أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: حـــــــدود كحدود السراب !!!

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    العمر : 51
    المشاركات : 66
    المواضيع : 7
    الردود : 66
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي حـــــــدود كحدود السراب !!!


    حــــــــدودٌ كحدود السَّراب



    حينَ لوَّحَ وجهُ ( أمينةَ )

    وجهُ التي تشركُ القلبَ

    لكنَّها تجهلُ الحسنَ في وجهها ؛

    حقنتْ في عروقي الغيابْ

    ثمَّ راحتْ تنفِّض عن جسدي الصمتَ ..

    تمسحُ عن مقلتيَّ الترابْ


    * * *


    أينَ تُسكنُ هذي التي لم تغادرْ فؤادَكَ ؛

    إلاَّ لتحتلَّ كلَّ الوجوهْ ؟!

    فأنَّى تلفَّتَّ لايتراءى لقلبكَ

    غيرُ حمامِ يديها .

    يرفُّ على وحشةِ الروحِ

    يغسلُ ذاكَ العذابْ ،

    وأنَّى مررتَ بأيِّ مكانٍ فلا تستطيعُ المرورَ

    بغير رحيقِ مفاتنها

    قد تفجَّر من حجرٍ ،

    أو تناثر من قمرٍ ،

    أو توزَّعَ في الريحِ

    يطوي الركودَ الخريفيَّ من رئتيكَ ؛

    لينشرها مثلَ شكٍّ يفتِّتُ صخرَ الجوابْ .

    كأنَّكَ تسكنُ مَن لاحدودَ لها

    وتقولُ :

    بأنَّكَ تكبرُ فيها ، وتكبرُ فيكَ .. فتكبرُ فيها ، وتكبرُ فيكَ ..

    فأيُّكما يسعُ الآخرَ الآنَ ؟!

    أيُّكما يتحدَّى المدى ، ويباري السَّرابْ ؟

    كنتَ تبحثُ عن صوتها بينَ هذا الضجيجِ الحضاريِّ

    ضعتَ ... ،

    وضاعتْ ملامحها

    خلفَ هذا الزحامِ .

    توقَّفْ إذنْ !!

    ولتسارعْ إلى عزلةٍ

    تتوحَّدُ فيها مع الكائناتِ

    تجدْ صوتَها

    يتراقصُ ما بينَ عينيكَ - مُنتشياً - ،

    والكتابْ








    .
    .


    [RAM]http://www.movn.net/moseqa_alsh3r/moseqa9.ram[/RAM]

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي



    سأفتح لك عمرى بحجم الكون
    ليحميك قلبى
    الذى يزف المدائن والبشر
    العلامات والرموز
    لنتغنى ونتحرر من قيود البشر
    ننهض للصعود نحو الاحلام فوق الشجر
    هل ترى الاشجار عالية ؟
    انها تحمل الزهور الذى يتغنى عليها الحمام
    انها تحمل الغصون التى تعانق كل وجوه القمر
    الى الافق يأخذنا الاحساس معا
    فأخرج من فضاء الواقع لأسكن فسيح الصباح فى عينيك
    ,
    ,
    تحياتى لحروف خارج حدود االجمال

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    العمر : 51
    المشاركات : 66
    المواضيع : 7
    الردود : 66
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي


    ياسمين الواحة ،
    تأبى أن تمر دون أن تترك رشحة من عبيرها الأخاذ .
    هكذا عرفتكِ .. متابعةً ومتواصلةً منذ أن وطئ قلمي صفحاتكم المشرقة
    بمشاركيها المميزين وأنتِ واحدة منهم ومنهنَّ .
    وغير الشكر لا أملكه ؛ لأردَّ لك حسن كلماتك وأناقة عباراتك .
    دمتِ بخير أيتها الباهرة !!







    .
    .

  4. #4
    الصورة الرمزية بنت الموسوي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    المشاركات : 107
    المواضيع : 23
    الردود : 107
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    عدم ادرك بوجودك...
    أهيم في سحر عينيك..
    أجول بين سهول وجبال...
    وبين قطرات الندى...
    أتوه في بحر حبك..
    لكوني عشقت سراب ظلك..
    سراب قد يلاحقني....
    لأرجع لزمن لا محدود...
    لمتاهات الحب ...
    وجنون العشق...
    الاقي غصنك المكسور..
    لأرجع فيه الحياة...
    ليفتت الصخر بقلبي..
    وأتوه في غربة عينيك وقلبك المسحور..

