أخي الحبيب الأستاذ بهجت الرشيد
طيب الله أوقاتك وأسعد قلبك في الدارين ،
كنت هنا حيث الظلال الوارفة والثمار اليانعة .
تقبل تقديري لمجهودك ، وشديد إعجابي بشخصك .
أقبلت بالبشرى» بقلم عيسى سلامي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» وما قتلوهم ...» بقلم عبد المجيد برزاني » آخر مشاركة: عبد المجيد برزاني »»»»» تأملات وخواطر ...» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل أفضلية بنى إسرائيل دائمة أم منقطعة ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الكبسولة "كرونوس 9" "قصة قصيرة"» بقلم إبراهيم مؤمن » آخر مشاركة: إبراهيم مؤمن »»»»» غريبان....!!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قصة الصمت» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»
أخي الحبيب الأستاذ بهجت الرشيد
طيب الله أوقاتك وأسعد قلبك في الدارين ،
كنت هنا حيث الظلال الوارفة والثمار اليانعة .
تقبل تقديري لمجهودك ، وشديد إعجابي بشخصك .
شاعرنا الحبيب محمد الحميري
تشرفت بحضورك العطر وإطلالتك المشرقة
اسأله تعالى أن يديم عليك نعمه ظاهرة وباطنة ويرضى عنك
وأن يرزقك الحسنى والزيادة
مع خالص تحياتي ومحبتي
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
يقول الشيخ سلمان العودة في كتابه الماتع ( أنا وأخواتها " رحلة في أسرار الذات " ) :
( عشرات الفنانين الكوميديين يخفون حالات اكتئاب حادّة وينتهون بالانتحار .. من يمثل دور السعيد المبتسم قد يخفي خلف أسنانه البيضاء اللامعة الكثير من التعاسة ) .
ويضعنا الدكتور مصطفى السباعي في كتابه ( المرأة بين الفقه والقانون ) أمام حالة من تلك الحالات التي ذكرها الشيخ سلمان ، فيذكر قصة انتحار الممثلة الشهيرة مارلين مونرو ، يقول :
( اكتشف المحقق الذي يدرس قضية انتحار مارلين مونرو رسالة محفوظة في صندوق الأمانات في مانهاتن بانك في نيويورك ...
ألقت هذه الرسالة بعض الأضواء على انتحار مونرو: اذ وجد على غلافها كلمة تطلب عدم فتح هذه الرسالة قبل وفاتها.
فتح المحقق الرسالة، وجدها مكتوبة بخط مونرو بالذات، وهي موجهة الى فتاة تطلب نصيحة مارلين عن الطريق الى التمثيل ...
قالت مارلين في رسالتها الى الفتاة والى كل من ترغب بالعمل في السينما:
احذري المجد ... احذري كل من يخدعك بالأضواء .. إني أتعس امرأة على هذه الأرض ... (لم أستطع أن أكون أماً ... ) إني امرأة افضل البيت ... الحياة العائلية الشريفة على كل شيء ... ان سعادة المرأة الحقيقية في الحياة العائلية الشريفة الطاهرة، بل ان هذه الحياة العائلية لهي رمز سعادة المرأة بل الانسانية ... وتقول في النهاية:
لقد ظلمني كل الناس ... وان العمل في السينما يجعل من المرأة سلعة رخيصة تافهة مهما نالت من المجد والشهرة الزائفة.
اني أنصح الفتيات بعدم العمل في السينما وفي التمثيل - ان نهايتهن اذا كن عاقلات كنهايتي ) .
وفي الشهر الثامن من هذا العام أعلن عن موت الممثل الكوميدي الشهير روبن ويليامز الذي كانت الإبتسامة لا تفارقه أمام الشاشة .. لكنه كان يعانى من الإكتئاب ومن الإدمان على الكحول والمخدرات لفتره طويلة من عمله كممثل ، حيث وجد ميتاً في منزله بولاية كاليفورنيا منتحراً خنقاً !
إن ذهن الفلاح الساذج قد لا يستطيع أن يستوعب شيئاً من أفكار روسو وانتقادات فولتير ، لكنه يستطيع بسهولة أن يرى مخازي الكرادلة والقساوسة وفضائحهم وثراءهم الباذخ، لقد رأى بأم عينيه ما عبر عنه توماس جفرسن بقوله :
(إن القسيس في كل بلد وفي كل عصر من أعداء الحرية، وهو دائماً حليف الحاكم المستبد يعينه على سيئاته في نظير حمايته لسيئاته هو الآخر).
