أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31

الموضوع: هل أنت مؤهل لجراحة الليزر (الليزك)؟

  1. #1
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    Post هل أنت مؤهل لجراحة القرنية بالليزر (الليزك)؟

    هل أنت مؤهل لجراحة القرنية بالليزر "الليزك"؟
    (دليل المرضى لإجراء جراحة الليزك)

    1. مقــــــدمة:
    يعد الليزك Lasik، أو Laser in-situ keratomileusis و هو النمط الأكثر شيوعاً في جراحة الليزر، علاجاً آمناً و فعالاً لعدد كبير من مشاكل النظر الشائعة. يعتمد الليزك على استعمال الليزر لتغيير شكل القرنية، الغطاء الشفاف لمقدم العين، بشكل دائم. الليزك إجراء سريع و غير مؤلم عادة، و هو يحسن النظر و ينقص الحاجة لوسائل تصحيح النظر بالنسبة لعدد كبير من المرضى. و لكن من المهم جداً، كون هذا الإجراء يشمل جراحة على جزء حساس من العين، التأكد أن المرشحين يعلمون تماماً فوائد و مخاطر هذا الإجراء، كما انهم يفهمون أهمية الفحص الشامل الذي يجريه طبيبهم، و أن يكون عندهم توقعاً معقولاً و منطقياً فيما يتعلق بحصيلة هذا الإجراء.

    2. فيما يتعــلق بالمريـــض:

    من هو المناسب لجراحة العين بالليزر؟

    في الوقت الذي نجد فيه أن معظم الأشخاص يعتبرون مرشحين جيدين لليزك، هناك البعض ممن لا يحققون المعايير الطبية العامة بما يضمن جراحة ليزر ناجحة. إن الأشخاص الذين يعدون غير مرشحين لليزك التقليدي قد يصبحون مرشحين جيدين في المستقبل طالما أن التقنية في تطور مستمر. يجب على كل من يفكر في هذا الإجراء أن يطلب فحصاً شاملاً من قبل طبيب العيون، و الذي سيساعد حتماً في حسن الاختيار. حديثاً، تم إقرار تقنية جديدة من قبل منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA و هي تقنية "الجبهة الموجية wavefront ". تساعد هذه التقنية الأطباء بدقة أكبر على حسن اختيار العلاج المناسب للمريض في فترة المسح المبدئي و ذلك بإعطاء معلومات تشخيصية شاملة لكل عين بالخاصة.

    بالنظر إلى كل الظروف و الحالات، يقع كل مرشحي الليزك ضمن واحدة من الفئات العريضة التالية:

    المرشح المثالي لليزك:

    إن المرشح المثالي لليزك هو:
    · فوق سن 18 سنة و قد كان لديه وصفة نظارة أو عدسة لاصقة ثابتة لمدة سنتين على الأقل.

    · لديه سماكة (ثخن) قرنية كافية، بما يسمح للطبيب الجراح عمل شريحة قرنية ذات عمق معين.

    · مصاباً بواحد من أسواء الانكسار الشائعة، الحسر (قصر النظر) أو الحرج (تشوش الرؤية بسبب شكل القرنية غير المنتظم) أو المد (بعد النظر) أو خليط منهم (كأن يكون لديه حسر مع حرج). من المهم أن نعلم أن أنواع الأجهزة كثيرة و متنوعة و كل منها له حدود واضحة أقرتها FDA فيما يتعلق بالدرجة أو الحدود العظمى من الدرجات المسموح فيها لهذه الأجهزة بإجرائها.

    · أن لا يعاني من أي مرض، سواء عيني أو خلافه، بما ينقص من فعالية الجراحة أو يؤثر على قدرة المريض على الشفاء بسرعة و بشكل مناسب.

    · يعلم ما يكفي عن فوائد و مخاطر العملية. يجب على المرشح أن يتناقش مع طبيبه بشكل شامل و يتفهم أن هدف العملية، بالنسبة لمعظم الناس، هو الإقلال من الحاجة للنظارة أو العدسة و ليس إلغائها كليةً.