    أخي الهجريّ...
    كلمات لا تعرف حدود ولا حواجز...
    تطلق العنان لها ..من بين خلجات الروح...
    من بين احساس مفعم ...مشاعر دفاقه...
    قد لا تعرف معنى الحدود...
    فحريتها تهيم بنا لعالم العش وما سموه بعالم الجنون...
    فسلمت اناملك وكلمات الساحره يا صاحب القلم المفتون...
    تحياتي لك ونسالكم الدعاء..

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    العمر : 51
    المشاركات : 66
    المواضيع : 7
    الردود : 66
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي


    ابنة الموسويّ ،

    لا أخفيك أنني بهرت بكلماتك القصيرة ،
    فعلاً أنت تجيدين محاورة النصوص بطريقة عفوية
    أتعلمين ماالذي شدني في عباراتك الموجزة ؟؟ :
    " سراب قد يلاحقني "
    صورة مغايرة لنظرة الأغلبية للسراب ، فالسراب عادة نطارده ..
    ولكن حينما يطاردنا السراب كيف ستكون الحالة ؟؟؟
    أترك لمخيلتك الإجابة !!

    ابنة الموسويّ ،
    سرني تواجدكِ في صفحتي المتواضعة ، وسررتُ أكثر
    حينما أضفت عصافيرَ وزهوراً في هذه الحديقة " حدود كحدود السراب " .






    .
    .

  6. #6
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 44
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الحبيب الرائع الهجري ..
    لاشكَّ أنَّكَ بامتلاكك الصور الجمالية والتعابير الصخبة تُسرحُ القارئ في خيالاتهِ بمسلّماتهِ أنْ لا هرب مِن عشقِ مَن لا حدود لسحرها ..

    شدَّني في بعضِ الأسطر ابتداؤها بغير التفعيلة الأصلية للقصيدة ولمْ يتوافقْ معها التدوير مما جعلها ثقيلةً عل اللسان ..

    لك التحية والتقدير
    دمت بخير
    في أمان الله .

  7. #7
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    العمر : 51
    المشاركات : 66
    المواضيع : 7
    الردود : 66
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    حضور باهر عزيزي بندر ،

    بعد معاودة النص وقراءته قراءة إيقاعية ، اتضح لي ما عنيته .
    القصيدة بنيت على " فاعلن " ومايجوز منها من الزحافات والعلل حسب علم العروض .
    ففي هذه الجملة :
    إلاَّ لتحتلَّ كلَّ الوجوهْ ؟!
    فأنَّى تلفَّتَّ لايتراءى لقلبكَ
    ستقول بأن كلمة " فأنى " جاءت على " فعولن ، وهذا صحيح ، ولكن ألا ترى معي بأن موسيقا
    " فعولن " قريبة جداً من " فاعلن " وهي حسب الدوائر العروضية معكوستها ، أي:
    لن فعو = فاعلن .
    وتناوبهما موسيقياً لن يغير من الإيقاع العام للقصيدة شرط ألا يصبح التناوب فوضى .
    مع أنك في الجملة السابقة تستطيع أن تدوِّر ، وتحرِّك الهاء بالكسر في كلمة "الوجوه" ، فيستمر الإيقاع على "فاعلن"

    أما هذه الجملة الشعرية :
    وأنَّى مررتَ بأيِّ مكانٍ فلا تستطيعُ المرورَ
    فهي بدأت بـ " فعولن" ، ربما تعمدتُ ذلك ؛ لكي أزيل رتابة الإيقاع ، وماعملته لايعد خللاً عروضياً
    إنما أسميه انتقالة من تفعيلة إلى أخرى ، وهي تجربة ربما خاضها البعض بقصد أو بغير قصد .

    بندر أيها الصديق !!
    ليس لي إلا أن أشكر لك هذه الإثارة العروضية ، فقد حركت ركوداً يملؤني منذ مدة .







    .
    .

