أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: عيوب القافية

  1. #1
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 63
    المشاركات : 6,074
    المواضيع : 364
    الردود : 6074
    المعدل اليومي : 0.99

    افتراضي عيوب القافية

    عيوب القافية

    الأخوة الأحباء

    السلام عليكم و رحمة الله

    هذا الموضوع كنت قد نشرته ردا على قصيدة شاعرنا الجميل ابن حيزان صاحبة العباءة على هذل الرابط

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ead.php?t=4654

    و لما رأيت انه موضوع مفيد للجميع عدت لأنشره هنا من جديد عسى ان تعم الفائدة من ورائة

    و الله الهادي إلى سواء السبيل


    عيوب القافية نوعان :

    الأول معنوي : يتمثل في الإهتمام باللفظ على حساب المعنى

    و الثاني شكلي : يظهر في كلمة القافية نفسها

    و العيوب الشكلية تنقسم إلى سبعة عيوب :

    1- الإيطاء :

    و هو ان يعيد الشاعر كلمة واحدة يكررها بعد بيتين أو ثلاثة حتى سبعة ابيات .
    إلا ان يكون التكرار لغرض بلاغي .

    2-التضمين :

    و هو أن تتعلق قافية البيت بصدر البيت الذي يليه
    و هو نوعان :
    (أ) جائز : ما تم المعنى بدونهو لكنه احتاجه للتفسير أو الوصف
    مثال : اشرقت مثل ابتسامات المنى === المنى الضاحكة اللاتي أحب
    (ب) غير جائز :قبيح و هو مالا يتم الكلام إلا به كالخبر و الفاعل و جواب القسم و الشرط
    مثال : و إني و تهيامي بعزة بعدما ===تخليت مما بيننا و تخلتِ ..
    لكالمرتجي ظل الغمامة كلما ===تبوأ منها للمقيل اضمحلتِ

    3-الإقواء :

    و هو اختلاف حركة الرويّ من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة تشبهها في التقل كالضمة
    مثال قول النابغة :
    أمن آل مية رائحٌ أو مغتدي ===عجلان ذا زادٍ و غير مزودِ (الدال مكسورة )
    زعم البوارح أن رحلتنا غداً === و بذاك خبرنا الغرابُ الأسودُ ( دال الأسود مضمومة ) ..و هذا عيب

    4-الإصراف :

    و هو اختلاف حركة الرويّ من فتح إلى ضم أو كسر
    مثال :ألم ترني وددت على ابن ليلي===منيحته فعجلتُ الأداءَ ( لاحظ الهمز مفتوح هنا )
    و قلت لشاتهِ لما أتتنا ======رماك الله من شاةٍ بداءِ ( لاحظ ان الهمزة هنا مكسورة )

    5- الإكفاء :

    و هو الإتيان في القصيدة برويّ متجانس في المخرج لا في اللفظ
    مثل شارح و شارخ ... او فارس و قارص

    6- الإجارة :

    و هو اختلاف الروي بحروف متباعدة المخرج مثل ( عبيدُ و عريقُ ) و (شاربُ و قاتلُ )
    مثال قول الشاعر :ألا ترى إن لم تكن أم مالكٍ===بملك يدي إن الكفاء قليلُ
    رأى من خليليه جفاءاً و غلظةً ===إذا قام يبتاع القلوص ذميمُ

    7- السناد :

    و هو اختلاف الحروف و الحركات التي قبل الرويّ .. وهو خمسة أنواع منها ما يتصل بالحروف و منها ما يتصل بالحركات .
    فالذي يتصل بالحروف نوعان :
    (أ) سناد الردف : و معناه ردف أحد البيتين دون الآخر . مثال :
    إذا كنت في حاجة مرسلاً===فأرسل حكيماً و لا توصِهِ
    و إن باب أمرٍ عليك التوى=== فشاور لبيبا و لا تعصهِ
    البيت الأول مردوف بالواو قبل الصاد و الصاد هي الروي
    و لكن لم يتحقق الردف في البيت الثاني لأن ما جاء قبل حرف الصاد هو العين .

