أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سؤال من فضلكم .. إعراب الضمير المتصل بعد لولا

  1. #1
    الصورة الرمزية أحمد العميري شاعر أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : سوريا
    العمر : 38
    المشاركات : 131
    المواضيع : 4
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي سؤال من فضلكم .. إعراب الضمير المتصل بعد لولا

    السلام عليكم و رحمة الله

    استوقفتني منذ ثلاثة أيام مسألة ما عرفت لها جوابا
    و هي إعراب الضمير المتصل بـعد ( لولا ) الشرطية

    كقول الشافعي :
    فلولاك لم يصمد لإبليس عابد فكيف و قد أغوى صفيك آدما


    و قول عمر بن أبي ربيعة :
    أومت بعينيها من الهودج لولاك في ذا العام لم أحجج


    اعتدنا أن نعرب الاسم بعد ( لولا ) مبتدأ مرفوعا حذف خبره وجوبا
    و ذلك في حال مجيئه اسما ظاهرا صريحا كما في قوله تعالى :
    ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض )
    أو ضميرا منفصلا كما في قوله :
    ( يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين )

    فهل يعرب الضمير المتصل بعد ( لولا ) في محل رفع مبتدأ ؟
    مع العلم بأن ضمير المخاطب ( الكاف ) لا يأتي إلا في محل نصب أو جر

    أم يعرب في محل جر على رأي آخر ؟
    و عليه فما الذي جره ؟ إذ أن المجرورات لا تكون إلا مجرورة بحرف جر أو بالإضافة

    أفيدونا أفادكم الله

  2. #2
    الصورة الرمزية هاشم الناشري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 3,694
    المواضيع : 39
    الردود : 3694
    المعدل اليومي : 1.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العميري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله

    استوقفتني منذ ثلاثة أيام مسألة ما عرفت لها جوابا
    و هي إعراب الضمير المتصل بـعد ( لولا ) الشرطية

    كقول الشافعي :
    فلولاك لم يصمد لإبليس عابد فكيف و قد أغوى صفيك آدما


    و قول عمر بن أبي ربيعة :
    أومت بعينيها من الهودج لولاك في ذا العام لم أحجج


    اعتدنا أن نعرب الاسم بعد ( لولا ) مبتدأ مرفوعا حذف خبره وجوبا
    و ذلك في حال مجيئه اسما ظاهرا صريحا كما في قوله تعالى :
    ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض )
    أو ضميرا منفصلا كما في قوله :
    ( يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين )

    فهل يعرب الضمير المتصل بعد ( لولا ) في محل رفع مبتدأ ؟
    مع العلم بأن ضمير المخاطب ( الكاف ) لا يأتي إلا في محل نصب أو جر

    أم يعرب في محل جر على رأي آخر ؟
    و عليه فما الذي جره ؟ إذ أن المجرورات لا تكون إلا مجرورة بحرف جر أو بالإضافة

    أفيدونا أفادكم الله


    أخي الشاعر والأديب / أحمد العميري

    أحييك من القلب أيها الرائع.

    شكراً لأنك تنمّي فينا حبّ البحث وتعيدنا

    إلى المكتبة بأسلوبك الجميل في الطرح

    وجدت في (المسألة السابعة والتسعين) من

    الانصاف في مسائل الخلاف

    لابن الأنباري جواباً للسؤال ولكنه يحتاج

    إلى تلخيص عالم لتعم الفائدة .

    أتمنى ممن يجد في نفسه نشاطاً ومقدرة أن

    يتحفنا بالجواب ملخصاً ليستفيد الجميع.

    أشكرك أخي وتقبل تحياتي.

    المرجع:

    الانصاف في مسائل الخلاف بين النحويين

    البصريين والكوفيين.

    المؤلِّف :الإمام عبدالرحمن الأنباري

    رقم المسألة :(97) ص( 687) ج2
    .
    إذا كان أصلي من ترابٍ فكلّها = بلادي وكلّ العالمين أقاربي

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.59

    افتراضي

    السلام عليكما



    " إذا ولي لولا مضمرٌ فحقه أن يكون ضمير رفع، نحو (لولا أنتم لكنا مؤمنين) وسمع قليلا (لولاى، ولولاك، ولولاه) خلافا للمبرد.

