عمر الأمة...» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. مقظح عرضي لرواية"إلى أن يزهر الصبَّار"» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» كنب محمد فتحي المقداد.الأبعاد السيكولوجية ومخاض الوجود في مجموعة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» ماتت ومات الكلام ... !» بقلم محمد الحضوري » آخر مشاركة: محمد الحضوري »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجبت من أربع» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصيدة ست كلمات (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الرواق المنهجي..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ياسر سالم »»»»» حين تظلم السماء» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» وأنا أرقب عصفورا» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»
أخي الكريم محسن..
أحسن الله إليك
على هذه القصيدة..
لكن ألا ترى معي أن المشكلة ليست في الأشكال..
و إنما في من يكتبها...
و كم جنى شعراء العمودي على القصيدة العمودية..
و كم أخذهم الغرور ..و أي غرور.. أصابهم بمجرد أن استطاعوا تطويل القصيدة إلى كذا بيت....
فراحوا يتفاخروهم.. بما أتت سليقتهم و بقدرتهم على النظم..
و شعرهم فارغ من الشعر و مملوء بكل شيء عداه..
و الأكيد أن ضرر هؤلاء على الشعر العمودي.. و ما أكثرهم..
أخطر بكثير من ضرر بعض المتحذلقين بكتابة النصوص المعاصرة.. و هم لا يفهمون كنه كتابتها كذلك..
هنا أخي ..
يجب أن ندرك العديد من المغالطات التبريرية المتعلقة بالجانب الفني التي يتعمدها كثير من المدافعين عن القصيدة العمودية
بدعاوى تتعلق أساسا بسوء فهمهم للعملية الإبداعية و لجمالية النصوص و عمق الطرح المرتبط بإدراك روح الشعر و معطيات العصر الذي يكتب فيه..
و لعل إشكالية العمودي و الحر قد حُلَّت من ناحية أشكالها منذ ما يقارب القرن من الزمن من طرف كبار المبدعين و النقاد العرب..
و أصبحت العودة للحديث عنها مجرد تحصيل حاصل..
و لا زال العديد من الشعراء يستعملونها مطية للوصول إلى الألقاب الشعرية المقفاة ،و المنابر العنترية الموفاة..
و التي يحسبون أنهم بها يخدمون الشعر و الإبداع..
و لعل نصا حديثا خدم قضية الشعر و شعر القضية خير من ألف نص عمودي ضرته و ضرت نفسها به من حيث لا تدري
بارك الله فيك أخي على طرحك الواعي..
و شكرا ..
عبد القادر رابحي
أخي الشاعر الكبير الأستاذ محسن المناور
اليوم فقط كنت محظوظا بقراءة هذه المرافعة والمنافحة عن شعر الفصيحة ، بل قل وثيقة الإدانة لِـ اللا شعر
واسمح لي أن أضم اسمك لقائمة الجهابذة الذين ذكرتهم في قصيدتك .
لك مني كل الحب والتقدير .
يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب
ما شاء الله أستاذي محسن شاهين
القريب الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت في هذه الفترة لا ادخل الواحة وكان عندي ظروف
من الواضح انك أعطيت الكثير والمدهش بها
هذه معلقة الذود عن حياض العمودي
أنا معك قلبا وقالبا
وأختلف مع من يجعل الابداع على اي الانواع
بداية الابداع القريض والتفعيلة ثم بعد ذلك لآنه من اعظم ادلة جمال اللغة وقوتها وهو ثوبها الجميل وحلتها البهية
ثم يأتي بعد ذلك مضون الكلام أو شخصية الشاعر وعقليته من حيث الضرر والنفع واستعمال ما اتيح له
فلو اخذنا مثالا بالخمار مثلا هل هو شيئ جميل ام لا نعم جميل وفرض فلا يعبه ابدا ان تستعمله امرأة أو رجل لشيئ ما خارج عن إطاره
فأنا أرى أن العمودي والتفعيلة والتجديد في العمودي هو الثوب الجميل أما ما عاداه فحدث ولا حرج وإن كان هناك ابداع بالسطرية فهو في المضون وجمال النصفي الفكر والتركيب أما كثوب يوضع فيه اللغة هو لا يزيدها شيئا فهو سطر مثل السطر العادي
دمت مدافعا مبدعا اخي محسن واسف للإطالة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا الذي أقف الآن وقفة إجلال وتقدير
بارك الله فيك ونفع بك
سيدي لي سؤال
الشطرالثاني من البيت الثاني أشعر أن فيه شيئا
الشطر الأول من البيت الحادي عشر أشعر أن فيه حرفا ناقصا
أرجو الإفاد
دمت بخير
أخي الرابحي
شكرا من القلب للمرور الجميل المتأني وأنا معك بكل ماقلت وأنا هنا لست متعصبا بقدر خوفي على اللغة العربية والأصالة الحقيقية وأنا لست مع أي مدعي
أشكرك من كل قلبي على المرور الجميل وأفتقد أخا غاليا هذه الأيام
دمت بكل الخير
أحن لبسمة مـن ثغـر أنثـى مبللة الشـذا تذكـي حواسـي أديريهـا معتـقـة صريـفـا وصبي من لظى نهديك كاسـي لقد غفـل الرقيـب فأشعليهـا على الشفتين وامتصي حما سي
أهل للزود والله أيها المحسن
أهل له
وما اقتبست دليلي
أما عن القضية نفسها فلن أستطيع الزيادة على ما جاء به أستاذي
عبد القادر رابحي
هي قضية شاعر وليست قضية أبنية
بارك الله بك أيها الشاعر الكبير
محبك
ياصاحبيَّ هباءٌ صارَ من خدَعِي ولمْ أكنْ منصتًا والريحُ تصطفقُ
معذرة هو الذود فقد أخطات في مشاركتي السابقة