أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26

الموضوع: قلبٌ من زجاج .. لحامد أبوطلعة

  1. #1
    الصورة الرمزية حامد أبوطلعة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : السعودية - جازان - أبو عريش
    العمر : 50
    المشاركات : 852
    المواضيع : 75
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي قلبٌ من زجاج .. لحامد أبوطلعة

    قلبٌ من زجاج
    أخيراً , والمسافة كالفجاجِ
    ووجه الحب مثل الليل داجِ
    وأزمنة الجفاء المر تبني
    أحاسيس المخاوف كالسياجِ
    تجاوزتُ السكوت وقلتُ إني
    ( أحبكِ ) ، قلتها مثل المناجي
    ( أحبكِ ) قلتها والقلب يمضي
    كما يمضي المريض إلى العلاجِ
    إليكِ ، لأمحوَ الأحزان مني
    كما تُمحا القتامةُ بالسراجِ
    سئمتُ عباءة الشكوى ، فردّي
    إلى قلبي رداء الإبتهاجِ
    تعالي عذبةً من بين خلقٍ
    مرير العشق في وقتٍ أُجاجِ
    تعالي فالنوى كربٌ ، أليستْ
    كروب الناس تُعقَبُ بانفراجِ؟!
    خذيني ، أينعتْ أشواق قلبي
    فجاءتكِ اللياليَ بالخراجِ
    فيا لَكِ من فتاةٍ في وجودي!
    كأنكِ قد خُلقتِ على مزاجي!
    أرى حبي لغيركِ بار حتى
    رميتُ به ، وحبكِ في رواجِ!
    فرفقاً ، إنني أرجوكِ ، حرصاً
    على قلبي ، فقلبي من زجاجِ


    الوافر
    24 / 2 / 1432

    www.hamedabutalah.com

  2. #2
    الصورة الرمزية النواري محمد الأمين شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 824
    المواضيع : 42
    الردود : 824
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    قلوبنا هي التي من زجاج أيها السامق ،، فرفقا بها ..
    مودتــــي وتقديري
    فأتعس مازار الهوى قلب عاشق = وألطف مازار الهوى قلب شاعر

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.64

    افتراضي

    تقطر الكلمات من غمام جمال وعذوبة
    وتفيض المعاني رقة وألقا
    ويئن جرسها بنغمة حالمة

    أحببت قولك :
    فيا لَكِ من فتاةٍ في وجودي!=كأنكِ قد خُلقتِ على مزاجي!أليس هذا من خير متاع الدنيا ؟

    قصيدتك جميلة ورقيقة
    وبها ساختتم سهرتي

    دمت بألق
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي


    أرهقتنا أيها الرجلُ المختلفُ , بشعرِك المختلفِ
    ما تكتبه هو خليط بين : الإبداع والسحر والسهل الممتنع
    لن أزيد أكثر , فمن يقرأ قصائدك يعرف أنك من أهل الشعر حقاً , وأنك من أسياده

    أفتِنا في :

    إليكِ ، لأمحوَ الأحـزان منـي
    كما تُمحـا القتامـةُ بالسـراجِ

    هل نقول محا منه أم عنه ؟
    (من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة
    كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي
    ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه
    ) . صحيح البخاري

    وهل هي : تُمحا أم تمحى ؟

    { يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ
    هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ
    } سورة التوبة 34-35


    طبعاً قد أكون مخطئاً , ولكن السؤال هو للاستزادة من العلم .



    احترامي ومحبتي

  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد العميري شاعر أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : سوريا
    العمر : 42
    المشاركات : 131
    المواضيع : 4
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    مرحبا بصاحب القلب المرهف و الشعر الرقيق
    سبقني بها عكاشة

    حين قال لك أستاذي " النواري " : رفقا بنا , فقلوبنا هي التي من زجاج
    خـذيــنــي ، أيـنــعــتْ أشـــــواق قــلـبــي
    فـــــجـــــاءتـــــكِ الـــلــيــالــيَ بـــــالــخــراجِ
    راق لي هذا المعنى كثيرا , فبورك نبضك و إحساسك
    ***

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد أبوطلعة مشاهدة المشاركة
    ( أحبكِ ) قلتها والقلب يمضي
    كما يمضي المريض إلى العلاجِ
    ، لأمحوَ الأحزان مني
    كما تُمحا القتامةُ بالسراجِ

    ( أحبكِ ) قلتها والقلب يمضي إليك , كما يمضي المريض إلى العلاجِ
    أظن أن البيتين فيهما تضمين
    فالجار و المجرور ( إليك ) في بداية البيت الثاني متعلقان بالفعل ( يمضي ) في البيت قبله
    لا أعلم , فربما كان من النوع الجائز
    لكن البيت الثاني بقي الخلل فيه حين ابتُتِدئ بالجار و المجرور
    لو استغنيتَ عن ( إليك ) في بدايته لكان أفضل
    و الله أعلم