    و قال سيبويه والجمهور: هي جارة للضمير مختصة به، كما اختصت حتى والكاف بالظاهر، ولا تتعلق لو لا بشيء، وموضع المجرور بها رفع بالابتداء، والخبر محذوف.

    وقال الاخفش: الضمير مبتدأ، ولولا غير جارة، ولكنهم أنابوا الضمير المخفوض عن المرفوع، كما عكسوا، إذ قالوا (ما أنا كأنت، ولا أنت كأنا)

    وقد أسلفنا أن النيابة إنما وقعت في الضمائر المنفصلة لشبهها في استقلالها بالاسماء الظاهرة، فإذا عطف عليه اسم ظاهر، نحو (لولاك وزيد) تعين رفعه، لانها لا تخفض الظاهر" .



    مغني اللبيب- ابن هشام

  4. #4
    الصورة الرمزية أحمد العميري شاعر أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : سوريا
    العمر : 38
    المشاركات : 131
    المواضيع : 4
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاشم الناشري مشاهدة المشاركة
    أخي الشاعر والأديب / أحمد العميري

    أحييك من القلب أيها الرائع.

    شكراً لأنك تنمّي فينا حبّ البحث وتعيدنا

    إلى المكتبة بأسلوبك الجميل في الطرح

    وجدت في (المسألة السابعة والتسعين) من

    الانصاف في مسائل الخلاف

    لابن الأنباري جواباً للسؤال ولكنه يحتاج

    إلى تلخيص عالم لتعم الفائدة .

    أتمنى ممن يجد في نفسه نشاطاً ومقدرة أن

    يتحفنا بالجواب ملخصاً ليستفيد الجميع.

    أشكرك أخي وتقبل تحياتي.

    المرجع:

    الانصاف في مسائل الخلاف بين النحويين

    البصريين والكوفيين.

    المؤلِّف :الإمام عبدالرحمن الأنباري

    رقم المسألة :(97) ص( 687) ج2.
    و هل يوجد أجمل من الكتاب و المكتبة و لذة البحث يا سيدي
    أستاذي الكريم / هاشم الناشري
    الشكر لك يا أخي
    أنتم أساتذتنا و أكابرنا و ما نحن إلا طلبة عندكم
    امتناني لك على تزويدي بهذا المرجع القيم

    بخصوص المسألة صاحبة الشأن .. قرأتها و اطلعت عليها
    و المؤلف رحمه الله قام بتلخيصها على أفضل وجه يستدعي الفائدة و النفع
    و لا أظنها تحتمل تلخيصا و اقتضابا أكثر مما جاء بها
    هو في النهاية انتصر لرأي الكوفيين القائل بأن الضمير في محل رفع
    مع العلم بأنهم يرون الاسم الظاهر بعد لولا يُعرب فاعلا مرفوعا لفعل مقدر
    و عليه : فإن الضمير المتصل بعدها يكون في محل رفع فاعل لفعل مقدر أيضا

    أما رأي جمهور البصريين
    فهم يرون أن الاسم الظاهر بعد لولا لا يكون إلا مبتدأ مرفوعا حُذف خبره وجوبا
    ( و هذا هو الإعراب الذي تعلمناه في المدارس )
    و رأيهم في إعراب الضمير المتصل بعدها يقول بأنه في محل جر و خالفهم في ذلك الأخفش كما ذكر الأنباري في المرجع الذي أوردتَه

    هنا أشكلت عندي مسألة أخرى
    هل نترك إعرابنا القديم للاسم الظاهر بعد لولا ( مبتدأ مرفوع )
    و نعربه فاعلا لفعل مقدر .. و كذلك الضمير المتصل بعدها ؟
    أم نبقي على إعرابنا و نعرب الضمير المتصل في محل رفع مبتدأ ؟
    هذه ذكرها أستاذي البياسي مشكورا في رده


    تحيتي لك أيها الطيب الكريم

  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد العميري شاعر أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : سوريا
    العمر : 38
    المشاركات : 131
    المواضيع : 4
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكما



    " إذا ولي لولا مضمرٌ فحقه أن يكون ضمير رفع، نحو (لولا أنتم لكنا مؤمنين) وسمع قليلا (لولاى، ولولاك، ولولاه) خلافا للمبرد.