  8. #8
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 44
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلاً أخي الحبيب الهجري
    قدْ أخالفك فيما ذكرتَ منْ دمج تفعيلتين بينهما علاقة في الدوائر , نعم ( فاعلن معكوس فعولن " ولكنْ كلاهما يستقلُّ عن الآخر في الموسيقى وفي الزحاف والعلل التي تحلُّ بهما لذا لا أجد ثمّةَ ربطٍ بينهما وإذا كان ذلك يكون باستطاعتنا دمج ( متفاعلن و مفاعلتن ) رغم بعد الإيقاع بينهما .. ومن جهةٍ أخرى أجدُ أنَّ قصيدتك على تفعيلة فعولن في جميع مقاطعها عدا بداية بعض الأسطر وهي التالية بعد تعديل الموسيقى دون المعنى :
    ( إذا ) حينَ لوَّحَ وجهُ ( أمينةَ )
    .
    .

    (ف) راحتْ تنفِّض عن جسدي الصمتَ ..
    .
    .
    ( ألا ) أينَ تُسكنُ هذي التي لم تغادرْ فؤادَكَ
    .
    .
    .
    ( وقدْ ) كنتَ تبحثُ عن صوتها بينَ هذا الضجيجِ الحضاريِّ
    .
    .

    فما رأيك ؟
    لك التحية والتقدير
    دمت بخير
    في أمان الله

  9. #9
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    العمر : 51
    المشاركات : 66
    المواضيع : 7
    الردود : 66
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي


    صديقي بندر ،
    لندع الدمج في حوار آخر ، ولنقف على القصيدة ، فما زلتُ واثقاً أنها مبنية على (فاعلن)
    غريب أن تقول أنها مبنية على (فعولن ) .
    بإمكانك أن توزعها من البداية على (فاعلن)،
    فالقصيدة غير محتاجة لهذا التعديل الذي قمت به ،
    وإن وجدت هناك خللاً أشر لي على موقعه ؛ كي نتناقش حوله.
    تأمل معي التقطيع التالي :
    حين لووح وجه أمينة وجه للتي ... إلخ
    /ه//ه ///ه /ه//ه ///ه /ه//ه
    فاعلن فعلن فاعلن فعلن فاعلن ... إلخ

    بإمكانك أن تكمل بقية المقاطع ؛ لتتأكد من ذلك .
    بانتظارك أيها المتابع !!






    .
    .

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 50
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    لذيذ هذا الحوار العروضي .. ولكني من مدرسة العروض الرقمي لذا عفوا عن اسلوب التحليل المغاير

    لذا لو تسمحان لي أن أدلي بدلوي

    حينَ لوَّحَ وجهُ ( أمينةَ ) وجهُ التي تشركُ القلبَ لكنَّها تجهلُ الحسنَ في وجهها ؛ حقنتْ في عروقي الغيابْ

    بعد تقطيعها عروضيا
    حي نلو و حوج ه أمي ن توج هل لتي تش ركل قل بلا كن نها تج هلل حس نفي وج هها ح قنت في عرو قل غيا ب

    2 3 1 3 1 3 1 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 1 3 2 3 2 3 ه
    2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 2 3 ه
    والمقابل لــ 2 3 هو تفعيلة ( فاعلن ) فالقصيدة على تفعيلتها وهنا أصبت يا هجري

    بينما أرى أن بندر أصاب فيما يتعلق بأن تفعيلة 2 3 ( فاعلن ) لا تكافئ 3 2 ( فعولن) في حدود علمي ولو أنها معكوستها فلكل تفعيلة قواعدها ..

    عموما لو استعصى الأمر أرى أن نلجأ لاستاذنا خشان

    جميل هذا الحوار الراقي .. أمتعتنا يا هجري أنت وبندر
    عظيم تحياتي ,,
    حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سراب العولمة : قراءة في مسرحية ملحمة السراب
    بواسطة د.مصطفى عطية جمعة في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-05-2020, 04:20 PM
  2. وراء السراب
    بواسطة اسماء محمود في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-05-2007, 11:06 PM
  3. مدينة السراب
    بواسطة سعد بن ثقل العجمي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-05-2007, 08:19 PM
  4. ( مملكة السراب )
    بواسطة عماد أبو لطيف في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-04-2007, 08:52 PM
  5. ليس لدى السراب سوى البريق
    بواسطة عارف عاصي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 31-01-2007, 08:19 PM