سلام على الأحبة في ملتقى رابطة الواحة اسعد الله صبحاكم جميعا وأتمنى لكم دوام الصحة و العافية سنعرض اليوم جزء من أحد أبواب كتاب الكامل للمبرد رحمه الله .
قال رجل من بني عبد الله من غطفان وجاور في طيي، و هو خائف:
جزى الله خيرا طيا من عشيرة و من صاحب تلقاهم كل مجمع
هم خالطوني بالنفوس و دافعوا ** ورأي بركن ذي مناكب مدفـع
وقالوا تعلّم أن مالك إن يصب ** نفيدك وان تحبس نزورك ونشفع
وقال رجل من بني سلمان بن سعد** هذيم بن قضاعة وجاور في طييء:
كان الجار في شمجى بني جرم ** له نعماه أو نسب قريـــب
يحاط ذماره ويدب عنــــه ** و يحمي سرحه انف" غضوب
الفت مساكن الجيلين إنـــي ** رأيت الغوث يألفا الغريــب
(الجيلان سلمى واجأ وهما لطييء و الغوث قبيلة بني طييء) و أنشدني عبد الوهاب بن جنبة الغنويّ لعبيد بن العرندس ألكلابيّ يصف قوما نزل بهم :
هينون لينون أيسار ذوو يســر سوّاس مكرومة أبناء أيســـار
لا ينطقون عن العمياء إن نطقوا ** ولا يمارون إن ماروا بإكثـــار
من تلقى منهم تقل لاقيت سيدهم** مثل النجوم التي يسري بها الساري
( قال أبو الحسن حدثنا أبو العباس أحمد بن يحي قال: حدثنا الفضل العباس بن الفرج الرّياشيّ قال: قصد رجل من الشعراء ثلاثة إخوة من غيّ و كانوا مقلين فامدحهم ، فجعلوا له عليهم في كل سنة ذودا فكان يأخذ الذود ، و الشعر الذي امتدحهم به قوله :
يا دار بين كليّات وأظفـــــار ** و ألحميتين سقاك الله من دار
على تقادم ما قد مر من عصــر ** مع الذي مر من ريح و أمطار
غنّا عنيت بذات الر مت من اجلي ** و العهد منك قديم منذ اعصار
أراد أني فقلب الهمزة عينا
وقد نرى بك والأيام جامــعة ** بيضا عقائل من عين وأبكـار
فيهن عثمة لا يمللن عشـرتها ** ولا علمن لها يوما بأســرار
إذ يحسب الناس أن قد نلت نائلها ** قدما وأنت عليهـا عاتب زاري
بل أيها الراكب المفني شبيبتــه ** يبكي على ذات خلخال وأسوار
خبّر ثناء بني عمرو فإنهــم ** ألو فضول و أنفال وأخطــار
هينون لينون أيسار ذوي كـرم ** سوّاس مكرومة أبناء أيســار
فيهم و منهم يعد الجد متّلــدا ** ولا يعد نثا خزي ولا عــار
لا يظنون على الميماء إن ظعنوا ** لا يمارون إن ماروا بإكثـــار
وإن تلينتهم لانوا وان شهمــوا ** كشف أدمار حرب غير اغمــار
إن يسئلوا العرف يعطوه إن جهدوا ** فالجهد يكشف منهم طيب أخبار
قال أبو العباس : و كان قوم نزلوا بني العنمربن عمرو بن تميم والقوم من بني صبّة فأغير عليهم فاستغاثوا جيرانهم فلم يغيثوهم و جعلوا يدافعونهم حتى خافوا فاستغاثوا ببني مازن بن مالك بن عمرو بن تميم فركبوا فردوه عليهم فقال المكعبر الضبي في ذلك ( اسمه حريث بن عفوط)
ابلغ طريقا حيث شطت بها النوى فليس لدهر الطالبيـــن
كسالى إذا لاقيتهم غير منطـق** يلهي به المحروب وهو غناء
واني لأرجوكم على بطء سعيكم ** كما في بطون الحملات رجاء
أخبّر من لاقيت أن و فيتهــم ** و لو شئت قال المخبرون أساء
فهلا سعيتم سعي أسرة مالـك ** و هل كفلائي في الوفاء سواء
كأن دنانير من قسمائهـــم ** وان كان قد شف الوجوه لقـاء
لهم اذرع باد نواشر لحمهـا وبعض الرجال في الحروب غثاء
قوله حيث أشطّتها النوى معنى شطّت تباعدت ، يقال : يقال في الحكم إذا عدل عنه متباعدا قال الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :(فأحم بيننا بالحق و لا تشطط ) صدق الله العظيم و بلغ رسوله النبي الكرم و نحن على ما قال ربنا من الشاهدين و الشاكرين به مؤمنون و مصدقون الله اجعل شهادتنا هذه كفارة لما مضى من ذنوبنا نلتق إن شاء الله تعالى في وقت آخر و السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته