أحدث المشاركات

الزوجة» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: محمد حمدي »»»»» خصيلة هاشم» بقلم عبدالستارالنعيمي » آخر مشاركة: آمال يوسف »»»»» كلماتٌ تحتَ المُجهِر...قص» بقلم محمد مزكتلي » آخر مشاركة: محمد مزكتلي »»»»» إجرح ...» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» أقوال ذات أبعاد نفسية» بقلم نجيب المثابر » آخر مشاركة: سعد الحامد »»»»» أدب النقاش» بقلم نجيب المثابر » آخر مشاركة: نجيب المثابر »»»»» بحبك» بقلم محمد كمال الدين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اشتياق» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» وسم» بقلم أحمد محمد عراقى » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» توابع الكورونا.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: سعد الحامد »»»»»

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: رياضيات العروض - تخزين و استرجاع الوزن

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    الدولة : جرح الأمة النابض
    العمر : 43
    المشاركات : 24
    المواضيع : 6
    الردود : 24
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي رياضيات العروض - تخزين و استرجاع الوزن


    الأفاضل في منتدى الواحة الظليلة

    اللغة العربية بشكل عام و الشعر العربي بشكل خاص

    لها رياضيات مدهشة و البحث فيها يساعد في التعمق في كينونات اللغة

    و العروض

    و أشاهد تطبيقات عملية مدهشة في المستقبل لهذه الأدوات جديدة

    ربما نظنها اليوم ضربا من الخيال لكن غدا يأتيكم بالخبر

    * قمت بوضع المشاركة في صورة لأن الجداول و الفراغات لا يتغير شكلها في الصور

    البازيّ

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    أخي عمر

    لدي كتاب الزحاف والعلة لكاتبه الدكتور أحمد كشك. ويتعرض فيه في الصفحات (106-114) إلى كتاب (موازين الشعر العربي باستخدام الأرقام الثنائية) للدكتور طارق الكاتب. ونهجه فيه كنهجك. وهنا سأفصل قليلا لما أراه من اهتمامك في هذا الاتجاه آملا أن تجده مفيدا.

    ومما جاء فيه قوله:".........وسوف نعلم أن الحرف المتحرك يأخذ الرقم صفر في الرقم الثنائي وأن الساكن يأخذ الرقم (1)، أي أن سببا خفيفا مثل (تن) مساو للرقم (10) وهنا فقيمة الحركة صفرية وقيمة السكون واحد. هذا الرقم الثنائي لو أردنا تصويره عشريا لكان مساويا للرقم (2) وبذا تكون الموازنة على المنوال التالي:

    تُنْ= 10 = 2 (السبب)
    والوحدة تُتُنْ = 100=4".....(الوتد)

    ثم يبين الموازنة في جدول للتفاعيل جاء فيه ، وأورد فيه ما أجتزئه عن الخبن من جدول آخر عن الزحافات
    فعولن = 100 10 = 4 2
    فاعلن = 10 100= 2 4............تتحول بالخبن إلى فعِلن = 1000=8
    متفاعلن = 1000 100 = 8 4
    مستفعلن = 10 10 100 = 2 2 4.........تتحول بالخبن إلى متفعلن =33=44
    مفاعلتن = 100 1000 = 4 8
    مفاعيلن = 100 10 10 = 4 2 2
    فاعلاتن = 10 100 10= 2 4 2 .............تتحول بالخبن إلى فعِلاتن = 1000 10 = 8 2
    مفعولاتُ = 10 10 10 0 = 2 2 2 .........تتحول بالخبن إلى معولاتُ = 100 101 0= 4 2 0

    وتقطيعه للبيت

    دارٌ لسلمى إذ سليمى جارةٌ.......قفرٌ ترى آياتها مثل الزبر
    = 10 10 100 10 10 100 10 10 100
    2 – 2 – 4 – 2 – 2 – 4 – 2 – 2 – 4 لكل من الشطرين
    ومن ثم يعرض خلوصه إلى نتيجتين:
    1-إظهار وجود مرحلة بين الموسيقى والشعر
    2- طيف البحور لعروض الخليل وعنه يقول:".........فإن لنا أن نمثل ترقيمه لبحور الخليل في جدوله الذي سماه بطيف البحور والذي سينطلق منه لتصوير دائرة تسير على منظور الخليل جمع فيها كل بحوره كما هو واضح في الجدول التالي.........( ثم يورد الجدول) " ثم يشتق من الجدول دائرة الخليل التي تجمع كل البحور باستعمال دائرة مركزية واحدة مقسمة إلى (12) قسما
    ويقول عنها :" هذه الدائرة كما نرى حوت كل بحور الخليل من خلال الدوران الرقمي فلماذا لم يكتف بها الدكتور طارق أساسا لدوائر البحور، إنه يجيب على ذلك بقوله : ( إن دائرة البحور رغم تقليصها لعدد الدوائر العروضية الخمس إلى دائرة واحدة فإنها لا زالت ناقصة وخاصة بسبب وجود الفواصل الشاغرة، إضافة إلى أـنها تمثل أوزانا لا وجود لها في الشعر العربي فرضتها علينا الدوائر العروضية"

    وكما ترى فلقد اعتمد حدودا ثابتة للتفعيلة شأن العروض التفعيلي واتخذ التفعيلة أساسا لترميزه.

