أحدث المشاركات

لماذا فضل الشرعُ الزوجَ على الأبوين بالنسبة للمتزوحات ؟» بقلم الدكتور ضياء الدين الجماس » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصص قصيرة جدّا ( 1 )» بقلم ياسر ميمو » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» حلم في أعين مستيقظة» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» لاتقل عصا وتمشي !» بقلم احمد حمود الغنام » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قلبها يتسع للجميع.» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: ابن الدين علي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في كتاب أحوال النساء في الجنة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ما كانت عليه الواحة وما أصبحت فيه» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» && تاليا عثمانية &&» بقلم عمر الصالح » آخر مشاركة: عمر الصالح »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: غَيْبٌ يُلَوِّح ُ بالخَريف ِ ...

  1. #1
    الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    المشاركات : 4,730
    المواضيع : 234
    الردود : 4730
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي غَيْبٌ يُلَوِّح ُ بالخَريف ِ ...

    غَيْبٌ يُلَوِّح ُ بالخَريف ِ فَمَا لَهَا أقْدَارهُ تَأْوِي الجَحِيم َ خِلَالَهَا ؟
    في كُلِّ يَوْم ٍ يَسْتَحِل ّ ُ بَرَاءَتِي ويَسُوق ُ مِنْهَا مَا يُبِيح ُ قِتَالَهَا
    تَنْمُو بِيَ الأَحْرَاش ُ دُون َ جَرِيرَةٍ فأَصُدُّهَا عْنْ مُهْجَتِي وحِبَالَهَا
    جَالَدْت ُ ألْفَ بَلِيَّّة ٍ في مَهْدِهَا وَرَكِبْت ُ في جَيْشٍ أهُدُّ عُضَالَهَا
    مِثْلِي إذا يَمْشِي بِأَي ّ ِ كَبِيرَة ٍ فَلَهُ الرُّجُولَة أنْ يُبِيد َ حَلالَهَا
    أكْثَرْت ُ من ْ صَمْت ِ الجَبَان ِ وهَا أنا لا أستصيغ ُ مهالكًا وغِلاَلَهَا
    فَوْقِي السُّيُوفُ فلنْ أُدِير َ فَضِيلَة ً وجَمِيعُهم ْ يَبْغِي الدَّعِيََّ شَمَالَهَا
    مُتَلَهِّف ٌ أنْمُو وأُشْرِق ُ باسمًا ومَلامِحِي لا تَسْتَحِب ّ ُ ظِلالَهَا
    مِن ْ شَاهِقَات ٍ مِنْ شِتَاء ِ غَرائِزِي أَهْوِي ولا أمتارَ تُرْثِي حَالَها
    متَلَهِّف ٌ أجْتَاز ُ جَنْبَ سَلامَتِي شُعَلاً من َ الأقْدَار ِ تَخْنُق ُ فَالَهَا
    لَن ْ أُكْرِم َ الأيّام َ خَازِنَة الرَّدَى حَتّى تُؤَدِّبَ شَرَّها وفِعالَها
    أَلَم ٌ ورَا الآلاف يَجْرِفُ ناطقًا نفْسًا تُؤَصِّلُ صَبْرَهَا ونِضَالَها
    فَمَتَى أعانِق ُ سلْسَبيل َ وفي يَدِي شَجر يُخَبِّىءُ سِحْرَهَا وجَمَالَها ؟

  2. #2
    الصورة الرمزية النواري محمد الأمين شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 824
    المواضيع : 42
    الردود : 824
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    لون بوحك ولا كل الألوان أيها السامق ..
    أسعد دوما بقراءة هذا الجمال المتميز عن غيره ..
    دمت في ألق أيها الألِق
    فأتعس مازار الهوى قلب عاشق = وألطف مازار الهوى قلب شاعر

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,919
    المواضيع : 293
    الردود : 34919
    المعدل اليومي : 7.16

    افتراضي

    جاء هذا الهطول بلحن وقافية استوقفاني
    جمال وتأثير
    يعجبني امتلاكك لفكرتك

    أحست أيها الكريم

    دمت بألق
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  4. #4
    الصورة الرمزية محمود فرحان حمادي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : العراق
    العمر : 62
    المشاركات : 7,102
    المواضيع : 105
    الردود : 7102
    المعدل اليومي : 1.37

    افتراضي

    وتتساقط دررك الشاعرية مطرًا عميما
    اهتزت له الأرض وربت
    وابتسمت له قلوب المحبين
    دام بهاء هذا الحرف المفعم بأصالة والمضمخ بحادثة
    تحياتي

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية نبيل أحمد زيدان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 1,857
    المواضيع : 75
    الردود : 1857
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    الأخ الفاضل مجذوب عيد المشراوي الموقر
    ما من شك أضحى اسلوبك سمة من سماتك
    وكلما اقرأ لك أزداد اعجابا بحداثية الموضوع
    والكلمة وخليلية البناء وهذا التزاوج هو
    اساس تطور القصيدة العربية وأنت علم
    من أعلامها
    دمت بخير فاضلي

