الأخت الأستاذة هيفاء تشرح العروض الرقمي خيرا مني. وهذان درسان أجملتهما معا نقلا عن مشاركتين لها في أحد المنتديات ولم أورد تمارين الدرس الثاني لأنها تشبه ما تقدم معنا وأوردت تمارين الدرس الثالث. والأخت هيفاء مدعوة لأن تشرفنا باستلام دفة القيادة في هذا الأمر.
----------------------------------------------------------------
في هذا الدرس سنتطرق لأساسين من أسس العروض الرقمي ومعلومة جديدة تسهل علينا لاحقا عملية التقطيع.
الأساس الأول:- وهو أساس يحدد صحة وزن أي قصيدة وهو كالآتي:-
[ تشابه الصيغ الرقمية في شطري البيت دليل ان البيت موزون بعد التأكد من صحة الصيغ بإرجاعها للبحور التي تنتمي لها ] وسنذكر مثالاً مع الشرح لاحقا في هذه المشاركة إن شاء الله.
الأساس الثاني:-
[ إعتماد التناوب بين الزوجي والفردي في الآرقام حينماننظم أو نزن أي بيت شعري عند تقطيعه رقمياً.]
كيف ومامعنى هذا؟
مثلاً:-
بحر البسيط * [ وهو بحر من بحور الشعر العربية المشهورة] وزنه رقميا هو:-
[ 4 3 2 3 4 3 4]
لاحظوا الأرقام جيداً . ستجدونها متناوبة بين الفردي والزوجي. وهذا ماقصدناه في تناوب الأرقام في التقطيع. أي أننا لاحقا حينما نقطع أي قصيدة شعرية أو حينما ننظم أي قصيدة يجب أن يظهر معنا حينما نقطعها التناوب بين الزوجي والفردي وإن لم يظهر فهذا يعني أن هناك خلل ما في القصيدة – سواء أن تكون أنت كاتبها أو من يحاول وزنها لصديق-
إضافتنا الجديدة:-
حينما يرد في التقطيع اي رقمين زوجيين من الأفضل أن نجمعهما وبذلك نحصل على التناوب . ونحن هنا بصدد جمع 22 = 4 .
مثال:
لو حاولنا تقطيع هذا البيت :-
لَقَـدْ حـازَني وَجْـدٌ بِمَـنْ حـازَهُ بُعـدُ ..... فَيــا لَيْتَنــى بُعْـدٌ ويـا لَيْتَـهُ وَجْـدُ
لقد3حا2زني3وج2دن2بمن3حا2زهو3ب ع2دو2
3 2 3 2 2 3 2 3 2 2
لو لاحظت -ايها المشارك- ان الرقمين 2 2 قد جاءا متجاورين. لذا نطبق عليهما إولى قواعدنا وهي جمع الارقام الزوجية فيكون شكل الوزن النهائي هو :-
3 2 3 4 3 2 3 4 [ولو لم نطبق الجمع نعتبر(22) وحدة واحدة].
ولو طبقنا الأمر ذاته على عجز البيت – شطره الثاني – لرأينا نفس النتيجة الرقمية.
فيا3لي2تني3بع2دن2ويا3لي2تهو3و ج2دو2
3 2 3 4 3 2 3 4 [ الصيغة بعد جمع الأرقام الزوجية]
وهنا نعود للأساس الأول وهو تشابه الصيغ الرقمية لكل شطر. ففي البيت أعلاه تشابهت الصيغ مما دل على صحة وزن البيت ولو حاولنا قراءة الصيغة وإرجاعها للبحر الذي تنتمي له لوجدنا انه بحر الطويل.
(وعندما نقول تشابه فإننا نعني في معظم أجزاء البيت إلا الجزئين الأخيرين من الشطرين فيجوز وجود خلاف بسيط بينهما وفق قواعد محددة سنشرحها مستقبلا)
[ عزيزي المشارك سنضع جدولا فيه الصيغ الرقمية لكل بحر من بحور الشعر العربي بإذن الله حتى يعينك في معرفة وزن كل بحر بصيغته الرقمية. وسيكون هذا الدليل موجودا إن شاء الله في مكتبة الدروس
------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر الله أن استطعنا أن نصل للدرس الثالث وقد اجتزنا الدرسين الأوليين بسرعة لم أتوقعها فالفضل لله ثم لكل من شارك معي بحماس وهذه دعوة لمن تغيب بأن يلتحق بالركب فلا زلنا في أول الطريق.