  6. #6
    الصورة الرمزية حامد أبوطلعة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : السعودية - جازان - أبو عريش
    العمر : 50
    المشاركات : 852
    المواضيع : 75
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النواري محمد الأمين مشاهدة المشاركة
    قلوبنا هي التي من زجاج أيها السامق ،، فرفقا بها ..
    مودتــــي وتقديري
    سلمتْ قلوبكم جميعا

    شكراً جزيلا لهذا الحضور المشرق ، كصباحي

    لا عدمناك

  7. #7
    الصورة الرمزية حامد أبوطلعة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : السعودية - جازان - أبو عريش
    العمر : 50
    المشاركات : 852
    المواضيع : 75
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    تقطر الكلمات من غمام جمال وعذوبة
    وتفيض المعاني رقة وألقا
    ويئن جرسها بنغمة حالمة

    أحببت قولك :
    فيا لَكِ من فتاةٍ في وجودي!=كأنكِ قد خُلقتِ على مزاجي!أليس هذا من خير متاع الدنيا ؟

    قصيدتك جميلة ورقيقة
    وبها ساختتم سهرتي

    دمت بألق
    ما أسعدني بهذا الحضور !!!
    نثرتِ البهجة والسرور
    شكرا بحجم حضورك
    ولا عدمناك

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة

    وهل هي : تُمحا أم تمحى ؟

    { يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ
    هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ
    } سورة التوبة 34-35


    طبعاً قد أكون مخطئاً , ولكن السؤال هو للاستزادة من العلم .


    المثال الذي أوردتُه أنا من سورة التوبة لا ينطبق على كلمتك

    لأن لام الفعلين فيهما هي الياء
    أما لام فعلك فهي الواو .

    ولكن السؤال ما يزال قائماً : يُحما أم يُحمى ؟


    احترامي

  9. #9
    الصورة الرمزية حامد أبوطلعة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : السعودية - جازان - أبو عريش
    العمر : 50
    المشاركات : 852
    المواضيع : 75
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    محمد البياسي : أرهقتنا أيها الرجلُ المختلفُ , بشعرِك المختلفِ
    ما تكتبه هو خليط بين : الإبداع والسحر والسهل الممتنع
    لن أزيد أكثر , فمن يقرأ قصائدك يعرف أنك من أهل الشعر حقاً , وأنك من أسياده
    حامد أبوطلعة : إن كنتُ قد أرهقتُكَ شعرا ، فقد أرهقتَني شعورا !
    فشكراً بحجم شعورك الصادق ، وحضورك السامق
    ليتك تعلم كم أعتز بك !!!

    محمد البياسي : أفتِنا في :

    إليكِ ، لأمحوَ الأحـزان منـي
    كما تُمحـا القتامـةُ بالسـراجِ

    هل نقول محا منه أم عنه ؟
    (من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة
    كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي
    ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه
    ) . صحيح البخاري

    حامد أبوطلعة :
    قال تعالى : { يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ }
    ومما جاء في تفسير هذه الآية :
    قال ابن كثير ( ت 774 ه* ) بعد نقل قسم من الروايات : ومعنى هذه الروايات أن الأقدار ينسخ الله ما يشاء منها ويثبت منها ما يشاء ، وقد يستأنس لهذا القول بما رواه الإمام أحمد عن ثوبان قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا بالدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر " ثم نقل عن ابن عباس : " الكتاب كتابان ، فكتاب يمحو الله منه ما يشاء ويثبت عنده ما يشاء ، وعنده أم الكتاب " ( 2 ) .

    حامد أبوطلعة فأنا يا صديقي أراني كالكتاب !


    وهل هي : تُمحا أم تمحى ؟

    { يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ
    هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ
    } سورة التوبة 34-35
    حامد أبوطلعة :
    في لسان العرب :
    محا : محا الشيء يمحوه ويمحاه محوا ومحيا : أذهب أثره . الأزهري : المحو لكل شيء يذهب أثره ، تقول : أنا أمحوه وأمحاه ، وطيئ تقول : محيته محيا ومحوا . وامحى الشيء يمحي امحاء انفعل وكذلك امتحى إذا ذهب أثره ، وكره بعضهم امتحى ، والأجود امحى والأصل فيه انمحى ، وأما امتحى فلغة رديئة . ومحا لوحه يمحوه محوا ويمحيه محيا ، فهو ممحو وممحي ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها فأدغمت في الياء التي هي لام الفعل ، وأنشد الأصمعي :