    (ب) سناد التأسيس :و يعني تأسيس أحد البيتين دون الآخر
    مثال : يا دار مية اسلمي ثم اسلمي
    فخندفٌ هامةُ هذا العالمِ
    فالبيت الأول لا يحتوي على ألف التأسيس لأن اللام هي التي وقعت قبل الروي ( الميم )
    بينما البيت الثاني جاء مؤسسا ( إذ سبقت ألف المد هذه اللام و هذه هي الف التأسيس
    و مثل هذا ..ان تقع ألف التأسيس في بيت و لا تأتي في بيت آخر في نفس القصيدة يعد عيبا من عيوب القافية
    و أظن هذا هو ما وقعت فيه أخي الحبيب ابن حيزان

    أما السناد الذي يتصل بالحركات فهو ثلاثة أنواع :
    ( ا) سناد الإشباع (مثال الجداولِ و تطاوَلي )
    (ب) سناد الحذو
    مثال : الا هبي بصحنك فاصبحينا==و لا تبقي خمور الأندرينا
    و قدَّدْت الأديم لراهشيهِ===و ألفى قولها كذبا و ميْنا

    انظر إلى الأندرينا و ميْنا الذي بمعنى الكذب
    (ج) سناد التوجيه

    و ربما تطرقت او تطرق غيري من اساتذتنا لهذه العيوب الثلاثة الأخيرة في مرة اخرى


    تحياتي لك أخي ابن حيزان و لك كل الود و أتمنى أن أكون قدمت ما فيه الفائدة

    أخوكم د. جمال مرسي
    البنفسج يرفض الذبول

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,553
    المواضيع : 1094
    الردود : 40553
    المعدل اليومي : 6.22

    افتراضي

    بارك الله بك وبهمتك أيها الكريم الأصيل.

    أنت دوماً للخير سباق جعلك الله ممن تسبق إلى باب جنته يوم العرض.

    كنا نهم بترتيب هذا الأمر مع مدير مدرستنا الأستاذ المتألق بندر الصاعدي لإعادة تفعيل دروس الأدب والنحو والعروض وها أنت تبدأ بباكورة الخير .

    أرجو أن نتعاون جميعاً على نشر االثقافة الأدبية كل بما يستطيع وأن نتفاعل لنجدد شباب المدرسة كي تقوم بدورها المنوط بها.


    تحياتي للجميع.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    شكرا أخي الدكتور جمال

    ووفقك الله وأخذ بيدك.

    وبالمناسبة يسرني أن أورد الرابط التالي حول القافية رقميا.


    [web]http://www.geocities.com/alarud/75-qafeyah1-2.html[/web]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5

  6. #6

  7. #7
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    تحية طيبة متأخرة هنا أستاذي الفاضل / د جمال مرسي
    شكرا على مابذلته هنا من جهد.. بارك الله فيك
    ولكن لي تعليق ورجاء
    الأول منهما قولك في أحد العيوب وهو التضمين :
    (ب) غير جائز :قبيح و هو مالا يتم الكلام إلا به كالخبر و الفاعل و جواب القسم و الشرط
    مثال : و إني و تهيامي بعزة بعدما ===تخليت مما بيننا و تخلتِ ..
    لكالمرتجي ظل الغمامة كلما ===تبوأ منها للمقيل اضمحلتِ
    إذ حمكت على هذا البيت بالقبح وقد هزني هذا خاصة وأن كثير عزة من فحول الشعراء وقصيدته هذه كانت من المحتفى بها في كتب الادب وعند اللغويين والبلاغيين والأدباء لدي المرزباني والجرجاني وصاحب الوساطة والموازنة..
    وإن وقع فيها هذا العيب لكن بعض العيوب حسن متقبل ..
    هذا من جهة
    أما الرجاء :
    فكنت أتمنى حقيقة أن تتفضل علينا أو أحد الأخوة المارين من هنا أن يفصح لنا عن العلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي ومقدار التوافق والانسجام وصحة البناء وحكمة الترابط في تلك المصطلحات ...
    وبشكل آخر أعنى حجم الصلة بين العنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي في كل عيب من تلك العيوب السابقة..
    دمت بخير دائما............. وكم نحن إلى قصيدة منك جديدة
    تقبل تحياتي وكل تقديري

  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية إبراهيم بهانة قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    العمر : 38
    المشاركات : 62
    المواضيع : 6
    الردود : 62
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي سؤال في علم العروض

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أساتذتي الكرام وددت أن أسألكم عن المستويات الإقاعية للوزن والقافية ماهي ؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مأجورين إن شاء الله.....................

  10. #10
    الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : فلسطين / قطاع غزة
    المشاركات : 4,680
    المواضيع : 119
    الردود : 4680
    المعدل اليومي : 0.95

    افتراضي

    اخى الحبيب
    د. جمال مرسي
    مجهودك مشهود له
    موضوع فى غاية الاهمية والروعة
    تقبل تحيتى

المواضيع المتشابهه

  1. عيوب القافية
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-02-2017, 07:47 PM
  2. السناد .. عيوب ما قبل الروي المطلق
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-05-2014, 01:14 AM
  3. عيوب الإنشاء
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-04-2011, 01:28 PM
  4. القافية رقميا
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-01-2003, 10:16 PM