    المرشح دون المثالي:

    هناك عدد من العوامل التي تحول دون أن يكون المرشح مثالياً لليزك. في العديد من الحالات لا يزال بإمكان الطبيب إجراء الليزك بأمان بشرط أن يكون الطبيب و المريض قد تناقشا بما يكفي حول الفوائد و المخاطر و وضعوا توقعات واقعية للنتائج. من هؤلاء:
    · من لديه قصة جفاف بالعين، لأنهم قد يجدون أن الحالة ساءت بعد الجراحة.

    · من يعالجون بأدوية مثل الستيروئيدات أو مثبطات المناعة و التي قد تمنع الالتئام، أو مصابون بأمراض تبطئ الالتئام كأمراض المناعة الذاتية.

    · عندهم ندبة على القرنية

    هناك عوامل تمنع كون المريض مرشحاً فورياً و لكنها لا تعني أنه غير مرشح على الإطلاق. من هؤلاء:
    · من هو دون 18 سنة

    · من لديه نظر غير مستقر، الذي يصيب صغار السن عادة. ينصح الأطباء المرضى بأن يكون لديهم وصفة بصرية ثابتة لمدة سنتين على الأقل.

    · الحامل أو المرضع

    · من لديه سوابق الإصابة بالحلأ العيني (فيروس يصيب قرنية العين) خلال السنة التي تسبق العملية. و لكن يمكن التفكير بالجراحة بعد انقضاء سنة من وضع التشخيص.

    · من لديهم أسواء انكسار شديدة لا يمكن تصحيحها بالتقنيات المتوفرة حالياً. فبالرغم من أن FDA قد أقرت الليزك لأنواع سوء الانكسار الثلاثة سالفة الذكر، إلا أنها اشترطت أن يكون الحسر –12 و ما دون، و الحرج 6 درجات وما دون، و المد +6 و ما دون. و لكن جراحة العين بالليزر تتطور بسرعة مما يعني أن الأطباء قد يصبحون قادرين على علاج درجات أعلى مستقبلاً.

    غير المرشحين لليزك:

    ثمة بعض الحالات التي تحول قطعاً دون كون المريض مؤهلاً لجراحة الليزك. من هؤلاء:
    · من لديه أمراضاً مثل الساد (الماء البيضاء أو الزرقاء) cataract أو الزرق المتقدم (الماء السوداء) glaucoma أو أمراض قرنية تجعلها رقيقة (كالقرنية المخروطية keratoconus أو التنكس الهامشي الشفاف) أو أمراض سابقة محددة تؤثر أو تهدد النظر.

    · من لا يعطي موافقة خطية و واضحة. من المهم جداً أن يتفهم المريض العملية بشكل جيد و أن يتناقش فيها مع طبيبه كما أسلفنا من حيث الفوائد و المخاطر المتوقعة، و يعطي بالتالي موافقته الصريحة و الواضحة قبل خضوعه للعملية.

    · من لديه توقعات خيالية أو غير واقعية، حيث أنه من الضروري بمكان أن يفهم المريض أن جراحة الليزر هي عمل جراحي يحمل بعض الخطورة شأنه في ذلك شأن كل الإجراءات الجراحية. كما أن المحصلة النهائية للجراحة و معدل الشفاء (الالتئام) يتفاوت من شخص لآخر بل من عين لأخرى عند نفس الشخص.

    3. فحوص ما قبل الليزك: ما هي أنواع الفحوص التي يجب أن يجريها المريض؟

    يجب على كل من يفكر بالليزك أن يخضع لفحص شامل من قبل طبيب العين. يمكن للفحص و المتابعة و الاستشارة مع الأطباء أن تميز المشاكل الصحية الحالية التي قد تؤثر على نظر المريض مستقبلاً و تعرّف المريض بالنتائج المحتملة لليزك. كما تجعل المريض على دراية تامة بحالة نظره الحالية و المتوقعة بعد العملية و ماذا يمكن له أن يتوقع من هذا الإجراء.

    سنجد فيما يلي قائمة بالفحوص التي تجرى عادةً، ومن الضروري للمريض أن يطلع عليها و يتناقش فيها مع طبيبه سواء عندما يضيف عليها أو يحذف منها. و إذا حدث أن بقي عند المريض استفسارات (كأن يكون الطبيب قد حذف منها) يجب أن يسأل المريض عنها طبيبه و أن يحصل منه على جواب مقنع قبل المضي قدماً في العملية.

