أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: شذى الأوراق 00 قصيدة شامخة

  1. #1
    الصورة الرمزية عاشق الفل عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2003
    الدولة : أبها - المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 25
    المواضيع : 11
    الردود : 25
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي شذى الأوراق 00 قصيدة شامخة


    أهدهد حرفا قد تضمخ بالشـذى
    .........وأكتب أســرار الهباء على الرمل ِ

    وأمتشق الفكر المضيء من الصدى
    .......وأسمو به عن عالم النشوة السـفلي

    فإن سامني في موئل الذل مـرجف
    ......ففي صحوة الإشراق وعد مع العدل ِ

    أنا المصبح الساري على كل صـافنٍ
    ......وكل دروب المجــد تعرفها رجلي

    أنا الجبل الممشوق يعــرف قامتي
    ......وإن كانت الأقدام تغرز في السهل ِ

    فلا تسألوني أن أنام على القــذى
    ......ولاتسـألوا الآداب والعلم عن عقلي

    أنا الأســدي الأصل أهلي خزيمة
    ........تخاف الأسود المستثيبات من شبلي

    أنا القروي الشهم ليس بعـــيدة
    ......عليَّ النجــوم الزهر فهي سنا أهلي

    فلو عثرت يمناي في هــزعة الدجى
    .....فمن لم يصارع موجة الحزن من قبلي

    قبست السنا من مشرق الشمس متهماً
    .....وأسللت وهج المشــرفي على الجهلِ

    ألملـم أوراقي وأنثر عــــطره
    .....على البيد عليّ أن أرى روضة تُسلي

    هو الحزن مهـما طال في القلب ليله
    ........فلا بد من فــجرٍ به الفرح يستعلي

    ***********
    شعر
    حسين أحمد النجمي
    عاشق الفل
    أبها

  2. #2
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 48
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    من أين جئت يا رجل

    أي عراقة تضمخت بها حروفك ؟؟
    دعني أردد معك

    أنا المصبح الساري على كل صـافنٍ
    ......وكل دروب المجــد تعرفها رجلي

    قبست السنا من مشرق الشمس متهماً
    .....وأسللت وهج المشــرفي على الجهلِ

    با للروعة !! وكأنني أقرأ لامرؤ القيس .

    هو الحزن مهـما طال في القلب ليله
    ........فلا بد من فــجرٍ به الفرح يستعلي
    نعم هو كذلك


    عاشق الفل
    تقول:
    وأكتب أســرار الهباء على الرمل
    كيف؟؟ لم أتمكن من استيعاب الصورة ، فهلا ساعدتني إن كان ايجاز المعنى ممكنا


    ألملـم أوراقي وأنثر عــــطره
    لم ليس عطرها؟؟


    عاشق
    لا يستحق الفل إلا أمثالك


    دم في الرضا

    الخيــ(نهى)ــزران
    لا شيء هناك

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    احسنت وابدعت اخي حسين..


    يا عاشق الفل والبلادِ من ارض أبها وخير وادِ


    قصيدة نقلتني الى ايام الشعر الجاهلي الرائع

    انت شاعر بلا شك من اجود الشعراء الذين قرأت لهم.

    دام الابداع والتالق

    وبانتظار المزيد

    المخلص

    عبدالوهاب القطب
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي



    وكيف لا يكون للفل شذى الربيع
    كيف لا تتلون الحروف بلون النقاء
    كيف لا يتناثر الاحساس بعطر الفل

    عندما تهب نسائم العبير المجدولة بضفائر الابداع
    ايقن تماما اننى فى بستان العاشق للفل

    تحياتى لروعة القلم

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  5. #5
    الصورة الرمزية عاشق الفل عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2003
    الدولة : أبها - المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 25
    المواضيع : 11
    الردود : 25
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    أختي الكريمة 00 نهى
    لقد أتيت من منبع الشعر والشعراء 00 أليست الجزيرة العربية هي مصدر الأصالة والعراقة والشعراء الذين لووا أعناق التاريخ وأصاخ لهم سمع الكون 0
    إعجابك أسعدني 00 وشرح صدري 00 ورفع معنوياتي 00 أما المعنى الذي سألت عنه 00 فكما يقول المثل التقليدي ( المعنى في بطن الشاعر)
    اسمتعيي بالشعر ولا تتعبي نفسك في البحث عن كل المعاني 00 لك تحياتي 0

