أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نواظم الخطى ثلاثية المسار مع أو بدون صادم لمعالجة قصور القلب الانقباضي

  1. #1
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    المشاركات : 211
    المواضيع : 22
    الردود : 211
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي نواظم الخطى ثلاثية المسار مع أو بدون صادم لمعالجة قصور القلب الانقباضي

    نعلم أن نواظم الخطى تعالج بشكل فعال اضطرابات النقل (أي تعيد للقلب المتباطئ سرعة طبيعية) وعلمنا أيضا أن بعظم نواظم الخطى قد تستخدم للوقاية من نكس بعض اضطرابات النظم في بعض الحالات كالرجفان الأذيني( مستخدما وسائل مختفلة منها تسريع النظم الأذيني مما ينسق فترات العصيان في خلايا الأذينات ومنها اختصار فترة الراحة بعد خوارج الانقباض لمنع ظاهرة التناوب الزمني بين قصير وطويل بين نبضات القلب ومنها أيضا اعادة المزامنة بين الأذينتين أي باختصار زمن النقل الكهربائي بين الأذينة اليمنى واليسرى ومنهاا تنبيه القلب بسرعة أكبر قليلا من سرعة النظم الجيبي الطبيعي مع البحث عن هذا النظم بين الفترة والأخرى ليوافق الخط البياني للتنبيه الخط البياني للنظم الجيبي الطبيعي ولكن بسرعة أعلى بقليل أي بانزلاق علوي لهذا الخط البياني)
    كل هذا نعلمه سابقا.
    ونعلم أيضا أن هناك أجهزة تسمى الصوادم الكهربائية المزروعة تقوم بمراقبة النظم وفي حال تسرع القلب البطيني تستطيع ايقاف هذا التسرع بالتبيه أولا فان لم يكن التبيه فعالا أو كان هناك رجفان بطيني يقوم هذا الجهاز بالصدمة الكهربائية داخل القلب فيعيد لمريض نظما طبيعيا.
    ونعلم أيضا أنه في حال وجود حصار غصن أيسر وفي حالات تنبيه البطين الأيمن(يكون هناك حصار غصن أيمن الكتروني) يحدث عدم تزامن الانقباض أي عدم تزامن ميكانيكي بين البطينين مما يؤدي إلى تفاقم عوارض قصور القلب عند المرضى الذي يعانون من قصور انقباضي بالبطين الأيسر.
    ونعلم أيضا أن هناك دراسات حديثة أكدت أن استخدام ناظم خطى ثلاثي المسار(أذينة يمنى، بطين أيمن وبطين أيسر عن طريق الوريد التاجي أو الجيب التاجي حيث يتم التبيه للطبقة تحت التأمورية للجدار الجانبي للبطين الأيسر في الوقت نفسه لتبيه البطين الأيمن) يعيد هذا التزامن ويساعد على تحسين حالة المريض المصاب بقصور القلب الانقباضي سواء كان هذا القصور بسبب قصور تروية أو اعتلال مبدئي في العضلة الفلبية.
    أما ماأظهرته الدراسة الحيثة(COMPANION: comparison of medical therapy, pacing and defibrillation in heart failure) فهو تحسن الحالة السريرية للمرضى قصور القلب باعادة التزامن بين البطينيين مع تقليل ملحوظ في نسبة الوفيات(20%) أما المرضى الذين تم عندهم زرع الصادم الكهربائي مع امكانية استخدام الجهاز نفسه كناظم خطى ثلاثي المسار أي لاعادة التزامن كالجهاز السابق فقد انخفضت نسبة الوفيات عندهم(40%) بالنسبة للمجموعة الأولى التي عولجت بالأدوية فقط وللمجموعة الثانية التي عولجت بالأدوية مع نواظم خطى ثلاثية المسار ولكن دون صادم كهربائي.
    هل يعني هذا أن علينا أن نقترح زرع الصادم الكهربائي مزود بناظم ثلاثي المسار عند كل المصابين بقصور قلب انقباضي مع انعدام التزامن بين البطينين كهربائيا(على تخطيط القلب) وميكانيكا(ايكو دوبلر)؟
    سؤال يبقى الآن بلا اجابة ولكني أعتقد أننا على وشك أن نجد الجواب قريبا ولايبقى لنا إلا أن نفكر كم تكلف كل هذه الاجراءات؟ وهل ستستفيد منها يوما شعوبنا العربية؟

    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/q...&dopt=Abstract

  2. #2
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    لا شك أن الدراسات القادمة ستحمل لنا بعض الإجابات للأسئلة الوجيهة الواردة في مقال أخي أبو جاسم. كما أن التكلفة المتوقعة ستكون عالية بلا شك خاصة في المراحل الأولى من تطبيق هذه العلاجات في حال نجاحها لأن المؤسسات التي عملت عليها ستحاول استثمارها بما يغطي تكاليف دراسات كهذه و غيرها، إلا أن تتبناها مؤسسات أو منظمات مدعومة لا تهدف للربح لتقديمها لبعض من هم في حاجة ماسة لها.

    سأعود بعد أن أترجم ملخص الموضوع على الرابط السابق الذي أورده أخي أبو جاسم ليتمكن من قرائته غير المختصين....إن شاء الله.

    دمت طيباً و بخير يا أخي على موضوعك الهام.

  3. #3
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    المشاركات : 211
    المواضيع : 22
    الردود : 211
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    أخي الفاضل الدكتور محمد صنديد
    أشكر لك هذه المتابعة الكريمة والتعليق الجميل وأرجو منك رجاء حارا أن لاتتردد بتصحيح المصطلحات إن وجدتها لاتعتبر عن المقصود بدقة فقد وجدت فعلا صعوبة عندما أردت أن أكتب هذا الموضوع بالعربية فكيف نترجم مثلا(resynchronisation) وكيف نترجم (cardioveter) و(defirillator).
    أرجو أن نفيد ونستفيد من هذه المواضيع من الناحية الثقافية الطبية وأيضا من الناحية اللغوية وخصوصا ترجمة المصطلحات الحديثة إلى اللغة العربية.
    دمت أخا كريما وطبيبا ماهرا ومعلما حكيما

المواضيع المتشابهه

  1. جواب صادم !!.
    بواسطة محمد صلاح علي في المنتدى القِصَّةُ القَصِيرَةُ جِدًّا
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 10-06-2017, 02:32 PM
  2. المسار
    بواسطة ابن الدين علي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 14-11-2015, 11:42 PM
  3. الخطى والخواطر
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-03-2007, 06:14 PM
  4. حثيث الخطى
    بواسطة د . حقي إسماعيل في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-01-2006, 10:00 PM