    و قال سيبويه والجمهور: هي جارة للضمير مختصة به، كما اختصت حتى والكاف بالظاهر، ولا تتعلق لو لا بشيء، وموضع المجرور بها رفع بالابتداء، والخبر محذوف.

    وقال الاخفش: الضمير مبتدأ، ولولا غير جارة، ولكنهم أنابوا الضمير المخفوض عن المرفوع، كما عكسوا، إذ قالوا (ما أنا كأنت، ولا أنت كأنا)

    وقد أسلفنا أن النيابة إنما وقعت في الضمائر المنفصلة لشبهها في استقلالها بالاسماء الظاهرة، فإذا عطف عليه اسم ظاهر، نحو (لولاك وزيد) تعين رفعه، لانها لا تخفض الظاهر" .



    مغني اللبيب- ابن هشام
    و عليكم السلام و الرحمة و الإكرام
    حياك الله و بياك أخي الحبيب و أستاذي البياسي
    أوجزت في النقل فأغنيت
    و جئت بالماء من ينبوعه
    ما نقله ابن هشام على رأي الأخفش .. أراه الأقرب للإصابة و الأدعى للفهم
    و أرى فيه على كثرة جهلي و قلة علمي قوة في الحجة و ثباتا في البينة
    و هو قد يكون من القلائل الذين قالوا بهذا الرأي و جمعوا و وفقوا بين قول البصريين و الكوفيين
    لكن .. يبقى عندي سؤال لا أجد له جوابا :
    هل يأتي المبتدأ ضميرا متصلا ؟
    و هو ما اعتدناه إلا اسما ظاهرا أو ضميرا منفصلا .. أو محذوفا وجوبا في بعض الحالات التي يتوجب فيها ذلك
    و الحجة التي ذكرها الأخفش بقوله ( ما أنا كأنت ، و لا أنت كأنا )
    و التي أفادت جواز نيابة ضمير الرفع عن ضمير الجر أو الاسم المجرور
    و عليها استند في جواز نيابة ضمير الجر عن ضمير الرفع أو الاسم المرفوع في حالة الضمير المتصل بعد ( لولا )
    لا أراها تطرقت لقضية جواز ورود المبتدأ ضميرا متصلا
    لا أعلم .. رغم هذه الشائكة لا زلت أرى أن ما قاله الأخفش هو الأصوب

    تبقى قضية أرى من اللزوم ذكرها :
    لم ترد ( لولا ) متصلة بضمير متصل بعدها لا في كتاب الله الكريم و لا في أحاديث المصطفى عليه الصلاة و السلام
    و هما كما نعلم ( أي الوحيين ) عماد اللغة العربية و أساس بنيانها و أسه
    و كذلك في شعر السابقين من عرب الجاهلية و المخضرمين و أهل الصدارة في الإسلام فإنها لم ترد إلا قليلا
    و قد يقول القائل : إن القرآن الكريم و الأحاديث الشريفة ليست كل العربية .. و بعض الأساليب اللغوية لها من الفصاحة مكان لم ترد في الوحيين أبدا
    هو مصيب في ما ذهب إليه .. و كل النحويين و اللغويين مجمعون على ذلك على حد علمي و معرفتي
    لكن :
    إذا كان الوحيان لم يأتيا بكل اللغة إجمالا و تفصيلا
    أَ وَ ليس من المتفق عليه أنهما أفصح ما كان و ما يكون
    حتى إن لم يرد فيهما كل شيء .. لكنهما جاءا بالأفصح أسلوبا و تركيبا و مبنى
    و الله يقول في كتابه : ( إنا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )
    و يقول عليه الصلاة و السلام : ( أيها الناس إنى قد أوتيت جوامع الكلم وخواتيمه واختصر لى اختصارا ) و لا يختلف اثنان على أنه صلى الله عليه و سلم أفصح العرب قاطبة
    بناء عليه قد يكون من الأفصح عدم وصل الضمير بـعد ( لولا )
    و الله أعلم


