***
**
*
مقياس شيندال للإرتدادات الوجدانية!
.
.
مقياس شيندال وسيلة لتجسيد الذائقة الأدبية المبنية على التفاعل الوجداني مع النص و إعطائها حيزا في عشر درجات تشكل حسابا ماسحا لتسع مضامين تقييمية تدعي مقاربة الموضوعية... و هي كما يلي:
1- أصالة الفكرة (1-5)
2- القوّة الإيحائيّة (1-5)
3- المؤدى التعبيري أو التغييري (1-5)
4- البلاغة في الإحتجاج (1-5)
5- الوسيلة البيانية (2-10)
6- التسلسل و الترابط (1-5)
7- خصوص السبب و عموم اللفظ (1-5)
8- الإنبثاق التجديدي (1-5)
9- تناسق الخيالات (1-5)
القيمة = المجموع/5
و الوحدة "شندال"
مثال: قصيدة حداثية = 6/10 شندال!
*
*
*
التفصيل:
*
1-أصالة الفكرة: هابطة، رديئة، جيدة، راقية، مبهرة
2- القوة الإيحائية: متهالكة، متماسكة، جيدة، مشعة، فالقة
3- المؤدى التغييري: سلبي، معدوم، جيد، فعال، مُحْكم
4- البلاغة في الإحتجاج: مفككة، مستوية، مقنعة، دامغة، متناهية
5- الوسيلة البيانية: ركيكة، سوقية، مدرسية، عادية، واعدة، رصينة، جيدة، ممتاز، فنية، متمكنة
6- التسلسل و الترابط: رديء، مقبول، جيد، إنسيابي، محكم
7- خصوص السبب و عموم اللفظ: منحسر، ضيق، منفتح، واسع، شامل
8- الإنبثاق التجديدي: مظلم، بازغ، مشع، ساطع، مبهر
9- تناسق الخيالات: مشتت، متصدع، متماسك، متلاحم، أخاذ
***
حول "مقياس شيندال"
لتأطير الذائقة الأدبية و معرفة مؤدى الإعجاب و الباعث عليه،
و قد سميته مقياس شيندال للإرتداد الوجداني
تشبيها لما يحصل في الوجدان من هزات شعورية متواترة تؤدي إلى حصول حالات تتوزع على معدل الفتح و الإشعاع بمقتضى وهم الجمال، بالهزات و الزلازل و ما ينجم عنها...
مما يبعث على التأمل في آليات الإعجاب و البواعث عليه...
*
الأصالة : الأصالة ما وافق البواعث الشعورية السامية لجهة التعلق بالأسس الفكرية البنيوية المكونة للضمير الجمعي المحرك نحو تأثير وجداني فاعل في الإحياء
*
القوة الإيحائية : هي ما فاض عن الشكل مما يغري المخيلة و يحملها على السهولة بمباشرة الرحلة في العالم الموازي للنص بطريقة ناقلة تتوزع محطاتها على ارتقاء الفهم بتكرار القراءة لإيجاد الوحدة في الكثرة، و كلما كانت القوة الإيحائية في النص ضاربة كانت النقلة اسرع و العناء اخف.
*
المؤدى التعبيري أو التغييري : يحصل عن مدى تضافر المكونات اللغوية في إطار الفكرة العامة الموسومة بأصالة معينة على نمط منسجم يسمح بإشعاع مركز يؤدي إلى عبور مستساغ للفكرة لتصبح منقلبا و عبورا...
*
البلاغة في الإحتجاج : هي مجموع المسوغات و الحجج التي متعلقها العقل و العاطفة في مجال التجاذب الذي يعتمل فيه الفكر و الوجدان و ترفده الثقافة و التشكيل الفكري، و تكون البراعة فيها على مدى حصول الإقتناع عند القارئ و سرعة تبنيه للفكرة أو
مجاورتها...
*
الوسيلة البيانية : هي مدى الآلة و الأدوات اللغوية و كيفية تطويعها و استخدامها لما يخدم النص الأدبي...
*
التسلسل و الترابط : هو مدى اكتمال الوحدة في الكثرة بانسياب و لُحمة دون ارتطام و تعثر يثني الهمة الماسحة للنص...
*
خصوص السبب و عموم اللفظ : هو مدى تعلق القطب الباعث بفلك الدوران الذهني و كيفية انفلاش الحركة على شمول مجال الأصالة لانبثاق إشعاع كوني و اختراق عالمي أوسع...
*
الإنبثاق التجديدي : هو ما يحصل عن تمام النص من إشعاع تأويلي يتوزع على ألوان الطيف في معادلة الضوء و الماء و السماء و مراميزها حيث الجِدة لا نهاية لها و هي همّة بادية في السبر و العبور و فتح النوافذ على الآفاق...
*
تناسق الخيالات : و هو التعبير عن مدى صدق الرؤيا أو التجربة الشعورية و استيفائها لمستلزمات الرحلة الحاملة على جناح الوجد و تتفاوت باختلاف درجات التمكن...
*
و الله أعلم
و يا فوز المستغفرين!