    أخذ و تقييم القصة المرضية للعين
    · قصة ارتداء نظارات: من الضروري معرفة إذا كان نظر المريض قد استقر أم لا يزال يتبدل. إذا كان متبدلاً قد يكون من المناسب تأجيل العملية. المرشح المثالي يبلغ من العمر 18 سنة على الأقل و لديه وصفة نظارات أو عدسات ثابتة لمدة سنتين على الأقل.

    · قصة ارتداء عدسات لاصقة: قد تغير العدسات من شكل القرنية أو تعمل على منع الطبيب من تحديد وصفة المريض الدقيقة. يشترط معظم الأطباء أن يمتنع المريض عن ارتداء عدسته الطرية لمدة 3 أيام على الأقل و عدسته القاسية لمدة أسبوعين إلى ثلاثة قبل فحص النظر. و إذا شك الطبيب بأن هناك ما يمنعه من التقييم الدقيق يجب أن يعلم مريضه بضرورة عدم ارتداء العدسة لمدة عدة شهور للسماح للقرنية بالعودة إلى شكلها الطبيعي.

    · قصة وجود أمراض عينية أو جهازية أو أدوية: بعض الأمراض العينية أو الأدوية قد تؤثر على كون المريض مناسباً لليزك.

    · قصة وجود مشاكل عينية سابقة كالعين الكسولة أو الحول أو وجود حاجة لنظارات معينة تمنع الرؤية المزدوجة.

    · قصة رض أو أذية عينية سابقة.

    · تقييم الحاجات الحياتية و المهنية: يمكن لمهنة المريض أو نشاطاته أن تغير الاستراتيجية المتبعة في تصحيح بصره، كأن تكون حاجته للأعمال القريبة أكثر من البعيدة أو بالعكس مثلاً.

    الفحص الشامل للعين
    · تحديد القدرة البصرية بدون التصحيح و مع التصحيح سواء بالنظارة أو بالعدسة اللاصقة.

    · تحديد كمية سوء الانكسار البصري في كل عين لتقرير كمية التصحيح الجراحي اللازم و لتحديد الاستراتيجية الجراحية المناسبة.

    · تقييم سطح القرنية بوضع "خريطة" طبوغرافية لها (انحناءها و شكلها) بهدف ربط شكلها بسوء الانكسار، و لإيجاد شذوذاتها إذا وجدت، و للبحث عن الأمراض التي يمكن أن تعطي نتائج سيئة بالليزك.

    · قياس حجم الحدقة في الضوء الخافت و في ضوء الغرفة. فحجم الحدقة عامل مهم عند نصح المريض في ما يتعلق بالرؤية الليلية و في تقرير نوع الجراحة المتبعة.

    · تقييم حركات العين لقياس قدرة العضلات على حسن محاذاة العيون.

    · فحص الأجفان لبيان إذا ما كانت تنقلب للداخل (فربما تخدش القرنية) أو تنقلب للخارج فتصرف الدمع بعيداً عن العين، و أمراض أخرى غيرها.

    · فحص الملتحمة (الغشاء الشفاف الذي يغطي السطح الخارجي للعين و يبطن الشطح الداخلي للأجفان) لرؤية إذا ما كان هناك تخريش أو احمرار أو أوعية دموية شاذة.......إلخ.

    · فحص القرنية و كشف شذوذاتها كما أسلفنا.

    · فحص بلورة العين لكشف وجود تغيم (ساد) فيها أو خلافه.

    · قياس سماكة القرنية pachymetry . يمكن أن تتحدد كمية التصحيح الليزري جزئياً بسماكة القرنية.

    · قياس ضغط العين لتحري الزرق أو الحالات ما قبل الزرقية. الزرق هو نقص النظر نتيجة لتضرر العصب البصري بسبب ارتفاع ضغط العين، و هو سبب شائع لنقص النظر و يمكن الوقاية منه.