  7. #7
  8. #8
    الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    المشاركات : 4,730
    المواضيع : 234
    الردود : 4730
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجذوب العيد المشراوي مشاهدة المشاركة
    غَيْبٌ يُلَوِّح ُ بالخَريف ِ فَمَا لَهَا أقْدَارهُ تَأْوِي الجَحِيم َ خِلَالَهَا ؟
    في كُلِّ يَوْم ٍ يَسْتَحِل ّ ُ بَرَاءَتِي ويَسُوق ُ مِنْهَا مَا يُبِيح ُ قِتَالَهَا
    تَنْمُو بِيَ الأَحْرَاش ُ دُون َ جَرِيرَةٍ فأَصُدُّهَا عْنْ مُهْجَتِي وحِبَالَهَا
    جَالَدْت ُ ألْفَ بَلِيَّّة ٍ في مَهْدِهَا وَرَكِبْت ُ في جَيْشٍ أهُدُّ عُضَالَهَا
    مِثْلِي إذا يَمْشِي بِأَي ّ ِ كَبِيرَة ٍ فَلَهُ الرُّجُولَة أنْ يُبِيد َ حَلالَهَا
    أكْثَرْت ُ من ْ صَمْت ِ الجَبَان ِ وهَا أنا لا أستصيغ ُ مهالكًا وغِلاَلَهَا
    فَوْقِي السُّيُوفُ فلنْ أُدِير َ فَضِيلَة ً وجَمِيعُهم ْ يَبْغِي الدَّعِيََّ شَمَالَهَا
    مُتَلَهِّفاً أنْمُو وأُشْرِق ُ باسمًا ومَلامِحِي لا تَسْتَحِب ّ ُ ظِلالَهَا
    مِن ْ شَاهِقَات ٍ مِنْ شِتَاء ِ غَرائِزِي أَهْوِي ولا أمتارَ تُرْثِي حَالَها
    متَلَهِّفاً أجْتَاز ُ جَنْبَ سَلامَتِي شُعَلاً من َ الأقْدَار ِ تَخْنُق ُ فَالَهَا
    لَن ْ أُكْرِم َ الأيّام َ خَازِنَة الرَّدَى حَتّى تُؤَدِّبَ شَرَّها وفِعالَها
    أَلَم ٌ ورَا الآلاف يَجْرِفُ ناطقًا نفْسًا تُؤَصِّلُ صَبْرَهَا ونِضَالَها
    فَمَتَى أعانِق ُ سلْسَبيل َ وفي يَدِي شَجر يُخَبِّىءُ سِحْرَهَا وجَمَالَها ؟
    الشكر لك ربيحو على المرور هنا ........... أعدت النص مع تصحيحين ..

  9. #9
  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 58
    المشاركات : 41,068
    المواضيع : 1119
    الردود : 41068
    المعدل اليومي : 5.48

    افتراضي

    قصيدة جميلة جرسا وتركيبا يا مجذوب وتحمل بصمتك الشعرية.

    لعلني قد استوقفني أكثر من بيت بحسن تركيبه ولكن استوقفني أيضا بعض هنات متفرقة منها:

    غَيْبٌ يُلَوِّح ُ بالخَريف ِ فَمَا لَهَا = أقْدَارهُ تَأْوِي الجَحِيم َ خِلَالَهَا ؟
    الفعل أوى وآوى هو فعل يلزمه حرف الجر إلى في هذا السياق"أقداره تأوي إلى الجحيم".

    تَنْمُو بِيَ الأَحْرَاش ُ دُون َ جَرِيرَةٍ = فأَصُدُّهَا عْنْ مُهْجَتِي وحِبَالَهَا
    ما دور حبالها هنا في سياق هذا البيت؟؟
    ثم هل في نمو الأحراش ما يضر أو ما يعاب سواء بمعناها المباشر أو بكناياتها المحتملة؟؟

    مِثْلِي إذا يَمْشِي بِأَي ّ ِ كَبِيرَة ٍ = فَلَهُ الرُّجُولَة أنْ يُبِيد َ حَلالَهَا
    بل بأية كبيرة فتأنيث بأي هنا واجب مع المؤنث.
    ثم إني لا أقع على ما يفسر لي إبادة حلال أي شيء فالحلال حق والحق أحق أن يتبع.

    أكْثَرْت ُ من ْ صَمْت ِ الجَبَان ِ وهَا أنا = لا أستصيغ ُ مهالكًا وغِلاَلَهَا
    لست أدري ولكن لعلك أردت أستسيغ ، ولكن أكثر ما استوقفني هنا هو ما أردت بغلالها هنا في هذا السياق.

    لَن ْ أُكْرِم َ الأيّام َ خَازِنَة الرَّدَى = حَتّى تُؤَدِّبَ شَرَّها وفِعالَها
    أن تؤدب شرها فهذا مقبول ومعقول ، أما أن تعطف عليها الفعال فهذا أولا من باب الحشو ذلك ان الفعال تتضمن الشر والبر ولا يصخ منطقا أن يقال أدب البر.

    أَلَم ٌ ورَا الآلاف يَجْرِفُ ناطقًا = نفْسًا تُؤَصِّلُ صَبْرَهَا ونِضَالَها
    حذف الهمز من وراء في الصدر هو مما يستثقل عندي على الأقل في ظل وجود بدائل لا تحصى.

    فَمَتَى أعانِق ُ سلْسَبيل َ وفي يَدِي = شَجر يُخَبِّىءُ سِحْرَهَا وجَمَالَها ؟
    فيم منعت سلسبيل من الصرف هنا؟؟
    يخبىء .... بل يخبئ

    دمت بخير وعافية!

    وأهلا ومرحبا بك في أفياء واحة الخير.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. <| أسئلة الطالبِ المُجِدّ وإجاباتِ المعلِّم أحمد |ّّّّ>
    بواسطة براءة الجودي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2016, 01:59 AM
  2. غيبٌ .. وصفحةٌ من الحضور
    بواسطة صابرين مهران في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-11-2010, 09:54 PM
  3. فلسطيني في قلبه جراحه ....ّّّ
    بواسطة خوله بدر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 01:16 PM
  4. قيس يلوح للجميع
    بواسطة قيس بن الملوح في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-11-2003, 10:42 PM