أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: النباتيون!!!!!

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 359
    المواضيع : 48
    الردود : 359
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي النباتيون!!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الكتور الفاضل د.محمد صنديد...

    لى سؤال عن النباتيين...

    أرى أن صحة النباتيين -ماشاء الله- أفضل حالا من الناس العادية التى تاكل اللحوم ..
    فهل البعد عن اللحوم افضل؟؟؟
    و اتباع هذه الطريقة للبعد عن الامراض.

    و هل النباتيين يعانون بعض الاعراض لنقص البروتين؟؟؟؟


    فى انتظار الافادة
    و لك التحية

  2. #2
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الأخت اسكندرية المحترمة:

    ما هذا السؤال يا اسكندرية؟؟؟ سؤال في كلمتين و يُجاب عليه في مجلدين.....كما أنني ألمح فيه بعض الخبث نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لكن سأحاول الإجابة باختصار (على غير عادتينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي):

    لقد خلقنا الله أمة وسطا في كل شيء. و من ذلك سلوكياتنا اليومية و طعامنا بالطبع.
    الوسطية في الطعام هي الأفضل و كل ما زاد عن حده انقلب ضده. و أساس الغذاء الصحي "التنويع" و عدم الاقتصار على صنف واحد أو تكراره بشكل زائد عن الحاجة. و لكن التكرار كلمة فضفاضة و لا بد من ضبطها: من الثابت علمياً (حتى الآن) أن وجبة لحوم (من اللحم الأحمر دون أي دهون) أسبوعياً كافية للإنسان العادي.....وجبة "ستيك" (شرائح اللحم الأحمر) مثلاً، و بحيث لا يتجاوز المقدار الأسبوعي نصف كيلو تقريباً من اللحم. و الأفضل أن تكون مطبوخة بشكل جيد و غير مقلية بالسمن (و الأفضل منه قليها بالزيوت النباتية) أو مشوية. نرى مما تقدم كم نحن مسرفون في تناول اللحوم...و الملفت إحصائياً أن الشعوب الفقيرة عالمياً هي الأكثر إستهلاكاً للحوم بخلاف ما نعتقد، ربما تحاول أن تتدارك في ذلك نقصاً إجتماعياً أو طبقياً. و الفئة الأكثر أستهلاكاً للحوم منهم هي الفئة التي كانت فقيرة و اغتنت.
    من الأخطاء الفادحة في نظامنا الغذائي أننا نضع اللحم في كل وجباتنا على سبيل الدعم الجاهل. فالملوخية و البامية و الفاصولياء و البازلاء و ..و .. لا تطيب إلا بمزجها باللحم...مما يعني أننا نتجاوز حاجتنا الأسبوعية من اللحم الأحمر بكثير. و أصبحت اللحوم في الوجبة هي معيار غير مباشر لمدى احترامنا للضيف أو كناية عن رفعة الشخص الذي يقدم الوليمة و علوه في السلم الإجتماعي أي ان اللحم أصبح من وسائل النفاق الإجتماعي نتيجة لغلاء ثمنه.
    الضوابط فيما يتعلق باللحم الأبيض (السمك و لحوم الطيور) هي أقل صرامة نسبياً، و يمكن أستهلاكها بكميات أكبر من اللحم الاحمر بأمان نسبي أكبر و لكن بشرط عدم الإفراط أيضاً.
    أما الطعام النباتي فلا ضابط له عموماً بشرط التنويع كما أسلفت. فيمكن للإنسان أن يتناول ما شاء من الفول و البقوليات كالحمص و العدس. الخضروات تحتل المرتبة الأولى عالمياً في الفائدة خاصة مؤخراً. فلقد تعاظم دورها في الرشاقة و تأمين الحاجات من الفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تقي من الشيخوخة الباكرة و السرطان، و الخضروات تعتبر بحق غذاء كامل. و يمكنني ان أزعم و بثقة أن من يلتزم بالخضروات لمة شهر مثلاً و يحلل شحوم دمه و كوليستروله سيجد إنخفاضاً شديداً بشكل مؤكد. الفاكهة هي قوت النفس و القلب و يكفي أن نورد ما ورد في بعض الأمثال الشعبية من أن "تفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب" كدليل على فائدتها.