    لا يفتّن في عضدك قلة الإقبال فلعلك واصل من هذا النهج إلى تمثيل بياني أو سوى ذلك مما يسهل على القارئ ملاحظة نتائجه دون فهم برنامجه.

    وفقك الله ورعاك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    الدولة : جرح الأمة النابض
    العمر : 43
    المشاركات : 24
    المواضيع : 6
    الردود : 24
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة خشان
    أخي عمر

    لدي كتاب الزحاف والعلة لكاتبه الدكتور أحمد كشك. ويتعرض فيه في الصفحات (106-114) إلى كتاب (موازين الشعر العربي باستخدام الأرقام الثنائية) للدكتور طارق الكاتب. ونهجه فيه كنهجك. وهنا سأفصل قليلا لما أراه من اهتمامك في هذا الاتجاه آملا أن تجده مفيدا.

    ومما جاء فيه قوله:".........وسوف نعلم أن الحرف المتحرك يأخذ الرقم صفر في الرقم الثنائي وأن الساكن يأخذ الرقم (1)، أي أن سببا خفيفا مثل (تن) مساو للرقم (10) وهنا فقيمة الحركة صفرية وقيمة السكون واحد. هذا الرقم الثنائي لو أردنا تصويره عشريا لكان مساويا للرقم (2) وبذا تكون الموازنة على المنوال التالي:

    تُنْ= 10 = 2 (السبب)
    والوحدة تُتُنْ = 100=4".....(الوتد)

    ثم يبين الموازنة في جدول للتفاعيل جاء فيه ، وأورد فيه ما أجتزئه عن الخبن من جدول آخر عن الزحافات
    فعولن = 100 10 = 4 2
    فاعلن = 10 100= 2 4............تتحول بالخبن إلى فعِلن = 1000=8
    متفاعلن = 1000 100 = 8 4
    مستفعلن = 10 10 100 = 2 2 4.........تتحول بالخبن إلى متفعلن =33=44
    مفاعلتن = 100 1000 = 4 8
    مفاعيلن = 100 10 10 = 4 2 2
    فاعلاتن = 10 100 10= 2 4 2 .............تتحول بالخبن إلى فعِلاتن = 1000 10 = 8 2
    مفعولاتُ = 10 10 10 0 = 2 2 2 .........تتحول بالخبن إلى معولاتُ = 100 101 0= 4 2 0

    وتقطيعه للبيت

    دارٌ لسلمى إذ سليمى جارةٌ.......قفرٌ ترى آياتها مثل الزبر
    = 10 10 100 10 10 100 10 10 100
    2 – 2 – 4 – 2 – 2 – 4 – 2 – 2 – 4 لكل من الشطرين
    ومن ثم يعرض خلوصه إلى نتيجتين:
    1-إظهار وجود مرحلة بين الموسيقى والشعر
    2- طيف البحور لعروض الخليل وعنه يقول:".........فإن لنا أن نمثل ترقيمه لبحور الخليل في جدوله الذي سماه بطيف البحور والذي سينطلق منه لتصوير دائرة تسير على منظور الخليل جمع فيها كل بحوره كما هو واضح في الجدول التالي.........( ثم يورد الجدول) " ثم يشتق من الجدول دائرة الخليل التي تجمع كل البحور باستعمال دائرة مركزية واحدة مقسمة إلى (12) قسما
    ويقول عنها :" هذه الدائرة كما نرى حوت كل بحور الخليل من خلال الدوران الرقمي فلماذا لم يكتف بها الدكتور طارق أساسا لدوائر البحور، إنه يجيب على ذلك بقوله : ( إن دائرة البحور رغم تقليصها لعدد الدوائر العروضية الخمس إلى دائرة واحدة فإنها لا زالت ناقصة وخاصة بسبب وجود الفواصل الشاغرة، إضافة إلى أـنها تمثل أوزانا لا وجود لها في الشعر العربي فرضتها علينا الدوائر العروضية"

    وكما ترى فلقد اعتمد حدودا ثابتة للتفعيلة شأن العروض التفعيلي واتخذ التفعيلة أساسا لترميزه.

