أحدث المشاركات

نقد كتاب الكمال والتمام في رد المصلي السلام» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة فى كتاب أحسن كما أحسن الله إليك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ديوان الشاعرة غيداء الأيوبي» بقلم غيداء الأيوبي » آخر مشاركة: غيداء الأيوبي »»»»» مستعجلات الموت..» بقلم عبدالرحمان بن محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» العــالم العـــاجي؛» بقلم سعيدة لاشكر » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من أقوال أهل الواحة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ناديتُ قومي» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جريمة الزرقاء/ اتركوه يعيش حرا» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» بائيّةُ الدُّغمشيّ في المصطفى القُرشِيّ» بقلم عبد السلام دغمش » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» فلسفةُ السندباد الحبري» بقلم خالد صبر سالم » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»»

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: دعوة لثمة مايستحق ...

  1. #1
    فنان تشكيلي
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 261
    المواضيع : 28
    الردود : 261
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي دعوة لثمة مايستحق ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته ,,, وأسعد اللـه وقت الجميع
    يشرفني دعوتكم لحضور معرضي الشخصي
    "ثمة مايستحق "
    والذي سيقام على شرف الدكتور سعيد السريحي
    بأتيليه جدة الساعة الثامنة من مساء يوم الأربعاء الموافق 23/2/1430هـ ,18/2/2009م
    يشرفني حضوركم فأهلا وسهلا بالجميع


    [IMG]نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/IMG]

    [IMG]نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/IMG]

  2. #2
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,726
    المواضيع : 388
    الردود : 23726
    المعدل اليومي : 4.90