    · تقييم باطن العين: يستخدم فحص قعر العين مع توسيع الحدقة (البؤبؤ) لتقييم شبكية العين. إن فحص الشبكية و العصب البصري و الأوعية الدموية يمكّن من كشف العديد من الأمراض العينية و الجهازية.

    · يجب أن يتضمن الفحص و التقييم مناقشة المريض و فحوص إضافية يراها الفاحص ضرورية أحياناً و تبني خطة تأخذ بعين الاعتبار حاجات المريض.

    4. التوقعات المنطقية: لماذا هي هامة للمريض ليشعر بالرضى؟

    إن الأغلبية العظمى ممن أجري لهم الليزك يشعرون بالرضى تماماً بالنتائج التي حصلوا عليها بعد أن اختبروا أهمية النظر المحسن. و لكن، كما هو الحال مع أي إجراء طبي أو جراحي، كانت تبدو النتائج "غير مثالية" أو لم تحقق كل التوقعات بالنسبة للبعض. كما أن أقلية من المرضى قد يعانون من الاختلاطات. لذلك، فمن المهم أن يناقش المرضى المرشحين لليزك هذه العملية و فوائدها و مخاطرها و نتائجها المحتملة مع طبيبهم قبل اللجوء للجراحة. يجب أن يعّلم المريض كل شيء، و يجب أن يكون مرتاحاً لقراره عندما يتخذه قراراً علمياً و مبني على الحقائق و الإحصائيات. يجب على المرشحين أن ينتبهوا لما يلي:

    · لا يمكن لليزك أن يؤمن تصحيحاً مثالياً كل مرة و لكل المرضى. و مع ذلك، يحسن الليزك النظر و ينقص الحاجة للنظارات عند الغالبية العظمى من المرشحين الجيدين لليزك. و للأمانة نقول أن معظم المصابين بحسر البصر البسيط و حتى المعتدل يحققون قدرة بصرية 20|40 (6|12) أو أفضل، بل و يمكن لعدد منهم أن يحقق 20|20 أو أكثر.

    · قد يكون من الضروري تكرار العلاج (تحسينه) لتحقيق أفضل النتائج. لحسن الحظ، يمكن إعادة العلاج بالليزر برفع الشريحة بعد 3 أشهر بعد الإجراء الأولي عادة. و لكن، حتى بعد التحسين، قد لا يكون النظر أحياناً بتلك الجودة التي كان عليها بالنظارات أو العدسات.

    · قد يحدث بعض الزوغان تالياً لليزك، أشيعه الوهج glare و الهالات halos خاصة عندما تكون الإنارة خافتة. عادة تكون هذه الأعراض غير هامة و تزول خلال شهور من الجراحة، رغم أنها في أحيان قليلة تكون من الشدة بحيث بعض النشاطات البصرية الطبيعية.

    · الرؤية الأحادية العين monovision طريقة يتم فيها تصحيح عين للرؤية القريبة و تترك الأخرى حسيرة لرؤية الأشياء القريبة بدون نظارات قراءة. هذه هي الطريقة الوحيدة اليوم التي تجنب مرضى الليزك الأكبر من 45 سنة استخدام نظارات القراءة. لا يمكن لليزك أن يشفي قصو البصر (مد البصر الشيخي) presbyopia و هو التبدلات العمرية التي تصيب بلورة العين مما يمنعها من رؤية الأجسام القريبة.

    · تحمل جراحة الليزك، شأنا شأن كل الجراحات، خطر الاختلاطات. من حسن الحظ أن احتمال حدوث فقدان البصر ضئيل جداً إذا ما تم انتقاء المرشحين بعناية. إحصائياً من بين الملايين ممن أجروا هذه الجراحة عالمياً عانى أقل من 1% منهم مشاكل خطيرة مهددة للنظر ( و هي بالتعريف خسارة أكثر من سطرين من القدرة البصرية المصححة بالنظارات على لوحة سنللن للقدرة البصرية بعد أكثر من 6 شهور). كانت الاختلاطات الأشيع تأخر الشفاء التام لمدة شهور بعد الجراحة.