    إذن:
    بإمكانك أخي أن تضع برنامجاً خاصاً لوجباتك أنطلاقاً مما سبق. و تذكر أن بعض الشعوب كانت تنفذ حكم الأعدام بالمجرمين بأن تحبسهم في جب و لا تقدم لهم طعام إلا اللحم، فيموتون بسبب إرتفاع مادة "البولة ureaو حمض البول uric acid" في دمهم و هي مشتق نتروجيني من استقلاب اللحوم. و يكفي ان تتذكر ان من أسماء داء النقرس تسمية خاصة و هي "داء الملوك" لأنه كان قديماً يصيب الفئات الميسورة من المجتمعات.


    بقي ان نورد نتيجة إحصائية عالمية في النهاية الا وهي ان النباتيين يموتون في أعمار متأخرة أكثر من مستهلكي اللحوم.

    و الله أعلم.

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 359
    المواضيع : 48
    الردود : 359
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكرك يادكتور محمد ...

    همممممم و بعد انعرفت ان الخضروات تطيل العمر....
    اذا سانقلب نباتية من اليومنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    لك التحية على كل مافدتنا به ...كعادتك

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    و أنا يا اسكندرية سأرد عليك اليوم بخبر "طازة" حصلت عليه اليوم من وكالة رويترز:

    تمثل أمراض القلب والسكري الاهتمام الأول لدي الكثيرين، غير أن زيادة الوزن تمثل أيضا تهديدا بما لا يقل عن تسعة أنماط من مرض السرطان.

    ومع تحول السمنة إلى وباء يقول المتخصصون إنه لابد من الفهم العميق للكيفية التي تساعد بها السمنة على نمو السرطان حتى يتمكنوا من محاربته.

    والواضح أن الإفراط في السمنة يحول دون تحديد الأورام في مراحلها الأولى والتحكم في تكاثرها وتحديد الجرعة الكيماوية المناسبة، وقد يصل الأمر بالشخص البدين إلى أنه قد يصبح غير لائق للعلاج بآلات الإشعاع، وبالتالي فإن ذلك يؤثر بشكل جدي في بقائه حيا.

    وفي دراسة أجريت العام الماضي قدرت نسبة الوفاة الناجمة عن الوزن الزائد بنحو 14-20% من الحالات البالغة 90 ألفا في العام الواحد.

    ويقول الدكتور كريستوفر ديش المتخصص في علاج الأورام من فرجينيا "إن السمنة تمثل عائقا أمام العناية بمرضى السرطان".

    من جهتها قالت يجونيا كالي عالمة الأوبئة لدى جمعية السرطان الأميركية -وهي إحدى المتخصصات في هذا المجال- إن مخاطر أمراض القلب والسكري الناجمة عن الوزن المفرط تزداد، وكذلك أمراض السرطان لأنه ينمو أكثر بطئا من تلك الأمراض.

    وقالت كالي "إن خلايا السمنة ليست فقط أماكن تخزين ساكنة". وأسوأ ما في الأمر كونها الأكثر نشاطا في التمثيل الغذائي. والسبب وراء ارتباط السمنة بالسرطان هو أن الخلايا الدهنية تلعب أدوارا مختلفة من شأنها أن تسهم في نمو أنواع مختلفة من السرطان.

    ومن المعروف أن السمنة تزيد من مخاطر سرطان القولون والصدر والرحم والكلى والمريء والبنكرياس والكبد.

    ويرتبط الوزن بشكل وثيق بسرطان جدار الرحم، فالمرأة البدينة معرضة لهذا النوع من السرطان بنسبة مضاعفة عن المرأة النحيفة، وعندما تزداد نسبة البدانة لدى المرأة ترتفع نسبة التعرض لخطر الإصابة إلى خمسة أضعاف.

    أما سرطان الكلى والمريء فيتضاعف ثلاث مرات لدى المرأة البدينة عنه لدى الطبيعية. كما ترتبط البدانة بشكل وثيق بسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وتصل نسبة مخاطر المرض من 30% إلى 50% لدى البدينات بحسب نسبة زيادة الوزن.

