أحدث المشاركات

الزوجة» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: محمد حمدي »»»»» خصيلة هاشم» بقلم عبدالستارالنعيمي » آخر مشاركة: آمال يوسف »»»»» كلماتٌ تحتَ المُجهِر...قص» بقلم محمد مزكتلي » آخر مشاركة: محمد مزكتلي »»»»» إجرح ...» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» أقوال ذات أبعاد نفسية» بقلم نجيب المثابر » آخر مشاركة: سعد الحامد »»»»» أدب النقاش» بقلم نجيب المثابر » آخر مشاركة: نجيب المثابر »»»»» بحبك» بقلم محمد كمال الدين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اشتياق» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» وسم» بقلم أحمد محمد عراقى » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»» توابع الكورونا.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: سعد الحامد »»»»»

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أيها الناس...كفوا عن نشر صور العراقيات المغتصبات

  1. #1
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي أيها الناس...كفوا عن نشر صور العراقيات المغتصبات

    الأخوة الكرام:

    أنتشرت في الآونة الأخيرة صور الجرائم الأمريكية في أسرانا و أخوتنا في العراق. أوضحت هذه الصور بما لا يدع مجالاً للشك فظاعة هاتيك الجرائم و الأيادي الآثمة التي اقترفتها. و لا تزال تلك الصور في ازدياد مستمر حتى اللحظة. ولكن و نحن نتجرع مرارة الحقيقة صوراً بعد أن أدركناها عقلاً و منذ البداية، برزت في ذهني تساؤلات:

    1- لماذا قام هؤلاء المجرمون بتصوير جرائمهم و هي قد تستخدم دليلاً ضدهم؟ فنحن كما نعرف أن المجرم يتفادى أي دليل يدل على ما اقترفت يداه. إلا إذا كان مجرماً مريضاً (سايكوباتياً) يتلذذ بصور التعذيب.

    2- هل كنا بانتظار تلك الصور حتى تستنهض عزائمنا و كأننا تفاجأنا؟ أو لم نعرف الحقيقة أصلاً؟ و هل يصعب على القاتل السفاح أن يغتصب أرضاً و شعباً و نساءً و رجالاً؟

    3- إذا عرفنا أن تلك الصور موجودة و حدث أن رأينا مثلها، فما فائدة وما جدوى تكرار مشاهدتها و تناقلها عبر الأصدقاء و البريد الإلكتروني و فيها أعراض تنتهك و وجوه قد تدل على أصحابها؟

    4 - و هو الأهم ما رأي الشرع في تناقل تلك الصور؟ و هل تبرر لنا غضبتنا و نقمتنا أن نقع في ما قد يحرمه الله؟؟؟؟ و في هذا السؤال بالذات و جدت الرأي التالي الذي يستحق النشر. و رغبت أن أعرضه عليكم لنسمع رأيكم فيه هدانا الله و إياكم لسواء السبيل:




    بسم الله الرحمن الرحيم

    أيها الناسُ !!! كفوا أيديكم عن نشرِ صورِ العراقياتِ المغتصباتِ


    الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

    انتشرت في خضمِ الأحداثِ المؤلمةِ في بلادِ الرافدينِ العراق صورٌ فاضحةٌ لنساءٍ عراقياتٍ وهن يغتصبن من قِبلِ العلوجِ المحتلين ، وتناقل الناسُ من خلالِ منتدياتِ الحوارِ أو القوائمِ البريديةِ هذه الصورَ على أنهُ من بابِ إثارةِ الإعلامِ العالمي للضغطِ على أمريكا ومن سار في مصافها لكي تخرج من أرضِ الرافدين ، وكذلك من بابِ ضغطِ شعوبِ تلك البلاد على حكوماتها لمحاكمةِ الفاعلين لتلك الجرائمِ الدنيئةِ .

    ورأيتُ أن الصورَ انتشرت بطريقةٍ سريعةٍ بين الناسِ ، وكأن المبررات الآنفةِ الذكرِ مسوغاً شرعياً في تداولها ونشرها ، وسنقفُ مع هذا الحدثِ من جهةٍ شرعيةٍ لكي نكونَ على بينةٍ من أمرنا ، ولئلا يتكرر الفعلُ في مراتٍ قادمةٍ ، وإنهُ ليحزننا ما نسمعُ من مثلِ هذه الأفعالِ في العراقِ وغيرها ، ولكن لا يسوغ لنا أن ننشرَ مثلَ هذه الصور أبداً سواء ثبتت أنها من فعلِ العلوجِ حقيقةً أم أنها صورٌ مدبلجةٌ .

    لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً

    لقد أخبر اللهُ في كتابهِ العزيزِ صفةً من صفاتِ الكفارِ إذا لاحت لهم الفرصةُ وظهروا على المؤمنين فقال تعالى : " كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ " [ التوبة : 8 ] ، وقال تعالى : " لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ " [ التوبة : 10 ] .

