أحدث المشاركات

شجنٌ و أحلام» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» رباه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: سليمان أحمد عبد العال »»»»» تحتفلون بالهزيمة ....» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: سليمان أحمد عبد العال »»»»» قصة قصيرة جدا جدا جدا بعنوان"حالة من حالات اللاشئ"» بقلم موسى نجيب موسى » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الهروب» بقلم خالد الجريوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى كتاب الشورى في الإمامة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» تهافت الْعُرْبُ والأعراب قي ضعةٍ» بقلم جهاد إبراهيم درويش » آخر مشاركة: جهاد إبراهيم درويش »»»»» أيَا صَبْرَا .. أَيَا جُرْحَاً سَرَى .. صَبْرَا» بقلم جهاد إبراهيم درويش » آخر مشاركة: جهاد إبراهيم درويش »»»»» فلسطين أرضي وأرض الجــدود» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: جهاد إبراهيم درويش »»»»» عواقب الوهم» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: ابن الدين علي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: هل يصح القول لوطي

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي هل يصح القول لوطي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    كثيرا ما سألت نفسي حول جواز الكلمة أو صحة لفظها على هذه الصورة
    لوطي
    الياء فيها ياء النسب
    وهذا يعني نسبتها إلى النبي لوط عليه السلام
    وليس إلى قومه
    ولكن لا منطقا ولا شرعا يصح أن تنسب إليه
    فهل اللفظ صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ومن يقول بصحته فما هو سنده هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. #2
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    العمر : 44
    المشاركات : 407
    المواضيع : 29
    الردود : 407
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    أهلا ً بك أستاذنا ( محمود )

    حقيقة ً هي مسألة تحتاج إلى تأمّل ..
    إذ في قولنا ( لوطي ) نسبة ٌ إلى قوم ( لوط ) عليه السلام لا إلى النبي نفسه .. إذ أننا نقول ( قوم لوط ) ..
    أضف لذلك أننا نشتقّ اسم الجريمة الشنعاء من نفس المادة , فنقول ( لواط ) .. وهذا بالتأكيد ليس نسبة ً إلى النبي ذاته بل إلى فعل القوم ..

    وجهة نظر .. أحببت طرحها في هذا الموضوع ..

    تحياتي لك ..

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    اشكرك اخي متذوق على رايك
    لكن اخي
    الياء هي ياء النسب
    والنسب هنا يعود على الاسم لوط وليس قومه
    كما نقول
    مصري
    فالياء ياء النسب الى مصر البلد والمكان وليس الى من يسكنها
    هذا ما اراه
    وبانتظار باقي الاخوة
    دمت اخي

  4. #4

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    كل الشكر أخي خشان
    يا ليتنا نقف على من أول من بدأ الاستعمال
    واذكر أنني قرأت حديثا شريفا لصيغة
    إذا وجدتم من يعمل عمل قوم لوط فاقتلوه
    أو كما قال صلى الله عليه وسلم
    ولم يمر علي حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
    بصيغة " لوطي "
    ولا نعلم من اول من استعملها

  6. #6
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    العمر : 44
    المشاركات : 407
    المواضيع : 29
    الردود : 407
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    أهلا ً بشيوخنا الفضلاء ..

    حاولت البحث في أحد المواقع المختصّة بكتب الحديث عن هذا اللفظ ( لوطي ) ..

    فكان مما وجدت في ذلك :

    عن ابن عباس أيضا: أنه سئل عن حد اللوطي؟ فقال: ينظر أعلى بناء في القرية؛ فيرمى به منكسا، ثم يتبع الحجارة
    ( التعليقات الرضيّة ) 284/3
    للشيخ المحدّث الألباني .. وذكر أن إسناده صحيح ..

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي يأتي امرأته في دبرها هو اللوطية الصغرى
    ( التعليقات الرضيّة ) 229/2
    للشيخ المحدّث الألباني .. وذكر أن إسناده حسن ..

    ولعـدم امتلاكي الكتاب أتمنى أن يتأكّد لنا مَن يمتلك نسخة ً منه مِما ذكرت هنا ..

    تحياتي للجميع ..

  7. #7
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    في مسائل الأحكام المتعلقة بالشرع يعمد لسؤال أهل الذكر فيها

    أهل الاختصاص وهم الفقهاء ولايبنى على الظن أبدا


    لذا فمن الحكمة الرجوع لدار معتمدة من دور الإفتاء ببلاد المسلمين أو عالم يعتد به للسؤال في الحكم من حيث الجواز أو الحرمة .. فأحكام الدين لاتكون بالرأي.. والله أعلم


    احترامي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة محمود مرعي
    تحياتي لندى
    ولك الشكر على رايك
    لكن اظن الموضوع متعلق باللغة
    ونحن نبحثه لغويا
    فهلا ادليت برايك من هذه الناحية
    نحن لا نقوم بالافتاء هنا
    معذرة أستاذنا الكريم

    من ناحية اللغة فلا علم لي وأنتم خير من يعلم بجهلي

    فاللغة أنتم أساطينها وعلماؤها ولايفتى ومالك في المدينة

    إنما نظرت للأمر من جهة الجواز والحرمة فحسب

    احترامي

  10. #10
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 547
    المواضيع : 112
    الردود : 547
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    فكرة الموضوع يا ندى كون نبي الله لوط عليه السلام
    لا يجوز أن ينسب اليه مثل هذا
    ولوط لم يكن أمة لنجيز هذا بل كان شخصا مفردا
    والنسب اليه في هذه الحالة يعني انه كانت فيه هذه الصفة
    والعياذ بالله ومعاذ الله ان نقر هذا
    ورسولنا الكريم هو أفصح العرب
    ولم أقرأ حديثا له بهذه الصيغة
    بل مر معي حديث بصيغة
    اذا وجدتم من يعمل عمل قوم لوط
    أي رد الفعل الى قوم لوط وليس الى لوط
    والياء في كلمة لوطي ياء النسب في اللغة
    وليس الامر على هذا الوجه فلم يكن النبي لوط على هذه الصفة
    حاشا لله
    دمت بخير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-10-2005, 02:46 AM
  2. إنتهاك من غثاء القول !
    بواسطة الأندلسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 18-12-2004, 04:40 PM
  3. إرشاد الطالب إلى ما لا يصح من فضائل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه
    بواسطة الميمان النجدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-06-2004, 12:29 PM