    أعلم أني أطلت عليكم و ربما أكون قد أوجعت لكم الرؤوس و الأصداغ
    فسامحونا و لكم عند الله الأجر و الثواب


    أستاذي / محمد البياسي
    أستاذي / هاشم الناشري
    لكما كل المودتي أيها الكريمان
    أظنكما كصاحبكما تحتاجان لكأس من الشاي .. و على حسابه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مع التحية

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.59

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العميري مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام و الرحمة و الإكرام

    أستاذي / محمد البياسي
    أستاذي / هاشم الناشري
    لكما كل المودتي أيها الكريمان
    أظنكما كصاحبكما تحتاجان لكأس من الشاي .. و على حسابه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مع التحية

    فكيف إذا أتيتك بالإجابة الكافية ؟
    هل تجعل لنا عوضاً عن كأس الشاي , عشاءً ؟
    وعلى حسابك ؟

    إن ما سألتَ عنه من تفصيل أعمق يحتاج إلى الاستاذ فريد البيدق فهو في هذه البحور سباح ماهر لا يقاربه في ذلك هاهنا أحد .

    احترامي

    ولا تنسَ العشاء إذا أفادك الأستاذ فريد بما عنه سألت .

  7. #7
  8. #8
    الصورة الرمزية أحمد العميري شاعر أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : سوريا
    العمر : 38
    المشاركات : 131
    المواضيع : 4
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    فكيف إذا أتيتك بالإجابة الكافية ؟
    هل تجعل لنا عوضاً عن كأس الشاي , عشاءً ؟
    وعلى حسابك ؟

    إن ما سألتَ عنه من تفصيل أعمق يحتاج إلى الاستاذ فريد البيدق فهو في هذه البحور سباح ماهر لا يقاربه في ذلك هاهنا أحد .

    احترامي

    ولا تنسَ العشاء إذا أفادك الأستاذ فريد بما عنه سألت .
    حضرت فحضر واجبك .. و إن غبت فالواجب حاضر لا محالة
    إن بالإجابة أو عدمها

    حبا و كرامة
    أبشر بالعشاء .. و على حساب صاحبك
    فالكريم يُكرَم .. و أنتم منهم
    و لا أظن أحدا يفوت رفقة أساتذة كبار إلا محروم
    تحيتي لك أستاذي البياسي
    لك .. و لأستاذي الشراري .. و لأستاذنا الكبير " فريد البيدق "
    كل المودة و الاحترام
    و العشاء دين في الرقبة إن كتب الله لنا اللقاء يوما

  9. #9
    الصورة الرمزية أحمد العميري شاعر أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : سوريا
    العمر : 38
    المشاركات : 131
    المواضيع : 4
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاشم الناشري مشاهدة المشاركة
    ومع الحب والتقدير لكما

    أنا كبرت بينكما أيها العملاقان

    حصلت على شيئ من النحو

    واحتفظ بحقي في العشاء..!

    مودتي واحترامي لكما
    حياك الله أستاذي هاشم
    أخجلتني و الله .. نحن من يكبر بكم يا أخي
    أنتم أساتذتنا و آباؤنا و أخواننا .. و لكم الفضل و المنة من بعد الله
    و حقك محفوظ مصون في ذمة أخيك

  10. #10
    الصورة الرمزية احمد خلف قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : الإمارات حالياً
    المشاركات : 1,348
    المواضيع : 200
    الردود : 1348
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    الإخوة الأفاضل
    أعجبني الموضوع بحذافيره ....لذا بحثت ...فوجدتُ ما يلي ..فألقيت دلوي بين الدلاء ....

