِي بُؤْسٍ وَلاَ فِي إِقْلاَلْ والثاني من

    8. والثاني من المنسرح كقوله:

    صَبْراً بَنِي عَبْدِ الدَّارْ

    9. والثاني من المتقارب كقوله:
    وَيَأوِي إلى نِسْوَةٍ بائِسَاتِ.......وَشُعْتٍ مَرَاضِيْعَ مِثْلَ السَّعَالْ

    أنشده الخليل هكذا، وأنشده سيبويه وشعثا بالنصب وبالإطلاق أيضاً. لم يجعله مقيداً

    ويجمع هذا كله قوله: "فمن ذلك ما كانت قافيته من المترادف وهو ما يمكننا التعبير عنه بالقول: "إن القافية ( 2ه ) لا تكون إلا ( 2ه ) ولا يجوز أن تأتي ()ويذكرني هذا بهذه الأبيات :

    أحيا معاناتي بقهرٍ لاذ بالصمْـتْ
    ..............أخفي وراء الصمت أنّة صوتيَ المجروحْ
    إجمع شتاتي يا زماني لو تحطمتْ
    .................الهم يغريني ببوح لا أريد أبوحْ
    إني أكابر في اصطبار ما تألمتْ
    ...........كم ذا ضحكت أسىً وقلبي داخلي مذبوح
    أنا إن أعشْ يا ظالمي أو إن أنا متْ
    .................في داخلي صوتٌ ينادي:إنني مجروحْ

    وقد نقلتها من العامية بالتزام الألفاظ والرّويّين والوزنُ جديد، عن قصيدة بعنوان (صمت مذبوح) لعاشقة الصمت ، منشورة في خزامى الصحارى – جريدة الرياض بتاريخ 5/5/1418 تقول فيها:

    أحيا معاناتي وانا الوذ بالصمتْ
    ..............أخفي ورا صمتي ألم صوت مجروحْ
    إجمع شتاتي يا زمن لو تحطمتْ
    ...............والهم يجبرني على البوح ما بوحْ
    أصبر واكابر وانكوي ما تألمتْ
    ...........واضحك وانا في داخلي صوت مذبوحْ
    كاني حييت وكان يا ظالمي مت
    ..............في داخلي يا ظالمي صوت مجروحْ
    وهنا قافيتان:
    الأولى تمثلها ( صمْتْ ، طَمْتْ = 2 ه ) ولا تجوز حسب ما تقدم
    والثانية تمثلها ( روحْ، بوحْ = 2 ه )
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية أحمد العياف عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    الدولة : قرية من الطين خارج نطاق الأسمنت
    المشاركات : 4
    المواضيع : 1
    الردود : 4
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    أخي النقي خشان
    أسعدتني دعوتك إلى هذه الأكاديمية الرائعة

    كما أسعدني ما نثرت هنا من دروس مفيدة تتجلى في علم العروض والقافية بشكل عام ...



    دام وعيك وحسن إهتمامك ومتابعتك



    ولك تحياتي

  7. #7
  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,552
    المواضيع : 1094
    الردود : 40552
    المعدل اليومي : 6.23

    افتراضي

    أشكر لك أخي خشان هذه التأملات العميقة الرائعة والتي أثريت بها.

    كما أشكر لك تقديمك لأخينا الكريم الأديب أحمد العياف وأرحب به هنا في واحته واحة الفكر والأدب وبين النخبة من أخوانه في أسرتنا الكريمة.


    نتابعك دائماً أخي بكل ما تقدم من علم كبير.


    تحياتي واحترامي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9

المواضيع المتشابهه

  1. استنباط دائرة عروضية جديدة
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 27-06-2016, 05:27 AM
  2. دائرة عروضية جديدة مستحدثة
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-02-2016, 12:55 AM
  3. دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-09-2013, 12:57 AM
  4. مساهمة عروضية
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-04-2012, 01:56 PM
  5. رياضة عروضية
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-01-2008, 06:00 PM