    5. ماذا يـــجب أن أسأل طبيــــبي؟

    أن اتخاذ القرار بإجراء الليزك يجب أن يكون قراراً واعياً و أن يتخذ بمعونة أهل الاختصاص. و لكي تعلم يقيناً إن كان الليزك يناسبك أم لا يجب أن تفكر و تسأل الأسئلة التالية:

    · ما هي الاختبارات التي ستجريها لي لمعرفة كوني مرشحاً جيداً لليزك أم لا؟
    · هل كانت نظاراتي ثابتة للسنتين الأخيرتين على الأقل؟
    · هل يقع حسر بصري أو مده أو حرجه ضمن المستويات المقبولة و التي يمكن علاجها بالليزك و التي أقرتها FDA؟
    · هل قرنيتي سميكة (ثخينة) بما يكفي لإجراء جراحة الليزر؟
    · هل أعاني من الساد أو الزرق أو أمراض القرنية؟
    · هل قرنيتي مصابة بالندبات؟
    · هل أعاني أي مرض يمكن أن يؤثر على نتيجة الجراحة أو يؤثر على قدرة بدني على الشفاء و الالتئام؟
    · هل هناك أسباب أخرى تمنع كوني مرشحاً لجراحة الليزك؟
    · هل أنا معرض للإصابة بالاختلاطات؟
    · ماذا يمكن أن يحدث معي أثناء العملية و بعدها؟
    · ماذا أتوقع بعد العملية؟

    إعداد د. محمد صنديد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
  3. #3
    الصورة الرمزية أبو القاسم شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرية لا مشكلة
    المشاركات : 1,073
    المواضيع : 175
    الردود : 1073
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    ما شاء الله تبارك الله ..
    وعدتنا وأوفيت بوعدك جزاك الله خيراً ، موضوع قيم ، ومفيد ولا أخفي عليك سراً أني لا أحب هذه العمليات ، فإني اشعر أنها تسبب الجفاف للعين فالحمد لله أنه أغنانا عن حاجتنا لها ...


    بارك الله فيكم وفي علمكم ..


    أخوك البار
    أبو القاسم القباني

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  4. #4
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أخي العزيز أبو القاسم:

    شكراً لمرورك و لتواصلك الكريمين.

    أي أخي:

    الموضوع يجيب بشكل عام عن معظم التساؤلات. و لعلك لاحظت أن الشرط الأول لإجراء هذه العملية (عند من يحتاجونها أصلاً و من هم مؤهلين جيدين) هو ضمان موافقتهم الخطية و الصريحة عليها. و هذا لا يتأتى إلا من خلال شعورهم بالراحة و الاقتناع طبعاً بإجرائها نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    و لكن يجب أن لا ننسى كم أعادت الأمل لأناس كانت حياتهم مرهونة بنظارة إذا فقدت لم يهتدوا لها. أليس كذلك؟

    أظن أخي أن درجات نظارتك ليست عالية، أليس كذلك؟ فإذا كانت كذلك فلا ضرورة للعملية أصلاً.



    رأيكم دوماً محط تقديري و احترامي.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية أبو القاسم شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرية لا مشكلة
    المشاركات : 1,073
    المواضيع : 175
    الردود : 1073
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الحمد لله أنه قد عافني من النظارة فلا أرتديها أبداً ، حتى الشمسية نادراً أرتديها ...

    فالحمد لله على كل حال ، ولكني لا أنكر فضلها بعد الله في إحياء الأمل لدى الكثير ، وقد رأيت صورة من أحدى تلك العمليات ومقابلة العديد ممن أجراها وقد لاحظت الفرق ...
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي هناك شخص من الذين أعرفهم يريد أن يدخل فيها لكن متردد ، سأريه هذا الموضوع الجيد لعله يستفيد ويتخذ قراره ..


    مبارك أنت يا دكتور صنديد ..

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أخي أبو القاسم:

    الحمد لله الذي عافاك من موضوع أسواء الانكسار و أراحك من النظارات و خلافه.......

    و إن كنت أختلف معك في موضوع النظارات الشمسية، فهي في غاية الأهمية و خاصة في بلاد كبلادنا العربية عموماً و الخليجية خصوصاً.