    وأما الدور الثاني للخلايا الدهنية فهو ما تفرزه تلك الخلايا من هرمون الأستروجين الذي يزيد من خطر سرطان الثدي، وبعد انقطاع الطمث عند المرأة تصبح الخلايا الدهنية هي المصدر الرئيسي لهرمون الأستروجين. ولهذا السبب فإن نسبة إمكانية الوفاة لدى المرأة البدينة المصابة بسرطان الثدي تفوق 50 ضعفا المرأة النحيفة المصابة بسرطان الثدي كما قالت كالي.

    وتتراوح نسبة خطر الإصابة بالسرطانات لدى الرجال ذوي الوزن الزائد والمفرطين في البدانة بين 50% و200% عنه لدى الرجال الذين يتمتعون يوزن طبيعي.

    ولكن حتى الآن لم يتم استيعاب كيفية عمل الخلايا الدهنية فهي تساعد على تدفق الأنسولين والبروتين الذين يعملان بدورهما على إطلاق نمو أنماط معينة من الخلايا التي لا يمكن التحكم بها.

    وللتخفيف من البدانة للحد من خطورتها على حياة الإنسان نصح علماء الأورام الأميركيون بضرورة القيام بالتمارين والإكثار من الفواكه والخضراوات وتناول الفيتامينات والمواظبة على اتباع الحمية للوصول إلى وزن الصحي.

  5. #5
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أكاد أزعم يا اسكندرية أنه لو قدر لأصدقائنا من أعضاء الواحة دخول هذه الموضوع فسأخسر صداقتهم بعد اليوم، و سيقولون: انظروا لهذا الطبيب الذي يدعم الفول و يحارب اللحمة......

    عاجبك كدة....بس معلش أنا حاقول اللي عندي و أجري على الله.

  6. #6
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : أرض الحرمين
    العمر : 37
    المشاركات : 399
    المواضيع : 38
    الردود : 399
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    لا بد وان يتم محاربتك دكتور محمد علىهذا الكلام نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي (( فقط انني امزح معك دكتور محمد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ))
    شكرا لك سيدتي اسكندريه على طرح مثل هذا السؤال القيم والشكر موصول لدكتورنا الغالي محمد على هذه
    المعلومات القيمة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحياتي
    عاشق الأندلس

  7. #7
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أخي عاشق الأندلس المحترم:

    أتقبل محاربتك لي بصدر رحب (إذا كنت أنا نفسي سأحارب نفسي على هذا الكلام الذي تفوهت به نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي) و لكنني مسؤول و ما على المسؤول إلا الجواب و لا يكون الجواب من الهوى...نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مرورك يسعدني دائماً كالعادة.

  8. #8
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 359
    المواضيع : 48
    الردود : 359
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكرك يادكتور محمد على المعلومات القيمة التى ستجعلنا نتبع عادات مختلفة فى الطعام ...حرصا على صحتنا ...و كمتن علشان عمرنا يزيد :)


    أخى عاشق الاندلس اشكرك على مرورك الطيب ...و الحق ان كل هذا الركن فى الواحة يحمل قيمة عظيمة
    لكن دعنى اهمس فى اذنك دون ان يسمعنا دكتور محمد...
    ممكن نشوى اللحمة
    و الكفتة...و نخليها مرتين فى الاسبوع..
    ايه رايك؟؟؟

    فيه حد سامعنا؟؟؟؟؟؟؟؟:)

    لكما التحية و التقدير

  9. #9

  10. #10
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    السلام عليكم
    ينصح أخصائيوا التغذية دائما بضرورة أحتواء الغذاء اليومي للفرد إلى النسب التالية:
    15% إلى 20% برتينات
    15% الى 30% دهون
    50% الى 65% نشويات أي أن النسبة الأعلى ما يقارب نصف الكمية الغذائية يجب أن تكون نباتية هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح والدهون.

    بالنسبة إلي شخصيا فأنا لا نباتية ولا حيوانية وإنما "حيوباتية" إن صح التعبير أو إن شئتم الدقة فلنقل أنني حيمزاباتية إذا ما أخذ عامل الحالة المزاجية بالأعتبار.

    شكرا لك اسكندرية على طرح هذا الموضوع وللدكتور صنديد على إثرائه بالمعلومات القيمة

    تحياتي للجميع
    .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة