أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26

الموضوع: خليجي وعربية

  1. #1
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي خليجي وعربية

    لو سئلت أي خليجي وطلبت منه الإجابة بصدق عن السبب الذي يجعل الفتاة العربية (غير الخليجية) تقبل الزواج به لجاءتك الأجابة فوراً لاشيء سوى المال ,إنه الدافع المادي بكل تأكيد.
    وبالمقابل فهو ينظر إلى الزواج بغير الخليجية,على أنه أشبة ما يكون بالحصول على قطعة من الحلوى بأقساط منحفضة ولكن مستمرة مدى الحياة.

    هكذا بكل بساطة يتقبل الرجل الخليجي هذه النظره المهينه وغير المنصفة التي تصوره على أنه مجرد محفظة نقود، بل مطبعة للأوراق النقدية تقوم بتفريخ الأموال إلى ما لا نهاية, فهو كله من أعلى راسه لأخمص قدميه لا يساوي قيمة ما في محفظته من (بنك نوت)

    أسوأ ما في الأمر أنه عندما يترسخ مثل هذا التصورفي نفسية أحد الزوجين أو كليهما فإنه يؤدي إلى حالة من أنعدام الثقة في صدقية المشاعر المتبادلة بين الطرفين بعد الزواج, وسيحاول الرجل جاهداً تغيير تلك الصورة التي كان قد رضي بها لنفسه قبل الزواج . فتبدأ تظهر عليه علامات البخل الشديد في الإنفاق المادي بل وقد يمتد ذلك البخل حتى على الصعيد العاطفي كنوع من الرفض لما قد يتعرض له من إبتزاز عاطفي على يد قطعة الحلوى طويلة الأجل تلك , وتظل الزوجه بين فكي كماشة فأن هي اشتكت من بخل الزوج أتهمها بأنها ما تزوجته إلا من أجل المال وأن هي صبرت واستكانت حملها من بخله ما لا تطيق وأعانه على ذلك وحدتها في غربتها. إن العوامل التي تؤدي إلى فشل مثل هذه الزيجات عديدة ولكن أخطرها على الأطلاق:
    اعتقاد الرجل بأن الزوجه تنظر إليه على أنه مضخه ماليه ليس إلا, مع تسليمه لهذا التصور على مافيه من ظلم على أمل تغييره فيما بعد. فمجرد الرضا والقبول بأن تؤخذ مثل هذه الفكرة الخاطئه عن الخليجي هو خطأ اكبر .
    أرجو أن لا يفهم من ذلك بأني ضد زواج الخليجي بالعربيه ولكني أرى بأن فيه من المحاذير ما فيه وعليه فأن الصراحة والوضوح يجب أن يكون حاضراً بشكل كبير قبل الزواج لابعده
    كما يجب أن يقف الرجل الخليجي مع نفسه وقفه صادقة ليطرح عليها سؤال واحد ربما تكون الأجابة عليه كفيله بحل هذه المشكلة فليسئل نفسه :

    من أنا وماذا أستحق؟
    .

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2003
    المشاركات : 190
    المواضيع : 12
    الردود : 190
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الأخت الفاضلة: ليال..

    كل عام والواحة كلها بخير..ويسعدني أن ينفث قلمي أول دخان في صفحتك المثيرة للنقاش.

    لقد نكأت جرحا ولكنك لم تسعفيه بالدواء اللازم كونك لم تنصفي المريض بشرح أسباب المرض الرئيسية.

    حسنا..
    1- أنت هاجمت الخليجي المقبل على الزواج من عربية وكأن العربية تلك ضحية مسكينة.
    ترى اليست تلك الضحية مشاركة للجاني؟
    كيف وافقت ؟
    ولم وافقت؟
    ترى اليس جيب الخليجي مغرٍ لها فعلا؟
    وماذا لو هي وغيرها رفضن الزواج؟ هل سترين اي خليجي يطرق بابا عربيا للزواج من بناتهن؟

    2- لقد غلب على اسلوبك التعميم للخليجين. فليسوا كلهم جناة. بل الكثير ممن قد سمعنا عنهم كانوا ضحايا للاستغلال من قبل بعض العربيات. ( حقيقة يستاهل لأن قطعة الحلوى أحيانا تقف في البلعوم ).

    3- رايت في طرحك تهجما واضحا وقاسيا ولاألومك فيه إن كانت هناك ضحية قد سمعت عنها ولكن هذا لايعطينا الحق في الهجوم عليهم بالأقوال الآتية:

    (فهو كله من أعلى راسه لأخمص قدميه لا يساوي قيمة ما في محفظته من (بنك نوت) ) [ تعميم غريب ]

    الا ترين أن هناك عرب" امتلأت جيوبهم بعد محافظهم باموال كثيرة فصاروا يتجهون للزواج من خليجيات بدوافع أخرى؟

    (كما يجب أن يقف الرجل الخليجي مع نفسه وقفه صادقة ليطرح عليها سؤال واحد ربما تكون الأجابة عليه كفيله بحل هذه المشكلة فليسئل نفسه :

    من أنا وماذا أستحق؟
    )

    أرى أن يقف كل إنسان هذه الوقفة وإلا لرأينا من الخليجين من يستحق ان يرد عليكِ و يقول "هاأنا" وأنااستحق أن أكون من أنا بحكم تربيته وأخلاقه . وأعود لأذكر أن الأمر لاتخصيص فيه.


    [light=FFFF33]ووقفة صدق مع أولياء الأمور في كل بيت عربي، فلا خليجي ولا عربي ولكننا كلنا تحت خيمة واحدة (((((أقول اختاروا لبناتكم من ترضون دينه وخلقه)))).[/light]


    سلوى

  3. #3
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,552
    المواضيع : 1094
    الردود : 40552
    المعدل اليومي : 6.23

    افتراضي

    أولاً اسمحوا لي أن أعبر عن سعادتي الغامرة بعودة ذات الألق الزمردي والقلم الماسي الرائعة على الدوام بروق إلى واحتها بعد غياب طال.

    تالله إنها لحظات سعادة غامرة يا سلوى وأنا ألتهم سطورك وأطرب بحضورك.

    ثم أتوجه بالشكر إلى الأخت ليال على طرح هذه الموضوع القيم ثم أقول:

    إن الأخت ليال أصابت كبد الحقيقة في أكثر ما أوردت إذ نرى أن الزواج بين خليجي وعربية أساه وباعثه المال في كل الأحوال إلا قليلاً. ونعم أعتقد أن الخليجي يرى في ما يملك من أوراق نقدية ميزة أساسية للزواج بأخرى وأوافق سلوى هنا بأنهن "العربيات المتزوجات من خليجي" جناة ولسن ضحايا إلا قليلاً ممن يجبرهن أهلهن على الزواج من الخليجي طمعاً في الثمن.
    إن الخليجي حين يجعل قيمته تقاس بمحفظته قد ظلم نفسه ومجتمعه ولعل هذا التوجه في التفكير قد شمل جل شرائح المجتمع الخليجي وأنا لي تجارب شخصية مع شخصيات قيادية ترى تفوقاً ورغبة في السيطرة اعتماداً على المال دون سواه.

    إن العلاقة القائمة على مثل هذا الباعث هي علاقة هشة وغير سوية من وجهة نظري تفتقر إلى الحميمية وهي وإن لبست ثوب الزواج إلا أنها تفتقر إلى مقوماته من المودة والرحمة في أغلب الأحيان وتكون الزوجة غير الخليجية عند الخليجي هي خيار ثان أو ثالث زهيد الثمن خفيف التبعة يفي بالغرض وهو في هذا المفهوم لا يظلم المرأة فحسب وإنا يظلم نفسه أيضاً وبشكل أكبر.

    وأعود لأؤكد أننا لسنا ضد مثل هذا الزواج إذ أنه من المندوب إليه من التباعد في المصاهرة ويأتي استجابة لقوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) إذ إن في مثل هذه المصاهرات إن بنيت على أساس متين من الصدق والاحترام أن تجعل من المصاهرة سبيلاً إلى الود وتأليف القلوب بين الناس ولا ننسَ أننا جميعاً أخوة في الإسلام لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.

    ويبقى السؤال الأهم خصوصاً إلى المتحمسة عن الدفاع عن هذه الأمر سلوى.

    لماذا لا يسمح للخليجيات بالزواج من غير الخليجي؟؟




    تحياتي وتقديري

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    بروق
    أهلا ومرحباً بك
    أسعدني كثيراً ان تكون مشاركتك الأولى بعد غياب طال, رداً أول على موضوع أعتقدت أنه سيلقى به
    ـ بالرغم من حيويته وأهميته ــ في غياهب الجب بعد أن قضى كل هذا الوقت دون اي تفاعل يذكر.

    لقد ابرقتني في ردك بوابل من الإتهامات والتي لا أردها عني كلها فلطالما حمل البرق إلينا الخير الكثير فكيف بالبروقنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    1- بالنسبة لكوني هاجمت الخليجي المقبل على الزواج بعربيه وصورته على أنه جانٍ وصورت العربيه بأنها ضحية . فليس الأمر كذلك مطلقاً، فأنا لا أنظرأبداً لمثل هذا الزواج على أنه جريمة فلا جاني عندي ولا ضحية. ولا مشكله في زواج الخليجي بعربية على أن لايكون هذا على حساب زوجه أولى أو أولاد , لكن هذا تفرع عن الموضوع الأساس لا أرغب في التوغل فيه على أيه حال.

    2- أما عن كوني نكأت جرحاً ولم أسعفة فهذة تهمة لا أردها عن نفسي , نعم لقد حاولت أن أنكأ جرحاً رم على فساد وقد أدى إهماله إلى عاهة مستديمة في صورة الإنسان الخليجي في أذهان غالبية العرب تظهر بجلاء عندما يتقدم للزواج بأجنبيه ولقد ذكرت هذا بوضوح في مقالي أعلاه, لكن لعلي أنحرفت بمشرطي قليلاً فاصبت وتراً حساساً, فاختلط الألم بالألم وظهر الأمر وكأني أهاجم الخليجي من حيث أردت أن أدافع عنه وأنصفه.

    3- عزيزتي بروق كلنا يعلم بأن الأمر ليس على أطلاقه وإنما في التعميم تضمين للتخصيص, أن أكثر ما يشغلني هنا هو الإصرار المترسخ في أذهان البعض على كون هذا الخليجي بكل موروثه الثقافي وعاداته الإجتماعيه فضائلة والأخلاقيه لاقيمة له بالمقارنه مع ما في محفظته وما في رصيده من أموال

    (( واريد أن اركز النقاش في هذه النقطة تحديداً وبكل صدق وأمانة وحيادية:
    1- مامدى صحة هذه الصورة المأخوذة عن الخليجي بشكل عام؟
    2 - لماذا ولمصلحة من يظهر الخليجي في وسائل الإعلام العربيه على أنه الرجل الثري المتخم بأموال البترول والذي لا يفقه شيئاً من أمور دنياه غير جمع الأموال وحسب؟؟))
    وهذا ما قصدته عندما اشرت إلى أنه يتوجب عليه اولا أن يجيب على هذا السؤال
    من أنا وماذا استحق؟

    كل شكري وتقديري لهذا الحضور المتألق والمشاركة الفعالة.

  5. #5
    الصورة الرمزية المجهوووول عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Dec 2003
    الدولة : الكويت
    المشاركات : 119
    المواضيع : 26
    الردود : 119
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أختي صاحبة الموضوع ليال ((لا أعلم هل أنتي ليال الكاتبة الرائعة هناك أم هو تشابه يوزرات))

    لدي بعض الملاحظات وسوف اسردها بكل بساطة وأختصار

    1:- كأنكي عزلتي الخليجي عن العروبة حينما تسالتي عن زواج الخليجي من العربية!!!

    2-بكل بساطة إن كان ينظر هكذا العربي للخليجي الراغب بالزواج من عربية على إنه ورق بنكنوت فأنه إذاَ يستحق تلك المرأة العربية اللتي وضعت نفسها سلعة تشرأ وتباع ((من باب منطق نفسه))

    3-قلتي أن الرجل الخليجي لا يساوي ما يحمله في جيبه من أوراق بنكنوت فماذا نقول للأخرين اللذين ليس لديهم هذه الأوراق البنكنوت ؟؟؟


    4-طلبتي إن يسأل الرجل الخليجي نفسه هذا السؤال(((من أنا وماذا أستحق؟)))
    وأنا بدوري إطالب أن تسأل المرأة السؤال نفسه!!!!


    وفي ردكِ على الأخت بروق طلبتي التركيز على هذه النقاط


    1- مامدى صحة هذه الصورة المأخوذة عن الخليجي بشكل عام؟


    2 - لماذا ولمصلحة من يظهر الخليجي في وسائل الإعلام العربيه على أنه الرجل الثري المتخم بأموال البترول والذي لا يفقه شيئاً من أمور دنياه غير جمع الأموال وحسب؟؟))

    انتهى
    اجيب
    ج1-هي هي الصورة نفسها المأخوذة على الرجل الأخر((غير خليجي))على إن الأغلبية منهم يعانون الفقر !

    وكل الصورتين خاطئة ولا تخدم الجميع
    فهنا وهناك وبكل أرجاء العالم أن كان العربي أو الغربي يوجد مثقفين وعلماء وعباقرة وشعراء وأمي وجاهل وغني ومستور الحال ومن بعد ذلك يوجد رزق ربي يضعه حيث يشاء ويفرقه على كل عباده فلا الفقير نقص رزقه ولا الغني أخذ رزق غيره.


    ج2-من مصلحة كل حاسد يطلب نعمة حلت على اخيه ولم تشمله

    فكل ذو نعمة محسود

    وحتى الفقير يحسدونه على الموت في يوم الجمعه!!!!!



    وأسف على الإطالة

    شاكر لج أختي الكريمة على فتح هذا الحوار
    بارك الله بكِ

  6. #6
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    سيدي الكريم
    .د. سمير العمري
    يسعدني ويشرفني ان تتفق معي في أن الرجل الخليجي يظلم نفسه عندما يرتضي لها مثل هذه النظرة المهينه والمجحفه بحقه فقط لمجرد الحصول على زواج زهيد الثمن خفيف التبعه كما تفضلت.
    أما سؤالك:

    [COLOR=]لماذا لا يسمح للخليجيات بالزواج من غير الخليجي[/COLOR]

    فالبرغم من أن لدي الكثير لأقوله حول هذه النقطة تحديداً لكنني أفضل أولاً متابعة رد الأخت بروق التي وجهت إليها هذا السؤال بشكل خاص قبل أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع.

    لك فائق أحترامي وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية المجهوووول عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Dec 2003
    الدولة : الكويت
    المشاركات : 119
    المواضيع : 26
    الردود : 119
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    كاتب الرسالة الأصلية سمير العمري




    لماذا لا يسمح للخليجيات بالزواج من غير الخليجي؟؟




    تحياتي وتقديري

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أخي العزيز سمير العمري

    أولاً:- هناك العديد من الخليجيات متزوجات من اخواننا العرب فلا فرق ولا توجد ريشة على رؤوس البعض

    ولكن سوف اسرد لك بعض الموانع من وجهة نظري

    1- العادات والتقاليد فلا يخفاك أن هناك من البنات لا يستطعن أن يتزوجن إلا من إبناء عمومتهن فقط وضع تحت فقط الف خط وخط

    وهناك وبوسط المجتمع الخليجي توجد ممانعة عظيمة من الزواج بين القبائل فهذه القبيلة لا ترضى أن يتزوج ذاك الرجل واللذي ينتسب لقبيلة أقل مكانة ونسباَ من قبيلة البنت وهذه حقيقة لا شك بها