    افتراضي

    مبارك لكم إن شاء الله
    دعوة كريمة وكنت أود الحضور لولا البعد المكاني
    لكني معكم بقلبي
    لكم دعوات تعانق السماء
    تحيتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    فنان تشكيلي
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 261
    المواضيع : 28
    الردود : 261
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    “الثلاجة” تستقبل لوحات «الخديدي» في “ثمة ما يستحق”
    جريدة المدينة ملحق الأربعاء, 11 فبراير 2009
    خيراللـه زربان - جدة
    كل ما يبدو معقولاً ومنتظرًا في عالم عرض اللوحات التشكيلية سيتجاوزه الفنان فيصل الخديدي في معرضه الشخصي المنتظر في الأسبوع المقبل بصالة اتيليه جدة للفنون.. لن تكون الحوائط متكئًا للوحاته، ولن تحظى قوائم العرض أيضًا بهذا الحظ، فالخديدي جرّد “الثلاجة” من وظيفتها في حفظ “المأكولات والمشروبات” وغير ذلك، وحوّلها إلى “مكان” لعرض لوحاته في “جنون” غير مسبوق.. نعم.. “ثلاجة”.. بكل خصائص التبريد، لتجاوز اللوحات مكعبات الثلج و”برودة الطقس”..
    لكن لِمَ يذهب “الخديدي” هذا المذهب الغريب في العرض.. أهو اتساق مع القول الشائع “بين الفنون والجنون شعرة”..
    لا.. يبدو أن الأمر أبعد من كونه جنونًا.. إنها “فلسفة” تقرأ أبعادها في قول صاحبها الخديدي متحدثًا وكاشفًا النقاب عن معرضه “ثمة ما يستحق» هذا بقوله: “الإنسان قُدّ من معاني النسيان تارة ومن معاني الظهور تارة أخرى، فيكون ظاهرًا في مبادئه، وقيمه، وفكره، وأخلاقه، ودينه.. ومتى ما هبت عليه رياح النسيان فإن الأثلجة والتجميد هو البديل لكل ما هو قيّم..”
    أكثر من أربعة أعوام وفيصل يعمل وفق هذه الفلسفة ليخرج بهذه الرؤية “الغريبة” التي سبق له أن عرضها جزئيًا في احتفالية صغيرة بفرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف.. جزء من الأعمال استوطن جوف ثلاجة كبيرة، “ستشرب” منها عيون المتلقّين فنًّا بديعًا، وإذا انتقل البصر إلى ثلاجة ثانية فلن يعدم الرؤية فواجهاتها الزجاجية ستغيّب عنه “البرودة” لكنها لن تحجب عنه رؤية الجمال..
    آفاق للتأويل
    التجربة رسمت الدهشة في محيّا عدد من أعضاء لجنة الفنون المسرحية والفن التشكيلي.. انظر إلى الكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي يقول: كان لي شرف معاصرة تجربة الفنان فيصل الخديدي “ثمة مايستحق” من سنوات، وكان عمله عليها دؤوبًا من جميع النواحي الفكرية والتقنية، وصولاً إلى أسلوب العرض ومسمى التجربة الذي يفتح آفاقًا أوسع للتأويل بالتجربة، وقد أكرمنا في هذا المساء بعرضه الخاص الذي يستحق جهد هذه السنوات”.
    أما النحات محمد الثقفي فذكر أن تجربة فيصل تستحق الوقوف والتأمل؛ فهي تمثّل مشروعًا كاملاً لم يطغ جانب فيه على الآخر؛ بل كان عملاً متكاملاً، وكان وسيط الريزن واللدائن البلاستيكية خير وسط أعطى انطباع التجميد الذي قام عليه العمل، وبحق استحق العمل السنوات التي عكف عليها الفنان بين الفكر والتنفيذ؛ فهو مشروع رائد بمختلف جوانبه.
    التجميد قسرًا
    أما القاص عبدالعزيز عسيري فكانت نظرته للأعمال المجمدة بأنها إرث إنساني سابق، وفعل قادم طوي بالنسيان ومورس عليه فعل التجميد قسرًا مع أنه به ثمة ما يستحق.
    مشروع فلسفي
    كما أشار الفنان فهد القثامي إلى الجوانب الفلسفية في رؤية الخديدي قائلاً: يعتبر مشروع التجميد عند الفنان فيصل الخديدي مشروعا فلسفيا مهما وملفتا جدًّا، حيث يرتكز على عدة نقاط قوية تفتح مجالا كبيرًا للتساؤلات الفكرية في الجوانب الثقافية والإنسانية في المجتمع العربي.
    المقصدية المعكوسة
    رؤية الناقد سامي جريدي عرضها في قراءة مطولة عن التجربة جاء فيها قوله: “التجميـد العكسي عند الفنان فيصل الخديدي في تجربته “ثمة ما يستحق” تتمثل صيغتها التاريخية في تسجيلها السردي عبر ثقافة بصرية تنطلق من أن ثمة أحداث وشخصيات وأشياء في هذه الحياة قد جُمّدت وحُنّطت بفعل مقصود أو لسبب من الأسباب فلم تعد نابضة بالحياة بل غُيّبت ودُفنت وأُبعدت عن ثقافة العالم والمجتمعات. وأهميتها التاريخية تتضح في أنها استطاعت أن ترسم صورة ذهنية كبرى عبر وجوه الشخصيات ومواقف الأحداث التي تعامل معها الفنان في أن كل لقطة أو مشهد أو شكل له سيرته وتاريخه المهم في فترة زمنية معينة ضاعت ملامحها وحركتها فأصبحت في زمن النسيان.
    ويضيف جريدي: بنية النسيان تعود من جديد إلى نظرية الإلغاء التي تبناها الفنان في مقصدية المعكوسية في الثلج الذي تبنى فكرته من الأساس لتتحوّل طريقة صب القوالب الثلجية لتجميد المأكولات والمشروبات لفائدة معروفة إلى مفهوم آخر مفهوم معاكس نجده في سلبية التجميد الثانية. لتجيء رسوم الأطفال وألعابهم الصغيرة وهي مجمّدة، صور فوتوغرافية لأشخاص كدافنشي ومناظر لحروب ومجاعات وسجون وكذلك كتب وأوراق وأدوات إلكترونية، والتي تبدو من خلال الرسالة الفنية التي تمثّل المجتمع العربي ومدى ارتباطه بالقيم والعادات والتقاليد التي يرى الفنان أنها قد وصلت إلى طريق مسدود من التقدّم والتحرّك نحو الامام في ظل صعوبات حضارية سارعت من الاختلال الاستمراري لها.

