من " أنشودة المطر " لبدر شاكر السياب :
أكادُ أس\معُ العرا\قَ يذخرُ الر\رعودْ
متفعلن\متفعلن\متفعلن\ ؟؟؟؟؟
ويخزنُ البروقَ في السهولِ والجبالْ
حتى إذا ما فضّ عنها ختمَها الرجالْ
\
وافر مودتي
لا تكوني لغيري» بقلم محمد ادريس علي » آخر مشاركة: محمد ادريس علي »»»»» رسالةٌ إلى لا أحد» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» *هل تتحقق الأحلام* قصة نثرية» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» كن لي» بقلم نسرين بن لكحل » آخر مشاركة: محمد ادريس علي »»»»» سليمى» بقلم رضا التركي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» لا عاصم» بقلم عبد الحليم منصور الفقيه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» شجنٌ و أحلام» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» موكب النور بمناسبة المولد النبوي» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»»
أخي الكريم
أنت في هذه الأبيات خاصة أما ثلاثة احتمالات :
الأول : من ضروب الرجز ( 3 2 = فعولن )
من أوزان الرجز 4 3 4 3 3 2 وفي العروض العربي بشكل عام أيما نهاية بيت انتهت ب 3 2 يمكن أن تحل محلها 3 ه
لك هنا أن تعتبر النص هنا على حاله ويكون كل شطر فيه
3 3 3 3 3 3 3 ه = متفعلن متفعلن متفعلن فعولْ .
على أصل الرجز زائدا تفعيلة
الثاني :
أكادُ أسمعُ العرا ..... قَ يذخرُ الرعودْ
ويخزنُ البروقَ في السـ..... ـهولِ والجبالْ
حتى إذا ما فضّ عنـ..... ها ختمَها الرجالْ
مع ملاحظة اختلاف روي البيت الأول
يقول نزار قباني :
إلى انعتاقٍ أزرقٍ ....... خلوده المحالْ
لا تستحي فالورد في ..... طريقنا تلالْ
ما دمت لي مالي وما ...... قيل وما يقالْ
الثالث : لو كان نص البيت الثالث
وإذْ أتى وفض ختمها الرجال = 3 3 3 3 3 3 ه
لقلت لك إن هذه الأبيات الثلاثة بمعزل عن القصيدة هي من شعر الوتد ( شعر المقطع لا التفعيلة )
لو بحث عن ( وزن مطر السياب ) على الجوجل لخرجت بالكثير .
يرعاك الله.