    لا يفتّن في عضدك قلة الإقبال فلعلك واصل من هذا النهج إلى تمثيل بياني أو سوى ذلك مما يسهل على القارئ ملاحظة نتائجه دون فهم برنامجه.

    وفقك الله ورعاك.
    العزيز خشان (أبو صالح)

    أختلف قليلا مع الدكتور طارق فأسلوبي ليس مشابه للنظام الثنائي الذي اعتمد هو عليه كلية

    فالثنائية التي أقوم باستعمالها مشتقة من طريقك الرقمي

    لأن 1 2 كما أشرت في كتاباتك هي نفسها 3 و لا اقوم بالجمع

    حيث أحاول بأستخدامي لهذا الثنائية التفصيلية أن يكون بحثي أكثر تفصيلا و عمقا

    فقد عانيت من الإختصار كثيرا لأنه يخفي القواسم المشتركة بين الأوزان

    و أشير إلى أنه يمكن تطبيق جميع النظريات التي أقوم ببحثها على الرقمي

    الذي تقوم بتطويره عن طريق تحويل 1 2 إلى 3 و ذلك يشمل جزء كبير

    من خط العروض مع إعتقادي بامكانية بناء خط عروض للرقمي الذي تقوم بتطويره

    بنفس التسلسل و نفس الطريقة


    في هذه الأيام أنقِّب في نشأة بحور الشعر العربي و قد توصلت الى معرفة

    الطرق التقليدية التي أستخدمها العرب كي يطوروا بحور الشعر

    و عندي أفتراضات تفسر كيف قام العرب باشتقاق البحور و كيف بدؤا

    من الأبسط إلى الأكثر تعقيدا لكني ما زلت أجمع الخيوط مع وجود مشكلة

    أن هنالك خيط ضائع بين الخبب البدائي الذي اعتقد أنه سبق جميع البحور

    2 2 2 2 2 2 = 6 6

    و الأبحر الثنائية الوتد مثل الهزج

    1 2 2 2 * 1 2 2 2 = 3 4 3 4


    إذ أعتقد بوجود أبحر أحادية الوتد نشأت بين الفترة التي

    ظهرت فيها عديمة الوتد (الخببيات) و الثنائية الوتد

    وقد أصبح من الواضح لدي أن العرب تدرجوا من الأسهل إلى الأكثر

    تعقيدا لأن هذا هو حال أي تطوير فلا يمكن مثلا أن يكون البسيط سبق الهزج

    في الظهور لأن البسيط أكثر تعقيدا من الهزج و أرجح أن أصل البحور جميعها

    واحد و لكن كل قبيلة من العرب قامت بالتدرج بطريقة مختلفة عن قبيلة أخرى

    في سباق محموم يشوبه التنافس لأنتاج أبحر جديدة تفتخر بها القبيلة

    هذا يعني ظهور عدة ابحر في نفس الفترة تطويرا لبحر ما سبق هذه الأبحر

    وهكذا دواليك

    أما بالنسبة للأبحر أحادية الوتد فربما لم ترق للعرب موسيقى أحادي الوتد

    فكانت مجرد مرحلة انتقالية

    و هنالك مشكلة لدي بالخبب إذ أنه غير واضح لدي ما هو الخبب البدائي الذي عرفه

    العرب بادئ بدء

    هل كان 6 6 أي مفعولن مفعولن
    أم أنه كان 8 8 أي مفعولاتن مفعولاتن

    أو أنه ما ظهر هو نموذج من الأثنين

    و أرجح أنه كان 6 6

    أصبحت مؤخرا أنظر الى الأبحر على انها محيطات فالهزج و الرمل و الرجز مثلا

    يمثلوا لدي محيطا واحدا أعتقد انه محيط المجتلب كما أسماه الخليل

    و أتجاوز ذلك إلى القول أن هذه البحور الثلاثة ما هي سوى بحر واحد

    حيث أشاهد أن الرقمي قد جعل البحور أقل عددا من تلك التي ذكرها الخليل

    بالرغم من وجود إختلافات لا يمكن تجاهلها في نفس دائرة العروض

    لكن كل تلك الإختلافات تذوب ان تم إعتماد عروض رقمي .


    عمر حسين

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    أخي عمر

    تسرني عمومية التوجه لديك. كما سرني أنك تسمي ما تذهب إليه بالافتراض وأوصيك بلزوم ذلك
    حفظا لمرونة التفكير من جهة، والتزاما بالموضوعية من جهة أخرى.


    قولك :" هل كان 6 6 أي مفعولن مفعولن

    أم أنه كان 8 8 أي مفعولاتن مفعولاتن

    أو أنه ما ظهر هو نموذج من الأثنين


    و أرجح أنه كان 6 6 "

    كما أفهم من كتاب (مدخل رياضي إلى عروض الشعر العربي) للدكتور أحمد مستجير.