    قال ابنُ كثير : " يَقُول تَعَالَى مُحَرِّضًا لِلْمُؤْمِنِينَ عَلَى مُعَادَاتهمْ وَالتَّبَرُّؤِ مِنْهُمْ وَمُبَيِّنًا أَنَّهُمْ لَا يَسْتَحِقُّونَ أَنْ يَكُون لَهُمْ عَهْد لِشِرْكِهِمْ بِاَللَّهِ تَعَالَى وَكُفْرهمْ بِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِأَنَّهُمْ لَوْ ظَهَرُوا عَلَى الْمُسْلِمِينَ وَأُدِيلُوا عَلَيْهِمْ لَمْ يُبْقُوا وَلَمْ يَذَرُوا وَلَا رَاقَبُوا فِيهِمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّة " .ا.هـ.

    وقال الشيخُ ابنُ سعدي : " أي لا ذمة ولا قرابة ، ولا يخافون الله فيكم ، بل يسومونكم سوءَ العذابِ ، فهذه حالكم معهم لو ظهروا .ا.هـ.

    والناظرُ إلى تاريخِ هؤلاءِ العلوجِ قديماً وحديثاً يجدُ مصداقَ ما أخبر اللهُ عنهم " وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا " [ النساء : 122 ] ، " وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا " [ النساء : 87 ] ، ولو جلسنا نسردُ تاريخَ هؤلاءِ الكفرةِ وما فعلوه في المسلمين عندما ظهروا عليهم لشابت الرؤوس من هولِ ما قاموا به ، ولست في مقامِ السردِ لتلك الأحداثِ ، وإنما يكفي هذا الشاهدُ المعاصرُ وما يفعلهُ العلوجُ في أرضِ الرافدين من قتلٍ واغتصابٍ وإهلاكٍ للحرثِ والنسلِ ، وقبل ذلك ما صنعهُ العلوج الصرب في البوسنةِ والهرسك وغير ذلك ، وهذه شواهدُ معاصرةُ رأها القريبُ والبعيدُ .

    كُفوا عن نشرِ صورِ العراقياتِ المغتصباتِ

    لقد انتشرت الصورُ انتشارَ النارِ في الهشيمِ ، وتناقلها الناسُ في منتدياتهم وبريدهم وكأن الشارع يسوغُ هذا الفعلَ *، وعلى العكسِ من ذلك تماماً فالشرعُ يحرمُ مثل هذا الفعلِ من عدةِ وجوهٍ :

    أولاً : النظرُ إلى ما حرم اللهُ ، وهذا ولا شك أنه إثمٌ ، واللهُ جل وعلا حرم الفواحشَ ما ظهر منها وما بطن فقال تعالى : " قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ " [ الأعراف : 33 ] .
    عَنْ عَبْد اللَّه قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا أَحَد أَغْيَر مِنْ اللَّه فَلِذَلِكَ حَرَّمَ الْفَوَاحِش مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا أَحَد أَحَبّ إِلَيْهِ الْمَدْح مِنْ اللَّه " . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ

    والنظر إليها لا شك أنه من الإثم بصريحِ الآيةِ ، وقد فسر الإثم بالمعصيةِ ، قال ابنُ كثير : " وَحَاصِل مَا فُسِّرَ بِهِ الْإِثْم أَنَّهُ الْخَطَايَا الْمُتَعَلِّقَة بِالْفَاعِلِ نَفْسه " .ا.هـ.

    وهذه بعض الفوائد نسوقها إليك لعل الله أن ينفعنا وإياك بها :

    1- أن غض البصر امتثال لأمر الله ، قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) النور / 30 ، وامتثال أمر الله هو غاية سعادة العبد في الدنيا والآخرة .

    2- أنه طهارة القلب وزكاة النفس والعمل .

    3- أنه يمنع وصول أثر السهم المسموم ؛ فإن النظرة سهم مسموم من سهام إبليس .

    4- تعويض من غض بصره بحلاوة الإيمان في القلب .

    5- حصول الفراسة الصادقة التي يميز بها بين الحق والباطل .

    6- أنه يخلص القلب من ألم الحسرة، فإن من أطلق بصره دامت حسرته .

    7- أنه يورث القلب سرورا وفرحا ونورا وإشراقا أعظم من اللذة الحاصلة بالنظر .

    8- أنه يخلص القلب من أسر الشهوة فإن الأسير هو أسير هواه وشهواته .

    9- أن غض البصر يقوي العقل ويزيده ويثبته، وإرسال النظر لا يحصل منه إلا خفة العقل وعدم ملاحظته للعواقب .

    ثانياً : نشرها فيه إثمٌ آخر من جهةِ أنه تعاونٌ على الإثمِ والعدوانِ ، قال تعالى : " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ " [ المائدة : 2 ] .
    قال ابنُ كثير : " يَأْمُر تَعَالَى عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ بِالْمُعَاوَنَةِ عَلَى فِعْل الْخَيْرَات وَهُوَ الْبِرّ وَتَرْك الْمُنْكَرَات وَهُوَ التَّقْوَى وَيَنْهَاهُمْ عَنْ التَّنَاصُر عَلَى الْبَاطِل وَالتَّعَاوُن عَلَى الْمَآثِم وَالْمَحَارِم " .ا.هـ.