  4. #4
    فنان تشكيلي
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 261
    المواضيع : 28
    الردود : 261
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    في تجربته التشكيلية الجديدة
    الخديدي يسرد أحداثا تاريخية عبر «أكوام الثلج»
    علي بن شقير – جدة
    جريدة اليوم
    عدد 13025 صفحة اليوم الثقافي
    الأربعاء 1430-02-16 هـ 2009-02-11 م
    في طريقة عرض مختلفة، يستخدم الفنان التشكيلي فيصل الخديدي أكوام الثلج لعرض تجربته التشكيلية الجديدة «ثمة ما يستحق» عبر ثقافة بصرية تنطلق من سرد أحداث تاريخية.
    ويفتتح د. سعيد السريحي المعرض الشخصي للفنان الخديدي في أتيليه جدة للفنون الجميلة الأربعاء 23 صفر الجاري.
    المعرض، الذي يستمر عشرة أيام، عبارة عن تجربة جديدة اشتغل عليها الخديدي لعدة سنوات، ويتميز بطريقة مختلفة لعرض الأعمال، حيث ستعرض في ثلاجات كبيرة ذات واجهات زجاجية وسط أكوام الثلج لتحمل الأعمال دلالات فكرية.
    وعن تجربة الفنان فيصل الخديدي، الذي عين مؤخرا مديرا لفرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف، يرى الناقد سامي جريدي أن التجميد العكسي عند الخديدي في تجربته «ثمة ما يستحق» تتمثل صيغتها التاريخية في تسجيلها السردي عبر ثقافة بصرية تنطلق من أن ثمة أحداثا وشخصيات وأشياء في هذه الحياة قد جُمّدت وحُنّطت بفعل مقصود أو لسبب من الأسباب فلم تعد نابضة بالحياة بل غُيّبت ودُفنت وأُبعدت عن ثقافة العالم والمجتمعات.
    وتجسد التجربة أهمية تاريخية حيث ترسم صورة ذهنية كبرى عبر وجوه الشخصيات ومواقف الأحداث، التي تعامل معها الفنان، حيث تمثل كل لقطة أو مشهد أو شكل سيرة وتاريخا مهما في فترة زمنية معينة ضاعت ملامحها وحركتها فأصبحت في زمن النسيان، وبنية النسيان تعود من جديد إلى نظرية الإلغاء التي تبناها الفنان، من خلال التعامل مع الثلج الذي تبنى فكرته من الأساس لتتحوّل طريقة صب القوالب الثلجية لتجميد المأكولات والمشروبات لفائدة معروفة إلى مفهوم آخر مفهوم معاكس نجده في سلبية التجميد الثانية، حتى تأتي رسوم الأطفال وألعابهم الصغيرة وهي مجمّدة، صور فوتوغرافية لأشخاص مثل دافينشي ومناظر لحروب ومجاعات وسجون وكتب وأوراق وأدوات إلكترونية، والتي تبدو من خلال الرسالة الفنية التي تمثل المجتمع العربي ومدى ارتباطه بالقيم والعادات والتقاليد التي يرى الفنان أنها قد وصلت إلى طريق مسدود من التقدّم والتحرّك نحو الأمام في ظل صعوبات حضارية سارعت من الاختلال الاستمراري لها.

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 57
    المشاركات : 40,851
    المواضيع : 1113
    الردود : 40851
    المعدل اليومي : 5.92

    افتراضي

    أخي الفنان المبدع فيصل الخديدي:

    أسعدني هذا الخير ، وليتني كنت هناك معكم فأشاركك هذه اللحظات الكريمة الغالية وأمتع ناظري بإبداعاتك المبهرة.

    نعم هناك ثمة ما يستحق الاهتمام والحفاوة وأنت أهل لكل تقدير واهتمام.


    أبارك لك من القلب.



    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. تغطية لمعرض ثمة مايستحق
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 15-10-2009, 01:37 AM
  2. دعوة للإبداع.. دعوة للجميع !
    بواسطة خلود داود أحمد في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 12-06-2008, 06:36 AM
  3. دعوة للنقاش
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-03-2003, 08:17 AM
  4. تضمين ايات القران في النثر العربي / دعوة للحوار
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-12-2002, 02:33 AM