أيا صفيّ الحُسين ( على المضارع )[1] :
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
أيا صفيّ الحسيـــــــن **** ويا شهيّ اليديــــــــــــــن[2] .
أغار منها الـــــــورود **** على الأسيل اللّجَيـــــن[3] .
أراك تفني حبيبـــــــــــــا **** بسحر شعر جُوَيْـــــــــن[4] .
فصرتِ ملئ الجفون **** لأرمق الوجنتيــــــــــــــــــ ن[5] .
أماءُ مُزْنٍ بفيـــــــــــــكِ **** يسيل حينا وحيــــــــــــــن ؟ .
فلا تديري شفـــــــــــــاهً **** وتعقدي الحاجبيـــــــــــــن .
تدلِّ دلّ الجــــــــــــواري **** لِتملكِ الأصغريــــــــــــــــن[6] .
وسدُّ سدّ الجنــــــــــــان **** شَوَى بخدّ سميـــــــــــــن .
وصِيْد قلبي بسهـــــــم **** بحدبة المقلتيــــــــــــــــــ ن .
وعاق قلبي صـــــــدودٌ **** فتمّ نحر الحسيـــــــــــــن .
فطِلتِ منّي حُلومـــــــــا **** برسمكِ الأحمريـــــــــــن[7] .
وخفتُ ألقى نحــــــــولا **** ببعثكِ الأحدقيـــــــــــــــــن[8] .
متى تداوي شَغوفـــــــا **** بجلب ما ندّ عنّـــــــــــي .
فما رجوتُ القيـــــــــان **** وما تراءت لعينـــــــــــــي[9] .
طَعِمْتُ مرّ التجافـــي **** وحبسة كالحزيــــــــــــــــن[10] .
أراه عدلا قبولــــــــــــي **** لحين ترضي بِدَيْــــــــــــن .
لترحمي يا فتاتـــــــــي **** أو امنعي من أنينــــــــي ؟
ــــــــــــــــ انتهى ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
حسين الطلاع
22/10/2010 م
المملكة العربية السعودية – الجبيل .
[1] : المضارع من بحور الشعر العربي ، ووزنه في الأصل ( مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن ) في كلا الشطرين .
ولكنه لم يستعمل إلا مجزوءً كالتالي :
إما مكفوف ، أي أصابه الكف وهو حذف السابع الساكن ليصير : مفاعيلُ فاعلاتن ،،، في كلا الشطرين .
أو مقبوض ، أي حذف الخامس الساكن ليصير : مفاعلن فاعلاتن ،،، في كلا الشطرين .
وقصيدتنا هذه على الأخير المجزوء المقبوض .
طبعا هو من الأبحر النادرة ، حيث لم يرد على وزنه الكثير من القصائد ، وبعضهم قال أنه ليس من أبحر العرب ،،، وهذا خطأ طبعا بل هو من أبحر العرب ،،، حتى وإن أشار إلى ذلك الأخفش تلميذ الخليل الفراهيدي .
[2] : الصفي من الصفوة المختارة .
[3] : الأسيل هو الخد الناعم ،،، واللجين هي الفضة السائلة .
[4] : الجون صفة للأبيض الناصع وللأسود الشديد السواد ، وهو هنا للشعر الأسود .
[5] : الرمق هو النظر بمجامع العين .
[6] : الأصغرين هما القلب واللسان ،،، والمقصود القلب للعشق واللسان للغزل والتعبير .
[7] : الأحمرين أي الشفتين .
[8] : الأحدقين أي العينين .
[9] : القيان جمع قينة وهي المغنية الغردة الصائتة .
[10] : طعمتُ أي أكلتُ أو شربتُ وكلاهما صحيح .