    مذهب سيبويه أن لولا إذا اتصل بها الضمير المتصل نحو ، لولاه ولولاك . كان مجروراً وخالفه الأخفش . وقال الأخفش والكوفيون هذه الضمائر مما وقع المضمرالمتصل موقع المنفصل كما وقع المنفصل موقع المتصل ، في قولهم : ما أنا كأنت ولا أنت كأنا . وقد وقع المتصل موقع المنفصل في قوله :

    وما نبالي إذا ما كنت جارتنا ..... أن لا يجاورنا إلاّك ديّار

    وقال المبردبقول الكوفيين . فأما حجةسيبويه فهي الاستعمال قال الشاعر :

    وكم موطن لولاي طحت كما هوى ..... بإجرامه من قلة النيق منهوى

    وقال الآخر :
    لولاك هذا العام لم احجج
    وقال آخر :
    ولولاك لم يعرض لأحسابنا حسن
    واحتج سيبويه على أن الضميرهنا مجرور بأن هذه الضمائر التي هي : الهاء والكاف والياء إما أن تكون ضمائر نصب أوضمائر جر ،
    ومحال أن تكون ضمائر رفع ولا يجوز أن تكون ضمائر نصب ،
    لأن الحروف إذااتصل بها ياء المتكلم وكانت في موضع نصب اتصل بها نون الوقاية نحو أني وأنني وكأني وكأنني ،
    فإن أدى ذلك إلى اجتماع مثلين جاز حذف نون الوقاية ،
    فيقال : أني وكأني ولكني فلو كانت الياء ضمير نصب لقالوا : لولاني كما قالوا ليتني ولم يأت ذلك فتعين أن تكون ضمير جر ، فإذا ثبت هذا في الياء ، فكذلك في الكاف والهاء .
    وأما الكوفيون فاحتجوا بأن الظاهر لا يقع بعدهذه الحروف إلا مرفوعاً
    فكذلك المضمر وقد وجد ذلك في المنفصل ،
    فيكون المتصل كذلك ،ولكن هذه الضمائر المتصلة وقعت موقع الضمائر المنفصلة ،
    كما يقع المنفصل موقع المتصل فهما يتعاقبان ويتعاوضان .
    فقالوا : ما أنا كأنت فأوقعوا ضمير الرفع موقع ضمير الجر ،
    فلذلك قالوا : لولاك فاوقعوا ضمير الجر موقع ضمير الرفع .
    فالتغيير وقع في الصيغة لا في الإعراب .
    قالوا : وقد ثبت أن لولا لا تعمل في الظاهر ،
    فكيف تعمل في المضمر؟؟؟
    وأجاب البصريون عن هذا بأن الأصل أن الضمائر لا يقع بعضها موقع بعض إلا للضرورة في الشعر .
    وبأنه يستلزم مخالفة الأصل من وجهين .
    أحدهما إيقاع المتصل موقع المنفصل
    والثاني إيقاع المجرور موقع المرفوع
    وهذا تغيير مرتين فالتغيير في لولا بكونها حرف جر في هذاالموضع أسهل قالوا .
    وأما عملها في المضمر خاصة فليس بمستنكر عمل العامل في بعض الأسماء دون بعض .
    فهذه لدن لا تعمل إلا في غدوة وحدها ،
    فإذا كان العامل يعمل في بعض الظاهرات دون بعض وهي جنس واحد ، فلأن يعمل في المضمر دون الظاهر وهما جنسان أولى وقد رد بعض النحاة هذا الاستعمال جملة وقالوا : هو لحن ،
    واختلف على المبرد فقيل : إن هذا مذهبه وقيل إن مذهبه قول الكوفيين
    والله أعلم .

    بدائع الفوائد : ابن القيم

المواضيع المتشابهه

  1. المديح المتصل بالعصبيات القبلية في العصر الأموي-حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-06-2016, 01:43 PM
  2. سؤال من فضلكم : ما هو وجه اللحن هنا؟
    بواسطة ربيحة الرفاعي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 05-11-2011, 03:32 AM
  3. إعراب الفاتحة .. من "إعراب القرآن الكريم" قاسم حميدان دعاس
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-05-2011, 11:02 PM
  4. إعراب سورة الكوثر .. من "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور درويش
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 08:03 PM
  5. هل يجوز أن يكون إعراب ما بعد ( سوى ) هو نفسه إعراب ما بعد ( إلا ) ؟!
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 04:21 PM