    وقال الإمامُ ابنُ القيمِ في " الرسالة التبوكية " ( ص 12 ) : وقد اشتملت هذه الآيةُ على جميعِ مصالحِ العبادِ في معاشهم ومعادهم ، فيما بينهم بعضهم بعضاً ، وفيما بينهم وبين ربهم ، فإن كلَ عبدٍ لا ينفكُ عن هاتين الحالتين ، وهذين الواجبين : واجب بينهُ وبين اللهِ ، وواجب بينه وبين الخلق .ا.هـ.

    ولا شك ولا ريب أن نشرَ الصورِ بهذه الطريقةِ من بابِ التعاونِ على الإثمِ والعدوانِ ، فينبغي أن يتوقفَ المتداولون لها ، لئلا يدخلون في الآيةِ التي تنهى عن هذا التعاون الآثم .

    ثالثاً : ما قد تحدثهُ هذه الصور في نفوسِ الناظرين إليها ، وتعلقهم بها ، بل قد تكونُ سبباً من أسباب ارتكابِ المعاصي ، وفتحُ بابِ شرٍ ، وخاصةً إذا وقعت في أيدي أهلِ المجونِ والفسقِ ، ولا يؤمنُ أيضاً من نظرِ الأبناءِ إليها فتفسدُ أخلاقهم .

    رابعاً : نفى البعضُ صحةَ هذه الصور وقالوا : " إنها مدبلجةٌ " ، وأقر آخرون بأنها صورٌ حقيقةٌ لعلوجٍ فعلوا هذه الجرائمِ الشنيعةِ ، وعلى فرضِ كلا القولين فيبقى الأمرُ محرماً سواء دبلجتِ الصور أم أنها حقيقة .
    نسألُ اللهَ أن يزيلَ الغمةَ عن إخوننا في العراق ، وأن يرزقهم الصبرَ والسدادَ ، وأن يرزق النساءَ العفافَ .


    16 ربيع الأول 1425 هـ


    كتبه
    عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل

  2. #2
    الصورة الرمزية أبو القاسم شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرية لا مشكلة
    المشاركات : 1,073
    المواضيع : 175
    الردود : 1073
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    كلامه صحيح وسليم مئة بالمئة
    يا أخي الستر واجب ، لنشر الصور مفاسد كبيرة ، وليس لها منافع ..

    بوركت أيها الطبيب الناجح ، أنت مكسب للواحة ، فمواضيعك
    و منقولاتك لها دلائل وأهداف ..

    حياك الله

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  3. #3
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أخي أبو القاسم العزيز:

    أرى أنك قد شاطرتني و شاطرت الأخ الكاتب رأيه في عدم جواز نشر تلك الصور.

    قد يختلف معنا البعض و قد يتفق معنا البعض الآخر. و ما أحببت من نقلي هذا سوى التأكيد على المرجعية الشرعية في كل ما نفعل. و أن لا نقع في الحرام أو الشبهة بنية طيبة. و أن نسمع رأي الأخوة فيه.

    دمت لي أخاً عزيزاً على الدوام.

  4. #4
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,296
    المواضيع : 574
    الردود : 10296
    المعدل اليومي : 1.72

    افتراضي


    أعمل مشرفة للأخبار في أحد المواقع

    ولا أسمح بنشر صورة من تلك الصور

    فالمرأة هي الأم والأخت والأبنة والزوجة

    والنساء شرف وعرض

    ولا ينشر صورة فاضحةلامرأة إلا ديوث حقير 0

    اللهمَّ دلنا عليك ودلنا على من يدلنا عليك

    تشكروا على غيرتكم على الكرامة والنخوة الإسلامية


    بنت البحر

    زاهية


    يكفيكم فخراً فأحمد منكم000وكفى به نسباً لعزِّ المؤمن

  5. #5

  6. #6
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Sep 2004
    المشاركات : 37
    المواضيع : 0
    الردود : 37
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي

      بارك الله فيك أخي الدكتور وبارك في الأخ عبدالله زقيل فهو كاتب وطالب علم معروف ويشار له بالبنان.

    • #7

    المواضيع المتشابهه

    1. كفوا عن ذكر الخمر
      بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 16
      آخر مشاركة: 04-10-2016, 10:53 AM
    2. ( كفوا لسان المراثي ) إلي روح حنان الأغا
      بواسطة محمود جابر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 29-07-2008, 10:02 AM
    3. تحرشات جنسية بالموظفات العراقيات في سفارات وقنصليات هوشيار زيباري في عهدهم الجديد ( ا
      بواسطة صبـاح الـبـغدادي في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 04-07-2008, 08:58 AM
    4. الجنرال ديفيد باترايوس وهولوكوست قتل أجنة النساء العراقيات الحوامل ... حقائق تروى من
      بواسطة صبـاح الـبـغدادي في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 24-03-2008, 03:56 AM
    5. السكوت على هتك أعراض العراقيات هو ما يغضب الله ورسوله
      بواسطة محمد دغيدى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 05-02-2006, 06:39 PM