أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إعلان مسابقة سوق عكاظ 1430هـ

  1. #1
    فنان تشكيلي
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 261
    المواضيع : 28
    الردود : 261
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي إعلان مسابقة سوق عكاظ 1430هـ

    المملكة العربية السعودية
    الطائف


    أعلن أمين عام اللجنة الرئيسية المنظمة لسوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري عن مسابقات جوائز سوق عكاظ لهذا العام وشروطها ومواعيد استقبال المشاركات، وذلك على النحو التالي

    مسابقة “شاعر عكاظ”
    هي المسابقة الرئيسية للسوق وتهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح وتقدير الشاعر العربي المتميز من خلال منحه وسام الشعر العربي المتمثل في “شاعر عكاظ”. وهذه المسابقة حق للشاعر الذي ينتسب للعروبة لغة وثقافة من خلال الاشتراك بقصيدة واحدة وفق شروط محددة وتُمنح لشاعر واحد ولا يجوز الفوز بها مناصفة، وستتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب المختصين في الشعر ونقده.
    وسيكون موضوع المسابقة عن “التضامن العربي”، وشروطها: أن تكون القصيدة من الشعر الفصيح وملتزمة بالإيقاع العروضي، وأن تكون القصيدة إيحائية تبتعد عن المباشرة في الطرح، وألا تنقص أبيات/ أسطر القصيدة عن عشرين بيتاً/ سطراً ولا تزيد عن خمسين، وألا تكون قد نُشرت في أي مطبوعة ورقية أو إلكترونية، وألا تكون قد فازت في إحدى المسابقات الشعرية، وألا يقل عمر المرشح عن ثلاثين عاماً، وأن يكون المرشح قد أصدر ديوانين شعريين على الأقل.
    وسيتم قبول ترشيحات المتسابقين من المؤسسات الثقافية والأدبية والأكاديمية في الوطن العربي وخارجه، ويجوز أيضا أن يتقدم الشاعر مباشرة بطلب المشاركة.
    ويجب أن يتضمن الترشيح ما يلي: طلب الشاعر أو موافقته على المشاركة في المسابقة، ونسخة من القصيدة وأخرى على قرص مدمج، وآخر ديوانين صدرا للشاعر، وسيرة ذاتية وافية للشاعر، وإرفاق صورة الهوية الشخصية للشاعر.
    وسيحصل الفائز على ما يلي:
    - درع عكاظ للعام المتقدم فيه للجائزة
    - جائزة مالية مقدارها 300.000 ريال سعودي
    - دعوته لحضور سوق عكاظ
    - إلقاء قصيدته في حفل الافتتاح
    مسابقة “شباب عكاظ”
    هذه جائزة مخصصة للشعراء الشباب من المملكة ممن أعمارهم أقل من ثلاثين سنة، ويشترط أن يقدم الشاعر نصاً شعرياً يتناول فيه موضوعاً يتعلق بالتنمية، وقيمة الجائزة 100.000 ريال.
    ويتم الترشيح من المؤسسات الثقافية والتعليمية ويُقبل ترشيح الشعراء لأنفسهم. وترفق مع النص الشعري سيرة ذاتية للشاعر مع صورة الهوية الشخصية.
    مسابقة “لوحة وقصيدة”
    قيمة الجائزة 100 ألف ريال، وشروطها: أن يتقدم المتسابق بلوحة تشكيلية لا يزيد مقاسها عن 1.20م × 1م، وأن يستلهم في اللوحة الفنية إحدى القصائد الشعرية ويستوحي مضمونها وايحاءاتها، وأن يرفق القصيدة ومصدرها مع اللوحة، وألا يكون هذا العمل قد حصل به صاحبه على جائزة أخرى، وأن يوافق المتسابق على عرض لوحته ضمن أعمال معرض سوق عكاظ للفن التشكيلي ولا يطالب باستعادتها قبل انتهاء فترة المعرض.
    مسابقة “الخط العربي”
    قيمة الجائزة 100 الف ريال، وشروطها: أن تكون الأعمال أصلية وغير مستنسخة أو مصورة، وألا يكون المتسابق قد حصل بهذا العمل من قبل على أي جائزة، وأن يستخدم في تنفيذ العمل أقلام الخط العربي والورق المصقول والحبر العربي، وأن يرسل المتسابق مع العمل قرصاً مدمجاً يضم السيرة الذاتية للخطاط ونماذج من أعماله، وستُترك الحرية للمتسابق في اختيار نوع الخط الذي يرغب المشاركة به على ألا يزيد سُمك الخط عن 7 ملم، وأما في حالة كتابة الآيات القرآنية فيراعى كتابتها كما هو موجود في المصحف الشريف، وترفق صورة من الهوية الشخصية للمتسابق.
    مسابقة الفلكلور الشعبي
    وهي خاصة بمحافظات منطقة مكة المكرمة ويتم الترشيح للمشاركة عبر المحافظات بالتنسيق مع الأمين العام للجنة الرئيسية لسوق عكاظ حسب الشروط المبلغة لهم في هذا الشأن، حيث تتنافس الفرق الشعبية المقدمة للعروض على الفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي ومقدارها 100 الف ريال.
    مواعيد الترشيحات وإعلان الفائزين
    تم تحديد آخر موعد لوصول الترشيحات لجميع المسابقات، يوم السابع والعشرين من جمادى الآخرة 1430هـ، الموافق للعشرين من شهر يونيو 2009. وسيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز قبل السابع عشر من رجب الموافق للعاشر من شهر يوليو.
    وتُرسل طلبات الترشيح إلى أمانة سوق عكاظ بمحافظة الطائف أو على ص. ب 1202 بالطائف الرمز البريدي 21944 وللاستفسار يتم الاتصال بأمين عام اللجنة الرئيسية لسوق عكاظ أ . د. جريدي المنصوري

  2. #2
    الصورة الرمزية عاطف الجندى شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : القاهرة / مصر الثورة
    المشاركات : 917
    المواضيع : 86
    الردود : 917
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    بالتوفيق أخى فيصل للجميع
    و الله الموفق
    تحياتي
    أخوك
    شاعر وناقد / عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر / مدير دار الجندي للنشر والتوزيع بالقاهرة

المواضيع المتشابهه

  1. منبر البلغاء مشاركتي في سوق عكاظ 1430هـ
    بواسطة ماجد الغامدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 05-04-2012, 11:29 AM
  2. اعلان المسابقة الكبرى لشاعر سوق عكاظ بالطائف
    بواسطة عبدالملك الخديدي في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-04-2010, 05:21 PM
  3. إعلان عن جوائز فعاليات سوق عكاظ للعام 1429هـ /2008م
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-06-2008, 11:23 PM
  4. بمناسبة عودة سوق عكاظ
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 08-08-2007, 12:46 AM
  5. سوق عكاظ
    بواسطة الشربينى خطاب في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-04-2007, 09:56 AM