    كما رأيت الورق الممحيا



    قال الجوهري : وامتحى لغة ضعيفة . والماحي : من أسماء سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - محا الله به الكفر وآثاره ، وقيل : لأنه يمحو الكفر ويعفي آثاره بإذن الله . والمحو : السواد الذي في القمر كأن ذلك كان نيرا فمحي . والمحوة : المطرة تمحو الجدب ، عن ابن الأعرابي . وأصبحت الأرض محوة واحدة إذا تغطى وجهها بالماء حتى كأنها محيت . وتركت الأرض محوة واحدة إذا طبقها المطر ، وفي المحكم : إذا جيدت كلها كانت فيها غدران أو لم تكن . أبو زيد : تركت السماء الأرض محوة واحدة إذا طبقها المطر . ومحوة : الدبور ; لأنها تمحو السحاب معرفة ، فإن قلت : إن الأعلام أكثر وقوعها في كلامهم إنما هو على الأعيان المرئيات ، فالريح وإن لم تكن مرئية فإنها على كل حال جسم ; ألا ترى أنها تصادم الأجرام ، وكل ما صادم الجرم جرم لا محالة ، فإن قيل : ولم قلت الأعلام في المعاني وكثرت في الأعيان نحو : زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص ؟ قيل : لأن الأعيان أظهر للحاسة وأبدى إلى المشاهدة فكانت أشبه بالعلمية مما لا يرى ولا يشاهد حسا ، وإنما يعلم تأملا واستدلالا وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة ، وقيل : محوة اسم للدبور ; لأنها تمحو الأثر ، وقال الشاعر :



    سحابات محتهن الدبور



    وقيل : هي الشمال . قال الأصمعي وغيره : من أسماء الشمال محوة غير مصروفة . قال ابن السكيت : هبت محوة اسم الشمال معرفة ، وأنشد :



    قد بكرت محوة بالعجاج فدمرت بقية الرجاج


    وقيل : هو الجنوب ، وقال غيره : سميت الشمال محوة ; لأنها تمحو السحاب وتذهب بها . ومحوة : ريح الشمال ; لأنها تذهب بالسحاب وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها ألف ولام ، قال ابن بري : أنكر علي بن حمزة اختصاص محوة بالشمال ; لكونها تقشع السحاب وتذهب به ، قال : وهذا موجود في الجنوب ، وأنشد للأعشى :



    ثم فاءوا على الكريهة والصب ر ، كما تقشع الجنوب الجهاما


    ومحو : اسم موضع ، بغير ألف ولام . وفي المحكم : والمحو اسم بلد ، قالت الخنساء :



    لتجر الحوادث بعد الفتى ال مغادر ، بالمحو أذلالها


    والأذلال : جمع ذل ، وهي المسالك والطرق . يقال : أمور الله تجري على أذلالها أي على مجاريها وطرقها . والممحاة : خرقة يزال بها المني ونحوه .

    وفي المعجم الوسيط ( ص 856 )
    ( محا ) الشيء - مَحْوا : أذهب أثره . فهو مَمْحُوّ . ويقال : محت الريحُ السحابَ ، والمطرُ الجدبَ ، والصبحُ الليل ، والإحسانُ يمحو الإساءة.
    ( امَّحَى ) الشيءُ : ذهب أثره.
    ( تَمَحَّى ) من القوم : طلبَ منهم أن يمحوا عنه ما جنى عليهم
    ( المَحْوُ ) : السواد في القمر .
    ( المِمْحَاةُ ) : خرقة يزال بها الوسخ . و - قطعة من المطاط أو نحوه تستعمل لمحو الخط .
    ( مَحَى ) الشيءَ مَحْياً : أذهب أثره ، فهو مَمْحيٌّ .


    محمد البياسي : طبعاً قد أكون مخطئاً , ولكن السؤال هو للاستزادة من العلم .

    حامد أبوطلعة : لولا الخطأ ما تعلمنا

    محمد البياسي : احترامي ومحبتي

    حامد أبوطلعة : شكري وتقديري وامتناني

  10. #10
    الصورة الرمزية وضحة غوانمة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 731
    المواضيع : 32
    الردود : 731
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد أبوطلعة مشاهدة المشاركة
    قلبٌ من زجاج
    خذيني ، أينعتْ أشواق قلبي
    فجاءتكِ اللياليَ بالخراجِ
    فيا لَكِ من فتاةٍ في وجودي!
    كأنكِ قد خُلقتِ على مزاجي!
    أرى حبي لغيركِ بار حتى
    رميتُ به ، وحبكِ في رواجِ!
    فرفقاً ، إنني أرجوكِ ، حرصاً
    على قلبي ، فقلبي من زجاجِ

    تعصرُ معانيك من قطوف داليةٍ مختلفة
    فيأتينا شعرك بنكهته الخاصة، وعلامته الفارقة
    لا تحتاج توقيع اسمك في نصوصك؛
    فقد بات إبداعك المتفرّد شاعرنا حامد أبو طلعة يخبر عنها.

    ألقٌ على ألق
    للشعرِ أن يفخر بكَ أيها القدير

    تقديري
    ...
    جهة خامسة..
    ...

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مثل الفريضة .. لحامد أبوطلعة
    بواسطة حامد أبوطلعة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 10-10-2014, 08:56 AM
  2. شكراً جزيلا ...... لحامد أبوطلعة
    بواسطة حامد أبوطلعة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 18-06-2013, 12:37 PM
  3. بكارة النسيان . . لحامد أبوطلعة
    بواسطة حامد أبوطلعة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 08-11-2012, 10:03 AM
  4. كوز الحنين .. لحامد أبوطلعة
    بواسطة حامد أبوطلعة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 24-09-2011, 12:20 AM
  5. آية مُلْكِه . . لحامد أبوطلعة
    بواسطة حامد أبوطلعة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 26-05-2010, 09:00 PM