ومن هنا أسجل شكري لأستاذي مؤلف كتاب " العروض الرقمي" خشان محمد خشان والذي تتلمذت على يديه فنهلت من علمه ولازلت وماأتى أي درس إلا بتوقيع منه ومساندته وقد أبى تواضعا أن اذكر فضله ولكنني وجدت الفرصة مناسبة لشكره هنا ولكي يرى في تلميذته ماكان يتمنى من كل تلامذته وقد حذوت حذو تلميذٍ أخر سبقني للأستذة وهاأنا أسأل الله لكل المشاركين أن ينتهوا من دروسهم ليصلوا لمرحلةا الأستاذ وربما الشاعر حين تتبين موهبته الشعرية عندئذ.
وبما إنني قد طبقت نفس أسلوب الأستاذ في دروسه التي تعلمنا منها أقدم لكم اليوم أول درسٍ للنظم* ومن ثم التطبيق .
سنتعرف في هذا الدرس على الآتي:-
1-مكونات القصيدة.
2- الشروط الواجبة في النظم.
لن نأتي بالتفصيل على كل الجزئيات ولكننا سنتوقف عند أهمها ثم ننتقل تدريجيا في دروس ٍ قادمة حتى نصل للمرحلة التي يفتح فيها كل مشارك صفحة خاصة به يضع فيها تطبيقاته ومحاولاته ثم نقيمها وزنا ومعنىً
مكونات القصيدة:-
1- قد ذكرنا سابقا أن القصيدة تتكون من شطرين الأول نسميه [ الصدر] والآخر نسميه [ العجز ] ولاحد معين لعدد أبيات القصيدة فهي تعتمد على الناظم نفسه -أي المشارك-
2- ينتهي عجز كل بيت بمقاطع تكون قافية البيت والتي تشكل الإيقاع – أو موسيقى البيت- المتكرر في كل بيت وحرف متكرر أيضا في كل عجز حتى انتهاء القصيدة يسمى " الروي" ويجب أن يكون له نفس الموقع الإعرابي كأن يكون منصوبا - مثلا- فحينها يجب أن يتكرر منصوبا في كل عجز وإن كان مرفوعاً يجب أن يكون مرفوعا في كل عجز وهكذا" أنظر المثال القادم":-
مثلاً : روي هذه الأبيات هو ال(( الباء )) كما يدلك عليه التلوين:-
أصبنا بالصميم وليت أنا
قضينا قبل أن نلقى المصابـا
فقدنا البدر في ليل بهيم
و لم نعهد له عنا غيابـا
و زاد شقاؤنا لما عرفنا
بأن سماءنا ملئت ضبابـا
وهل لك عودة أم أنت تنوي
رحيلاً لا نرى منه إيابـا ؟
لاحظوا الحرف وحالة النصب التي تكررت في كل عجز وانظروا المثال الآتي ايضاً:-
مكانك من فؤادي في الشغافِ
وذا إمضايَ مع نصّ اعترافي
ملكتِ النفس ليس سواك فيها
سواءٌ ظاهرٌ منها وخافِ (في)
رويتِ شعابها بهتون حبٍّ
فأبدلها ربيعا بالسوافي
أتيتِ وقد أمضّتني سنينٌ
غدت فيها حياتي كالجُحافِ (في)
حرف الروي هنا هو الفاء المجرورة ولولاحظتم ان حرف " فِ = في" وذلك لأننا ذكرنا مسبقا أننا حينما نقطع اي بيت نشبع حركة أخر حرف في شطريه .
إعترافي = إع 2 ترا 3 في 2
كالجحافِ= كجْ 2 جحا 3 في 2
أي اننا أشبعنا حركة الفاء في كلمة" كالجحافِ".