    وهناك من ينظر للزواج من نظرة مادية بحته فإن كان المتقدم مستور الحال ولو كان يحمل شهادة دكتوراه فهنا تتم الممانعه لأسباب مالية فقط


    وهناك من يرى نفسه وهذه حقيقة أنه فوق الجميع لأنه فقط يحمل جنسية معينة أو ينتسب لقبيلة معينة فهنا من المحرمات لديه أن يتجرأ أحد ويطلب يد أخته أو بنته إن كان إدنى منه من باب منطقه فلا بأس أن تعنس البنت ولا يقال أنه زوّج أحد محارمه لمن هو دونه منزلة مادية او أجتماعية


    وهناك من ينظر لغير أبناء جلدته بنظرة دونية وهذا يرجع لتربيته والمفاهيم اللتي خزنت في عقله منذ الصغر


    وهناك إيضاَ من أخوتنا العرب من يحمل بعض هذه الصفات أعلاه


    يعني بكل أختصار السبب يكمن بنسبة 70% بالعادات والتقاليد الأجتماعية لكل مجتمع

    وأقول لهم جميعاَ

    لعمرك ما ضاقت بلادٌ بأهلها *** ولكنَّ أخلاق الرجال تضيقُ
    ------------
    الناسُ للناسِ من بدوٍ وحاضرةٍ *** بعض لبعضٍ وإن لم يشعروا خدمُ
    ------------
    هب الدنيا تقاد إليك عفواً *** أليس مصير ذاك إلى زوالِ

    ارجو أن أكون وضحت النقاط


    وأرجو أن لا اكون تعديت على أختي بروق أن كان سؤالك فقط لها؟

  8. #8
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اخونا ايها المجهول اهلا ومرحبا بك

    الأجابة بنعم على السؤالين فنعم أنا ليال الكاتبة الرائعة بكل تأكيد ونعم ايضا وبكل تأكيد هناك تشابه (يوزرات) أو اسماء
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    فأنا استخدم هذا الإسم منذ ما يقارب العام في هذا الملتقى فقط ولم يسبق لي ان استخدمته في أي منتدى آخر اللهم إلا في منتدى واحد مغمور ولفترة وجيزة وبإطلالات قليلة وكان الأسم حينها ليال صيفية ثم حين التحقت بهذه الرابطة اعتمدت هذا الإسم (ليال) بعد خيارات متعدده كان الدكتور سمير شاهداً عليها . في الحقيقة لست أعلم من هي ليال هذه التي فاقت شهرتها الآفاق إذ لست أنت أول من يسالني عنها أو ربما الأمر مجرد مصادفة ويخلق من اليوزر اربعين ,على كل حال فأنني أتوجه بنداء عاجل للسيدة ليال ان تتقدم إلينا وتشرفنا بمعرفتها . نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نأتي الآن لمداخلتك الكريمة بارك الله فيك
    لا فصل بين العربي والخليجي أنما جاء الأمر كذلك لتمييز وبكل تواضع اخبرك بأني لا أعرفطريقة أسهل منها للوصول إلى المعنى الذي أريد

    أما قولك باني قلت بأن الرجل لا يساوي ما في جيبه من البنكنوت , فسامحك الله أن ناقل الكفر ليس بكافر فانا انقل الصورة التي تنطبع في أذهان بعض العرب عن الخليجي فما ذنبي انا.

    سأكتفي بهذا القدر الآن وأعدك بأن أعود بما يرضيك عنا ايها الكريم
    شكرا لحضورك المشرق
    وتحياتي

  9. #9
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,552
    المواضيع : 1094
    الردود : 40552
    المعدل اليومي : 6.23

    افتراضي

    أختي الكريمة ليال:

    لم يكن السؤال حصراً إلى بروق وإنما هو إضاءة لذات موضوعك كما أرى ودعماً لما قدمت ووافقتك عليه وإنما لم أقصد بكلمة "خصوصاً" "حصراً" بل قصدت أن أبين للأخت بروق ما يؤكد فرضية ما نزعم وفي ذات الوقت أفتح النقاش ما يكمل الصورة.

    هذا أيضاً أوجهه لأخي الكريم المجهووول شاكراً له جهداً نحسبه له ونثمنه عالياً إذ نراه كنحلة في الواحة ينثر الرحيق ويعطينا الشهد.

    أنا في انتظار الردود كي نكمل الحوار بصدق وشفافية وتجرد.


    تحياتي وودي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2003
    المشاركات : 190
    المواضيع : 12
    الردود : 190
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    أخي وأستاذي الفاضل : سمير العمري.
    أشكرك كل الشكر من قلبي على هذه الحفاوة والاستقبال . وأعتذر لغيابي الذي أتمنى أن لايتكرر ثانية بإذن الله.
    ___
    وبعد الردود من استاذتنا ليال وأستاذنا المجهول اصبحنا 2 ضد 2نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وربما هذا ماسيثري الموضوع ويزيده حماسا. وإني إذ أشكر اختي " ليال" على موضوعها الهام جدا والذي جعلنا جميعا نفكر لم هذه التناقضات.
    حسنا..بما إنني امرأة فسأتكلم بلسان حالي..
    قلت في معرض ردك:-
    ( ونعم أعتقد أن الخليجي يرى في ما يملك من أوراق نقدية ميزة أساسية للزواج بأخرى )
    السؤال الموجه لك شخصيا:
    أليس في بلدكم وكل بلاد العرب يرى الغني نفسه فيما يملك رجل مميز.؟
    ولننظر بصراحة لواقعنا الحالي، اليست المادة صارت هي الهدف الأساسي للرجل والمرأة على حد سواء. وفي هذه النقطة تحديدا لاألوم الكثير فقد صارت المعيشة عبئا ثقيلا لايطاق من اسعار عالية وفواتير كثيرة وكبيرة.

    وأظن أن العولمة لها دور أساسي وكبير في هذا الأمر. فالكل اصبح مطلعا ووبدأت مغريات الحياة بكل نواحيها تجذب الكثير. وكل هذا يحتاج للمادة. فصار الكثير يبحث عنها بأي وسيلة. لذا ترى ان الغني والغنية هما وسيلة لتحقيق المنافع التي يحلم بها الكثير.

    ولولا انني اخاف أن يطول الرد فيصبح مملا لأكملت بقية الأسباب.
    وأتفق معك بأن كل علاقة قائمة على هذا الأمر نتيجتها الفشل لامحالة إلا من رحم ربي.

    - بالنسبة لسؤالك الذي تفضلت به والذي أعتقد انه تفرع بقصد منك لإثراء الموضوع ولأنني في الاتجاه المعاكس نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي فأخي المميز " المجهول" قد رد ردا جميلا وملخصا لما أردت أن اجيب عنه. وأزيد بردي الخاص:-
    ( هو ذات السبب الذي يمنع اهل الشام واليمن من تزويج بناتهم من اهل المغرب العربي )
    أليس السبب هو فارق العادات والتقاليد والاهتزاز الاجتماعي الذي ستشعر أو يشعر به كلاهما حينما يحاولان التوافق مع المجتمع فالبيئة تختلف وأسلوب الحياة يختلف وبالتأيد سيؤثر سلبا على علاقتهما الزوجية.
    أتمنى أن أكون قد لخصت ردي قدر الإمكان لإتاحة الفرصة لغيري للمشاركة وخاصة من الخليجين.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    سلوى
    ولي عودة معك ياليالنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أمثال شعبية وعربية وعالمية
    بواسطة سلوى سعد في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 21-02-2017, 08:26 AM
  2. كمسلمة وعربية وعراقية اشترط ان يكون الحذاء الذي قذف به بوش هو مهري ..!!!
    بواسطة شهد الجراح في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-03-2009, 02:26 PM
  3. خليجي وعربية
    بواسطة ليال في المنتدى مهْرَجَانُ الوَاحَةِ السَّنَوِي
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 25-09-2005, 02:42 AM