    هناك العديد من الدراسات الحديثة التي عادت للتأكيد على النظارة الشمسية بعدما تأكدت العلاقة بين الشمس و بعض الأمراض التي تصيبنا كباراً (كاعتلال اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر و الظفرة و أمراض القرنية.....إلخ). و هذا ما يحرضني على كتابة موضوع خاص بهذا المجال قريباً إن شاء الله لنا.

    فإلى لقاء..............

  7. #7
    الصورة الرمزية أبو حسن قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    العمر : 35
    المشاركات : 87
    المواضيع : 11
    الردود : 87
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الأخ العزيز الدكتور . محمد صنديد ..

    تحية عطرة ..

    أنا عندي سؤال أتمى أن ألقى لديك الإجابة وحتماً لديك !!!!!.

    أنا أجريت عملية الليزك منذ تقريباً 7 أشهر ، وكانت العملية ناجحة ، ولكني على هذه الفترة لازلت أشكو من جفاف العين ، وفي بعض الأحيان من الحساسية المفرطة ، ممكن يجعلني أستخدم بعض الأدويةآ .

    أما عن الجفاف فإني أستخدم قطرات ( Tears Naturale Free ) دائماً وبصفة مستمرة .

    وأما عن الحساسية فكل مره أراجع فيها الطبيب يعطني وصفة قد تتفق مع وصفتها الأولى أو ما تتفق ..

    إلى أن قمت في الآونة الأخيرة بلبس نظارة ليست لها تصحيح نظري ، وإنما من أجل أن تخفف الحساسية عن العينيين ، وفعلاً فمنذ أن لبست النظارة وأنا أعاني القليل من الحساسية إذا ما قورن بالسابق ، ولكنها وحتى الآن أعاني من بعض الحساسية مع الجفاف .

    فهل سيرافقني هذا الجفاف جراء العملية طوال عمري ، أم أنه فترة مؤقته .

    بعض الأطباء الذين سألتهم يقولون فترة مؤقته ومن ثم يزول ، والبعض يقول البعض تطول عندهم الحالة إلى سنين ، ولكنهم أطباء عيون اعتياديين ، لعلك وأنت الذي تشرف وتمارس هذا النوع من العلميات تكون برأيك أكثر دقة ؟.

    فمارأيك .. هل سأعاني من هذه المشكلة طول عمري ( الجفاف ) أم أنها فترة مؤقته ، وماذا عن الحساسية ؟.

    تحياتي الخالصة لك وللجميع ..

  8. #8
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أخي أبو حسن:

    أشكرك بداية على ثقتك الغالية التي أتمنى بداية أن أكون أهلاً لها نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ثانياً لم تذكر في مشاركتك إذا كانت هذه الأعراض موجودة قبل العملية أصلاً أم كانت موجودة و ساءت بعدها أم هي تالية للعمل الجراحي كلية؟

    ثالثاً هل حدث معك أي ضبابية و لو مؤقتاً (خاصة ليلاً ) بعد العملية و تحسنت بمرور الوقت؟ و من المفضل أن تذكر لي نوع العملية التي أجريت لك، هل هي Lasik أم PRK (إن أمكن)؟ و كم كانت درجات نظارتك قبل العملية؟

    رابعاً: من المهم جداً لمعرفة إذا كانت ستستمر عندك هذه الأعراض ام لا (بالإضافة لما سبق كله) أن تذكر لي عمرك.

    عذراً على الأسئلة، و لكن جل ما أردت أن أدنو بجوابي لك ما أمكن من الفائدة و الدقة إن شاء الله لنا....

    و السلام.

  9. #9
  10. #10
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مؤهل عصري!..
    بواسطة محمد جباري في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-12-2015, 09:03 AM
  2. هلْ زارتِ الشمسُ الزقاقْ ؟؟
    بواسطة النواري محمد الأمين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-12-2008, 12:56 AM
  3. هَل يُنصَرُ القَومُ مَهما ساسَهُم قِردُ
    بواسطة محمد أبو الفتوح في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-04-2007, 07:51 AM
  4. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-10-2005, 02:46 AM
  5. خطر عمليات الليزر على العيون
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 26-03-2005, 02:15 AM