    فإن أصل التفعيلتين الخماسيتين سداسي وأضاف لهما تفعيلة ثالثة
    2 2 2 تتحول 1 2 2 = 3 2 = فعولن
    2 2 2 تتحول 2 1 2 = 2 3 = فاعلن
    2 2 2 تتحول 2 2 1 = مفعولُ

    أما التفاعيل السباعية فأصلها ثماني
    2 2 2 2 تتحول إلى كل من 1 2 2 2 ، 2 1 2 2 ، 2 2 1 2 ، 2 2 2 1

    وإليك بالمناسبة المجتث=4 3 2 3 2 في طائفة من البحور

    في البسيط = 4 3 2 3 2 2 3 2 3

    في الطويل = 3 2 3 4 3 1 3 2

    في الكامل = ((4) 3 4 3 1 3 2

    في الخفيف = 2 3 2 4 3 2 3 2

    في الرمل = 2 3 4 3 2 3 2

    وفقك الله

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    الدولة : جرح الأمة النابض
    العمر : 43
    المشاركات : 24
    المواضيع : 6
    الردود : 24
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    ألعزيز أبا صالح

    تحياتي الصباحية

    الشكر الجزيل على المعلومات

    أعتقد أنه كلها أصلها خماسي

    لأن الشيئ يبدأ صغيرا و يكبر

    و بعض الأشياء تنطلق من الفوضى

    و ثم يأتي النظام تدريجيا

    لعل ذلك يجعلني أفترض أن الشعر العربي ببداياته كان أقرب منه إلى النثر

    أمنياتي الطيبة

    البازيّ.

  6. #6
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    المشاركات : 1
    المواضيع : 0
    الردود : 1
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      شكرا جزيلا عمل رائع ومبدع

    • #7
      شاعر
      تاريخ التسجيل : Dec 2002
      المشاركات : 2,202
      المواضيع : 372
      الردود : 2202
      المعدل اليومي : 0.34

      افتراضي

      أخي وأستاذي الباز

      مضى وقت لم أتابع فيه الموضوع .

      أتمنى أن تكون قد واصلت تقدمك فيه، وطبيعة هذا الموضوع أنه ذو تداعيات تزداد مع الوقت.

      أتمنى أن تجد في الرابط التالي ما يفيد :

      https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/washaij

      لا يظهر لدي ملف الصور الذي نشرته مع المشاركة الأولى . ليتك تتأكد من ظهوره مشكورا.

      يرعاك الله.



    • #8
      الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
      تاريخ التسجيل : Nov 2006
      المشاركات : 20,307
      المواضيع : 329
      الردود : 20307
      المعدل اليومي : 4.02

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة


      لا يظهر لدي ملف الصور الذي نشرته مع المشاركة الأولى . ليتك تتأكد من ظهوره مشكورا.

      يرعاك الله.


      ===========
      تحية لأستاذي خشان و أشكره على رفع هذا التميّز و الإبداع .

      تاريخ وضع الملف قديم ، و أظنّ أن مدة رفع الصورة انتهت ،

      حاولت أن أحدّث الصورة لكن لا أثر لرابط الملف بالمشاركة ، فالصور ستكون موضحة لفكرة الموضوع أكثر .

      أعجبني قول الأستاذ عمر :


      أصبحت مؤخرا أنظر الى الأبحر على انها محيطات فالهزج و الرمل و الرجز مثلا

      يمثلوا لدي محيطا واحدا أعتقد انه محيط المجتلب كما أسماه الخليل

      و أتجاوز ذلك إلى القول أن هذه البحور الثلاثة ما هي سوى بحر واحد

      حيث أشاهد أن الرقمي قد جعل البحور أقل عددا من تلك التي ذكرها الخليل

      بالرغم من وجود إختلافات لا يمكن تجاهلها في نفس دائرة العروض

      لكن كل تلك الإختلافات تذوب ان تم إعتماد عروض رقمي .
      http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

    المواضيع المتشابهه

    1. الوزن أو الوزن والقافية .. بين الصرف والمعجم وبين القرائية
      بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 18-02-2016, 08:32 PM
    2. تخزين المعلومات فى أعضاء الجسم
      بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 07-01-2016, 08:57 AM
    3. رسالة حب من معلم رياضيات إلى معلمة رياضيات
      بواسطة عطية العمري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
      مشاركات: 14
      آخر مشاركة: 18-04-2009, 09:34 AM
    4. كيفية استرجاع رسالة تم إرسالها بالخطأ
      بواسطة نسرين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 10-11-2003, 02:49 AM