    أخي الحبيب 00 إبن بيسان
    الشاعر المبدع والغالي عبد الوهاب القطب
    أمام حبك واحتفائك وإعجابك بشعري 00 يعجز والله قلمي وتتلاشى عباراتي فأسكت رغم مشاعر التقدير الكبير الذي أحمله لك ولجميع أحبابي هنا في الواحة الغناء والتي يقف على على قمتها بشموخ الكبار وأخلاق العظماء الدكتور سمير وأنت أخي إبن بيسان 00 الشاعر الإنسان 00 كل ما أكرمتني به محل تقديري 00 فلك من قلب صادق كل الود واتقدير والمحبة الأخوية 0
    أختي يا سمين الواحة
    يا من أشعر في تعليقاتها بالإبداع والراحة
    يجمع بين الفل الياسمين العبق والبياض بل هم فصيلة واحدة
    شكري لك موصول عزيزتي 00 وباقات فل صيفية عابقة من أبها البهية 00 إلى مصر العربية
    أخوكم
    عاشق الفل والياسمين

  6. #6
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 45
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    جاهلية معنى ومبنى .
    ولكن لا انكر جودتها.
    شكرا لهباء رملك.
    عـاقــد الحــاجبــين
    http://m-diri.maktoobblog.com

  7. #7
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 48
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    أحترم رغبتك يا عاشق الفل وليس لي إلا الإستمتاع بهذا الجمال


    تحياتي

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 56
    المشاركات : 40,552
    المواضيع : 1094
    الردود : 40552
    المعدل اليومي : 6.23

    افتراضي


    هي بالفعل قصيدة جزلة أخي الحبيب عاشق الفل وعبقها الأصيل والشامخ لا ينكره أنف ولا تجحده عين.

    أحسنت في السبك والتركيب والصور المبتكرة.

    لي ملاحظات بسيطة احتفاء بهذه الرائعة:

    وأمتشق الفكر المضيء من الصدى .......وأسمو به عن عالم النشوة السـفلي
    لا أرى الفعل "أمتشق" يناسب واقع الصورة الجميلة التي ترسمها وأرى لو قلت "وأنتشل" أصوب وإن شئت زدناك توضيحاً بما ييكون الفرق بين المعنيين. ثم إن "الصدى" الذي كتبت هنا يعني الظمأ فيما يعنيه ويعني رجوع الصوت ولكنه لا يعني الصدأ الذي أردت ولذا كان الأصوب أن تخفف الهمز في "الصدأ" لتكتب هكذا "الصدا"

    فإن سامني في موئل الذل مـرجف ...... ففي صحوة الإشراق وعد مع العدل
    أرى لو بدأت البيت بقولك "إذا ... ففي" فهي أجمل من قولك "فإن ... ففي" وفي ذلك تتخلص من الشرطية التي تناسب الموقف لتعممه إلى المبدأ وعزة الحر مبدأ لا موقف.... ثم إنني كنت أنتظر أن تتحدث في العجز عن نقيض الذل وهو العز لا عن العدل نقيض الظلم فإن كان ألزمك الروي ذلك فما أجمل لو عدلت الذل إلى الظلم وهذا مما لا يؤثر على سياق المعنى.

    أنا المصبح الساري على كل صـافنٍ ......وكل دروب المجــد تعرفها رجلي
    الصافن من الخيل كما أعلم هو الذي يمشي بتبختر على ثلاث ويثني الرابعة وأرى أن مثل هذه الخيل لا تصلح لكي تسري بها على دروب المجد وإنما أجد أن تقول "على كل سابح" لناسب المقام.

    ألملـم أوراقي وأنثر عــــطره .....على البيد عليّ أن أرى روضة تُسلي
    هنا أوافق ملاحظة الأخت نهى في "عطره" وأضيف أن الفعل "تسلي" هنا بهذه الصيغة أتى بغير ما قصدت من معنى.
    الفعل "يسلو" وأصله "سلا" أي نسي وتصبر على الفراق أو سواه والفعل "يتسلَّي" أي يجتهد بالسلو وتلهي عن الفراق هما ما يناسب المعنى هنا أما الفعل المبني للمجهول "يُسلي" وأصلها "سلى" وهو نزع سلا الناقة أو البهيمة أكرمكم الله ويأتي معناها بمعنى يصيب المرء بالهزال.


    تحياتي وإعجابي الشديد بما خطت يداك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9

المواضيع المتشابهه

  1. الأوراق المتطايرة /ق ق ج
    بواسطة كاملة بدارنه في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 20-07-2014, 12:31 AM
  2. ديكتاتورية الأقلية ... قراءة تحليلية في الأوراق المصرية
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 03-09-2013, 12:55 AM
  3. على شاطئ الأوراق والأحلام/ عمل مُشترك مع الأديبة وفاء كريمة
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 23-11-2012, 10:53 PM
  4. خلط الأوراق مابين حلال الطنطاوي وحرام القرضاوي !! بقلم د . محمد فؤاد منصور
    بواسطة راضي الضميري في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 31-01-2010, 09:39 PM
  5. وهاد سحيقة وجبال شامخة
    بواسطة د عثمان قدري مكانسي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-05-2009, 11:11 PM