- يتكرر الروي في العجز فقط من كل بيت ماعدا أول بيتٍ في أي قصيدة فيستحسن أن يتطابق وزن قافية وروي الشطرين فيما يسمى*[ التصريع]
3- الشروط الواجبة في النظم:-
-استحضار الفكرة أي عن ماذا ستتكلم عن فقد حبيب , مدح معلم، ذم عدو، لهفة للجهاد وهكذا
- وضع كلمات وعبارات تناسب الموضوع على أن تأخذ نفس الوزن الذي سيتضمن نظمنا
ونزيد من الكلمات التي في آخر العجز والتي تكون القافية- الإيقاع- والروي حتى نستطيع ان نستبدل فيما بينها إن لم تناسب الفكرة التي تجول بخاطرنا
مبدئيا نحن بصدد نظم وزن بسيط يأخذ شكل الشعر ولمن أراد التفصيل فهذا الرابط لمشرفتنا الرائعة همس الخفوق يعين في زيادة التبحر في معرفة كيفية النظم:-
http://64.246.24.97/~admin20/forum/...&threadid=27350
إذاً :هيا ننظم:-
]
تختلف وسيلة النظم من شخصٍ لآخر ولكننا بصدد شرح مبسط لكيفية النظم وبعدها الأمر راجع لكل متعلم في طريقة نظمه.
1- سنقوم بنظم مجموعة أبيات على وزنين مختلفين :-
ا) الوزن الأول:
2 3 2 3 الصدر
2 3 2 3 العجز
2- الفكرة هي نصيحة لصديق بالكف عن الغيبة
3- نحاول نظم بيت واحد حتى نستطيعَ قياس باقي الأبيات عليه.
مثال:
هذه الغيبةُ = ها 2 ذهل 3 غي 2 بتو 3
ريحها المتعةُ = ري 2 حهل 3 مت 2 عتو 3
4- كلمات القافية التي تتضمن حرف الروي:-
همةُ – هوةُ – كفةُ – الساعةُ - منةُ – قوةُ - زينةُ – ثورةُ – جنةُ – صيحةُ – ليلة ُ- مهرةُ – شمعةُ – وردةُ – مقلةُ – ضيعةُ – كلمةُ – شعلةُ – غرةُ – لوعةُ
فلو حاولنا إضافة أبيات بسيطة أخرى يظهر معنا معنى مبسط كالآتي:-
هذه الغيبةُ
ريحها المتعةُ
تخدعُ الغافلُ
إنها الحسرةُ
يَقرب المشهدُ
تبْعدُ الجنةُ
مثال أخر على نفس الوزن:-
يا جمالا بدا = يا 2 جما 3 لن 2 بدا 3
را ئعاً سيّدا = را 2 ئعن 3 سي 2 يدا 3
كلّما زارني = كل 2 لما 3 زا 2 رني 3
غار منّي العدا= غا 2 رمن 3 نل 2 عدا 3
ب) الوزن الثاني:-
3 2 3 2
3 2 3 2
جميلٌ هواكا = جمي 3 لن 2 هوا 3 كا 2
منيرٌ بهاكا= مني 3 رن 2 بها 3 كا 2
فسبحان ربّي= فسب 3 حا 2 نرب 3 ب ي 2
بهيّاً براكا = بهي 3 ين 2 برا 3 كا 2
على كل مشارك أن يختار وزنا واحدا مما قد ذكر ونظم بيتين فقط بنفس الفكرة أو أي فكرة يحبذها المشارك مع التقطيع الكامل لكلا البيتين - كما بينا في الشرح أعلاه-
في البداية لا ضرورة للتركيز كثيرا على المعنى بل على الوزن متذكرين أننا نكتب نظما لا شعرا.
_______________________
* هناك فرق بين النظم والشعر سيشعر به المشارك لاحقا حينما يكتشف موهبته
* التصريع: سنأتي بإذن الله لشرحه لاحقاً.
أختكم
هيفاء