وكان ذلك مدعاة لأن تصب الجماهير جام غضبها على الكنيسة، وتصرخ خلف "ميرابو ": ( اشنقوا آخر ملك بأمعاء آخر قسيس ) .
سفر الحوالي في كتابه ( العلمانية نشأتها وتطورها وآثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة )
يقول أبو سليمان الداراني : ليست العبادة عندنا أن تصف قدميك وغيرك يقوت لك ، ولكن ابدأ برغيفيك فاحرزهما .. ثم تعبد ..
جاءت إلى أحمد بن حنبل فقالت : إنا نعزل على سطوحنا فتمر بنا مشاعل الطاهرية فيقع شعاعها علينا أفيجوز لنا الغزل في ضوئها ؟
فقال أحمد : من أنت يا أمة الله ؟
قالت : أخت بشر الحافي .
فبكى أحمد وقال : من بيتكم خرج الورع ، لا تغزلي في ضوء مشاعلهم .
قلتُ : لكل مقامٍ مقال ..
إن الفقه الإسلامي لم ينشأ في فراغ ، كما أنه لا يعيش ولا يفهم في فراغ!.. لقد نشأ الفقه الإسلامي في مجتمع مسلم ، ونشأ من خلال حركة هذا المجتمع في مواجهة حاجات الحياة الإسلامية الواقعية . كذلك لم يكن الفقه الإسلامي هو الذي أنشأ المجتمع المسلم؛ إنما كان المجتمع المسلم بحركته الواقعية لمواجهة حاجات الحياة الإسلامية هو الذي أنشأ الفقه الإسلامي ..
وهاتان الحقيقتان التاريخيتان الواقعيتان عظيمتان الدلالة؛ كما أنهما ضروريتان لفهم طبيعة الفقه الإسلامي؛ وإدراك الطبيعة الحركية للأحكام الفقهية الإسلامية .
والذين يأخذون اليوم تلك النصوص والأحكام المدونة ، دون إدراك لهاتين الحقيقتين؛ ودون مراجعة للظروف والملابسات التي نزلت فيها تلك النصوص ونشأت فيها تلك الأحكام ، ودون استحضار لطبيعة الجو والبيئة والحالة التي كانت تلك النصوص تلبيها وتوجهها؛ وكانت تلك الأحكام تصاغ فيها وتحكمها وتعيش فيها ... الذين يفعلون ذلك؛ ويحاولون تطبيق هذه الأحكام كأنها نشأت في فراغ؛ وكأنها اليوم يمكن أن تعيش في فراغ .. هؤلاء ليسوا « فقهاء »! وليس لهم « فقه » بطبيعة الفقه! وبطبيعة هذا الدين أصلاً!
إن « فقه الحركة » يختلف اختلافاً أساسياً عن « فقه الأوراق » مع استمداده أصلاً وقيامه على النصوص التي يقوم عليها ويستمد منها « فقه الأوراق »!
إن فقه الحركة يأخذ في اعتباره « الواقع » الذي نزلت فيه النصوص ، وصيغت فيه الأحكام .
في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله تعالى
الأستاذ بهجت أقلب الصفحات مستمتعاً بها , لكن لفت نظري نقلك عن إينشتاين :(( الجنون هو أن تفعل الشيء ذاته مرات بعد مرات ، وتتوقع نتيجة مختلفة ))
وفي ما أعلم هو لم يقل الجنون بل قال الغباء , قد لا يكون الفرق في المعنى ظاهراً لكن الجنون يأتي بمعنى المدح أحياناً
وفي هذا الموضع مقام ذم , لعله خطأ في الترجمة .......
تحياتي لك
اهلاً بك أخي الأستاذ ايهاب
سعيدٌ بإطلالتك المشرقة العطرة ..
وبخصوص ملاحظتك أقول نعم هناك من قال بالجنون ومن قال بالغباء ..
تحياتي ومودتي
مع التنبيه إلى أن القراءة المقاصدية للشريعة لا تعني بحالٍ من الأحوال ضرب ثوابت الإسلام ومسلماته ، كما يفعل بعض الذين يدعون التمسك بروح الشريعة ومقاصدها ، لكنهم في الحقيقة يريدون تغيير هوية الأمة وتغييب مرجعيتها الربانية من حياتها ، لتكون فضاءً مفتوحاً لمن أراد النيل منها وطمس وجودها وفاعليتها في الحياة .
من كتابي ( مدخل إلى الاجتهاد المقاصدي )